الرئيسية / خواطر زراعية / خواطر زراعية – برحي كاليفورنيا وخلاص أريزونا

خواطر زراعية – برحي كاليفورنيا وخلاص أريزونا

المهندس جاسم بوفتينبقلم المهندس الزراعي جاسم بوفتين

نائب رئيس التحرير

 

عدد 292 يناير 2010

زاد الاهتمام لزراعة النخيل بالكويت بشتى أنواع مظاهر الاهتمام العلمي والإنتاجي والتسويقي، حتى انتشرت زراعة النخيل وحلت مكان الكثير من الخضروات في منطقتي العبدلي والوفرةً. وأشجار النخيل اليوم لم تعد مصدراً محتمل الجدوى فقط في جانب إنتاج التمر وتوفيره لتناول المستهلكين بشكل مباشر على الموائد أو كحلويات طبيعية مع فنجان القهوة العربية أو في أشكال متنوعة من الحلويات المصنوعة من دقيق القمح مثل المعمول والكليجة أو مغلفة بالشوكولاتة، بل تتعدى إلى كون الثمار تلك مصدراً لاستخلاص الدبس وعجينة التمر والسكر هذه من ناحية غذاء الانسان ، والاستفادة من النواة الصلبة للثمار ( الطعام ) بتقطيعها او تنقيعها ، واستخدام سعف النخيل المقطع بتغذية الحيوان ، ويستفاد كذلك لإنتاج الكحول الطبي هذا غير ليف النخيل لصناعة الحبال والسعف اليابس لصناعة السلال والزبلان ( جمع زبيل ) .

اذن يستفاد من جميع اجزاء النخلة بالتغذية والصناعة وبذلك عند عمل مشروع الجدوى فيجب وضع هذه الاجزاء بالارباح الثانوية للمشروع خاصة بعد انشاء شركة متخصصة في تصنيع التمور مؤخرا وهي ( شركة سعف ) وبدأت الشركة فعلا بتغليف التمور حاليا وبعدها صناعة عجينة التمور وتصنيع الاعلاف باضافة نواة التمر والسعف للعلف ، حيث اثبتت التجارب باحتوائها على قيمة غذائية عالية .    

وتختلف أنواع التمور في العالم ، فقد يختلف إنتاج الجزيرة العربية عن إنتاج  العراق وإنتاج مصر عن إنتاج شمال أفريقيا وغيرهم من مناطق العالم المنتجة للتمور وهذه الاختلاف في الشكل والحجم واللون والطعم، والأهم هو الاختلاف في التركيب الكيمائي للمكونات من العناصر الغذائية النافعة والمفيدة.
وعلى المستوى العالمي وصلت نخلة التمر إلى الولايات المتحدة ، وفق برامج مدروسة لاستجلاب أفضل الأنواع من بلاد الرافدين والجزيرة العربية والمغرب العربي.وأصبحت الولايات المتحدة ليست فقط دولة مُصدرة للتمور، بل دولة مُصدرة لأجود أنواع فسائل النخل الصغير في العمر.ولعل من أدق المصادر العلمية المتوفرة لتحليل القيمة الغذائية في مكونات المنتجات الغذائية، هي مختبرات وزارة الزراعة الأميركية USDA Nutrient database.

وبالمراجعة العلمية، أشارت تلك المختبرات إلى تحليل مكونات نوعين من أنواع التمور الشائعة الزراعة في الولايات المتحدة، وتحديداً في جنوبي ولاية كاليفورنيا وفي ولاية أريزونا.
والأول نوع “المجهول”، والذي تم استجلابه للولايات المتحدة من المغرب، وتتم اليوم زراعته في الكويت ، والثاني نوع “دقلة نور”، والذي تم استجلابه من الجزائر وتونس. وسوف نرى مستقبلا سعمران ميامي وعجوة لوس انجلوس .

 

عن Jassim Buftain

شاهد أيضاً

خواطر زراعية – وداعاًً محطة التجارب الزراعية

بقلم المهندس الزراعي / جاسم بوفتين نائب رئيس التحرير عندما استقلت دولة الكويت سنة 1961 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *