الرئيسية / العدد 363 / الشعيــر: من المحاصيل العلفية الاقتصادية (الجزء الثالث) المكافحة

الشعيــر: من المحاصيل العلفية الاقتصادية (الجزء الثالث) المكافحة

إعداد/ المهندس الزراعي

جاسم بوفتين

 

أدى ظهور مشكلة نقص المياه الجوفية وارتفاع الطلب على محاصيل العلف ذات الاستهلاك المائي العالي إلى النظر في جدوى تطبيق النظام التقليدي لزراعة الشعير الذي يعتمد على استغلال المحصول كعلف اخضر في أطوار النمو الأولى ثم الحصول على محصول الحبوب في نهاية الموسم، كذلك إدخال اعلاف خضراء غير محلية اقتصادية لها القدرة على تحمل ملوحة التربة وتقاوم الجفاف وذلك كبديل تدريجي لمحصول الجت المرتفع باستهلاكه لمياه الري.

ان الشعير كمحصول علفي اقتصادي نستفيد منه كعلف أخضر وعلف مركز (حبوب) لتوفير احتياجات الثروة الحيوانية ومن مميزات محصول الشعير :

يزرع المحصول شتاء فهو اقتصادي في انخفاض كمية مياه الري المطلوبة.

يتحمل الملوحة بصورة عالية ولذلك يصلح الري بماء الآبار المالحة.

قيمته الغذائية عالية جداً من ناحية الكربوهيدرات ونسبه جيده من البروتين وقلة الألياف.

تستغرق زراعته فترة قصيرة خلال الشتاء ( 3 – 4 ) شهور فقط.

15 – المكافحة Against

1-15 مكافحة الحشائش

weed control 

يجب إعطاء رية قبل الزراعة بوقت كاف للتخلص من الحشائش التي تنمو على هذه الرية و ذلك بحرث التربة. ووجد أن ازلة الحشائش تزيد من كمية المحصول وتجرى عندما يصل إرتفاع النبات من 10-15 سم.

تتم المقاومة كيماويا برش الحشائش الحولية عريضة الأوراق بمبيد البرومينال 24 % E C بمعدل 1 لتر للفدان و الشعير في عمر 3 – 4 أوراق أو الجرانستار 75 % D F بمعدل 8 جم/فدان مبكرا بعد إكتمال إنبات الشعير.

2-15 مكافحة الأمراض و الحشرات

يتعرض محصول الشعير للإصابة بالعديد من الآفات الفطرية و الحشرية التي تهاجم النباتات و تسبب هذه الآفات فقد كبير في المحصول.

1-2-15 الآفات الحشرية Insects

1 – حشرة حفار أوراق الحبوب Cereal Leaf Miner

تتغذى هذه الحشرة على منطقة إتصال الساق بالجذر حيث تسبب جفاف النبات و سهولة موته و أهم أعراض الإصابة بهذه الحشرة هو ذبول النبات و سهولة خلعه من التربة ثم وجود الأنفاق بالتربة أسفل سطح التربة. و يجب مقاومة هذه الحشرة فور ظهور أعراضها و ذلك بإستعمال طعم سام يتكون من :

مسحوق الهوستاثيون 40 % قابل للإستحلاب بمعدل 25, 1 لتر للفدان + 15 كيلو جرام جريش ذرة مبلل بالماء و ينثر الطعم السام قبل الغروب مع التركيز على المناطق القريبة من المراوى و المصارف.

 2 – حشرة من الذرة Corn Leaf Aphid

تصاب نباتات الشعير بالعديد من أنواع المن مثل من الذرة الشامية و من الشوفان و من القمح الأخضر و من الغلال الإنجليزي بالإضافة إلى العديد من الأنواع الأخرى و يأتي من الذرة الشامية في المقدمة من حيث خطورته على الشعير و تسبب حشرة المن خسائر كبيرة في المحصول، تهاجم الحشرة الأوراق و السيقان لنبات الشعير حيث تمتص العصارة من أنسجة النبات و تسبب الإصفرار و الذبول كما تسبب الندوة العسلية في حالة الإصابة الشديدة تكوين حبوب غير ممتلئة و بالتالي نقص المحصول.

و من الممكن إستخدام بدائل المبيدات بأمان على الشعير و قصر الحاجة بإستخدام المبيدات التقليدية في حالات الإصابة الوبائية فقط. على أن يتم المرور على الحقول عقب ظهور البادرات بثلاثة أسابيع و بصفة دورية و من البدائل المقترحة لعلاج إصابات الشعير بحشرات المن :

زيت سوبر مصرون 94 % مستحلب بمعدل 1 لتر/100 لتر ماء.

زيت سوبر رويال 95 % مستحلب بمعدل 1 لتر/100 لتر ماء.

زيت ك زد أويل 95 % مستحلب بمعدل 1 لتر/100 لتر ماء.

ديتر جنت سائل 5, 1 لتر/100 لتر ماء.

يستخدم أحد المبيدات التقليدية الآتية في حالة الإصابة الوبائية :

الملاثيون 75 % مستحلب بمعدل 150 سم3/10 لتر ماء.

سوماثيون 50 % مستحلب بمعدل 250 سم3/100 لتر ماء.

وذلك كعلاج للبؤر المصابة فقط و لا ينصح بالإنتظار للتعامل مع الإصابة برش عام بل يجب معالجة البؤر المصابة التي تظهر أولاً بأول.

14-2-2 أهم الأمراض الفطرية Fungal Diseases

image0031 –  صدأ الأوراق Leaf Rust

تظهر الأعراض على هيئة بقع مسحوق (بثرات) لونها بني فاتح مستديرة مبعثرة بدون نظام على الأوراق و كذلك على أغماد الأوراق. و في نهاية الموسم تتحول هذه البثرات إلي اللون الأسود. يناسب المرض درجة حرارة متوسطة نسبيا (15 – 22 ° م) و درجة رطوبة عالية، يقاوم المرض عادة بإستنباط أصناف مقاومة و هناك عديد من الأصناف المقاومة في برنامج التربية.

 

image0052 –  مرض التبقع الشبكي Net Blotch

يظهر المرض على هيئة بقع مغزلية الشكل حولها هالة صفراء و بها تقسيم شبكي من الداخل (net type) كما يظهر أحياناً على هيئة بقع صغيرة مستديرة حولها هالة صفراء (spot type).

و تظهر الإصابة عادة أولا على الأوراق السفلي ثم تمتد لأعلى. يناسب هذا المرض درجة حرارة منخفضة نسبيا(6 – 15 ° م) و ينتشر أكثر على الأصناف ذو الصفين.

يقاوم المرض بإستخدام أصناف مقاومة و من الممكن إستخدام المقاومة الكيماوية خاصة عند بداية ظهور الإصابة.

image0073 – مرض البياض الدقيقي Downy Mildew

تظهر أعراض الإصابة على الأوراق و السيقان و السنابل على هيئة بقع بيضاء غير منتظمة و تتحد مع بعضها و يكون لها ملمس دقيقي و يتحول اللون إلى الرمادي بتقدم الإصابة يحدث إصفرار للأوراق فيظهر بها نقط سوداء في حجم رأس الدبوس.

و لمقاومة المرض يجب إستخدام التقاوي المعتمدة للأصناف الموصى بها و إستخدام مبيد سابرول عند ظهور بقع الإصابة.

image0064 – مرض التخطيط Barley Stripe

تظهر الإصابة الأولية على البادرات الناتجة من حبوب مصابة على هيئة خطوط باهته بطول الورقة ثم تتحول إلى اللون البني بتقدم الإصابة و يحدث تقطيع طولي للورقة. تصاب الأوراق القديمة أولا ثم الحديثة، أي أن الإصابة تعم النبات حتى السنابل. تنتقل الإصابة عن طريق الحبوب الملوثة بجراثيم الفطر من العام الماضي أو من مخلفات المحصول السابق.

يقاوم المرض بإستخدام تقاوي معتمدة للأصناف الجديدة و من الممكن إستخدام بعض المبيدات الجهازية لمعاملة التقاوي (احمد.2001).

5 – مرض التفحم السائب: Loose or false loose smut

    الفطر المسبب

Ustilago nuda .

image004الأعراض: تظهر السنابل المصابة قبل السليمة، وتتحول الحبوب إلى كتل جرثومية سوداء اللون محاطة بغشاء شفاف حيث يتمزق جزئياً عند تمام النمو، بفعل الرياح.

وفي نهاية الموسم يبقى جزء كبير من الجراثيم على محو السنبلة والقسم الآخر ينتقل بواسطة الرياح ، تحدث الإصابة بواسطة الرياح الحاملة للفطر وقت الإزهار حيث يكمن الفطر داخل جنين الحبة التي تشابه ظاهرياً الحبة السليمة وعند زراعة هذه الحبوب تظهر الإصابة في هذا المرض.

ينشط هذا المرض في درجات حرارة تتراوح بين 15-20مº مع جفاف التربة، وارتفاع الرطوبة الجوية، تمتص الجراثيم الرطوبة الجوية فتسقط على الأزهار ثم تنبث وتحدث الإصابة. وتقدر الخسارة في هذا المرض حسب شدة الإصابة.

لمقاومة المرض يجب إستعمال تقاوي معتمدة أو معاملة التقاوي بمبيد S umi-8 بمعدل 3 جم/كجم تقاوي مع الخلط الجيد.

6 – مرض التفحم المغطى Stinking Smut 

image008تظهر أعراض الإصابة عند طرد السنابل فيظهر محور السنبلة و به جراثيم الفطر مكان الحبوب و مغطاة بغلاف رقيق. و عند الدراس تختلط الجراثيم بالحبوب و تلوثها و عند زراعة الحبوب الملوثة يخترق الفطر البادرة و يدخل داخل النبات و يلازم القمة النامية كما في التفحم السائب أي أن الإصابة هنا تحدث للبادرة و ليس للحبوب أثناء تكوينها.

 

 

7 – العفن الكلي Take all

 الفطر المسبب

 Gaeumannomy cesgaminis

الأعراض: تظهر نموات سوداء تحت أغماد الأوراق قرب سطح التربة تكون مصحوبة بعفن جاف لقاعدة الساق والجذور حيث تصبح بنية غامقة أو سوداء لامعة، النباتات المصابة أقصر من السليمة وتتعرض عادة للرقاد والكسر قرب سطح التربة كما وتصبح الأوراق image009خضراء شاحبة. تنضج السنابل قبل الأوان وتكون بيضاء اللون ولا تحمل حبوباً أو تعطي حبوباً قليلة ضعيفة الإنبات ، تؤدي الإصابة المبكرة إلى تلون الجذور باللون البني ثم تعفنها يتبعه موت كامل النبات.

تكمن جراثيم هذا الفطر في التربة ويمكنها الاحتفاظ بحيويتها لفترات طويلة جداً كما وتوجد على بقايا النباتات المصابة ، ولدى الزراعة في أرض ملوثة تنبت الجراثيم وتصيب الجذور أو الساق عند نقطة تلامسها بالتربة ، وبالرغم من حدوث الإصابة في طور البادرات فإنه لايمكن ملاحظتها إلا بعد ظهور السنابل.

يزداد تأثير المرض على طول النبات في المناطق الجافة حيث تبدو النباتات متقزمة وقليلة الإشطاء، وبشكل عام لاتكون الإصابة عامة في الحقل بل تقتصر على بقع متفرقة.

الوقاية: إتلاف بقايا النباتات المصابة ، إتباع دورة زراعية مناسبة في الأراضي الموبوءة كما استعمال المطهرات الفطرية البذرية ولاسيما الجهازية يقلل من الإصابة (شحادة وآخرون.2008).

3-2-15 أهم الأمراض الفيروسية   Viral Diseases

فيروس تقزم الشعير الأصفر Barley Yellow Dwart

تتحول الأوراق المصابة إلى اللون الأصفر بدءا من قمة الورقة ثم تتجه إلى قاعدتها مع وضوح اللون الأخضر للعروق الوسطية image010للأوراق، قد تشاهد أجزاء مختلفة من الورقة مصفرة مع بقاء أجزاء متفاوتة من قاعدة الأوراق محتفظة باللون الأخضر الطبيعي. تتلون قمم الأوراق في بعض الأحيان باللون الأحمر وقد تلتف أطراف الأوراق إلى أعلى، عند حدوث الإصابة في طور البادرات تتقسم النباتات وتقل سنابلها بدرجات مختلفة تتوقف على شدة الإصابة.

ينقل هذا الفيروس العديد من أنواع المن لدى تغذيته على نباتات مصابة ومن ثم سليمة وهو لا ينتقل بواسطة البذور أو التربة. يعتبر من أهم الإمراض الفيروسية وأكثرها انتشاراً، تلاحظ الإصابات عموماً عندما تكون كثافة النباتات قليلة في الحقل ونادراً ما يلاحظ في الزراعات الكثيفة ، لذا فالخسائر الناتجة عن هذا المرض بسيطة لقلة النباتات المصابة ومن النادر حدوث أوبئة.

يمكن تفادي الإصابة بمقاومة المن سواء في حقول الحبوب أو على الحشائش المجاورة لها كما أمكن التعرف على العديد من الأصناف المقاومة من القمح والشعير والتي يمكن استعمالها كمصادر للمقاومة في برامج التربة (كامل.1985).

 

4-2-15 أمراض أخرى

مرض التبقع الفسيولوجى الناتج عن زيادة تركيز عنصر البورون في التربة.

تظهر الأعراض على هيئة بقع بنية في قمة الأوراق ثم يظهر على الحواف من أعلى إلي أسفل و في بعض الحالات تظهر هذه البقع على الورقة كلها. و تصاب الأوراق القديمة أولاً ثم الحديثة حتى تعم الإصابة جميع أجزاء النبات.

يقاوم المرض بزراعة أصناف لها القدرة على تحمل التركيزات العالية من البورون في التربة.

 

 

 

المصادر:

شحادة، علي. عرب، قاسم. (2008).  زراعة الشعير في الجمهورية العربية السورية. مشروع شبكة المعرفة الريفية وزارة الاتصالات والتقانة السورية.

كامل، احمد.(1985). الدليل الحقلي لأهم آفات القمح والشعير نشرة فنية رقم(1) 1985، برنامج تحسين محاصيل الحبوب، المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة، ايكاردا، سوريا.

عن Mohammad Al-Najjar

شاهد أيضاً

مضخات الري Pumps

انواع مضخات الري Types of pumps يوجد أنواع عديدة من المضخات المستخدمة في رفع ماء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *