الرئيسية / مجلة الجمعية / العدد 365 / مؤتمر المنتدى العالمي للإبتكارات الزراعية في أبو ظبي

مؤتمر المنتدى العالمي للإبتكارات الزراعية في أبو ظبي

عقد في أبو ظبي أهم ملتقى علمي لفترة ثلاثة أيام تقدم فيه 120 عالماً ورائداً من أبرز قادة الفكر والمعرفة في العالم وعلماء وعمالقة الابتكار المتميز بطرح ابتكارات تهدف إلى تحقيق الأمن الغذائي وتحسين الإنتاج الغذائي ليصل إلى الاحتياجات الضرورية لعدد السكان المتزايد سنوياً.

ce44a008-c182-4164-9f9e-d8db349c1fd9وقال الخبير الزراعي المهندس محمد ابراهيم الفريح إن هذا المؤتمر سيعود لكل زائر الحصول على أفكار وابتكارات حديثة لدعم الأعمال الخاصة والمشاريع المستقبلية وكذلك لقاء العلماء وأصحاب الشركات ومناقشة المشاريع المستقبلية

وقال ان هذا المؤتمر العالمي السنوي قام بتقديم المحاضرات فيه شخصيات علمية وعالمية أمثال صاحب السمو الملكي الأمير شارلز ومؤسس شركة غيتس ، السيد / بلي غيتس ، وكذلك وزير خارجية الولايات المتحدة السيد / جون كيري .

وخلال المنتدى تقدم (100) مائة متحدث بإلقاء محاضرة مدتها 15 دقيقة لإبراز المبتكرات وميزتها في تطوير الزراعة المستديمة في العالم .

ومن ابرز أهم 3 ابتكارات مميزة لعام 2015.

التصوير الجوي

وأضاف الفريح إنه هناك شركة  تملك أقمار صناعية متخصصة في تصوير أي مكان في العالم بشكل مستمر وبوضوح وتحليل هذه الصور وهي مناسبة لمتابعة الإنتاج الزراعي وتحليل إنتاج المزرعة أو الدولة بدقة وبسرعة .

إنتاج البطاطس باستخدام ماء البحر

وذكر أن هناك شركة هولندية في تكسل تقوم بإنتاج أنواع من البطاطس باستخدام مياه البحر وتثبت التجارب بأن بعض أنواع البطاطس قادرة على تحمل الملوحة أربع مرات من المعدل المعروف .

 ولقد زادت الأراضي المالحة في العالم وتجاوزت مليار هكتار وبهذه الاكتشافات يمكن استخدام الأراضي المالحة في الزراعة .

إنتاج البروتين من الحشرات

قد أنتجت شركة أنواع من البروتين والدهون وذلك بتحويل المواد العضوية والمخلفات إلى مادة بروتينية باستعمال حشرات  ، ومصدر البروتين  سوف يستخدم لتغذية الحيوانات والدواجن .

564وقال الفريح أن هناك الكثير من التقنيات الجديدة مثل الزراعة في الأماكن المغلقة مثل الحاويات وتقنيات الإنارة ومواد التغذية والنمو والتقنيات الذكية لجمع قطرات المياه بواسطة الشمس.

مؤكداً انه تم  الاطلاع على مشاريع الاستفادة من السطوح في إنشاء البيوت الزجاجية للإنتاج واستخدام الشمس في توليد الطاقة وأعجبني تطوير إنتاج السماد الطبيعي العضوي من مصادر حيوانية ونباتية تحت إشراف بلدية أبو ظبي ويتم توزيع الإنتاج مجاناً إلى المزارعين .

وأنشأت حكومة أبو ظبي مركز علمي عالمي بالتعاون مع جامعة ( (MITالأمريكية لتطوير العلم والمعرفة.

 وقال الخبير الزراعي المهندس محمد الفريح لقد أثلج صدري أن علماء وباحثين من دول الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية قاموا بتقديم أبحاث لتطوير الزراعة وإنتاج الأسماك وما خيب أملي انه لم يتم تقديم اي أبحاث من الكويت وعلى الأسف لم أقابل أي شخص من هيئة الزراعة  أومن معهد الكويت للأبحاث العلمية أو مؤسسة الكويت للأبحاث العلمية .

عن Mohammad Al-Najjar

شاهد أيضاً

الزعرور Cralaegus pinnatifida

الاسم الإنجليزي: Hawthorn الاسم العلمي: Cralaegus pinnatifida   الزعرور شجرة صغيرة أو شجيرة ارتفاعها 6 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *