الرئيسية / مجلة الجمعية / العدد 362 / المؤتمر السابع عشر لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب يضع في ختام أعماله في أبوظبي خارطة طريق للابتكار في المنطقة العربية

المؤتمر السابع عشر لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب يضع في ختام أعماله في أبوظبي خارطة طريق للابتكار في المنطقة العربية

2409879429

أكد معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد رئيس المؤتمر السابع عشر لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب أن انعقاد دورة المؤتمر هذا العام في دولة الإمارات أسهم في تعميم الكثير من مفاهيم الإبتكار في العمل الاستثماري.. وقال معاليه ” ساد جو استثنائي من التواصل بين المستثمرين العرب وتم عرض فرص استثمارية مجدية للمشاركين “.

واختتم المؤتمر السابع عشر لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب الذي أقيم تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله اليوم أعماله التي استمرت يومين في أبوظبي بحضور نخبة من المستثمرين وصناع القرار والخبراء من أنحاء العالم العربي.

3366395842وعقد المؤتمر تحت شعار “الاستثمار في الريادة والابتكار” بمشاركة حاشدة من أصحاب السمو وكبار الرسميين الإماراتيين والعرب وقيادات الغرف واتحادات الغرف العربية ومجتمع الأعمال الإماراتي والعربي والدولي وعدد من أصحاب المعالي الوزراء من الإمارات والدول العربية الأخرى والعديد من الرسميين ورجال وسيدات ورواد الأعمال والمنظمات والاتحادات وهيئات تشجيع الاستثمار العربية والغرف العربية الأجنبية المشتركة وخبراء ومصرفيين ومفكرين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية بالإضافة إلى السفراء وممثلي البعثات الديبلوماسية في أبو ظبي.

وخرج المؤتمر في يومه الثاني والختامي بتوصيات تضمنت جملة من المقترحات الواجب تطبيقها لتعزيز التعاون الاستثماري في المنطقة والتي تقوم في معظمها على تعزيز معايير الابتكار والقيادة. والتعاون بين غرف التجارة العربية وسبل تعزيز تواصلها مع المستثمرين لتحقيق جدوى أكبر من فرص التعاون القائمة والمستقبلية في المنطقة العربية.

وقال معالي المنصوري ” إستفادت الغرف التجارية العربية المشاركة في المؤتمر من بعض الحلول الإبداعية في إدارة عملياتها وذلك بعد أن قدم المجتمعون جملة من الاقتراحات لتعزيز فرص الممارسات الاستثمارية في المنطقة. وتم تعريف الحضور بسبل الاستثمار المفضلة في الدول والتسهيلات التي تجريها الحكومات العربية في هذا الصدد. كما وضعت جملة من التحديات التي يواجهها المستثمرين والتي تم تأطيرها في إطار حلول مقترحة”.

IMG-20151123-WA0082وهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على ريادة الأعمال والابتكار في العالم العربي والتي أصبحت أهم عنصر من عوامل الإنتاج ومفتاحا أساسيا لتحقيق النمو وخلق الوظائف والمحرك الأساسي لتنويع وتوسيع آفاق التنمية وتأمين الازدهار والرخاء للمجتمع.

وأوصى المؤتمر بتشجيع وتنمية الفكر الابتكاري وتحقيق شراكات عربية بين رواد وأصحاب الأعمال العرب وتحديد الأسس لتوفير بيئة حاضنة للابتكار في العالم العربي إلى جانب التعرف على “رؤية الإمارات 2021” وأجندتها الوطنية الطموحة في مجال موضوع المؤتمر والإطلاع على المشاريع والفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعات الاقتصادية في مجال تعزيز ريادة الأعمال والابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وشهد المؤتمر فعاليات جديدة غير مسبوقة عن الأعوام السابقة تخللها إطلاق دولة الإمارات العربية المتحدة “جائزة الريادة والابتكار العربي” وإقامة معرض لابتكارات وأفكار رواد الأعمال العرب ولتقديم نماذج لقصص نجاحاتهم.

كما رحب سعادة محمد ثاني الرميثي رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة ورئيس غرفة أبو ظبي بالمشاركين في المؤتمر متمنيا لهم طيب الإقامة في ربوع بلدهم الإمارات.. وأشار إلى أهمية موضوع المؤتمر للعالم العربي وبالأخص الإمارات التي أعلنت عام 2015 عاما للابتكار مع ما يتضمنه ذلك من سياسات وخطط ومشروعات رائدة في هذا المجال. وتحدث عن التقدم الاقتصادي الكبير الحاصل في الدولة ومسار النمو والتنمية المتسارع في كافة مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية.

1455539075وشدد الرميثي على أهمية أن يخرج المؤتمر بتوصيات عملية داعمة للشباب والشابات العرب في طموحاتهم وتطلعاتهم في إقامة مشروعاتهم الاستثمارية الابتكارية.

وافتتح المؤتمر الرئيس الفخري للاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية معالي عدنان القصار بتوجيه تحية حارة الى راعي المؤتمر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله منوها بما حققته الإمارات من إنجازات متميزة وملموسة في جميع المجالات في زمن قياسي بفضل الرؤية الثاقبة لقيادتها الرشيدة والحيوية الخلاقة لشعبها وإيمانهم بأن الابتكار هو رأس المال الحقيقي للمستقبل.

وخاطب القصار رائدات ورواد الأعمال المشاركين في المؤتمر قائلا “ما يميزكم حقا أنتم بالذات ليس القدرة على تلقف الفرص بل امتلاككم قوة صناعتها وهو الأمر الذي يعد فنا وموهبة وإلهاما ويستحق كل ما ينطوي عليه من عناء. تمسكوا بأحلامكم وتحلوا بالتواضع عندما تنجحون وافتحوا الآفاق فسيحة لبناء النجاح لكم ولأوطانكم والعالم العربي الذي تنتمون إليه وتحبون”.

واعتبر رئيس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية سعادة محمدو ولد محمد محمود أن انعقاد المؤتمر يمثل رسالة حافلة بالتفاؤل والأمل بأن مسار التنمية الاقتصادية العربية بشراكة قوية بين القطاعين العام والخاص تمضي دون هوادة لتحقيق التطلعات المستقبلية للشعوب العربية وشبابها بحياة أفضل للجميع.

وشدد على الحاجة إلى التركيز على تعزيز النشاطات المبتكرة والخلاقة لتوسيع مجالات خلق فرص العمل المبنية على المعرفة وللانتقال بالاقتصاد العربي نحو اقتصاد ذي قيمة مضافة عالية وأكثر إنتاجا وإنتاجية وقدرة على المنافسة.. وشكر جميع الجهات المتعاونة والداعمة للمؤتمر ولا سيما غرفة أبو ظبي بقيادة رئيسها سعادة محمد الرميثي.

220173827ونوه فهد راشد الإبراهيم المدير العام للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات بالمؤتمر وبالجهات المنظمة والراعية والمشاركة مؤكدا أن موضوع الريادة والابتكار أصبح يأخذ توجها عالميا تستهدفه الدول لكسب الميزة التنافسية ولتحقيق التنمية المستدامة والمجتمعية. ولفت إلى تحدي تزايد الفجوة في الإبداع بين العالم العربي والدول المتقدمة والناشئة داعيا إلى تعزيز الاستثمار في التكنولوجيا والابتكار.. وتحدث عن التحديات التي تواجه رواد الأعمال في ظل بيئة متغيرة تستلزم مصادر مالية وغير مالية لرواد الأعمال.

وعقد في إطار المؤتمر خمس جلسات عمل تضمنت محاضرات لكبار الشخصيات والمختصين وتقديم عروض لرواد الأعمال العرب حول ابتكاراتهم في القطاعات التي تناولها المؤتمر.

كما نظم في إطار المؤتمر معرضا خصص للمؤسسات الراعية إلى جانب معرض وورش عمل لترويج المشروعات الاستثمارية لرواد ورائدات الأعمال والمشروعات الإبتكارية الصغيرة والمتوسطة.

وتمحورت جلسات العمل :

حول الريادة والابتكار في إطار الرؤى والاستراتيجيات العربية وريادة الأعمال والابتكار في قطاعات الزراعة والصناعة والطاقة وريادة الأعمال والابتكار في قطاع الخدمات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبيئة و ريادة الأعمال والابتكار في القطاع المالي ومبادرات تطوير ريادة الأعمال والابتكار في الدول العربية.

عن Mohammad Al-Najjar

شاهد أيضاً

زيارة معرض هانوفر

قام وفد من جمعية المهندسين الزراعيين الكويتية الذي ضم  كل من : المهندس/ علي خالد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *