الرئيسية / تعريف بالجمعية

تعريف بالجمعية

• اســــم الجمعيـــة: جمعيــــة المهندسيـــن الزراعييـــــن
• تاريــخ التأسيــــس: 27/3/1974
• مقــر الجمعيـــــة: منطقــــة كيفــــان
• العنــــــــــوان: كيفان قطعة (3) شارع الخليل بن أحمد- خلف نادي الكويت الرياضي

• عضوية الاتحادات العربية: الجمعية هي عضو اتحاد المهندسين الزراعيين العرب ومقره دمشق.

لقد أشهرت جمعية المهندسين الزراعيين الكويتية بقرار وزاري رقم ( 5 ) لسنة 1974 صادر من وزارة الشئون الاجتماعية والعمل في دولة الكويت بتاريخ 17 / 3 / 1974 ومقرها ( كيفان ) .

عدد أعضاء الجمعية :

عدد أعضاء الجمعية هو ( 400 ) كويتي بين مهندس زراعي ومساعد مهندس زراعي ( فني زراعي ) .

أهداف الجمعية :

1. المساهمة في النهضة الزراعية في البلاد بالتعاون مع الجهات المختصة .

2. تنظيم قواعد مزاولة المهنة ورفع مستواها والمحافظة على حقوق المهندسين الزراعيين ومصالحهم المهنية المشروعة وتأمين تنفيذ التزاماتهم .

3. العمل على توطيد الصلات وتوثيق التعاون العلمي والفني بين المهندسين الزراعيين في الكويت وزملائهم في الدول العربية والأجنبية .

4. القيام بالأبحاث الزراعية العلمية والعملية وتشجيعها ونشرها وتنظيم المحاضرات والرحلات العلمية الزراعية ، والقيام بتبادل المعلومات والاتفاقات الثنائية بين الجمعية والجمعيات والاتحادات الزراعية في الدول الأخرى .

5. المساهمة في تعريب المصطلحات العلمية الزراعية ووضع المواصفات الزراعية والغذائية بالاشتراك مع المؤسسات الحكومية والهيئات والجمعيات والاتحادات في دولة الكويت والبلاد العربية الأخرى .

6. السعي لحل الخلافات التي تقع بين المهندسين الزراعيين أو بينهم وبين أطراف أخرى فيما يتعلق بالأمور الزراعية .

7. مساعدة الجهات المختصة عند طلبها بفض الخلافات التي قد تحصل في الأعمال الزراعية .

8. تشجيع التدريب الفني الزراعي في الكويت بمختلف الوسائل المتيسرة .
نشاطات الجمعية الداخلية :

1. عمل مؤتمرات عديدة بدولة الكويت كان آخرها مؤتمر الرؤية الاستراتيجية للتنمية الزراعية لتحقيق الأمن الغذائى في الفترة من 24-25/3/2013 تحت رعاية مدير عام الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية بمقر الهيئة.
2. أقامة العديد من المحاضرات والندوات العلمية لرفع مستوى الأداء الفني والتقني للمهندسين الزراعيين الكويتيين والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في جميع التخصصات ( حيواني – نباتي – سمكي ) .

3. التعاون مع الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية لتطوير البرامج الإرشادية والتعليمية في المجالات المختلفة .

4. إقامة عدد كبير من الدورات التدريبية الزراعية وورش العمل مع وزارة التربية لتدريب المدرسين بالمدارس لرفع مستوى الكفاءة العلمية والعملية لديهم لنقلها بسهوله للطلاب .

5. طباعة البوسترات الموضحة لنوع والأشكال المختلفة والأسماء العلمية لكل من ( أنواع الحمام ومسمياتها – أنواع الدجاج ومسمياتها ) .
6. عمل دورات تدريبية لرفع كفاء المهندسين الزراعيين الكويتيين ومساعدي المهندسين والمواطنين عن تقليم الأشجار والعناية بالنخيل وغير ذلك من الأمور الزراعية .

7. إصدار مجلة ” المهندس الزراعي ” مجلة شهرية علمية ثقافية في كل المجالات الزراعية والحيوانية والسمكية ليعم النفع للجميع .

على المستوى الخارجي :

1. أن الجمعية عضو بإتحاد المهندسين الزراعيين العرب ومقره الرئيسي دمشق بالجمهورية العربية السورية .

2. حضور اجتماعات المكتب التنفيذي والمجلس الأعلى لإتحاد المهندسين الزراعيين العرب والدورات وكذلك المؤتمرات المصاحبة للاجتماعات التي ينظمها الإتحاد .

3. التوقيع على مذكرة تفاهم وتعاون مشترك بين جمعية المهندسين الزراعيين الكويتية ونقابة المهندسين الزراعيين السوريين .

4. حضور المؤتمرات والمعارض الدولية بالخاصة بالثروة النباتية والحيوانية والسمكية للتعرف على الأساليب العلمية والتكنولوجية الحديثة ونقل هذه التقنية لدولة الكويت للاستفادة منها .

5. تبادل الخبرات والتعاون مع المنظمات الزراعية في جميع الدول العربية والدول الأجنبية لإبراز دور دولة الكويت في جميع المحافل الدولية .

6. القيام بعدد من الرحلات الزراعية لبعض الأقطار العربية وكان آخرها القيام برحلة زراعية إلى الجمهورية التركية خلال الفترة من 9-15/6/2013 لتبادل وجهات النظر في الأمور الزراعية والتعرف على الطرق الزراعية وطرق الري الحديثة لديهم وكيفية حل المشكلات الزراعية التي تواجه المزارعين والمهندسين الزراعيين ومعرفة الأساليب المتبعة لحلها ليعم بنفعها الجميع .