الرئيسية / التقويم الزراعي / التقويم الزراعي لشهر  يناير: شهر الحدائق المنزلية والمزارع

التقويم الزراعي لشهر  يناير: شهر الحدائق المنزلية والمزارع

أهم الاعمال الزراعية خلال الشهر:

النخيل

يعتبر هذا الشهر من اهم اشهر السنة بالنسبة للحدائق المنزلية والمزارع، حيث تجرى فيه اهم العمليات الزراعية التي تطلبها اشجار الفواكه والزينة والشجيرات، وكذلك شجيرات الورد المعمرة وتكون النباتات قد دخلت في دور السبات والسكون، وتكون الأشجار المتساقطة الاوراق قد نفضت اوراقها تماما.

1 – اضافة الدفعة الاولى من السماد الكيماوي بمعدل 1 – 2 كلغ سماد مركب NPK.

2 – قطع الشوك الموجود على السعف لتسهيل حركة العامل او المزارع اثناء العمل ولحماية الثمار.

3 – رش المبيدات الفطرية الخاصة بمرض خياس الطلع والمبيدات المتخصصة بدودة الطلع وذلك كرشة وقائية.

4 – تعشيب الارض، حيث تظهر خلال هذا الشهر الأعشاب الشتوية.

5 – اعطاء 6 ريات خلال هذا الشهر بمعدل 100 غالون في كل رية للشجرة الواحدة، وفي حال حدوث الصقيع تعطى رية لتخفيف الاثر السلبي للصقيع، خصوصاً الفسائل الصغيرة المزروعة حديثا على ان تكون فترة الري كل 5 – 6 ايام.

الخضراوات والمحاصيل

يمكن الاستمرار بزراعة بعض الخضر مثل الرويد والبقدونس والنعناع والخبيزة والكزبرة، وكل هذه الخضراوات تزرع في أحواض بعد اعدادها وتجهيزها وتسميدها بالأسمدة العضوية المتخمرة، حيث تزرع البذور في احواض طولها 1.5 او 1*2 او 1*3 امتار وتختلف المساحة بالنسبة للزراعة في الحديقة المنزلية عنها بالمزارع الانتاجية، حيث تكون المساحة في الحدائق اقل منها في المزارع، وتكون فترة الري كل 4 – 5 ايام مع اجراء الرشة الثالثة من التسميد الورقي للزراعات في شهر اكتوبر.

الأزهار الشتوية

132131579في هذا الشهر تكون ازهار الاراولا (الداوودي) قد ازهرت، فيمكن قطف ازهارها ووضعها في زهريات، اما الازهار التي انتهى ازهارها فيمكن قصها لارتفاع 8 – 10 سم عن سطح التربة وذلك لتشجيع النباتات على اخراج اعداد كبيرة لغرض اكثارها، ومن الأزهار التي تزهر في تلك الفترة ‘الاليسيم، الاقحوان، النرجس، الجلاديولا’ والتي يمكن ان يستفاد من ازهارها وعلى ان تكون فترة الري للازهار كل 4 – 5 ايام.

الأسيجة النباتية

تسمد جميع الاسيجة النباتية بالاسمدة العضوية المختمرة مع ازالة بقايا الاوراق والافرع المتخشبة من الاسيجة كما يتم تسميدها بالاسمدة الآزوتية لزيادة النمو الخضري مع ريها كل 4 – 5 ايام.

زراعة الأشجار المثمرة
يمكن الاستمرا بزراعة اشجار الموالح بعد التأكد من انها اشجار مطعمة حسب النوع المرغوب في اثماره كما يجب عند الزراعة ازالة التنك ان كانت مزروعة به اما اذا كانت مزروعة في لفائف من تربة طينية ثقيلة وحولها لفائف من النخيل فيجب ازالة هذه اللفائف وتزرع التربة من جهة واحدة تساعد الجذور على الحركة لزراعتها في اماكنها الجديدة بالحديقة او المزرعة على ان تكون فترة الري كل 5 – 6 ايام.

السماد العضوي

ان لم يسبق تسميد الاشجار والشجيرات والحواجز والاسيجة بالاسمدة العضوية فيجب تسميدها بالاسمدة العضوية المختمرة، وكمية السماد تختلف حيث تحتاج الاشجار الكبيرة الى كميات اكثر منها في الاشجار الصغيرة، حيث توضع في حفر الري ويجري عزقها عزقاً سطحياً بحيث لا يؤثر في الجذور السطحية للاشجار ثم تروى بالماء حسب حاجتها وحسب حالة الجو.

وقاية النبات
مكافحة الآفات التي تظهر هذا الشهر ومنها المن والديدان القارضة والخضراء ودودة ورق القطن على الخضروات والجت ونباتات الزينة والبياض الدقيقي على القرعيات والذبابة البيضاء على الخيار والفراولة والندوة على الطماطم والحشرة القشرية وحفار الساق وخياس الطلع على النخيل.

_القمح

تعطى الدفعة الثالثة من السماد الكيماوي (15 كلغ نيتروفوسكا/ دونم) لنباتات القمح المزروعة خلال شهر نوفمبر والاهتمام بعمليات الري في هذه المرحلة من عمر النبات التي تظهر فيها السنابل والازهار، حيث يكون الري كل 5 – 7 ايام او حسب حاجة النبات.

 

 

الزراعة المحمية

20110956– تجهيز المشاتل لزراعة بذور الخيار والطماطم والفاصوليا لموسم الربيع والصيف.

– ازالة الاوراق السفلية لنباتات الطماطم والباذنجان والخيار لزيادة التهوية.

– زيادة الفترة بين الريات نتيجة لقلة التبخر.

– تربيط الباذنجان لتتعرض الثمار لضوء الشمس وتحصل على ثمار جيدة كبيرة الحجم.

– مكافحة الآفات والامراض التي تظهر اولاً باول وازالة النباتات المصابة بالفيروس وحرقها في الحال.

حماية النباتات من الصقيع

يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة من حدوث الصقيع خلال هذه الفترة وتجهيز الأقواس اللازمة وتثبيتها في اماكنها وتحضير الأغطية البلاستيكية الخاصة بالتغطية وكذلك الخيوط اللازمة لعملية تثبيت الأغطية على الأقواس مع مراعاة تغطية الاماكن المراد حمايتها في الليل، وكشف الاغطية عند طلوع الشمس منعا لزيادة الرطوبة داخل الانفاق مع فتح ابواب البيوت المحمية المتوسطة والعالية وذلك لزيادة عملية التهوية داخل البيوت المحمية والتخلص من الرطوبة الزائدة.

نحل العسل

01 (14)1 – يتم نقل الخلايا التي بها النحل من تحت المظلات الى اماكن جديدة مشمسة او ترفع اغطية المظلات مع اتخاذ اللازم نحو قفل الخلايا مساء ثم فتحها بعد النقل لمدة 42 ساعة.

2 – يتم وضع الخيش للتدفئة اعلى الاقراص من الداخل وايضا توضع اعلى الخلايا من الخارج لزيادة التدفئة ويجب استمرار التغذية السكرية لتعويض النقص في المخزون من العسل. كما يجب وضع شرائط الابستان لمقاومة طفيل الفاروا اذا كانت الاصابة واضحة او لم تجر على الطوائف خلال الخريف السابق.

الأغنام

تغذى النعاج الوالدة والتي على وشك الولادة تغذية جيدة وذلك لزيادة كمية الحليب ولانتاج جنين جيد النمو، وتتم تغذيتها على الاعلاف المركزة والخضراء وتحصن جميع الاغنام ضد الجدري

عن Mohammad Al-Najjar

شاهد أيضاً

التقويم الزراعي لشهر مايو

ترتفع درجات الحرارة والنباتات تكون في دور الإزهار ومن اهم الاعمال التي تتم في هذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *