الرئيسية / الاقسام العلمية / نباتي / البرسيم الحجازي ALFALFA وقاية وعلاج

البرسيم الحجازي ALFALFA وقاية وعلاج

د. حمدان الرويعياعداد الدكتور حمدان الرويعي

 

 

 

يعتبر البرسيم أكثر محاصيل الأعلاف المنزرعة أهمية عالمياً كما أنه يوصف بأنه نبات علف ذو قيمة غذائية عاليه لجميع أنواع الحيوانات سواء منها الحلاب أو التسمين بالإضافة أن له فوائد عديدة وتتلخص فيما يلي:

1-  تثبيت الآزوت الجوي مما يفيد المحاصيل الأخرى التي تزرع بعده حيث تضيف ما يقرب من 80 100كجم من الآزوت الجوي إلي التربة للفدان الواجد سنوياً.

2- تحسين خواص التربة عن طريق ما يضيفه من المادة العضوية.
3-  غذاء كامل يحتوي علي كافة المواد الغذائية لحيوانات اللبن والتسمين.

اوراق الجت

 الآفات واستخدام المبيدات الكيماوية:
لا ينصح باستخدام المبيدات الكيماوية ما أمكن حتى في مكافحة الأعشاب، التي قد تنمو أحيانا بغزارة خاصة في أطوار نمو النبات الأولى ويفضل ري الحقل، قبل الزراعة ريا كاملا سطحيا أو بالرش وذلك للسماح ببذور الأعشاب أن تنبت وتنمو بادرات ثم يحرث الحقل من جديد وبهذه العملية تتخلص من نسبة كبيرة من الأعشاب الضارة التي تنمو مع المحصول.

أهم الأعشاب التي تنمو مع محصول البرسيم الحجازي هي:
1)الشرشير:
وينمو بشكل مفترش ويعطي ثمار ذات أسنان مؤذية

2)البربير (الرجلة):
من أهم الأعشاب التي تنافس نبات البرسيم الحجازي
ينمو بشكل مفترش ومستدير يصل قطر دائرة نموه إلى(75سم)أحيانا
وخير وسيلة لمقاومته القلع قبل الأزهار وتجميعه في مكان خاص وحرقه
خوفا من انتشار بذوره.

3)عرف الديك.
4)النجيل:
ويتكاثر بشكل سريع وينمو كثيفا بحيث لا يسمح لنبات البرسيم الحجازي بالنمو.
وهناك بعض الأعشاب النجيلية الأخرى كالعليق(اللزيق) وغيرها.
وينمو السعد وبعض النباتات البرية الأخرى في حقول البرسيم ولا ينصح باستخدام المبيدات إلا عند الضرورة حيث تعطى المبيدات التي تضاف للتربة قبل الزراعة
في حين يفضل اقتلاع الأعشاب باليد وإبعادها عن الحقل
5) الحامول : Dodder Cuscuta spp. 
وهو نبات متطفل على البرسيم وبعض المحاصيل الأخرى ويمكن مكافحته تحوطا بشراء تقاوي معتمدة خالية من بذرة الحامول،   أما في حالة ظهوره يتم حش المساحات المصابة قبل التزهير ويتم جمع النباتات وتحرق بعيدا عن الحقل

الحشرات والأمراض:
هناك العديد من الآفات والأمراض
ومن أهم الحشرات:

1)المـــن Aphis Saburni

وهي آفة شديدة الخطورة علي البرسيم فتتغذي الحشرات الكاملة واليرقات علي أوراق النبات وقد تهاجم الحشرات الكاملة البراعم وتتغذي عليها،  وتكمن خطورتها بسرعة تكاثرها وبحش النباتات وتعريض سطح التربة للشمس يقضي علي كثير من الحشرات وكذلك للتخلص من الأطوار المختلفة للحشرات وعند الضرورة القصوي يستعمل مبيد لانيت 90% بمعدل 300جم / فدان أو مبيد سليكرون 72% بمعدل ثلاث أرباع لتر ظ فدان

2)قافزة أوراق البرسيم Smithurus Uiridis Lubb

 وهي حشرة خضراء مصفرة تتغذى على عصارة البرسيم فتضعفه وتكافح مثل سوسة ورق البرسيم. وتكافح مثل المن شكل (3)

نطاطات الجت

3)سوسة ورق البرسيم Phytonomus Variabilis

وهي آفة شديدة الخطورة علي البرسيم فتتغذي الحشرات الكاملة واليرقات علي أوراق النبات ويظهر علي الأوراق ثقوب مستطيلة علي الأنصال وفي حواف الأوراق وقد تهاجم الحشرات الكاملة البراعم وتتغذي عليها شكل (4).سوسه البرسيم

المكافحة :

حش النباتات وتعريض سطح التربة للشمس يقضي علي كثير من الحشرات وكذلك للتخلص من الأطوار المختلفة للحشرات وعند الضرورة القصوي يستعمل مبيد لانيت 90% بمعدل 300جم / فدان أو مبيد سليكرون 72% بمعدل ثلاث أرباع لتر ظ فدان ويمنع تغذية المواشي علي تلك النباتات إلا بعد أسبوعين علي الأقل من الرش، ويفضل عدم استخدام المبيدات الحشرية علي النباتات حيث أنها تستعمل علف المواشي مع الاعتماد علي الأعداء الطبيعية يكون له الأثر الكبير في نجاح المكافحة الحيوية للتقليل من تلوث الغذاء والبيئة .

عموما تكمن خطورة الآفات الحشرية في مراحل النمو الأولى حيث يجب مكافحتها أولا بأول بينما لا تصل خطورتها للحد الاقتصادي بعد اكتمال تأسيس المحصول

ثانيا : الأمراض التي تصيب البرسيم
يصيب البرسيم عدة أمراض من أهمها :
أولا : الأمراض الفطرية :
1- الذبول الوعائي :
الأغراض
يظهر اصفرار علي الأوراق من القمة إلي أسفل النباتات ويتحول اللون إلي اللون البني المحمر ثم تجف عند اشتداد الإصابة وقد تسقط الأوراق، وينمو هيفات وجراثيم الفطر داخل الاسطوانة الوعائية للنبات وتأخذ لون بني إلي لون بني محمر عند عمل قطاع في الجذر أو ساق النبات، وقد يحدث الذبول كلي في النبات أو فرع من أفرع النبات فقط، عندما يسد نموات الفطر الأسطوانية الوعائية، وأهم مظاهر هذا المرض هو شكل إصابة الأوراق علي شكل رقم v. شكل (5)

الذبول الوعائي للجت
المقاومة :

1- العناية بخدمة النبات وتجهيز مهد جيد للزراعة .
2- معاملة التقاوي قبل الزراعة بالمطهرات ( هيبوكلوريت الصوديوم أو الكالسيوم ) بمعدل 3جم لمدة 3 دقائق .

3- تنظيم الري .
4- عدم الحش الجائر ارتفاع الكرسي لا يقل عن 10 سم .
5- زراعة أصناف مقاومة .

2- عفن الجذور وتقرح الساق:

الأعراض
تظهر قرحة غائرة لونها داكن في قاعدة الساق ومنطقة اتصال الجذر بالساق ويضعف النبات ويسهل اقتلاعه من التربة ويصبح الجذر متعفن ولونه بني إلي أسود ويقتل كثيراً من الجذور الجانبية .

المقاومة :
1- اقتلاع النباتات المصابة وحرقها خارج الحقل .
2- زراعة أصناف مقاومة .
3- العناية بالخدمة والعمليات الزراعية .

3- عفن الفيتوفثورا (تعفن الجذور)

:الأعراض :
تحدث الإصابة في الجو الرطب في التربة سيئة الصرف فتظهر عفن للجذور ويضعف الجذر ويصبح الساق رفيع وتموت النباتات عند اشتداد الإصابة والمنطقة المصابة للجذر يتحول لونها من البين المصفر إلي البني الغامق في منطقة التاج.

المقاومة :
1- إنتاج أصناف مقاومة .
2- التخلص من النباتات المصابة وحرقها .
3- تنظيم الري والعناية بالخدمة .

4- الأنثراكتوز :
الأعراض :
يظهر علي الساق وأفرغها بقع بنية ذات حافة غامقة ومستطيلة الشكل خاصة علي قاعدة الساق. عند إشتداد الإصابة في الجو الرطب تظهر جراثيم الفطر وأجسامه الثمرية علي المناطق المصابة قد تقتل النباتات والإصابة في الحقل تكون مبعثرة وعلي شكل بقع ميته ( ذات أوراق وسيقان جافة).

المقاومة :
1- إنتخاب أصناف مقاومة .
2- التخلص من النباتات المصابة بإعدامها .
5- التبقع الإستمفيلي :
الأعراض
البقع علي الأوراق لونها بني غامق والبقع الحديثة تكون محاطة بهالة صفراء مميزة وقد تلتحم البقع مع بعضها علي الأوراق وتكبر في الحجم والبقع علي السيقان مستطيلة الشكل ويلائم المرض الجو الحار الرطب. شكل (6)

التبقع  بالجت
المقاومة :
إنتخاب أصناف مقاومة .
ملاحظة :
كلاً من البياض الزغبي والصدأ لا يكمل دورة حياته نظراً لقطع النباتات (الحش) ولذا تقل أهميته كسبب مرضي.

ثانياً : الأمراض البكتيرية :أ الذبول البكتيري :
الأعراض :
تظهر أول الأعراض بشكل لون بنص مصفر في الاسطوانة الخشبية لقمة الجذور. تصبح النباتات المصابة متفرقة ويأخذ المجموع الخضري لون أصفر والأوراق ملتوية والبكتريا المسببة للمرض تتواجد في التربة وتدخل النبات خلال الجروح .

المقاومة :
1- زراعة أصناف مقاومة .
2- العناية بالعمليات الزراعية والتسميد .
3- تنظيم الري .
التبقع البكتيري علي الأوراق :
بقع مائية صغيرة علي الأوراق تتحول إلي لون بني غامق البقع غير منتظمة الشكل وتظهر بوضوح علي السطح السفلي للأوراق فتسقط الأوراق المصابة. تظهر البقع أيضاً علي الساق الذي يتحول إلي لون بني وفي معظم الأحيان تموت النباتات إذا كانت الإصابة مبكرة في أعمار النباتات الصغيرة .
المقاومة :
1- إنتخاب أصناف مقاومة .
2- التخلص من النباتات المصابة .
ثالثاً : الأمراض الفيروسية :الموزاييك :الأعراض :
تظهر خطوط مصفرة أو أخضر فاتح متبادل مع أخضر داكن بين عروق الأوراق، والوريقات تظهر بشكل مشوه، النباتات تكون متقزمة. وربما تموت عند اشتداد الإصابة قد تصاب النباتات ولا تظهر الأعراض السابقة ( حاملة للمرض ) ينقل الفيروس بالحشرات الناقلة .

موزاييك الجت
المقاومة :
1- مقاومة الحشرات الناقلة .
2- التخلص من النباتات المصابة .

رابعاً : النيماتودا :

منها نيماتودا تعقد الجذور ونيماتودا السيقان ويمكن الإقلال أو الحد من درجة الإصابة بالنيماتودا بإضافة الأسمدة البلدية الخالية .

عن Jassim Buftain

شاهد أيضاً

مضخات الري Pumps

انواع مضخات الري Types of pumps يوجد أنواع عديدة من المضخات المستخدمة في رفع ماء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *