الرئيسية / مجلة الجمعية / العدد 362 / اجتماع الدورة الثمانين للمكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب 6-7 نوفمبر 2015

اجتماع الدورة الثمانين للمكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب 6-7 نوفمبر 2015

IMG_9987قامت جمعية المهندسين الزراعيين الكويتية المشاركة باجتماع الدورة الثمانين للمكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب بالمملكة المغربية بتمثيلها من خلال نائب رئيس مجلس الادارة مهندس زراعي/ جاسم محمد علي بوفتين وامين سر مجلس الادارة مهندس زراعي/ أحمد عبدالرضا اتش  وقد تزامن موعد الاجتماع مع احتفالات المغرب بذكرى المسيرة الخضراء،

وقد غابت عن الاجتماع الامانة العامة ممثلة بالامين العام للاتحاد الدكتور/ يحيى بكور بسبب الظروف السياسية للجمهورية العربية السورية، والذي قدم رسميا كتاب الاعتذار والشكر الجزيل للملكة المغربية لقيامها بتبني الاجتماع الثمانين للمكتب التنفيذي واستلم الرئاسة الدكتور/ عبدالسلام الدباغ رئيس جمعية المهندسين الزراعيين المغاربة.

وقد تم عرض مشروع جدول اعمال المؤتمر للمناقشة وسوف ترسل الامانة العامة التوصيات قريبا، والتي تتلخص في :

  1. الإسهام في تحقيق الأهداف القومية للأقطار العربية.
  2. العمل على رفع شأن مهنة الهندسة الزراعية وتطويرها والارتقاء بمستواها العلمي لتفي بمتطلبات النهضة وتحقيق زراعة عربية متطورة.
  3. تنشيط تبادل الخبرات ونتائج البحوث الزراعية بين الأقطار العربية.
  4. العمل مع الجامعات والوزارات والجهات العلمية الأخرى في الوطن العربي للارتقاء بمستوى الاختصاص الزراعي
  5. بذل أقصى الجهود لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية في المجال الزراعي.
  6. دعم المنظمات المنضمة للإتحاد والتنسيق والربط بينهما كوحدة متكاملة.
الدكتور عبدالسلام الدباغ
الدكتور عبدالسلام الدباغ

وابدت نقابة المهندسين الزراعيين الأردنيين برغبتها باستضافة المؤتمر الفني القادم.

وقدمت الجمهورية اللبنانية ورقة عن الوضع الزراعي في لبنان كذلك تقدمت الجمهورية السودانية بتقديم المبادرة السوادنية لاعضاء الاتحاد.وفي الختام قامت نقابة المهن الزراعية المصرية ممثلة بنقيب الزراعيين بتوزيع دروع تذكارية الى رؤساء الوفود المشاركة.

وتعرب جمعية المهندسين الزراعيين الكويتية شكرها وامتنانها لما قامت به جمعية المهندسين الزراعيين المغاربة على جهودهم في تنظيم الاجتماع وحسن الضيافة.

IMG_0037الاعضاء المشاركين بالاجتماع

  1. جمعية المهندسين الزراعيين المغاربة .
  2. جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية
  3. جمعية المهندسين الزراعيين الكويتية .
  4. الاتحاد المهني العام للمهندسين الزراعيين السودانيين .
  5. نقابة المهندسين الزراعيين الأردنيين .
  6. نقابة المهندسين الزراعيين العراقيين .
  7. المجلس الإتحادي لنقابتي المهندسين في لبنان .
  8. نقابة المهن الزراعية المصرية .

 اتحاد المهندسين الزراعيين العرب

 Arab Agricultural Engineers Union 

هي منظمة عربية تعنى بشؤون المهندسين الزراعيين العرب وبقضايا التنمية الزراعية في الوطن العربي.

تأسس الاتحاد بمبادرة مشتركة من نقابة المهن الزراعية في مصر ونقابة المهندسين الزراعيين في سورية، حين اتفقتا على الاتصال بمنظمات المهندسين الزراعيين العرب والسعي لتوحيد جهودها. ووافق على فكرة التأسيس كل من منظمات المهندسين الزراعيين في العراق والأردن والسودان ولبنان. وعقد الاجتماع التأسيسي في القاهرة في 1968 وتم تصديق وثيقة تأسيس الاتحاد واختيرت مدينة دمشق مقراً له.

تنبع أهمية الاتحاد من أنه يحشد جهود المهندسين الزراعيين العرب في منظمة شعبية تعمل على تبادل الخبرات بين أقطار الوطن العربي وتشارك في حل المشكلات التي تعترض التنمية الزراعية في الوطن العربي. وقد حدد النظام الأساسي للاتحاد أهدافه وغاياته ومنها: الإسهام في تحقيق الأهداف القومية، والعمل على رفع شأن مهنة الزراعة وتطويرها والارتقاء بمستواها IMG_0084العلمي لتفي بمتطلبات النهضة العربية وتسهم في تطوير المجتمع العربي في مختلف الميادين والمجالات الزراعية، والاهتمام بالموضوعات والقضايا الزراعية، وتبادل الخبرات والمعلومات في مختلف المجالات الزراعية ووضعها في خدمة الوطن العربي، والعمل مع الجامعات والوزارات والجهات العلمية الأخرى في الوطن العربي للارتقاء بمستوى الاختصاص الزراعي وتوفير الاختصاصات النادرة، والإسهام في دعم البحث العلمي في شتى مجالات العلوم الزراعية، وبذل الجهود لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية في المجال الزراعي ومواجهة مشكلات التطبيق بوضع الحلول المناسبة لها، وإجراء الدراسات حول تنسيق التكامل الاقتصادي الزراعي العربي وتحقيقه والإسهام في توفير الخبرات الزراعية الفنية دعماً للأجهزة التي تفتقر إليها، والإسهام في تخطيط برامج التعليم الزراعي وتطوير نظمه لتساير حاجات المجتمع العربي الجديد وتخدم مصالحه وتفي بمتطلباته، ودعم منظمات الاتحاد والتنسيق بين نشاطاتها وتوجيهها بما يخدم تطوير الاقتصاد العربي وتحقيق الأهداف القومية، والسعي لتأسيس منظمات للمهندسين الزراعيين في الأقطار العربية التي لاتوجد فيها. ووضع المبادئ الأساسية للارتقاء بمهنة الهندسة الزراعية والعمل على توحيد شروط مزاولتها ورفع شأنها وشأن العاملين فيها. وتوثيق عرى الأخوة والتعاون بين المهندسين الزراعيين العرب وتنسيق تبادل المعلومات والخبرات والبحوث بينهم، والتعاون مع المنظمات المهنية والاتحادات والهيئات القومية العربية والدولية من أجل تحقيق أهداف الاتحاد.

جاسم بوفتين واحمد آتش

تتكون البنية التنظيمية للاتحاد من:

المجلس الأعلى: 

ويتكون من رئيس المكتب التنفيذي وأعضائه وخمسة ممثلين عن كل من المنظمات الأعضاء في الاتحاد، وهو السلطة العليا في الاتحاد وله إصدار القرارات في كل ما يتعلق بتنفيذ أهداف الاتحاد بما في ذلك إقرار النظام الأساسي والنظام الداخلي وتعديلهما، وإقرار طلبات الانضمام لعضوية الاتحاد، واعتماد خطة عمل الاتحاد ومشروعاته ونشاطاته، واعتماد تسمية أعضاء المكتب التنفيذي، وانتخاب الأمين العام والأمناء المساعدين وأمين الصندوق من بين مرشحي المنظمات الأعضاء الذين تتوافر فيهم الشروط المطلوبة، وكذلك إقرار برامج النشاط التي يقوم بها المكتب التنفيذي والأمانة العامة واللجان الدائمة، وتصديق الحساب الختامي وموازنة الاتحاد، وإقرار وسائل استثمار أموال الاتحاد وقبول الإعانات. يعقد المجلس الأعلى دورة عادية واحدة كل عام ودورات استثنائية عند اللزوم.

IMG_0057المكتب التنفيذي: 

يتكون من رئيس الاتحاد وممثل عن كل منظمة عضو في الاتحاد تسميه منظمته، ومن الأمين العام والأمناء المساعدين وأمين الصندوق، ومدة العضوية في المكتب التنفيذي سنتان، وهي قابلة للتجديد.

يختص المكتب التنفيذي بالإشراف على تنفيذ قرارات المجلس الأعلى للاتحاد وتوصياته وإعداد جدول أعمال المجلس الأعلى ومشاريع الأنظمة والقرارات التي تعرض عليه والتوصية بقبول طلبات انتساب الأعضاء الجدد للاتحاد.

رئاسة الاتحاد: 

وهي دورية وبالتناوب بين المنظمات الأعضاء ومدتها سنة واحدة فقط.

الأمانة العامة:

تتكون من أمين عام ينتخبه المجلس الأعلى من بين أعضائه لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد ممن تتوافر فيهم شروط أهمها أن يكون قد مارس العمل النقابي القيادي في منظمته المرشحة، وأن تزيد مدة ممارسته المهنة على عشر سنوات. ومن أمناء مساعدين ينتخبهم المجلس الأعلى من بين أعضائه لمدة سنتين، وهي قابلة للتجديد. يتولى الأمين العام صلاحيات تنفيذ قرارات المجلس الأعلى والمكتب التنفيذي للاتحاد، وإصدار قرارات تعيين الموظفين، ودعوة المكتب التنفيذي للانعقاد، وتحديد مكان انعقاده وزمنه، وتمثيل الاتحاد في الاجتماعات والمؤتمرات التي يدعى إليها، وتنظيم جدول أعمال المكتب التنفيذي، والإشراف على اجتماعاته وضبط جلساته، وتوقيع أوامر الصرف بالاشتراك مع أمين الصندوق، والإشراف على تنظيم المؤتمرات والندوات، وعلى طبع البحوث والدراسات عن أعمال الاتحاد ونشاطاته وتعميم قرارات الاتحاد وتوصياته.

اللجان العلمية الدائمة:

وتؤلف بقرار من المجلس الأعلى للاتحاد وتختص بإنجاز ما تكلف به من نشاطات علمية.

والعضوية في الاتحاد هي لمؤسسة وليست لأفراد، ويقبل في عضوية الاتحاد منظمة واحدة من كل قطر عربي، وتعطى الأفضلية لنقابات المهندسين الزراعيين إن وجدت أو للمنظمات الزراعية الأخرى التي تضم في عضويتها المهندسين الزراعيين، ويشترط في المنظمة طالبة الانتساب أن تكون أهدافها متسقة مع أهداف الاتحاد وتساعد في تنفيذ خططه. وبذلك يتكون اتحاد المهندسين الزراعيين العرب من النقابات والهيئات التي تضم في عضويتها المهندسين الزراعيين منفردين أو مجموعين في تنظيمات تضمهم وفئات أخرى، وفي مقدمتها منظمات المهندسين الزراعيين في جميع الأقطار العربية التي يوجد فيها مثل هذه المنظمات وهي: الأردن وتونس وسورية والسودان وليبيا ولبنان والكويت والمغرب والعراق ومصر وفلسطين واليمن.

أما أهم نشاطات الاتحاد :

عقد الاجتماعات الفنية المتخصصة لدراسة المشكلات المعيقة للتنمية الزراعية ووضع التوصيات اللازمة بشأنها. وتدريب الكفايات العلمية على الجديد في عالم الزراعة. وإجراء دراسات للمشكلات الزراعية التي تعاني منها الأقطار العربية. وعقد الندوات العلمية التي تدرس قضايا التنمية الزراعية، والمؤتمرات العلمية المتخصصة بمعدل مؤتمر واحد كل سنتين. وكذلك المشاركة في المؤتمرات والندوات التي تعقد بالتعاون مع الجهات العاملة في القطاع الزراعي العربي، والتعاون مع مؤسسات البحوث والتمويل الدولية لإنجاز دراسات عن الخبرات والكفايات العلمية العربية، وإقامة جمعيات علمية عربية متخصصة تضم في عضويتها مهندسين زراعيين متخصصين.

وتصدر الأمانة العامة للاتحاد مجلة «المهندس الزراعي العربي»، وهي مجلة دورية فصلية تضم أهم المقالات العلمية والبحوث الجارية في الدول العربية، كما تشرف على ترجمة عدد من الكتب العلمية المهمة ونشرها.

عن Mohammad Al-Najjar

شاهد أيضاً

زيارة معرض هانوفر

قام وفد من جمعية المهندسين الزراعيين الكويتية الذي ضم  كل من : المهندس/ علي خالد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *