الرئيسية / الاقسام العلمية / نباتي / حشيشة البلو بانك blue panic grass

حشيشة البلو بانك blue panic grass

د. حمدان الرويعياعداد الدكتور حمدان الرويعي

 

 

 

 


 
4-1 وصف النبات:
حشيشة البلوبانك Panicum virgatum حشيشة معمرة ” تعيش أكثر من عشر سنوات ” لها عدة فروع وجذورها سطحية رايزومية مع سيقان قد تصل إلى 2,5 متر وإلاوراق خضراء مائلة إلى الزرقة تظهر من العقد و ان كان الاسم التجاري لها هو “البلوبان” ، نبتة قوية جدا سريعة النمو، و لذلك تسمَّى بالأعلاف  العملاقة”جانيت بانيك”(Paniumnantidotale) ،

صورة  لنبات البلوبانك ويبدو النبات صحي وقوي
صورة لنبات البلوبانك ويبدو النبات صحي وقوي

4-2 البيئة المناسبة
نبات البلوبانك من النباتات التي لها قدرة على النمو في ظروف وتربة وبيئات متباينة وأفضل النمو يكون في التربة الطينية الرملية أو الطينية الخفيفة مع الحرارة العالية وشدة الضوء.

بلوبانك4-3 خصائصه الغذائية:
البلوبانك يستهلك كعلف اخـضر أو جاف والقيمة الغذائية لنبات البلوبانك أعلى من حشيشة الرودس ومقارنة بالــبرسـيم الذي يحتوي على 20 – 22 % مــادة جــافة يحتوي الــبلوبانك عـلى 35 – 43 % مادة جافة وإنتاجية البلوبانك 150 – 180 طن / للهكتار بالسنة بينما البرسيم في حدود 115 طن / هكتار بالسنة والبلوبانك يحتوي على 8 – 18 % بروتين في جميع مناطق المملكة وعليه فإن هكتار البلوبانك ينتج بروتين أكثر من هكتار البرسيم. الحيوانات التي تتغذى على البرسيم فقط تصاب بالانتفاخ ولكن حينما يخلط البرسيم مع البلوبانك الذي يحتوي على مادة جافة أكثر فإنه يمكن تلافي مشكلة الانتفاخ.

4-4 إعداد الأرض:
يجب أن تكون الأرض خالية من الكتل الكبيرة وتكون التربة متراصة, ففي البداية يجب أن تحرث الأرض إلى عمق 20 – 30 سم وبعد ذلك يستخدم المحراث القرصي لتكسير الكتل ومن المستحسن ري الأرض قبل الحرث حتى تسمح للحرث العميق وتكسير الكتل. ويجب كبس الأرض بعد تكسير الكتل عن طريق استعمال ماسورة ثقيلة أو أي شيء آخر يعمل لنفس الغرض ليتم إعداد الأرض قبل الزراعة سواء أكانت الزراعة في ارض مستوية كما هو الحال في الري السطحي أو غير مستوية كما هو الحال في الري المحوري.

4-5 أنواع الأعلاف

في منطقة العبدلي والوفرة الأعلاف آلاتية:

البرسيم – الشعير – الرودس – البلوبنك

4-6 المساحات المزروعة

مساحات زراعة البلوبانك(متر مربع) في دولة الكويت لموسم 2007-2008

المنطقة البلوبنك
العبدلي 737760
الوفرة ———
الصليبية ———
الإجمالي 737760

 

4-7 طريقة الزراعة:
يمكن أن تكون الزراعة إما نثراً أو على خطوط او قطع( اشراب ) شكل(2) وفي الزراعة بالنثر يمكن أن يتم النثر باليد أو بواسطة استخدام بذارة مخصصة لهذا الغرض على أن تخلط البذور قبل النثر بنسبة جزء واحد من البذور إلى خمسة أجزاء من الرمل.
أما الزراعة في خطوط فتتم عن طريق بذارة خاصة بها صندوق بذور خاص للبذور الصغيرة ويمكن استخدام أحد البذارات المخصصة لهذا الغرض وفي حالة الزراعة على خطوط تكون المسافة بين الخطوط 30 سم وعمق الزراعة يجب أن لا تزيد 1- 1,5 سم.
معدلات البذار:
في حالة الزراعة بالنثر يكون معدل البذار 5 – 6 كجم للهكتار ببذور عالية النقأوة والحيوية وفي حالة الزراعة على خطوط يكون معدل البذار 4 – 5 كجم للهكتار.

4-8 التسميد:

قبل الزراعة يجب إضافة 130 كجم من السماد المركب ( 23 – 23 – 0 ) لكل هكتار أو 107 كجم من السماد المركب (28 – 28 – 0) لكل هكتار وتخلط مع التربة وتضاف اليوريا بمعدل 65 كجم / هكتار ويمكن أن تستعمل عوضاً عن السماد المركب إذا كانت التربة غنية بالفوسفور. ويجب عمل تحليل للتربة لتحديد السماد الملائم. بعد كل حشتين يضاف 65 – 108 كجم يوريا.

ونبات البلوبانك يستهلك مياه أقل من البرسيم بحوالي 50 % كذلك فإن قوة تحمله للملوحة عالية أكثر من البرسيم وحشيشة الرودس. وحشيشة الرودس تعتبر أفضل تحملاً للحرارة العالية منه لكن البلوبانك يختص بأنه لا يدخل فترة سكون خلال فصل الشتاء. استعادة النمو في نبات البلوبانك بعد الرعي أو الحش سريعة جداً خاصة في فصل الصيف 18 – 20 يوم بين كل حشة وأخرى وأفضل وقت للحش هو مع بداية إلازهار لأن الانتظار حتى نهاية إلازهار ينتج عن سيقان وأوراق غير مستساغة وعندما نترك النباتات دون حش فإن السيقان تصبح صلبة وبذلك تخفض قابلية العلف للهضم ويجب عدم حش النبات على مستوى أقل من 5 – 6 سم فوق سطح الأرض لان الحش على مستوى اقل من ذلك وقريباً من سطح الأرض يقلل من سرعة إعادة النمو, ويمكن قطع النبات مع سطح الأرض مرة واحدة بالسنة وذلك في بداية فصل الربيع يتم معها تنظيف الحقل لبدء محصول جديد.

4-9 الري

ذات  مقاومة عجيبة، و مقاومة هذه النبتة العجيبة ذو ثلاثة محاور :
أـ مقاومة ملوحة التربة.
ب ـ مقاومة ملوحة المياه.
ج ـ مقاومة حرارة الجو .
و لذلك فهي مناسبة جدا للكويت ،عدا كون المياه التي يحتاجها البلوبانك يمكن توفيرها من مصادر غير مصادر المياه التي تزرع
عليها الأعلاف العادية (برسيم – رودس جراس )، والتي تحتاج إلى مياه غير مالحة
أو شديدة الملوحة .
واستهلاك هذا النبات من المياه يعادل 50٪ من استهلاك البرسيم وهذا هو بيت القصيد. لإمكانية الحصول على نفس كمية الأعلاف ب50٪ من المياه المستخدمة في الري لهذه الأعلاف، و بِمياه غير صالحة لري البرسيم.
كما يكون الري مرة واحدة في إلاسبوع في الصيف، ومرة واحدة كل أسبوعين في الشتاء .

نبات البلوبانك مزروع بنظام القطع (اشراب)
نبات البلوبانك مزروع بنظام القطع (اشراب)

4-10 وقت الزراعة:
تمتد فترة الزراعة من أبريل حتى أغسطس ويفضل زراعته في شهر أبريل ومايو لأنها تعطي وقت كافي لتثبيت النبات أفضل من الزراعة المتأخرة وكذلك كمية المياه المعطاة لأجل إلانبات اقل من تلك التي تعطى في الزراعات المتأخرة.

وفي المتوسط يصل إلى 150 – 180 طن / هكتار علف اخضر في السنة، ويعطي من عشرة إلى أثنى عشرة حشة في السنة حيث تتراوح الفترة بين الحشة وإلاخرى من 18 – 20 يوم في أشهر الحرارة المرتفعة ومن 35 – 50 يوم حشة في أشهر البرد.
و مع ذلك فبإلامكان الحصول على إنتاج وفير من الأعلاف، حيث المعدل السنوي للإنتاج هو من 13 إلى 14 حصده من العلف الطازج سنوياً .

  1. إنتاجها الوفير :أـ إذ تنتج حوالي 180 طن مادة خضراء/ هكتار/ سنة.
  2. إنها تعتبر من الأعلاف الثرية بالبروتين و إلالياف، اذ تحتوي على حوالي 15 – 18٪ بروتين وهذا يعادل البرسيم.
  3. إنها أفضل من البرسيم من الناحية الوقائية، حيث أن الحيوانات التي تتغذى على البرسيم تصاب بإلانتفاخ، وقد يكون مهلكاً بعكس البلوبانك.
  4. نبتة البلوبانك معمرة، فلذلك لا تحتاج إلى إعادة تبذير إلا كل تسع سنوات فقط، وربما أطول من تلك المدة، كما لا يحتاج الهكتار إلا إلى 4ـ5 كيلو جرامات للهكتار بطريقة البذر، وبالنسبة لطريقة التخطيط فيكفي من 3 إلى 4 كيلو جرامات ..

4-11 أهم الآفات

هي عبارة عن الحشائش المتطفلة

ولا توجد بها أمراض فطرية أو حشرية على الأقل حتى الآن

4-12 الأراضي التي تجود بها

تجود في جميع الأراضي حتى في الأراضي الغير قابلة للزراعة، فهذا النبات له قدرة على النمو في ظروف تُربية وبيئية مختلفة مع ظروف جوية ذات حرارة عالية وشدة إضاءة إضافة إلى إنها تتحمل الجفاف والملوحة، وقد تتحمل هذه النباتات ملوحة ذائبة في التربة إلى 10,000(ج/م) جزء في المليون وملوحة مياه تصل إلى 15,000ج/م وهذا يعني بأن التربة التي يمكن زراعة هذه الحشيشة فيها هي في إلاصل غير صالحة للزراعة العادية وتستخدم هذه الحشيشة مياه غير صالحة للزراعة العادية، و قد أجريت تجربة بدأت في عام 1995م لزراعة نبات البلوبانك في تربة ذات ملوحة ذائبة تقدر بحوالي 6000 جزء/ مليون ومياه مالحة 10,000 جزء/ مليون، وكان الري بالتنقيط، وقد نجحت التجربة نجاحاً باهراً . تزرع بذور بلوبنك في الأشراب كما تزرع الجت لكنه يطول أكثر إذ يشبه الذرة ويمكن قصه أو حشه أكثر، ويستمر لسنوات أطول (علف معمر) وتحبه الأغنام أكثر من الجت، ويمكن للمزارع أن ينقله بجذوره ليعمل أشرابا أخرى، وللعلم فإن بذور البلوبنك أغلى من بذور الجت، ويمكن أن يزرع الكيلوجرام الواحد من بذوره أربعة شروب مساحة كل شرب 8×4 متر.

عن Jassim Buftain

شاهد أيضاً

مضخات الري Pumps

انواع مضخات الري Types of pumps يوجد أنواع عديدة من المضخات المستخدمة في رفع ماء …

3 تعليقات

  1. محمد الزيرجاوي

    السلام عليكم اساتذتي الاعزاء
    بعد التحية
    شكرا لجهودك المبذولة في العمل في المجلة وعلى المواضيع الرائعة
    ارجو مساعدتي بالحصول على اميل او اي وسيلة للتواصل مع الدكتور حمدان الرويعي
    واكون ممنون الكم

  2. رحماني من المغرب

    السلام عليكم هل البذور متوفرة بالمغرب (بلوبنك) شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *