الرئيسية / العدد 363 / قطيع الأبقار بمركز  أبحاث الأبقار  بالصليبية خلال 2014م

قطيع الأبقار بمركز  أبحاث الأبقار  بالصليبية خلال 2014م

ضمن فعاليات اللجنة الثقافية والإعلامية بالجمعية أقيمت محاضرة للدكتور الشافعي عبد القادر عمر كبير IMG_5821اختصاصي تنمية الثروة الحيوانية  بالهيئة العامة للزراعة والثروة الحيوانية حول قطيع الابقار بمركز ابحاث الابقار بالصلبية بحضور رئيس واعضاء مجلس إدارة جمعية المهندسين الزراعيين وعدد من المهندسين الزراعيين والمختصين في قطاع الثروة الحيوانية .

توصيف قطيع الابقار بالمركز

وحدثنا الشافعي عن قطيع الأبقار بالمركز من أصول أوروبية ومنسب وتم أجراء بعض من خطــــــوات التحسين الوراثي عليه بالتلقيح الاصطناعي بسائل منوي مجـمد مستورد عـالي الكفاءة وهذا القطيع أصبح متأقلماً بدرجــة    كبيرة علي الظروف البيئية الكويتية ذات مقاومة عالية للأمراض.

الهدف من قطيع الأبقار بالمركز

قطيع إرشادي تدريبي بحثي لمزارع الأبقار علي مستوي دولة الكويت في شتى مجالات الرعاية والتربية وتحسين وتطوير الأداء الإنتاجي لقطعان الأبقار بها عبر الأجيال في المجالات والتي من أهمها ما يلي:

أولا- نظم التعريف والتميز لأفرد اقطيع الأبقار  بالمركز.

خ- الجرد الدوري لحيوانات القطيع وإعادة تركيب الأرقام التالفة.

د- التقييم الشهري لمجاميع قطيـــع الأبقار بالمركز.

IMG_5802ما سبق ذكـره من طـرق ووسائل في تميـز أفراد قطيع الابقار بالمركز ومطابقتها وتعديلها دورياد خلال حياته بالقطيع أو حتى بعد خروجه منه لضبط الانساب وتدقيق معدلات التحسين الوراثي ولتحاشي أخذ أي حيوان بالقطيع لأكثر من رقـــم أي أكثـــــر مــن شخصيـة

ثانيا- إجراءات فنية دورية بالمركز

نظم التحسين الوراثي من أهم مبادئها ما يلي:

أ- التسجيل والسجلات

العمل المستمر على وضع نظم محلية متميز للتسجيل والسجلات وتطـوير تلك السجلات بصفة مستمرة كأساس لإدارة قطيع الابقار من النواحي الفنية والإدارية والاقتصادية وغيرها (صممت السجلات إلكترونياً من قبل المتخصصين بالمركز  عبر برامج محددة تناسب كل قطيع ببرنامج الأكسل)

ب- انتخاب الثيران

الناحية الوراثية والأكثر تميزاً في الشكل الظاهري والقدرة على إتمام عملية التلقيح الطبيعي بكفـــــاءة عالية انتخاب الثيران الأكثر تميـــزاً (الصفوة) من وبخصوبة متميزة والسماح لها دون غيرها بتلقيح إناث القطيع أي انتخاب آباء الأجيال القادمة.

اختيار الثيران الدوري السنوي بالمركز كان له الأثـر الإيجابي في السنوات الأخيــرة، وسوف يكون له بإذن الله مردود ملموس ومتميز في المستقبل في التحسين الوراثي لبنات الثيران المختارة والذي سوف ينعكس على زيادة إنتاجية تلك البنات من الحليب وبالتالي إنتاجيه القطيع من الحليب عبر الأجيال

ت- تفادي التربية الداخلية

IMG_5884وضع خطة محددة لتزاوج أفراد القطيع (الثور المحدد سوف يقـوم بتلقيح إناث محددة) مع توخي الدقة التامة في التنفيذ عبر خطة تضمن البعد الكامل عن تربيــــة الأقارب (التربية الداخليــــة وتحاشي نتائجها السيئة.

ث- استبعاد الأفراد متدنية الإنتاج

خلال مراحل التحسين الوراثي يتم  استبعاد الأفراد المتدنية الإنتاج وكذلك الأفراد التي بها مشاكل ظاهرية ومعوقات وإنتاجية وتناسلية وغيرها.

تلقيح دقيق بمجامع تلقيح طبيعي .

ج- التلقيح الاصطناعي

رفع كفـــاءة القطيع الوراثيـة عبر التلقيح الاصطنـــــــاعي بسائل منوي مجمد مستورد لثيران متميزة وراثية وذات الإنتاجية المطلوبة

ح- تجديد دماء القطيع

سوف يتم تجديد دماء القطيع ورفـــــع متوسط إنتاجيته بإدخال بكاكير متميزة وراثياً وظاهرياً (مستوردة)

خ- الاستبعاد الجائر

سوف يتم استبعاد جائر للأفـــراد ذات المستوى من الإنتاجيــــة دون المستوى المطلـــوب بالقطيع مستقبلا

4 – نظم التحسين البيئي

من أهم مبادئها ما يلي:

للأقلمة والمقاومـــة للأمــراض     واعتبارها ثروة قومية ومصدر هام على الظروف البيئية والمقاوم للأمراض.

أ- الحفاظ على أفراد القطيع المحلي المتأقلم للأجيـــــال القادمة.

ب- العمل على تعديل مباني وإنشاءات المحلب الألي مع وضع الأسس والخطوات العملية لإنتاج حليب جيــد ومطابــق للمواصفــــات.

ت- العمل على تعديل ووضــع نظم لإيواء ورعاية ومتابعة دورية للعجول والعجلات الرضيعة خلال مرحلة الرضــاعـــــة تلائم الظروف المحلية.

IMG_5896ث- العمل على وضع نظم ومقررات غذائية من مـواد الرضاعـــة المختلفة للعجول والعجلات الرضيعة خـــلال فترة الرضاعــــــــة .

الظـــروف المحلية

ج – العمل على تعديل ووضع نظم محــددة للفطــــــام تلاءم الظروف المحلية.

ح – العمل على إيجاد نظم ومقررات غذائية طبقا للاحتياجات الغـــذائية لمجاميع قطيع الابقار المختلفة من بعد الفطام  من البروتين الخام والمادة الجــافة  المأكولة ونسبة الأعلاف المركــزة  «الأعلاف المالئة» وتكاليف تغذية الرأس والمجموعة والقطيع  في اليوم ثم الشهر /د.ك.

د – التوصل للأسس والنظــم     المناسبة لتقديم العـلائق من حيث نوعية الأعلاف والخلط وعدد مرات التقديم لمجاميع قطيع الأبقار.

ذ – ربط برامج التغذية كماً وكيفاً بالحالة الجسمانية  لمجاميع وأفــــراد    قطيع الأبقار.

ر –  العمل على تعـــديل الشبرات  الموجودة طبقا للأسس المطلوبة للإيواء المنـــــاسب لمجاميع القطيع المختلفة لإيجاد نظم إيواء تلائم الظروف المحلية.

ز- العمل على إنشاء شبرات مجاميع القطيـــع مـن بعد الفطام  لإيجاد نظم إيواء تلائم الظروف المحلية .

س- العمل على إنشاء شبرات متخصصـة للمجــاميع بعينها وعلى الأخص لإيواء الأمهات خلال المراحل المتأخرة الحمل «انتظار الولادة» – أثناء الولادة- بعــ الولادة مباشرة مــع مواليـــدها مرحلة السرسوب مع مواليدها (شبرات الولادة الفردية )لإيجاد نظم إيواء تلائم الظروف المحلية.

عن Mohammad Al-Najjar

شاهد أيضاً

الات الحلب الالي

تم تصميم ماكينة الحلب الآلي بحيث يقوم بسحب اللبن من الضرع عن طريق مضخة تقوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *