الرئيسية / الاقسام العلمية / نباتي / استغلال مياه المجاري المعالجة في ري الزراعات التجميلية

استغلال مياه المجاري المعالجة في ري الزراعات التجميلية

المهندس عبدالله عبدالملكإعـــداد : المهندس عبداللــه عبدالملك

 

 

يطلق تعبير مياه الفضلات على كافة أنواع المياه المبتذلة الناجمة من مختلف الفعاليات المنزلية والتجارية والفضلات الصناعية وتشكل مياه الفضلات عامة حوالي 99% من الماء وحوالي 1% من الشوائب الضارة حيث يطلق تعبير مياه المجاري عادة على مياه الفضلات المنقولة بشبكة المجاري العامة إلى محطات المعالجة.

وتجمع مياه المجاري في محطات المعالجة التي تقوم بدورها بتنقية المياه طبقا للمعايير المعتمدة وتتكون محطات المعالجة من مجموعة من المباني والأجهزة ذات العمل التخصصي للقيام بالمعالجة وذلك حسب نوعية المياه المراد إنتاجه حيث يمكن عمل معالجة ثنائية ومعالجة ثلاثية ومعالجة رباعية وذلك حسب الاستخدام المطلوب,حيث تستقبل المحطات مياه الصرف الصحي لإزالة الأضرار الناتجة عن تلك المياه وذلك بإرجاع مختلف مكوناتها العضوية إلى عناصرها الأساسية الثابتة عديمة الضرر والقضاء على الجراثيم الموجودة كذلك الاستفادة من هذه المياه المعالجة ثلاثيا في المزروعات والمواد الصلبة الناتجة عن المعالجة في تخصيب التربة الزراعية أو كمصدر لتوليد الطاقة .

مياه المجاري

المراحل التي تمر بها  مياه المجاري أُثناء المعالجة :

 المعالجة الفيزيائية : يتم فيها التخلص من المخلفات والشوائب العالقة عن طريق وسائل لفصل وتقطيع الأجزاء الكبيرة الموجودة في المياه.

  • المعالجة الأولية:يتم فيها التخلص من الزيوت والشحوم وجزء من الرواسب الصلبة.
  • المعالجة الثانوية أو البيولوجية وفيها يتم إذابة الهواء الجوي في مياه المجاري ليتم إنعاش البكتيريا الهوائية لقدرتها على تحويل مياه الصرف الصحي إلى مياه قابله للفصل (ماء-سماد) .
  • المعالجة الثلاثية عمل فلتره للمياه عن طريق المرشحات الرملية وإضافة مادة الكلور للتعقيم قبل وبعد الفلترة للتأكد من إبادة الفيروسات والبكتيريا والديدان حتى تكون المياه مطابقة للمعايير والمواصفات العالمية المعتمدة في الري.
  • معالجة الحمأه (هي مادة تترسب نتيجة المعالجة الثنائية بأحواض الترسيب ) عن طريق وحدات التكثيف والتخمير ثم التجفيف ومن الممكن الاستفادة منها كمحسن للتربة أو سماد طبيعي.

 مجالات استخدام المياه المعالجة

تختلف درجة معالجة مياه الصرف الصحي حسب الاستعمال المطلوب حيث يمكن استخدامها في:

  • ري الزراعات التجميلية
  • ري المحاصيل الحقلية
  • ري الأشجار الحرجية
  • التبريد في المصانع
  • للترفيه بعمل بحيرات اصطناعية أو للسباحة
  • الشرب
  • حقن المياه المعالجة الفائضة بالأرض وذلك للتخزين وتكوين مخزون استراتيجي
  • تربية الأسماك
    • ميزات استعمال المياه المعالجة:

من مميزات استعمال مياه الصرف الصحي المعالجة المحافظة على احتياطي المياه حيث أن استعمالها في الزراعة أو أي استعمالات أخرى بدلا عن المياه الصالحة للشرب يؤدي إلى توفير هذه المياه والتوسع في المساحات الزراعية لإنتاج محاصيل متنوعة وبسعر أقل كما يؤدي أيضا إلى التقليل من التكاليف المتعلقة بإنتاج واستيراد واستعمال الأسمدة بسبب وجود العناصر الضرورية للنبات في تلك المياه والتقليل من تكاليف الحصول على المياه في الزراعة خاصة إذا كانت مصادر تلك المياه جوفية .

  • مساوئ استخدام المياه المعالجة:

من مساوئ استعمال مياه الصرف المعالجة أنها تسبب مشاكل صحية إذا لم تتم معالجتها بشكل صحيح بسبب وجود أنواع مختلفة من الفيروسات والبكتيريا وغيرها إضافة إلى تركيزات عالية من المواد الكيميائية التي لا تتم إزالتها في مراحل المعالجة المختلفة والتي قد تسبب أضرارا للنباتات أما في حال استعمالها في تغذية المياه الجوفية وعدم معالجتها بطريقة صحيحة فإنه بالإمكان تلوث تلك المياه كما أنها قد تسبب انسداد الشبكات الري عند استعمالها بالإضافة إلى أن المياه المعالجة ثلاثيا لا يمكن تخزينها.

        تستخدم مياه المجاري المعالجة ثلاثيا في ري الزراعات التجميلية الموجودة بالطرق السريعة وبعض الحدائق العامة وتختلف وسائل الري المتبعة للري سواء عن طريق الرشاشات أو المنقطات أوالخراطيم نظرا لأهمية المياه والاستفادة منها لأقصى درجة في مشاريع التخضير .

مياه المجاري 1

حيث يقوم قطاع الزراعة التجميلية (إدارة الخدمات الهندسية – قسم الري وقسم الهندسة الميكانيكية ) بالتنسيق مع وزارة الأشغال والمتمثلة بمحطات المعالجة والتي بدورها تعمل على معالجة مياه المجاري وتوزيعها على عدة خزانات بمواقع مختلفة والتي من خلالها يتم توصيل المياه لشبكات الري واستغلالها في ري الزراعات التجميلية  التابعة للهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية.

مياه المجاري 2

مثال توضيحي لشبكة ونظام الاستخدام الأمثل لمياه المجاري المعالجة:

مياه المجاري 3

 

1

غرفة تفتيش رئيسية 6

الخط الرئيسي لشبكة مياه الري

2

محطة مياه المجاري 7

وحدة تحكم بالموقع

3

محطة معالجة مياه المجاري 8

حساس رطوبة

4

محطة ضخ  المياه المعالجة 9

شبكة ري

5 محطة خزان مياه الري المعالجة 10

غرفة التحكم المركزية في ري الزراعات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وتعتبر دولة الكويت رائدة في هذا المجال حيت تم إرسال وفود من دول عربية وذلك للإطلاع على كيفية الاستفادة من استغلال المياه المعالجة في ري الزراعات التجميلية والمحاصيل الحقلية كسلطنة عمان (صوره توضح الزيارة التي قام بها م/ سيف بن علي الخميسي –رئيس قسم بحوث المحاصيل الحقلية لمزارع العبدلي), حيث يوجد في الكويت واحدة من أكبر محطات تنقية مياه الصرف الصحي في العالم (محطة الصليبية) وتعتبر المياه المنقاة التي تنتجها المحطة تفوق في مواصفاتها مقاييس منظمة الصحة العالمية لمياه الشرب مما أتاح إستخدمها في مجالات عدة في الزراعة والصناعة,بالاضافه بأنها تعمل على تحسين خواص التربة وخصوبتها مما يزيد التخضير في المساحات الغير المستغلة من زراعة عدة أنواع من النباتات.

المهندس عبدالله عبدالملك

الزراعات التجميلية المستخدمة والشائعة  في الكويت :

 لكل نوع من النباتات احتياج مائي محدد يختلف عن الآخر في الكمية وفي عدد مرات الري  ويعتبر النخيل من النباتات التي تحتاج إلى كمية كثيرة .

النخيل الأشجار الشجيرات الصباريات الزهور الصيفية الزهور الشتوية المسطحات الخضراء
النخيل المثمر كونوكاربس ياسمين صبار عادي زينيا قرنفل ثيل أمريكي
واشنطونيا مطاط مجنونه تين شوكي عرف الديك فم السمكة ثيل استرالي
الكناري سدر دفله صفراء يوكا كوزموس ماري جولد  
  صفصاف   كاريسا برتولاكا داليا  
  كافور   تمر حنة كوشيا اقحوان  
  بمبر   دوارنتا   اليسيوم  
  اثل       فولكس  
          بيتونيا  

الاحتياجات المائية لنباتات الزينة في الكويت بالجالون إمبراطوري/ يوم

الوصف

الوحدة يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر ديسمبر
نخل 1 10 12 18 24 32 40 40 36 28 20 10
شجر 1 5 6 9 12 16 20 20 18 14 10 5
شجيرات 1 2.5 3 4.5 6 8 10 10 9 7 5 2.5
أغطية أرضية 1 1.5 1.5 3 3 4 5 5 5 4 3 1.5
زهور متر مربع 1.5 1.5 3 3 4 5 5 5 4 3 1.5
سياج متر طولي 1.5 1.5 3 3 4 5 5 5 4 3 1.5
نجيل متر مربع 1.5 1.5 3 3 4 5 5 5 4 3

1.5

e002

زراعة الطرق السريعة

 

 

عن Jassim Buftain

شاهد أيضاً

مضخات الري Pumps

انواع مضخات الري Types of pumps يوجد أنواع عديدة من المضخات المستخدمة في رفع ماء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *