الرئيسية / التقويم الزراعي / التقويم الزراعي لشهر ديسمبر: الأزهار الشتوية والشجيرات المزهرة

التقويم الزراعي لشهر ديسمبر: الأزهار الشتوية والشجيرات المزهرة

زراعة-الزهور.jpg7_تزرع هذه الأيام معظم الشجيرات المزهرة مثل الورد ، الفل ، الفتنة ، وملكة الليل وغيرها كما يمكن الاستمرار في نقل أشتال الزهور الشتوية من المشاتل الى الأماكن المعدة لها بالحديقة مثل البتونيا ، القرنفل ، فم السمكة ، البانسيه ، والأضاليا والاستمرار بزراعة الأبصال الشتوية مثل الجلاديولس ، الفريزيا ، التيولب ، والنرجس ويفضل زراعتها على دفعات في الحوض الواحد وذلك حتى تبقى مزهرة فترة أطول .

زراعة الأشجار :

يمكن نقل شتلات الأشجار من المشاتل إلى الحدائق والمزارع مع بداية هذا الشهر كما يمكن نقل الأشجار الصغيرة من مكان إلى آخر أكثر ملاءمة بالحديقة أو المزرعة إذا كانت هناك ضرورة لنقلها ويمكن زراعة شتلات الموالح إلا أنه يفضل تأخير ذلك إلى شهر فبراير إذا انخفضت درجة الحرارة كثيرا كما تنقل كثير من الأشجار المتساقطة الأوراق من المشتل إلى الحديقة مثل التين والعنب وغيرها ويراعى عند نقلها أن تقلع ملشا أي بدون طين حولها على أن تبقى الجذور سليمة ورطبة خاصة إذا نقلت لأماكن بعيدة ، أما الأشجار الدائمة الخضرة فيجب نقلها بصلايا أي مع كتلة طينية حول جذورها .

وقاية النبات :

يجب ملاحظة النباتات باستمرار وإجراء عملية المكافحة حال ظهور الآفة وقبل اشتداد الإصابة ومن الآفات التي يمكن أن تظهر خلال هذا الشهر التربس والمن على الثوم ، البصل ، الجزر ، الخس ، الزهرة ، الملفوف ، والخضروات الورقية والديدان القارضة على البطاطا والبياض الدقيقي على القرعيات والذبابة البيضاء على الخيار والفراولة والندوة على الطماطم والبطاطا والعناكب على الخضروات وأشجار الزينة .

زراعة الفواكه والخضار الفواكه

تزرع بزور الخوخ واللوز والمشمش والجوز والزيتون وقابة نباتات المانجو والبزور المنزرعة بالمشاتل وتجمع ثمار الموالح والباباظ والزيتون الاسود وينتهي محصول التين في اواخره

olive-tree2الخضراوات

تزرع الجزر والبسلة القصيرة (السريعة النضج)والفجل والجزر واللفت والسلق والجرجير والسبانخ ويشتل الخس واصناف الكرنب الافرنجية وابو ركبة والبصل والهندباء والشيكوريا والطماطم وتظهر بوادر الشليك

 
نباتات الزينة

يزرع الجلاد يولس يمنع الري بتاتا عن الابصال الصيفية السابق ذكرها وتفرض الاوراق التي تصفر من هذه الابصار

 

العسل

أهم الأعمال التى تقوم بها خلال هذا الشهر4-1

  1. فحص الخلايا كل 10 الى 15 يوم ، ويراعى أن يكون الفحص فى الأيام الدافئة قليلة الرياح .
  2. يجب تنظيم الأقراص داخل الخلية بشكل يوفر على النحل كثرة الحركة وذلك لتجميع أقراص الحضنة وسط الخلية وإحاطتها بأقراص العسل وحبوب اللقاح .
  3. رفع المظلة ليتمتع النحل بدفء أشعة الشمس .
  4. عمل مصدات للرياح الباردة وخاصة من الجهة البحرية .
  5. تغطية الأقراص داخل الخلية بقماش سميك لتدفئتها .
  6. إن الاهتمام بالتدفئة يوفر من استهلاك النحل للعسل الذى يستخدمه لانتاج طاقة حرارية للتدفئة .
  7. مع ملاحظة أن الأمطار تسقط فى هذا الوقت ، لذا يفضل أن تجعل أغطية الخلايا مائلة قليلاً للأمام ، حتى لا يتجمع ماء المطر عليها .
  8. اٌٌلإقلال من فتح الخلايا كلما أمكن أثناء فترة الشتاء عموماً وأثناء هذا الشهر خاصة .
  9. يجب محاولة التعرف على الأمراض وعلاجها بل والوقاية منها .
  10. استغلال وقت الفراغ فى عمل الخلايا الجديدة وتصليح القديم ودهنها وعمل إطارات وتسليكها .

عن Mohammad Al-Najjar

شاهد أيضاً

التقويم الزراعي لشهر مايو

ترتفع درجات الحرارة والنباتات تكون في دور الإزهار ومن اهم الاعمال التي تتم في هذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *