شجرة الأكيدنيا

الأكي دنيا من الأشجار المثمرة مستديمة الخضرة أصل الاسم اكي دنيا تركي ويعني الدنيا الجديدة وقد تسمى أيضا أسكي دنيا. تعطي الشجرة ثمار صغيرة بيضاوية الشكل صفراء اللون عند نضجها.

 الموطن الأصلي

الإكيدنيا Eriobotrya Japonica شجرة شبه استوائية ، مستديمة الخضرة تنتمي إلى العائلة الوردية Rosaceae ، وتعرف بأسماء أخرى مثل المشمش الهندي أو البشملة وتؤكد معظم المصادر بأن موطنها الأصلي هو المنطقة الشرقية الوسطى في الصين حيث زرعت هناك منذ عدة قرون. ثم انتقلت إلى اليابان وانتشرت زراعتها بشكل واسع وأخذت تسميتها بالبشملة اليابانية ثم انتقلت إلى الهند وجبال الهيمالايا وأدخلت إلى جنوب أوروبا وسواحل البحر الأبيض المتوسط عام 1784 كشجرة تزيينية التي مالبثت أن أخذت مكانها كشجرة مثمرة لاسيما في فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وسوريا ولبنان ومالطا ودول أفريقيا. وانتشرت أيضاً في كاليفورنيا والعديد من بلدان العالم.

الاكي دنيا ثمار

تجود زراعة الأكيدنيا في المناطق الدافئة نسبياً، وتزهر خلافاً لكافة أشجار الفاكهة في الخريف وتنضج ثمارها في الربيع. زراعة الأكيدنيا مربحة وعالية المردود لقلة تكاليفها وسهولة خدمته ومقاومتها للكثير من الأمراض والحشرات. وتكمن أهميتها الاقتصادية لنضجها في فترة تكون الثمار الشتوية قد قاربت على الانتهاء وقبل بدء الثمار الصيفية بالنضج. لم تزرع هذه الشجرة على نطاق تجاري بالمقارنة مع أنواع الفاكهة الأخرى . كما لايتوفر أصناف مطعمة ذات نوعية تجارية مرغوبة بل معظم الأشجار المزروعة هي ذات أصل بذري. بالإضافة إلى عدم زراعة هذه الشجرة بطرق علمية صحيحة الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض المردود. لذلك وللنهوض بهذه الشجرة والتوسع في زراعتها على نطاق تجاري لابد من الإلمام بطبيعة هذه الشجرة وأصنافها والخدمات الزراعية المقدمة لها.

 

الأهمية الاقتصادية والغذائية:

تكمن أهمية شجرة الأكيدنيا الاقتصادية بكونها تنضج في فترة تكون السوق الداخلية قليلة الفاكهة، إذ أن فترة النضج تكون اعتباراً من منتصف ابريل وحتى نهاية شهر مايو أي بعد انتهاء موسم الحمضيات وقبل بدء موسم اللوزيات. لذلك فإن أسعارها تكون دائماً مرتفعة لقلة المنافسة من قبل الفواكه الأخرى.

يتشابه تركيب ثمار الأكيدنيا إلى حد ما مع تركيب ثمار التفاح وتتكون الثمار من :

82-95% ماء، 9-14% سكر، 7% أحماض ، 32%بروتين ، 37% ألياف و 36% رماد.

تحوي الثمار على نسبة لابأس بها من حمض الماليك والسيتريك والأوكساليك بالإضافة إلى نسبة بسيطة من فيتامين c ولكن لايمكن مقارنتها بثمار المشمش أو الحمضيات . تستهلك الثمار طازجة ويصنع منها المربيات اللذيذة ومشروبات متنوعة ويستخرج من بذورها شراب له طعم اللوز المر.

الوصف النباتي :

تنتمي الأكيدنيا للفصيلة الوردية التي تضم الأشجار متساقطة الأوراق مثل اللوزيات والتفاحيات إلا أنها مستديمة الخضرة كما أنها تتميز وخلافاً لكافة أشجار الفاكهة بأنها تزهر في الخريف وتنضج في الربيع. الشجرة متوسطة الحجم ويبلغ ارتفاعها 5-10 م، التاج كروي كثيف التفرع ولون الساق أحمر أو بني غامق.

الأوراق: بسيطة بيضوية الشكل وكبيرة الحجم طولها من 10-15 سم وعرضها من 7-10 سم مسننة الحافة حادة القمة لها ضلوع بارزة من السطح السفلي. لون الورقة من السطح العلوي أخضر قاتم والسطح السفلي أخضر فاتح مغطى بزغب كثيف غامق من الأعلى وبزغب أبيض فاتح اللون.

وللأوراق عرق وسطي بارز وكبير مع عروق جانبية أو ثانوية متوازية وتظهر متقاربة جداً في نهايات الأفرع وهي متوضعة في قمة الفرع على شكل حلزوني، وتكون الأوراق قائمة للأعلى عند بداية ظهورها ماتلبث أن تتهدل إلى الأسفل عند تقدمها بالعمر.

الأفرع الحديثة:  وماعليها من براعم زهرية تكون مغطاة بزغب كثيف ذو لون كريم أو بني فاتح تحمل الأزهار من براعم طرفية في نهاية نموات السنة نفسها بعد توقف استطالة الأغصان بقليل وتتكون الأزهار على شكل ذروات زهرية وذلك في بداية الشتاء. والبرعم الزهري مركب ويعطي الأزهار في عناقيد تحوي بالمتوسط 40-60 زهرة ويبلغ طوله 10-15 سم.

الأزهار: خنثى ذات رائحة عطرية ولون كريمي وتتكون الزهرة من خمس أخبية متحدة في قاعدتها بينما تبدو الثمار مستقبلاً في مجموعات على شكل عنقود زهري غير مندمج.

ازهار الاكيدنيا

الثمرة:  مستديرة أو أجاصية الشكل ذات لون أخضر قبل النضج وأصفر برتقالي بعد تمام النضج وتحوي بداخلها 1-5 بذور ملساء ذات لون بني، لب الثمرة متماسك برتقالي اللون ذو طعم سكري مائل للحموضة أحياناً وتتفاوت درجة الحموضة حسب الأصناف ودرجة نضج الثمرة. قشرة الثمرة رقيقة وتشكل البذور في الثمرة حوالي نصف حجمها ، ويوضح الشكلان (3-ج) و(5) كلاً من عنقود الأزهار وعنقود الإثمار حيث يظهر من شكل العنقود الثمري أن نسبة العقد تكون منخفضة بالمقارنة مع عدد الأزهار في العنقود الواحد وهي تتراوح مابين (5-12%).

يبلغ عدد الأيام بين بداية الإزهار وبداية النضج حوالي (150-163) يوم حيث تنضج الثمار بشكل متدرج ولكن تصل نسبة الناضجة إلى 50% بعد مضي 20 يوم على موعد بداية النضج وبالتالي فإن عمليات القطاف تتم على دفعات حسب الظروف الجوية.

الإكثــــــــــــــــــار :

يتم إكثار شجرة الأكيدنيا بالبذور والتطعيم.

الإكثار بالبذور: تنتمي بذور الأكيدنيا إلى مجموعة البذور ذات الحيوية القصيرة والتي لايمكن تخزينها لفترة طويلة لذلك يجب زراعتها خلال أقرب وقت ممكن بعد استخراجها من الثمار الناضجة وقبل جفافها خلال شهري مارس وابريل. تستخدم هذه الطريقة لإنتاج غراس بذرية يتم التطعيم عليها بأصناف مرغوبة .

الإكثار بالتطعيم : يتم الإكثار على غراس بذرية بالبرعم (العين) ويتم في فصل الربيع خلال شهري مارس وابريل أو في الخريف خلال شهري اغسطس وسبتمبر.

وفي حالة التطعيم الخريفي ستبقى عيون الطعم ساكنة حتى الربيع التالي . يتم التطعيم في المشتل على غراس بعمر 1-2 سنة وبعد نجاح الطعم تبقى الغراس سنة في المشتل للتأكد من نمو الطعم ونجاحه بشكل تام ثم بعد ذلك تنقل الغراس وتزرع في المكان المستديم.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكن تطعيم الإكيدنيا على أصول بذرية من الأكيدنيا أو تطعيمها على أصول السفرجل أو الزعرور أو الأجاص.

المحصول ونضج الثمار:الاكيدنيا

تبدأ الأشجار بالإثمار اعتباراً من السنة الرابعة أو الخامسة من الزراعة في الأرض الدائمة وتبدأ بإعطاء محصول غزير اقتصادي في السنة العاشرة بحدود 20-30 كغ من الثمار وذلك حسب الصنف والخدمة البستانية المقدمة للأشجار.

 

ويمكن أن يصل إنتاج الشجرة في بعض الأصناف مع العناية الجيدة إلى 170 كغ ويمكن لبعض الأشجار الكبيرة بالعمر ثلاثون عاماً ومافوق تعطى بحدود 500 كغ. النضج يبدأ في شهر آذار للأصناف المبكرة وفي نيسان وأيار للأصناف المتاخرة تجمع الثمار وهي تامة النضج ويستدل على ذلك من تحول لونها من الأخضر إلى الأصفر أو البرتقالي إضافة لسهولة انفصال الثمار عن الأفرع واكتسابها الطعم السكري وانخفاض نسبة الحموضة فيها. ويتحول لون غلاف البذرة إلى اللون البني. كما يراعى عند القطاف عدم جرح الثمار أو خدشها حتى لايتلون الجلد باللون البني كي لاتصاب بالأمراض ويخفض من قيمتها التسويقية.

تقطف الثمار يدوياً وتعبأ في عبوات صغيرة مناسبة من الخشب أو الكرتون وتغلف بالورق أو غلاف من البولي إيثيلين المثقب. لايمكن تخزين الثمار في البرادات لسرعة عطبها ويجب استهلاكها مباشرة بعد القطف.

         تتصف ثمار الأكي دنيا الجيدة بالصفات التالية:

1-    حجم الثمار الكبير

2-   أن تكون ذات طعم ليموني سكري رائق وذات لون أحمر برتقالي ورائحة ممتازة.

3-   قلة عدد البذور وصغر حجمها,

4-   القدرة على تحمل النقل والتداول

الآفات والأمراض:

تصاب الأكيدنيا ببعض الآفات نذكر منها:

1- المن: وينتشر على النموات الحديثة قبيل فترة الإزهار فيؤدي إلى إفراز مادة سكرية ينمو عليها فطر أسود مسبباً مايسمى بالشحبيرة .

2- تبقع الأكيدنيا : يعرف هذا المرض بجرب الأكيدنيا ويسببه فطر Venturia eriobotya والشبيه بمرض تبقع التفاح.

3-   مرض التقرح البكتيري: وتظهر التقرحات على السوق والأفرع الكبيرة وقد تظهر على الأوراق يعالج بمحلو بوردو 1%.

4- اللفحة: وتظهر أعراضها بشكل تبقعات على الأوراق ذات لون غامق وتصيب النورة الزهرية والثمار وتعالج بالرش بمحلول بوردو 1.5 % شتاء.

عن Jassim Buftain

شاهد أيضاً

مضخات الري Pumps

انواع مضخات الري Types of pumps يوجد أنواع عديدة من المضخات المستخدمة في رفع ماء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *