الرئيسية / مجلة الجمعية / العدد 365 / المهندس فيصل الحساوي: نسعى لتأمين الأمن الغذائي ومن لم يتعاون معنا يسلم الأرض وتؤجر لمن يستحقها

المهندس فيصل الحساوي: نسعى لتأمين الأمن الغذائي ومن لم يتعاون معنا يسلم الأرض وتؤجر لمن يستحقها

كل قطاعات الهيئة ستشهد التطور والإنجاز

 

IMG_7682
المهندس فيصل الحساوي

«الإنجاز والتطوير» شعاره الذي لن يهدأ له بال حتى ينفذه على أرض الواقع، فلا مكان لديه للتكاسل أو التسويف، ويرى أن كل شيء سيسير وفق الخطة الموضوعة والسياسة الإستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي في البلاد، وتوفير مستلزمات الحياة الكريمة بأرخص الأسعار، مع فتح الباب على مصراعيه أمام الشباب الناشئ ليكون له دور حيوي في تحويل الكويت إلى جنة خضراء والمشاركة في الإنتاج والاكتفاء الذاتي والتصدير.

فقد كشف عن توجه الهيئة الحالي نحو آفاق إستراتيجية بعيدة وقصيرة المدى عبر مشروعات الأمن الغذائي والاستزراع السمكي، من خلال إعادة تقييم بعض المراحل وإقامة مزارع لتربية الأبقار تشترك جميعها في تمويل إنشاء مصنع لتصنيع الألبان ومنتجاتها وتصنيع وتعليب اللحوم بالتعاون مع خبرات عالمية كبيرة في هذا المجال، والعمل لاحقا على تصدير الفائض للخارج.

وردا على سؤال حول التدوير في الهيئة والأسماء المقترحة قال سنقوم بتدويرها قريبا على مستوى المديرين وغيرهم، وكل شيء سيتم الإعلان عنه في وقته، وهو نابع من المصلحة العامة التي تفرض علينا ذلك، ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب.

 

كتب : المهندس جاسم بوفتين ، ناصر المهلهل

 

كشف رئيس هيئة الزراعة والثروة السمكية المهندس فيصل الحساوي انه يدرس مقترح لاقامة ملتقي او ديوانية تضم كوكبة من الفنيين المتقاعدين والحاليين للاستفادة من الخبرات فيما بينهم لكي تعم الفائدة على الجميع

وقال المهندس الحساوي نحن متمثلين بالهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية نسعى دائماً لبحث عن ماهو جديد يخدم الزراعة ولاشك ان الخبرات السابقة كان لها تجربة سابقة من خلال عملهم وممارستهم مهنة الزراعة بالكويت ولاشك ان الديوانية او الملتقي سيكون تحت اشراف هيئة الزراعة وسيعرض بها كل ماهو جديد وكل ماهو مفيد للزراعة بالكويت ولا يكون مكان لاستقبال المعاملات فيه بل سيكون ملتقى فنياً لتبادل الخبرات بين الفنيين والمتقاعدين والحاليين .

< ما هو موضوع الحمى القلاعية ؟

> لاشك ان للهيئة فريق تابع للثروة الحيوانية يقوم بدوره على اكمل وجه ولو نظرنا للحمى القلاعية فهي منذ عام 1952موجودة ومتواطنة  ونحن بالهيئة نقوم ثلاث مرات بالسنة بالتطعيم

< ماالاستفادة التي استفادتها الهيئة اثناء زيارتكم للسودان؟

> الكل يعلم ان السودان بلد كبير وله تجارب عديدة يستفيد منها  العالم اجمع من تجاربها بالحقول والميادين الزراعية ولها مبادرة من خلال دعوتها لدول الخليج لاستثمار الاراضي الزراعية بالسودان ولاشك ان هذه الدعوة تفتح لنا مجالاً لعمل مزارع للاعلاف ومزارع للامن الغذائي وهذا الامر سوف نتباحث به ونرى سبل التعاون بين الكويت والسودان لاستعلال هذه الاراضي بشيء مفيد.

< هل هناك تعاون  زراعي بينكم وبين مصر؟

> اكيد هناك العديد من المشاريع المشتركة مع مصر وهناك اجتماعات ستتم بيننا من اجل طرح تلك المشاريع .

< ماهى الرسالة التي توجهها لاخوانك المهندسين الزراعيين على رأس عملهم  او المتقاعدين منهم ؟

> انا اطالب منهم عدم الجلوس والعمل دون توقف ولا يضعون اي اعذار تعيقهم عن تكملة انجاز قسائمهم التي تم توزيعها عليهم ولا اريد ان اسمع منهم ان الارض لاتنزرع او هناك اسباب تعيقهم والتذمر الذي نسمعه لاينفعهم ، وانا اعلنها بأنه سيتم ابلاغ الجميع وسيتم توزيع انذارات عليهم بعلم الوصول بان شهر 5 هو اخر فرصة ومن لم يقم بالتنفيذ والبدء ببناء القسيمة الزراعية وغير المستغلة  سيتم سحبها وهذا القرار لا تتراجع عنه هيئة الزراعة وهذا قرار صارم ولا رجعة فيه ، لان الذي يهمنا بالهيئة هو ان كل من استلم مزرعة اوقسيمة او جاخور يتم استغلالها استغلالاً حسب ماتم صرفها له لان هناك اراضي بالعبدلي والوفرة سوف تزال ، وقال الحساوي: نحن نسعي جاهدين لتامين امن الغذاء لبلدنا الكويت ومن لم يتعاون معنا يسلم الارض ويتم تاجيرها لمن يستحقها ويثمن الهدف الذي نسعى إليه على ارض الواقع.

< بالنسبة للثروة السمكية ؟

> كل القطاعات سوف تشهد التطور والإنجاز والثروة السمكية من القطاعات المهمة وسوف ننميها وستشهد الايام المقبلة تغيراً واضحاً

< ماذا تعني لك مقولة الرجل المناسب بالمكان المناسب؟

لاشك ان كل مسؤول يتمنى ان يرى العمل يسير بالشكل الصحيح دون وجود اي اخطاء  ومن حق المسؤول ان يضع الرجل المناسب بالمكان المناسب والذي لايعمل يقف جانبا والذي اشاهده يعمل يستحق العطاء والتكريم ، واذا اردت ان تعمل وتطور هيئة الزراعة لابد ان تتعرف اكثر على العاملين والتقرب منهم لمعرفة مايعانون منه وبالتالي ترسم سياسة العمل وتضع الرجل المناسب بالمكان الانسب له حتى يتمكن من ادارة العمل بالشكل الصحيح ، ولو نظرنا لطبيعة العمل نحن نعمل ونجلس مع زملاء العمل اكثر ممن نجلس مع اسرنا فإذا لم تتقرب منهم وتجعلهم كاسرتك لااعتقد انك تجد منهم اي عمل مشرف ومن واجبنا ان نعمل كاسرة واحدة حتى لانتفرق.

IMG_7670

< هل هناك تدوير يشمل القطاعات؟

> والله الفكرة موجودة وبدرسها ، والتدوير لابد منه لانعاش العمل وتنشيطه (لان المياه الراكدة لابد ان نحركها) والتدوير يشمل كافة القطاعات ، مع تثبيت كافة المدراء والمراقبين ورؤساء الاقسام وسوف يتم تشكيل لجنة دورها هو الانصاف وعدم ظلم أحد .

وانا اقول ان  سنوات الخبرة وسنوات العمل معنا هي التي تضعة بهذه المكانة .

< بعد ان أعفيت العديد من الموظفين من البصمة هل وجدت أنه يمكن أن يعمل بلا رقابة ؟

> بالفعل اذا انت لم تعط مدراءك ثقة لم تجد هناك تعاون ولا تجد من يعمل معك فانا أعطيتهم الثقة وهم أثبتوا هذه الثقة من خلال مايقومون به من اعمال يشكرون عليها، فانا بالنهاية يهمني الانتاج والعمل الجاد.

< سياسة الباب المفتوح لدى الحساوي هل مزعجة ام فيها ارتياح؟

> ارتياحها أكثر من مشاكلها ولكن أجد البعض ياتي لعدة اسباب ومن المفترض الزائر او المراجع لما يراجع الهيئة يعرف ماذا يريد وعن ماذا يسأل وكثير من المراجعين طلباتهم أريد جاخور ابي مزرعة والغريب اجد بعض المراجعين ياتون لأتفه الاسباب وقد يكون الحل لدي القطاعات نفسها دون الرجوع للرئيس.

< ماهو البديل برايك؟

> عما قريب سيتم افتتاح خدمة المواطن بالهيئة بالاضافة الى تواجد 6 باحثين قانونيين لدراسة الطلبات وبهذه الفكرة ان شاء الله سيتم تطوير الهيئة للاحسن وللافضل ويتم انجاز معاملات المراجعين دون تاخير ؟

< ماذا وجدت اثناء مرورك وزياراتك المفاجئة على الادارات والقطاعات؟

> زياراتي التي اقوم بها ليس تجسس ولا مراقبة الموظفين بل هي من صلاحيات رئيس الهيئة للاطلاع على سير العمل ومعرفة مايدور بها وقد يكون لهذه الزيارة منفعة للموظف نفسة وانا اقوم بهذه الزيارات ودية والسؤال عن الادارات والنواقص التي تعاني منها بعض الادارات والاقسام قد لاتوصلني والاهم من ذلك هو اصلاح الأخطاء السابقة ومعالجتها كوني انا ابن الهيئة واعرف كل اداراتها اذ أن مروري هو لصالح الموظف ولصالح سير العمل ومعا ان شاء الله تشهد الهيئة تطور الذي نتمني ان نراه بهمة شبابها ؟

< العمل بالفاو هل اعطاك الخبرة ؟

> نعم العمل بالفاو اعطاني المعرفة  والخبرة وكيفية إدارة الامور بحكمة من خلال تواجدي لساعات طويلة داخل الفاو ولقاءتي  بلجان وعمل ندوات ومحاضرات ووفود تعلمت الكثير واعطتني الخبرة العملية والفنية كون الفاو فيها العديد من الخبرات وأيضا ملتقي الخبرات .

هل سيادتكم مقتنع بدور الهيئة  ؟IMG_7676

> الهيئة لها بصمة ولها انجازات عديدة ولكن للاسف الشديد الناس لاتدري بدورها وللاسف الناس تدور وين النقطة السوداء في الصفحة البيضاء وتنظر اليها بالسلبي ، بنظري لو المواطن تمعن بما حولة يعرف اين دور الهيئة في الشارع وفي كل ركن وفي كل شبر على ارض الكويت الهيئة موجودة من حدائق ومسطحات خضراء وزراعات تجميلية ومشاريع الامن الغذائي ومزارع واراضي زراعية لو اعددتها يوماً كاملاً لا اوفي دورها.

< حول توزيع الاراضي ماهو الجديد بهذا الامر؟

> خلال السنوات القادمة سوف تشهد الهيئة تطوير كاملا خاصة بما يتعلق بتوزيع الاراضي بشروط استراتيجية وتكون على البرامج والجداول بمراقبة الهيئة للحد من التلاعب وسوف تشمل زيارات واستطلاعات ميدانية مع تغير طاقم التفتيش بطاقم قوي ولديه الصلاحيات .

< هل هناك اجتماعات مع القطاعات والاطلاع على  آلية العمل بكل قطاع ؟

> نحن بالفعل بدأنا ولكن ليس بقوة  في البداية بدأنا  بالموظفين  للاطلاع على كيفية ادارة العمل والوقوف على المشاكل التي يعاني منها الموظف ويتم تهيئته على أكمل وجه ومن ثم نصعد للاعلى .

< كان هناك تذمر من الموظف هل التمست هذا الأمر أثناء مرورك على الإدارات والأقسام؟

> نعم التمست هذا الامر وكان لديهم عدم رغبة بالتعاون معي وهناك البعض منهم متخوف. ولكن من خلال جولاتي والجلوس معهم  عالجت الكثير من تلك الحالات من خلال اعطائهم حقوقهم وواجباتهم وأنصفت أصحاب الحقوق منهم فشعرت بعدها أن الموظف يحتاج الى مد يد العون له فتجده يعطيك كل ماتتمناه وتحتاجه من عمل.

< من خلال متابعتي لأخبار الهيئة هناك قطاعات تحتاج الى تطوير فهل هذه النية مجودة؟

> الكل يعلم ان هناك تيارات كثيرة ضدنا ، التجميلية بدانا فيها ولكن هناك لابد ان يتم اعادة تنظيم الصيد واعادة تاهيل الجون واكيد سنواجه العديد من المشاكل فيها لكن نحن مستمرون بالانجاز والتطور ، ولو نظرنا للثروة السمكية هناك نجد معدات صيد لابد ان تتوقف ويتم منعها ، اما بالنسبة للثروة الحيوانية فبها مشاكل عديدة وكبيرة ، واذا اردت حلها بعد ذلك تنظرنا لسحبها ومثال على ذلك لابد من اعادة النظر للجواخير وتوزيع الجواخير من خلال دراسة جاري الانتهاء منها لحل تلك المشاكل وهناك فرصة ثمينة سيكون هناك وبعد ثلاثة اشهر مكتب  للفاو وستكون هناك دراسات ومعايير لتطوير الزراعة بالكويت وتشمل كافة القطاعات .

< هل لديكم نية لاصلاح الاعوجاج ؟

> اولا ان شاء الله لم يكن هناك اعوجاج ونحن أتينا لننجز ونعمل للصالح العام والحكومة مع المواطن وليس ضدة .

< التخصص الزراعي وجوده نادر فهل هناك مساعي ليكون هذا التخصص يدرس لدى جامعات الكويت؟

> هذا من أولوياتي وإن شاء الله نسعي مع جامعة الكويت وسعياً جاداً ليكون هذا التخصص يدرس بالكويت.

< ماهو مصير حديقة الحيوان؟

> بالعكس مكانه لاخلاف عليه واليوم الكل يتمني أن تكون الحديقة قريبة عند بيتة او منطقتة فلله الحمد اجراءات السلامة موجودة واصبح مكان الحديقة مألوفاً للجميع لاخلاف عليه ولكن هناك نية بالمستقبل سيتم نقلها لمكان أكبر.

< مامصير القسائم الزراعية التي تم اعطاؤها للمهندسين المتقاعدين؟

> قبل ان يتم اعطاء هذه القسائم هناك شروط تم التوقيع عليها ، والعقد شريطة المتعاقدين انا أعطيتك أرض وأنت وقعت و ستقوم بزراعتها السؤال هنا لماذا لم تراها قبل التوقيع ، اليوم الشاري قبل ان يشتري اي ارض يعاينها قبل الشراء او التوقيع مادام استلمت العقد ووقع عليك اصلاحها وزراعتها والا شهر في 5 اذا لم يتم تنفيذ شروط الهيئة تسحب وفق شروط العقد.

< هل هناك سبب من وراء ايقاف النوبة ؟

> نحن اوقفنا النوبة لاعادة دراستها وان شاء الله سوف يتم الانتهاء من الدراسه ومعرفة من هو المستحق ومن هو غير المستحق ومن ثم سيتم الاعلان عنها والبدء بها  

< رسالة لإخوانك المهندسين الزراعيين ؟

> اقول لهم اعملوا من أجل الكويت نحن نعمل ونجتهد كله من اجل هذه الارض الطيبة الكويت فاعملوا لصالحها ولصالح ابنائنا ابناء كويت المستقبل.

< ورسالتك للمواطن؟

> رسالتي هي لاخواني المواطنين اليوم نحن نعمل لتجميل وتخضير الكويت ولابد ان نتكاتف كلنا من اجلها فغير معقول أن قطاع باكملة بموظفيه يعملون ليل نهار لتخضير الكويت وبالنهاية نجد الرعي يتسبب بتخريب ماتم انجازة لذا يجب ان تتكاتف الجهود معا لعدم تكرار هذه المناظر .

< ماهو دور الجمعيات التعاونية في دعم مشاريع الهيئة؟

> نحن كهيئة عامة للزراعة والثروة السمكية نثمن دور الجمعيات التعاونية في دعم مشاريع التجميلية بالمناطق السكنيIMG_7678ة ، وتحرص الهيئة على تنفيذ جميع مشاريع الزراعات التجميلية بالطرق الرئيسية والداخلية بمناطق الكويت  والانتهاء من الأعمال الإنشائية للحدائق العامة بهدف إضفاء اللمسة الجمالية على المناطق.

ولقد تم  الوقوف على مشاريع الزراعات التجميلية في مناطق الكويت مبينا أنه هناك تعاون مع عدة جهات حكومية وأهلية لجعل الكويت واحة خضراء وعلى ضوء ذلك سوف يتم عمل عدة مشاريع لتتواكب مع تطلعات الهيئة بشأن الزراعات التجميلية وتطوير الحدائق، وإضافة بعض المكونات لها لتكون منفساً للأهالي وعامل جذب لروادها مع زيادة بعض الألعاب للأطفال وتجهيزها بملاعب تخدم ابناء المنطقة.

< توجد عشوائية في صيد الربيان وخصوصا في المياه الدولية، أين أنتم من هذه الأمور وأين الدوريات؟

> نحن مسؤولون عن الصيد في المياه الإقليمية فقط، أما المياه الدولية فليست من صلاحياتنا، فأي مخالفة تتم في هذه المنطقة هي من اختصاصنا وقد تمت مخالفة 91 قاربا في وقت سابق وإيقافها لمدة شهر كامل، وهناك متابعة مستمرة مع خفر السواحل بهذا الخصوص.

نقوم بمراقبة المياه الإقليمية بشكل مستمر، ولا نسمح لأي صياد بمخالفة القرارات وتجاوزها، وأي مخالفة تحول مباشرة إلى الإدارة العامة للتحقيقات.

< ما الأولويات الحالية لدى الهيئة من حيث المشروعات والجدول الزمني لديكم؟

> تكلمت سابقا بأن الأولوية هي لمشروع الأمن الغذائي، فنحن حاليا في صدد إعادة التقييم واستئناف المشروع عبر تكثيف الرقابة على مكوناته ومراحله السابقة.

< لوحظ أن طريق السالمي والجهراء يحتاج إلى التخضير والعناية بشكل أكبر، وإذا وجد مكان مخضر فهو يعاني من نقص الري؟

> سنقوم بعمليات تنسيق الجواخير وقسائم مربي الحيوانات، وإيصال المياه إليها وبعد ذلك سندرس إمكانية تخضير المنطقة بالكامل أو زراعة المنطقة المحيطة بها، وإيصال المياه إليها مع تقسيمها بشكل حضاري ومنظر جميل.

 

 

عن Mohammad Al-Najjar

شاهد أيضاً

زيارة وفد جمعية المهندسين الزراعيين الكويتية لرئيس الهيئة الجديد

قام وفد من جمعية المهندسين الزراعيين بزيارة لرئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لشئون الزراعة الجديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *