الرئيسية / الاقسام العلمية / حيواني / أبقار الجيرسي والجيرنسي

أبقار الجيرسي والجيرنسي

الشافعياعداد الدكتور الشافعي عمر

 

 

نشأت أبقار الجيرسي Jersey منذ عهد بعيد في جزيرة جيرسي البريطانية ببحر المانش كنتيجة للخلط بين الأبقار الموجودة في الجزيرة والأبقار التي استوردت من مقاطعتي بريتاني ونورماندي الفرنسيتين

في القرن الثامن عشر (1783م) سنت جزيرة جيرسي قانون يمنع استيراد أي أبقار من خارج الجزيرة بهدف خلطها مع الأبقار الموجودة بالجزيرة وتوجد أبقار الجيرسي بأعداد كبيرة في المملكة المتحدة (بريطانيا) وبأعداد قليلة في أوربا وأمريكا الشمالية .  

البقرة الجيرسي نموذج حي وكامل لنموذج أبقار إنتاج الحليب ففيها يظهر الشكل الوتدي (مثلثات إنتاج الحليب) بأحلى وأجمل صورة فالبطن متسعة برميلية الشكل والضرع تام النمو ولا يوجد بجسمها أي كميات من الدسم الزائد عن الحاجة أثناء موسم الحليب .

 ابقار جيرسي

صور لأبقار الجيرسي كنموذج لأبقار إنتاج الحليب

تتميز أبقار الجيرسي بالأتي:

  • أبقار الجيرسي شديدة الحساسية وعصبية المزاج وإذا تم معاملتها معاملة حسنة استجابت لها أما إذا أسيئت معاملتها فإنها تصبح شرسة صعبة المراس مقارنة بأبقار إنتاج الحليب الأخرى .
  • أبقار الجيرسي تنزعج من أي تغير مفاجأ في الجو والظروف الموجودة فيها بدرجة تفوق كثيرا ما قد يحدث لأبقار إنتاج الحليب الأخرى .
  • أبقار الجيرسي مثابرة علي إنتاج الحليب وتتميز في هذه الصفة عن غيرها من أبقار إنتاج الحليب المتخصصة .
  • أبقار الجيرسي من أكثر أبقار إنتاج الحليب تحملا للبيئة القاسية من حيث قلة الغذاء وارتفاع درجة الحرارة وصعوبة المراعي مقارنة بأبقار إنتاج الحليب الأخرى .
  • أبقار الجيرسي تتميز بالقلة النسبية للاحتياجات الغذائية الحافظة والمساحة اللازمة لإيوائها مقارنة بأبقار إنتاج الحليب الأخرى .
  • أبقار الجيرسي تتميز بانخفاض تكاليف إنتاج الوحدة من الدسم مقارنة بأبقار إنتاج الحليب الأخرى .
  • أبقار الجيرسي تتميز بسهولة الرعاية والحلب وغيرها من العمليات اليومية مقارنة بأبقار إنتاج الحليب الأخرى .
  • عند خلط أبقار الجيرسي بأنواع أخرى من الأبقار يؤثر ذلك علي النتاج نتيجة الخلط الناتج أو المواليد فيطبع عليه صفات الجيرسي وتكون واضحة الملامح حتى ولو كانت نسبة دم الجيرسي بالنتاج قليلة .

 ابقار جيرسي

تربي أعداد كبيرة من أبقار الجيرسي بنجاح في بريطانيا والولايات المتحدة وكندا ونيوزيلندا وأستراليا ومعظم أوربا .

أدخلت أبقار الجيرسي إلى كثير من البلدان الحارة وشبة الحارة مثل الهند وجاميكا وسيلان والفلبين وغيرها .

تتميز أبقار الجيرسي بالصفات الشكلية والإنتاجية التالية :

اللون :

يختلف اللون بين أفراد أبقار الجيرسي اختلاف ملحوظ ، فقد يكون اللون أصفر بجميع درجاته أو تركيزاته ولكن لا يكون برتقالي قط فاللون يتدرج من الأصفر الفاتح الذي يقرب من الأبيض إلى الأصفر الداكن ، وقد يكون اللون رصاصي غامق أو أسود .

 ابقار جيرسي

اللون الشائع في أبقار الجيرسي هو اللون الطحيني مع بعض السواد علي البطن والرأس وقد يكون منقط باللون الأبيض (ووجود اللون الأبيض علي أبقار الجيرسي لون غير مرغوب) ، ولون اللسان والمخطم والذيل أسود والذكور غالبا أدكن لونا من الإناث .

الوزن :

تعتبر أبقار الجيرسي من أصغر أبقار إنتاج الحليب المتخصصة حجما ووزنا ومتوسط وزن البقرة البالغة حوالي 450 كجم ومتوسط وزن الثور البالغ حوالي 600 كجم ، أما في الولايات المتحدة توصلوا بالعناية ببرامج التحسين الوراثي والبيئي والانتخاب إلى زيادة وزن وحجم الأبقار إلى حوالي 500 كجم ، ومتوسط وزن العجول والعجلات عند الميلاد حوالي 23 – 27 كجم.

إنتاج الحليب :

تنتج أبقار الجيرسي في المتوسط حوالي 3900 كجم في موسم الحليب  وقد يصل متوسط إنتاج البقرة في الموسم إلى حوالي 4500 كجم في البلاد المتقدمة في إنتاج الحليب وعلي الأخص في القطعان المعتنى برعايتها .

دسم الحليب :

متوسط نسبة الدسم في حليب أبقار الجيرسي حوالي 5.5 ٪ وقد تصل النسبة في بعض البلدان والقطعان إلى أكثر من 6.5 % .

 لذا يجب أن لا يقدر ثمن وحدة حليب الجيرسي عن طريق الوزن أو الحجم فقط وإهمال نسبة الدسم .

علي أرض الواقع يتم بيع أو تسعير حليب الجيرسي علي أساس الوزن أو الحجم مع زيادة بسيطة في السعر لارتفاع نسبة الدسم ، وكان  ذلك من احد الأسباب التي حدت من انتشار وشيوع استعمال حليب الجيرسي كسلعة في الأسواق وبالتالي عدم انتشار أبقار الجيرسي عبر بلدان العالم ويجب الأخذ في الاعتبار أن تكاليف إنتاج الحليب العالي في نسبة الدسم والناتج من أبقار الجيرسي أكثر تكلفة إنتاجية من الحليب الأقل في نسبة الدسم والناتج من سلالات أبقار إنتاج الحليب الأخرى والزيادة القليلة في ثمن بيع وحدة الحليب الناتجة من أبقار الجيرسي لزيادة نسبة دسمة لا تغطي تكاليف إنتاجه . 

حجم حبيبات الدسم في حليب الجيرسي كبيرة يتسبب عنها تجمع الدسم علي سطح الحليب الأمر الذي يسهل عملية صناعة الزبد ، وأن كانت هذه الصفة تجعل من تداول حليب الجيرسي السائل أمرا صعبا للغاية لانفصال الدسم عن الحليب عند نقله من مكان إلى أخر لمسافات بعيدة ، ولون حليب الجيرسي أصفر لعدم قدرة الأبقار علي تحويل الكاروتين إلى فيتامين A وأبقار الجيرسي من حيث إنتاج اللحم ليس له قيمة اقتصادية فدسم اللحم شديد الاصفرار وغير موزع توزيع جيدا في الأنسجة ، كما أن العجول المولودة حديثا تكون صغيرة الوزن والحجم حيث تزن حوالي 25 كجم في المتوسط كما أنها لا تنمو بسرعة في الأسابيع الأولى فهي بذلك لا تصلح لإنتاج اللحم البتلو .   

التناسل :         

أبقار الجيرسي مبكرة النضج نسبيا مقارنة بأبقار إنتاج الحليب الأخرى وتلقح عجلات الجيرسي لأول مرة في بعض القطعان والبلدان وعمرها حوالي  16- 17 شهراً لتضع مولدوها الأول وعمرها 25 – 26  شهراً ، وتعطي البقرة الجيرسي مولود كل 12 – 14 شهر .

أبقار الجيرنسي

نشأت أبقار الجيرنسي Guernsey في جزيرة جيرنسي البريطانية ببحر المانش وهي تشبه إلى حد كبير جزيرة جيرسي كنتيجة للخلط بين الأبقار الموجودة في الجزيرة والأبقار التي استوردت من مقاطعتي بريتاني ونورماندي الفرنسيتين .

ابقار جرينسي

في القرن الثامن عشر (1785م) سنت جزيرة جيرنسي قانون يمنع استيراد أي أبقار من خارج الجزيرة بهدف خلطها مع الأبقار الموجودة بالجزيرة .

 

توجد أبقار الجيرنسي بأعداد قليلة نسبيا في إنجلترا وليس لها أهمية اقتصادية كما تتواجد أبقار الجيرنسي بأعداد قليلة في أوربا الغربية  وأبقار الجيرنسي أكبر قليلا من أبقار الجيرسي فالجسم أكثر استدارة عما هو الحال في الجيرسي إذ تكسو عظام أبقار الجيرنسي كمية أكبر من اللحم . 

ابقار

تتميز أبقار الجيرنسي بالصفات الشكلية والإنتاجية التالية:

اللون:

يختلف اللون بين أفراد أبقار الجيرنسي اختلاف طفيفا ويتميز عن الجيرسي في اللون بوضوح اللون البرتقالي واللون السائد ليموني أو برتقالي فاتح مع بقع بيضاء اللون .

الوزن:

تعتبر أبقار الجيرنسي من أبقار إنتاج الحليب المتخصصة صغيرة الحجم والوزن ولكنها أكبر قليلا من أبقار الجيرسي ومتوسط وزن البقرة حوالي 510 كجم ومتوسط وزن الثور حوالي 825 كجم ومتوسط وزن ميلاد العجول والعجلات حوالي 32 كجم كما أنها لا تنمو بسرعة في الأسابيع الأولى فهي بذلك لا تصلح لإنتاج اللحم البتلو .   

إنتاج الحليب:

تنتج أبقار الجيرنسي في المتوسط حوالي 4000 كجم في موسم الحليب، وقد يزداد هذا المعدل في بعض القطعان التي يعتني برعايتها .

دسم الحليب:

متوسط نسبة دسم في حليب أبقار الجيرنسي حوالي 4.8 ٪ ، ولون الحليب والدسم أصفر لعدم قدرة أبقار الجيرنسي علي تحويل الكاروتين على فيتامين A .

التناسل:         

النضج الجنسي متأخر نسبيا في أبقار الجيرنسي مقارنة بأبقار الجيرسي وتلقح عجلات الجيرنسي لأول مرة عند عمر 19 – 20 شهر حيث تضع مولدوها الأول وعمرها 28-29 شهراً .

عن Jassim Buftain

شاهد أيضاً

أمراض النقص الغذائي التي تصيب الدواجن

أمراض النقص الغذائي Nutritional Deficiency Diseases من الأهمية بمكان التحكم في طرق الرعاية الجيدة والتغذية السليمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *