الرئيسية / النظام الأساسي لجمعية المهندسين الزراعيين

النظام الأساسي لجمعية المهندسين الزراعيين

الباب الأول
تكوين الجمعية وأهدافها
ـــــــــ

مادة ( 1 )

تأسست في دولة الكويت جمعية أطلق عليها أسم جمعية المهندسين الزراعيين الكويتية بتاريخ 27 / 3 / 1974 ومقرها ( الكويت ) ولا يجوز للجمعية أن تفتح فروعاً لها إلا بعد موافقة وزارة الشئون الاجتماعية والعمل .

مادة ( 2 )

أهداف الجمعية :
1. المساهمة في النهضة الزراعية في البلاد بالتعاون مع الجهات المختصة .
2. تنظيم قواعد مزاولة المهنة ورفع مستواها والمحافظة على حقوق المهندسين الزراعيين ومصالحهم المهنية المشروعة وتأمين تنفيذ التزاماتهم .
3. العمل على توطيد الصلات وتوثيق التعاون العلمي والفني بين المهندسين الزراعيين في الكويت وزملائهم في الدول العربية والأجنبية .
4. القيام بالأبحاث الزراعية العلمية والعملية وتشجيعها ونشرها وتنظيم المحاضرات والرحلات العلمية الزراعية ، والقيام بتبادل المعلومات والاتفاقات الثنائية بين الجمعية والجمعيات والإتحادات الزراعية في الدول الأخرى .
5. المساهمة في تعريب المصطلحات العلمية الزراعية ووضع المواصفات الزراعية والغذائية بالاشتراك مع المؤسسات الحكومية والهيئات والجمعيات والإتحادات في دولة الكويت والبلاد العربية الأخرى .

6. السعي لحل الخلافات التي تقع بين المهندسين الزراعيين أو بينهم وبين أطراف أخرى فيما يتعلق بالأمور الزراعية .
7. مساعدة الجهات المختصة عند طلبها بفض الخلافات التي قد تحصل في الأعمال الزراعية .
8. تشجيع التدريب الفني الزراعي في الكويت بمختلف الوسائل المتيسرة .

مادة ( 3 )

يحظر على الجمعية التدخل في السياسة أو المنازعات الدينية أو إثارة العصبيات الطائفية والعنصرية .

الباب الثاني
عضوية الجمعية
ــــــ

مادة ( 4 )

– يشترط في جميع أنواع العضوية أن يكون العضو غير محكوماً عليه في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد اعتباره .

– أن يوافق على نظام الجمعية وأن لا يقل عمره عن ( 21 ) عاماً عند تقديم الطلب .

تكون العضوية بالجمعية طبقاً للقواعد الآتية : –

1. عضو عامل : هو الشخص الكويتي التي يتمتع بالعضوية الكاملة للجمعية ويباشر ماله من حقوق ويؤدي ما عليه من التزامات وفقاً لأحكام هذا النظام ويشترط به أن يكون مهندساً زراعياً يحمل مؤهلاً جامعياً من كلية زراعية بدرجة بكالوريوس على الأقل .

2. عضو شرف أو فخري : هو أحد الشخصيات الكويتية البارزة التي يرى مجلس إدارة الجمعية أن يضمها إليه ويتمتع بالعضوية وفقاً لأحكام المادتين ( 5 ، 6 ) من هذا النظام ويجوز لمجلس الإدارة بعد أخذ موافقة الجمعية العمومية أن يرشح رئيساً فخرياً للجمعية له حق حضور إجتماعات مجلس الإدارة وتكون مدة الرئاسة الفخرية سنوية أو لمدة غير محددة ويعفى الرئيس الفخري و عضو الشرف من رسوم الاشتراك ، وإجراءات طلب الالتحاق والرسم الخاص به . وتنتفع الجمعية منه أدبياً أو مادياً .

3. عضو منتسب : وهو من غير الأعضاء العاملين أو الفخريين وينتفع بمرافق الجمعية وفقاً لأحكام المادة ( 10 ) لهذا النظام .

ويشترط في العضو المنتسب أن يكون : –
– مهندساً زراعياً غير كويتي ومقيم في الكويت ويحمل مؤهلاً جامعياً من كلية زراعية بدرجة بكالوريوس على الأقل .
– كويتي الجنسية حاملاً على شهادة معهد زراعي لمدة لا تقل عن سنتين بعد حصوله على شهادة الثانوية العامة .

مادة ( 5 )

جميع الأعضاء سواء فيما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات في حدود أحكام هذا النظام واللوائح التي تصدرها الجمعية فيما عدا حضور الجمعيات العمومية والتصويت أو الترشيح لعضوية مجلس إدارة فلا يتمتع به إلا الأعضاء العاملون الذين مضى على عضويتهم ستة أشهر على الأقل .

مادة ( 6 )

يقدم طلب العضوية إلى سكرتارية الجمعية على النموذج المخصص لذلك على أن يكون مصحوباً برسم الالتحاق المقرر طبقاً لأحكام اللائحة المالية وتدرج أسماء طالبي الالتحاق بحسب تواريخ تقديم طلباتهم في سجل خاص للرجوع إليه عند اللزوم وتقوم سكرتارية الجمعية بعرضها على مجلس الإدارة للبت فيها خلال مدة أقصاها شهرين من تقديم الطلب ، وإذا لم يبت فيه خلال هذه المدة يعتبر الطلب مقبولاً من تاريخ تقديمه .

مادة ( 7 )

يخطر مقدم الطلب بكتاب مسجل بعلم الوصول بقرار المجلس في خلال أسبوعين من تاريخ صدوره وتعلق صورة من هذا القرار في لوحة الإعلانات بالجمعية وفي حالة القبول يجب على مقدم الطلب سداد الاشتراك طبقاً لأحكام اللائحة المالية أما في حالة رفض الطلب فيسترد مقدمة الرسم الذي سبق سداده .

مادة ( 8 )

يصدر مجلس الإدارة قراراً بإسقاط العضوية عن الأعضاء في الحالات الآتية : –
أ‌- الوفاة
ب‌- الاستقالة
ج‌- إذا فقد شرطاً من شروط العضوية على أن يكون القرار بإسقاط
العضوية من تاريخ تحقق سبب السقوط .
أما إذا تأخر العضو عن سداد اشتراك الجمعية في موعده فللجمعية أن تعلق عضويته ، ولا يحق له التمتع بحقوق العضوية ، لحين سداد الاشتراكات المتأخرة .

مادة ( 9 )

لا يجوز للعضو الذي سقطت عضويته لأي سبب من الأسباب أو لورثته في حالة الوفاة الحق في استرداد رسم الالتحاق أو الاشتراك أو التبرعات أو الهبات التي يكون قد قدمها أثناء عضويته .

مادة ( 10 )

يجوز أن تقبل الجمعية منتسبين من غير الأعضاء ينتفعون بمرافق الجمعية دون أن يكون لهم أي حق في الاشتراك في إدارتها بأي وجه ويكون قبولهم لمدة محدودة بقرار من مجلس الإدارة . ويلزم الزائر بأن يدفع رسوم الانتفاع بمرافق الجمعية وغيرها من الرسوم التي تحددها اللائحة المالية ويقدم الطلب على النموذج المعد لذلك ويتبع في شأنه الإجراءات المنصوص عليها في المادتين السادسة والسابعة من هذا النظام .

مادة ( 11 )

واجبات الأعضاء : –

1. على كل عضو أن يؤدي عمله فيما يتعلق بمهنته بدقة وأمانة وأن يراعي كرامة المهنة وتقاليدها .

2. على كل عضو أن يحترم قوانين الجمعية وأنظمتها الداخلية وأن يتقيد بقراراتها وعليه أن ينبه مجلس الإدارة إذا أكتشف أي مخالفة من قبل أحد الأعضاء لتلك القوانين أو الأنظمة أو القرارات .

3. على كل عضو أن يعامل زملاءه معاملة مبنية على الثقة والاحترام المتبادلين وأن يمتنع عن التنديد بمعلوماتهم الفنية أو الانتقاص منها أو الحط من شأنها .

4. لا يجوز للعضو أن يقبل أي هبات أو هدايا شخصية من شركات أو مؤسسات أو أفراد لقاء أعمال قام بها ، بالإضافة إلى أتعابه أو راتبه الذي يتقاضاه من صاحب العمل .

5. إذا بلغ مجلس الإدارة أن أحد الأعضاء قد خالف قوانين الجمعية وأنظمتها أو قراراتها كان على المجلس التحقيق في ذلك فإذا ثبتت المخالفة يحق للمجلس أن ينذره أو يوقفه أو يفصله من الجمعية ويشترط في حالة الفصل أو يوافق عليه أغلبية أعضاء المجلس المجتمعين ويسمح للعضو المخالف بالدفاع عن نفسه أمام مجلس الإدارة .

الباب الثالث
مالية الجمعية
ــــ

مادة ( 12 )

تبدأ السنة المالية للجمعية من أول يناير وتنتهي في أخر شهر ديسمبر من كل عام

مادة ( 13 )

تتكون مالية الجمعية من : –

– رسوم الالتحاق والاشتراكات حسب الفئات التي تحددها اللائحة المالية .
– التبرعات والهبات والوصايا التي يوافق مجلس الإدارة والوزارة على قبولها .
– الإعانات الحكومية .
– ما يمكن الحصول عليه من أوجه الإيرادات الأخرى التي يوافق عليها مجلس الإدارة ولا تتعارض مع الأنظمة المرعية في البلاد .
– مقابل استغلال مرافق الجمعية .

مادة ( 14 )

تودع الجمعية أموالها النقدية لدى أحد المصارف الكويتية المحلية وعليها أخطار وزارة الشئون الاجتماعية والعمل بذلك .
ولا يجوز لأمين الصندوق أن يحتفظ في عهدته مبلغاً يزيد على ( 1000 د. ك ) لمواجهة المصروفات العاجلة ويجوز استثناء الاحتفاظ بمبلغ أكبر بعد موافقة وزارة الشئون الاجتماعية والعمل .

مادة ( 15 )

لا يجوز للجمعية أن تنفق أموالها في غير الأغراض التي أنشأت من أجلها .

مادة ( 16 )

يراجع حسابات الجمعية مراقب حسابات تعينه الجمعية العمومية مقيد بسجل مراقبي الحسابات ويشترط ألا يكون من أعضاء مجلس الإدارة وذلك لمباشرة الاختصاصات الآتية : –
1. مراجعة حسابات الجمعية أول بأول .
2. مراجعة تطبيق بنود الميزانية ورفع ما يراه من ملاحظات إلى مجلس الإدارة .
3. مراجعة الحساب الختامي قبل عرضه على مجلس الإدارة .
4. رفع تقرير وافي للجمعية العمومية عن الحالة المالية للجمعية مع إبداء ملاحظاته عليها بصفة عامة .
5. إرسال نسخة من التقرير المالي للجمعية إلى وزارة الشئون الاجتماعية والعمل .

مادة ( 17 )

إذا خلا مركز مراقب الحسابات يختار مجلس الإدارة بدلاً منه على أن يعرض ذلك على أول جمعية عمومية لإقراره أو اختيار البديل .

مادة ( 18 )

لا يمنح أعضاء مجلس الإدارة أي مرتب أو مكافأة عن الأعمال المعهودة إليهم بها بصفتهم هذه .

مادة ( 19 )

أموال الجمعية بما فيها الاشتراكات والممتلكات الثابتة والمنقولة والتبرعات والهبات والإعانات تعتبر ملكاً للجمعية وليس للعضو المنسحب أو المفصول أي حق في أموال الجمعية .

تسجيل جميع عقود أملاك الجمعية باسمها وتكون ملكاً خاصاً لها ، لا حق لأحد من الأعضاء فيها ، وتعتبر جميع المحاضرات والمقالات التي تقدم إلى الجمعية ملكاً لها بالإضافة إلى البحوث التي تقوم بها الجمعية ولمجلس الإدارة الحق في طبعها ونشرها بالطريقة التي يختارها ولا يجوز للمؤلف طبعها ونشرها باسم الجمعية ما لم يوافق مجلس الإدارة على ذلك .

رسوم الدخول والاشتراكات : –

1. يدفع الأعضاء عند التحاقهم بالجمعية ( 20 د. ك ) عشرون دينار كويتي كرسم انتساب .

2. يدفع الأعضاء ( 5 د. ك ) خمسة دنانير كويتية كرسم اشترك سنوي في الجمعية .

3. تدفع الاشتراكات السنوية اعتباراً من الأول من يناير وحتى نهاية ديسمبر من كل عام وليس لمن لم يدفع الاشتراك السنوي حق التصويت والانتخاب وحضور اجتماعات الجمعية العمومية .

4. يفصل العضو الممتنع عن التسديد لفترة زمنية أقصاها سنتين من تاريخ أخر تسديد وذلك بعد إنذاره كتابياً ويجوز للعضو المفصول تقديم طلب لإعادة اشتراكه بالجمعية مرة أخرى بطلب جديد .

الباب الرابع
الجمعيات العمومية
ـــــــ

مادة ( 20 )

تتكون الجمعية من الأعضاء العاملين الذين أمضوا في عضوية الجمعية مدة ستة أشهر سابقة على تاريخ انعقاد الجمعية العمومية وبشرط أن يكونوا قد سددوا اشتراكاتهم السنوية .

مادة ( 21 )

تجتمع الجمعية العمومية اجتماعاً عادياً مرة واحدة كل عام في موعد يحدده مجلس الإدارة خلال شهرين من تاريخ انتهاء السنة المالية .. وتوجه الدعوة كتابياً إلى الأعضاء لحضور الاجتماع قبل الموعد المحدد بمدة لا تقل عن أسبوعين وترسل مع الدعوة المرفقات التالية : –

1. جدول أعمال الجلسة .

2. تقارير مجلس الإدارة المالية والإدارية عن السنة المالية المنتهية .

3. الحساب الختامي عن السنة المالية المنتهية معتمداً من مراقب الحسابات ومشروع ميزانية السنة المقبلة .

4. كشف بكافة الاقتراحات المقدمة من الأعضاء قبل موعد الاجتماع بواحد وعشرين يوماً على الأقل .

مادة ( 22 )

على مجلس الإدارة فتح باب الترشيح لعضوية مجلس الإدارة لمدة لا تقل عن ثلاثين يوم عمل ، تنتهي قبل موعد عقد الجمعية العمومية بأسبوعين على الأقل .

مادة ( 23 )

يتعين على مجلس إدارة الجمعية أن يعرض في لوحة الإعلانات بالجمعية قبل انعقاد الجمعية العمومية العادية بثمانية أيام على الأقل كشفاً بأسماء الأعضاء الذين يحق لهم حضور الاجتماع موقعاً عليه من أمين السر وأمين الصندوق وكذلك صورة من المرفقات المرسلة مع خطاب الدعوة وكشف بأسماء الأعضاء الذين يرغبون في ترشيح أنفسهم لمجلس الإدارة ويكون من حق كل عضو الحصول على نسخة بأسماء أعضاء الجمعية العمومية نظير رسوم يحددها مجلس إدارة الجمعية بعد موافقة وزارة الشئون الاجتماعية والعمل .

مادة ( 24 )

تختص الجمعية العمومية بالنظر في : –
1. تقارير مجلس الإدارة المالية والإدارية .
2. اعتماد الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية ومشروع الميزانية المقبلة .
3. بحث كافة الاقتراحات المقدمة من الأعضاء في الموعد المحدد .
4. انتخاب أعضاء مجلس الإدارة وشغل المراكز الشاغرة .
5. اختيار مراقب الحسابات وتحديد مكافأته .

مادة ( 25 )

يكون اجتماع الجمعية العمومية العادية صحيحاً إذا حضره أكثر من نصف الأعضاء الذين لهم حق حضور الاجتماع ، فإذا لم يكتمل النصاب القانوني في الموعد المحدد ، يؤجل الاجتماع لمدة نصف ساعة ، يكون الاجتماع بعدها صحيحاً بحضور عشرة أعضاء على الأقل ، على أن يذكر هذا في خطاب توجيه الدعوة .

مادة ( 26 )

إذا بدأ إجتماع الجمعية العمومية صحيحاً فلا يؤثر في صحة القرارات التي تصدر انسحاب أي عدد من الأعضاء الحاضرين من الجلسة ، على ألا يقل عدد الحاضرين عن عشرة أعضاء .

مادة ( 27 )

تكون قرارات الجمعية العمومية العادية صحيحة بالأغلبية المطلقة لأصوات الحاضرين وفي حالة التساوي يرجح الجانب الذي فيه الرئيس .

مادة ( 28 )

يكون انتخاب أعضاء مجلس الإدارة بالترجيح لمن ينال أكثر الأصوات ، فإذا تساوى اثنان أو أكثر أجريت القرعة لتحديد الفائز وبعد استكمال الأعضاء ، يحتفظ الأثنين التاليين لهم بصفة عضو احتياط ، وفي حالة تساوي عدد المرشحين لعدد أعضاء المجلس ، يعلن فوزهم بالتزكية ، أما إذا قل عدد المرشحين عن العدد المطلوب يؤجل بند الانتخابات إلى موعد يحدده مجلس الإدارة خلال ( 15 ) يوماً من تاريخ اجتماع الجمعية العمومية .

مادة ( 29 )

يشترط فيمن يرشح نفسه لعضوية مجلس الإدارة أن يقدم طلباً موقعاً منه ، وتسلم هذه الطلبات إلى الجمعية مقابل إيصال استلام بذلك ، وذلك في الموعد الذي يحدده مجلس الإدارة .

مادة ( 30 )

يجوز لمجلس الإدارة دعوة الجمعية العمومية إلى اجتماع غير عادي إذا دعت الحاجة ، كما يجب عليه أن يقوم بدعوتها إذا طلب منه ذلك ثلث الأعضاء الذين يحق لهم حضور الجمعية العمومية بشرط أن يبينوا الغرض من الاجتماع .

مادة ( 31 )

تختص الجمعية العمومية غير العادية بالنظر في المسائل التالية : –

1. المسائل الهامة والعاجلة التي يرى مجلس الإدارة أو الأعضاء عرضها .
2. البت في استقالة رئيس الجمعية وأعضاء مجلس الإدارة بعضهم أو كلهم لأسباب تمس كيان الجمعية أو المصلحة العامة .
3. إسقاط العضوية عن أعضاء مجلس الإدارة كلهم أو بعضهم .
4. تعديل النظام الأساسي للجمعية .
5. حل الجمعية أو إتحادها أو اندماجها مع غيرها .
وتوجه الدعوة إلى الأعضاء للاجتماع مرفقاً بها جدول الأعمال وصورة من المسائل المعروضة عليها بمدة لا تقل عن أسبوعين .

مادة ( 32 )

لا يجوز للجمعية العمومية العادية أو غير العادية أن تنظر في مسائل غير مدرجة في جدول الأعمال .
ولا يجوز عقد جمعية عمومية غير عادية للنظر في موضوع سبق أن أتخذ فيه قرار إلا بعد مضي سنة من صدور هذا القرار .

مادة ( 33 )

لا يكون انعقاد الجمعية العمومية غير العادية صحيحاً إلا بحضور ثلثي الأعضاء الذين يحق لهم حضور الاجتماع ، وتتخذ قراراتها بأغلبية الحاضرين ، فإذا لم يتوفر النصاب ” ثلثي الأعضاء ” أجل الاجتماع لمدة نصف ساعة على أن ينعقد صحيحاً بحضور نصف الأعضاء ، فإذا لم يكتمل النصاب في هذا الاجتماع .. اختصت وزارة الشئون الاجتماعية والعمل باتخاذ القرار في الموضوع المعروض .

مادة ( 34 )

إذا حالت ظروف قهرية دون اجتماع الجمعية العمومية في الموعد المحدد يجب على مجلس الإدارة إخطار الأعضاء بذلك مع تحديد موعد الاجتماع الجديد وأسباب التأجيل على أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال إجراء أي تعديل في جدول الأعمال أو أسماء المرشحين لعضوية مجلس الإدارة والأعضاء الذين لهم حق الحضور كما توضع بلوحة الإعلانات صورة من الخطاب الذي أرسل للأعضاء .

مادة ( 35 )

إذا اجتمعت الجمعية العمومية فعلاً وحالت ظروف قهرية دون إتمام جدول الأعمال أعتبر الاجتماع قائماً وتمتد الجلسة إلى موعد آخر يحدده رئيس الجلسة للنظر في باقي الموضوعات المدرجة في جدول الأعمال – على أن يقوم مجلس الإدارة بإخطار الأعضاء بموعد الاجتماع – كما تعتبر القرارات التي اتخذت في الاجتماع الأول صحيحة ونافذة .

مادة ( 36 )

يرأس الجمعية العمومية رئيس الجمعية أو نائبه فإن لم يوجد أحد منهم يرأس الإجتماع أكبر الأعضاء سناً وتسجل وقائع الاجتماع في محضر يحتوي على ملخص للمناقشات التي دارت والقرارات التي اتخذتها الجمعية ويوقع على المحضر كل من رئيس وسكرتير الجلسة .
الباب الخامس
مجلس الإدارة
ـــــ

مادة ( 37 )

يدير شئون الجمعية مجلس إدارة مكون من سبعة أعضاء تنتخبهم الجمعية العمومية .

مادة ( 38 )

يشترط فيمن يرشح لعضوية مجلس الإدارة أن يكون عضواً عاملاً وأن يكون له حق حضور الجمعية العمومية وألا يقل سنه عن واحد وعشرين ( 21 ) سنة .

مادة ( 39 )

ينتخب مجلس الإدارة في أول إجتماع له من بين أعضاءه رئيساً ونائباً للرئيس وأميناً للسر وأميناً للصندوق .

مادة ( 40 )

يباشر مجلس الإدارة الاختصاصات الآتية : –
1. إدارة شئون الجمعية وتصريف أمورها وتوفير مختلف السبل للأعضاء لممارسة نشاطهم الاجتماعي والترويحي على أكمل وجه .
2. وضع الأسس والبرامج التي تساعد على قيام الجمعية بتحقيق أهدافها .
3. النظر في طلبات العضوية وتقرير ما يراه بشأنها .
4. بحث شكاوي الأعضاء أو التي تقدم ضدهم والفصل فيها وتوقيع الجزاءات .
5. وضع اللوائح المختلفة لتنظيم شئون الجمعية من النواحي الإدارية والفنية والمالية وإصدار التعليمات والقرارات .
6. تكوين اللجان الدائمة والمؤقتة لتنظيم شئون الجمعية .
7. اعتماد العقود والاتفاقات التي تبرم باسم الجمعية .
8. تحديد مواعيد انعقاد الجمعيات العمومية العادية وغير العادية وتنفيذ قراراتها .
9. وضع التقرير السنوي لأوجه النشاط بالجمعية وعرضه على الجمعية العمومية .
.10 إعـداد الحسـاب الختامي عن السنة المالية المنتهية ووضع مشروع
الميزانية المقبلة تمهيداً لعرضها على مراقـب الحسـابات والجمعيـة
العمومية .
11. بحث الاقتراحات التي تقدم من الأعضاء .
12. تعيين وإنهاء خدمات الموظفين وتحديد مكافآتهم .

مهام مجلس الإدارة : –

13. السعي لتنفيذ أهداف الجمعية والمحافظة على الأسس التي تقوم عليها
والقيام بالمراقبة اللازمة لتطبيق قوانينها وأنظمتها وقراراتها .
14. تنفيذ قرارات الجمعية العمومية وبحث توصياتها .
15. إعداد وإقرار اللائحة الداخلية للجمعية وإدخـال التعديلات عليها عند
اللزوم .
16. النظر في التعديلات أو الإضافات اللازمة للنظـام الأساسي وعرضها
على الجمعية العمومية لإقرارها .
17. إدارة أموال الجمعية .
18. النظر في قبول الأعضاء وتطبيق العقوبات التي ينص عليها النظـام
عليها عند ثبوت مخالفات منهم للقوانين أو الأنظمة أو قرارات مجلس
الإدارة .
19. القيـام بكافة الأعمـال الإداريـة للجمعية وتعيين من يراه جديراً من
أعضاء الجمعية أو غيرهم لمساعدته في ذلك .
20. اختيار من يراه صالحاً من أعضاء الجمعية أو غيرهم لتمثيله في كافة
المعاملات وانتداب من يمثله في المؤتمرات والندوات .
21. يجـوز لمجلـس الإدارة دعوة الجمعيـة العموميـة الغير عادية عند
الضرورة .

مادة ( 41 )

مدة مجلس الإدارة سنتان ماليتان .

مادة ( 42 )

يجتمع مجلس الإدارة اجتماعاً عادياً مرة كل شهر على الأقل وتوجه الدعوة من أمين السر قبل موعد الاجتماع بمدة أسبوع مبيناً في الدعوة موعد الإجتماع والمواضيع التي يحويها جدول الأعمال مرفقاً بها المذكرات الخاصة بها ولا يعتبر الاجتماع صحيحاً إلا إذا حضره أغلبية الأعضاء . وتصدر قرارات المجلس بالأغلبية المطلقة ، فإذا تساوت الأصوات يرجح الجانب الذي فيه الرئيس ، ويجوز أن يعقد اجتماعاً طارئاً بدعوة من الرئيس أو بطلب من أكثر من نصف أعضاء المجلس على الأقل .
ولا تكون اجتماعات المجلس قانونية إلا إذا حضرها أغلبية الأعضاء على أن يكون من بينهم الرئيس أو نائبه أو أمين السر .

مادة ( 43 )

يعتبر العضو الذي يتخلف عن اجتماعات مجلس الإدارة ثلاث جلسات متتالية بدون عذر كتابي يقبله المجلس مستقيلاً ويعتبر مركزه شاغراً .

مادة ( 44 )

إذا خلا مركز أعضاء مجلس الإدارة بالاستقالة أو الوفاة لأي سبب من الأسباب يشغل المركز العضو الاحتياط فإذا رفض العضو أو لم يوجد وجهت الدعوة لاجتماع الجمعية العمومية لإجراء الانتخابات للمدة الباقية على أن يتم ذلك خلال ” شهرين ” على الأكثر من تاريخ خلو مراكز أعضاء مجلس الإدارة وفي حالة خلو مركز الرئيس لأي سبب من الأسباب يستكمل عدد أعضاء مجلس الإدارة أولاً على الوجه المبين في المادة ثم ينتخب مجلس الإدارة رئيس مجلس الإدارة الجديد على النحو الوارد بالمادة ( 39 ) .

مادة ( 45 )

جميع السجلات والملفات والمستندات الخاصة بالجمعية تحفظ بمقر الجمعية لدى أمين السر وأمين الصندوق كل فيما يخصه وهذه السجلات هى : –
1. سجلات بأسماء الأعضاء المشتركين وما يسددونه من اشتراكات .
2. سجلات محاضر جلسات مجلس الإدارة والجمعيات العمومية .
3. دفاتر حسابات الإيرادات والمصروفات والتبرعات مدعمة بالمستندات المعتمدة .
ويحق لكل عضو بالإطلاع على السجلات بعد أخذ الموافقة من مجلس الإدارة .

مادة ( 46 )

يباشر الرئيس الاختصاصات الآتية : –
1. رئاسة جلسات الجمعيات العمومية ومجلس الإدارة .
2. تمثيل الجمعية أمام الكافة .
3. توقيع العقود والاتفاقات التي تبرم مع الجمعية .
4. التوقيع مع أمين الصندوق على أذون الصرف والشيكات .

مهام نائب الرئيس : –
1. يقوم بالأعمال الموكلة للرئيس في حالة غيابه أو استقالته بالإضافة إلى الإشراف على اللجان الدائمة والمؤقتة .

مادة ( 47 )

يباشر أمين السر الاختصاصات الآتية : –
1. توجيه الدعوة لاجتماعات الجمعية العمومية ومجلس الإدارة وتحرير المحاضر الخاصة بها وتسجيلها بالدفاتر .
2. تحرير جدول الأعمال وإضافة المواضيع التي يرى مجلس الإدارة إدراجها في جدول أعمال الجمعية .
3. تنفيذ جميع اللوائح وقرارات مجلس الإدارة .
4. الإشراف على جميع أعمال اللجان الإدارية والفنية .
5. رفع تقرير سنوي إلى مجلس الإدارة .
6. عرض طلبات العضوية على مجلس الإدارة .
7. حفظ السجلات والأختام والعقود بعهدته .
8. تحضير مشروع الميزانية للسنة المالية والمقبلة بالتعاون مع أمين الصندوق .
9. التوقيع على كافة مكاتبات الجمعية ما عدا المكاتبات التي يرى مجلس الإدارة ضرورة توقيعها من قبل الرئيس .

مادة ( 48 )

يباشر أمين الصندوق الاختصاصات الآتية : –

1. تحصيل جميع إيرادات وأموال الجمعية وإيداعها في المصرف الذي به أموال الجمعية .
2. تنفيذ قرارات مجلس الإدارة من الناحية المالية والتحقق من مطابقتها لبنود الميزانية واللائحة المالية .
3. التوقيع مع الرئيس على أذونات الصرف والشيكات .
4. الإشراف على حسابات الجمعية والمحافظة على مستندات الإيرادات والمصروفات وهو مسئول عن جميع البيانات الحسابية التي ترصد في الدفاتر .
5. وضع الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية والاشتراك مع أمين السر في وضع مشروع ميزانية السنة المالية المقبلة وتقديمها إلى مجلس الإدارة .
6. حفظ السجلات والدفاتر المالية والمستندات وكل ما يتصل بالناحية المالية في مقر الجمعية .
7. صرف المرتبات وفواتير المشتريات المختلفة .
8. حفظ السلف المستديمة .

مادة ( 49 )

يضع مجلس الإدارة ما يراه من لوائح خاصة لتنظيم أعمال الجمعية وبالأخص اللوائح الآتية : –

1. اللائحة الداخلية .
2. اللائحة المالية .

مادة ( 50 )

تؤول أموال الجمعية بعد حلها إلى وزارة الشئون الاجتماعية والعمل .