الرئيسية / لقاءات / المهندس الزراعي كاظم الفيلي : أستلمنا القسائم بلا بنيةتحتية وأصبحنا عرضة للرياح وروائح الدواجن

المهندس الزراعي كاظم الفيلي : أستلمنا القسائم بلا بنيةتحتية وأصبحنا عرضة للرياح وروائح الدواجن

كتب المهندس  جاسم بوفتين ، ناصر المهلهل

م. كاظم الفيليلاشك أن مجال الزراعة من المجالات الجميلة وخاصة وأن الخوض بها يجعل من يعمل بها يبدع وبنفس الوقت ينجز مالديه من مشاريع تعود بالنفع على الكويت والمواطن. ضيفنا اليوم هو المهندس الزراعي كاظم الفيلي التحق إلى المعهدالزراعي أكمل دراسته الجامعية في جامعة القاهرة للحصول على الإيجازة الجامعية بدرجة البكالوريوس من كلية الزراعة وبعد تخرجه التحق بإدارة الزراعة – قسم التحريج والمراعي والمشاتل، حيث أكمل مسيرته الزراعية مع زملائه المهندسين ومساعدي المهندسين للنهوض بالزراعة بالكويت. كل هذه المواضيع يحدثنا عنها ضيفنا المهندس الزراعي /  كاظم الفيلي في هذا اللقاء لنتابع هذا الحوار

< ماهي بداية دخولك للمجال الزراعي؟

انتسبت للمعهد الزراعي بإدارة الزراعة عام ١٩٧٥ وأذكر الزملاء في هذه الدفعة مثل عبدالعزيز خلف وحيدر القطان و سهيل بارون  وليعذرني من لم أذكر اسمه وكنا ندرس علم الأراضي والكيمياء الحيوية والاقتصاد الزراعي وإنتاج الألبان وغيرها من العلوم الزراعية ، وبعد تخرجي من المعهد طلبت إجازة دراسية حيث التحقت مباشرة إلى جامعة القاهرة للحصول على الإجازة الجامعية وهي درجة البكالوريوس من كلية الزراعة وقد صادفت بكلية الزراعة الزملاء الذين سبقوني بالدراسة ومنهم أمير زلزلة و عباس حسين و جلال القطان ويوسف التراكمة وجاسم حبيب وسيد مهدي بهبهاني، وبعد تخرجي من الجامعة التحقت بالعمل بإدارة الزراعة بوزارة الأشغال العامة قسم التحريج والمراعي والمشاتل، وكنت مع المهندس محمد خليفة رحمة الله عليه وصبحي المطوع الذي انتقل للتدريس بجامعة الكويت وبعد ذالك هاجر للولايات المتحدة الأمريكية ثم تولى الإدارة بعد ذلك أخي الغالي المهندس جلال القطان وقد كلفني بالمراعي وكلف حيدر القطان وعبدالعزيز خلف بالتحريج وتولى المهندس السيد مهدي بهبهاني المشاتل ثم انتقل منصور حسين وعبدالعزيز خلف للعمل بالزراعة بوزارة الدفاع.

كاظم الفيلي 006

< ماهي طبيعة عملك بإدارة الزراعة؟

> كانت الأعباء المنوطة بي هي أبحاث ودراسات عن المحميات الطبيعية و المراعي البرية والمروية حيث كنا ندرس الاحتياجات المائية للأعلاف وقياس القيمة الغذائية والمواسم الزراعية وعدد الحشات وغيرها في مناطق الكويت بالعبدلي والوفرة كذلك محطة التجارب للمحاصيل المروية والأعلاف بالرابية بالإضافة إلى معشبة الكويت الوطنية في قسم التحريج المراعي بالعميرية والتي أسسها الباحث أسعد مقصد بالتعاون مع فيوليت دكسن والأستاذ مصطفى ديب وقد كلفني المهندس محمد خليفه فتح الله بالاتصال مباشرة مع فيوليت دكسن بالأحمدي لتعيننيً بإكمال المعشبة من النباتات البرية المحلية وما يطرأ من نباتات دخيلة على البيئة المحلية وذلك للمقارنة ثم اتصلت بكلية العلوم بجامعة الكويت للتعاون معهم بهذا الخصوص مع الدكتور محمد الحلواجي والأستاذ رياض والدكتور ناصر صرخوه رحمة الله عليه.

م. كاظم الفيلي

< هل يوجد تعاون بين إدارة الزراعة ومعهد الكويت للأبحاث العلمية؟

نعم يوجد فقد كلفتني الإدارة بالتعاون مع معهد الكويت للأبحاث العلمية بإدارة المراعي لمسح المراعي البرية الكويتية والاستفادة من المحميات المتواجدة بمختلف المجموعات الرئيسية من النباتات البرية  الكويتية بالإضافة لمحمية معهد الكويت للأبحاث بمنطقة كبد وبعد ذلك عملنا بتعداد الماشية والماعز المنتشرة بالمراعي الكويتية بواسطة طائرة الهيلوكبتر من وزارة الدفاع حيث وضعنا خطة عمل بتقسيم مساحة الكويت لمربعات وتم مطابقتها ومعايرتها بالإحداثيات وأسرعنا بالتعداد لضمان تحرك القطعان وتداخلها بين المربعات ابتداء من شمال الكويت إلى جنوبها وذلك خلال يومين متتاليين. 
وفي تجربة أخرى قمنا بها بإدارة الزراعة مع المهندس خالد العثمان وهي زراعة المراعي المتدهورة  بواسطة الطائرة وبدأنا قبل موسم الأمطار وانتخبنا بذور من البيئة المحلية مثل العرفج والثمام والثندى والرمث والعوسج وأخرى مدخلة مثل الاتربلكس بانواعها. فقمنا بتحديد مناطق بشمال الكويت والوسط وجنوب الكويت ونفذنا التجربة بطائرة هليكوبتر بالتعاون مع وزارة الدفاع  وكان توزيع الأمطار غير منتظم مابين التقسيمات الثلاثة وكانت النتائج مشجعه في الإنبات ولكن لعدم انتظام الأمطار وتباعد مابين الفترات الزمنية  لم تصمد البادرات وتعرضت للجفاف والاختلاف فيما بين الأصناف لمقاومتها لفترة الجفاف.

كاظم الفيلي مع سميره سيد عمر
كاظم الفيلي مع سميره سيد عمر

< وما دوركم بالارشاد الزراعي؟

أنجزت مع المهندس جلال القطان كتيبات ارشادية  عن مراعي الأعلاف المروية والحشائش الضارة.

< هل تم تكليفك بمهام أخرى غير المراعي؟

كاظم الفيلي 001نعم كلفت بالإنابة لإدارة المشاتل الزراعية بالإضافة لعملي بالمراعي عندما حصل المهندس سيد مهدي بهبهاني على إجازة تفرغ لإتمام الدراسات العليا.

< حدثنا عن المؤتمرات التي شاركت بها؟

> بُعثت مع حسن عبدالرسول الشواف للاطلاع على أعمال المشاتل بتركيا وبعد ذلك بُعثت أنا والمهندس عبدالمحسن القلاف لحضور المؤتمر عن استخدامات الأسمدة والمخصبات في الأراضي الجافة والقاحلة في المناطق الحارة بدمشق ثم بُعثت أنا والمهندس علي سعود المطرود من الثروة الحيوانية لحضور مؤتمر المخزون الاستراتيجي للحبوب والغلال وادارة الصوامع  بعمان الأردن.
وحضرت مع المهندس جلال القطان  لمناقشة إنشاء بنك للبذور والتقاوي في الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي بالمملكة العربية السعودية بالرياض.

مع علي المطرود
مع علي المطرود

وبعد فترة وصلت دعوه لنائب مدير الزراعة المهندس أحمد النقيب من الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي تطلب ترشيح  واحد من ذوي الخبرة والاختصاص  لتشكيل فريق من دول المجلس فلبيت الدعوة من شركة انتاج البذور والتقاوي للاطلاع على سير وخطوات إنتاج البذور المحسنة والبذور البيولوجية من زراعتها إلى حصادها وتغليفها وتخزينها وتصديرها بالطرق الصحية بالولايات المتحدة الأمريكية، وقد حول تلك الدعوة إلى المهندس جلال القطان وقد رشحني لذلك الفريق.
كما شاركت بمؤتمر بجامعة حلب  عن المناطق الجافة والأراضي القاحلة وقد تقدمت بورقة عن استزراع المراعي بالكويت وقد لاقت استحسان الحضور.

كما شاركت  بورشة عمل لصون الحياة الفطرية بالوطن العربي المنعقدة بالدوحةقطر سنة 1989 وكانت تدرس محمية الزبارة لصون الحياة الفطرية في شمال الدوحة لدولة قطروبعد ذلك وصلتنا دعوة من بغداد لحلقات عمل عن التأثيرات المشعة على النباتات الفطرية وقد شارك بها وتعرفنا عن إنشاء الواحات المتكاملة بالصحاري كمأوى احترازي لطواريءكلفت بالانضمام لفريق عمل يرأسه الدكتور مصطفى الدسوقي مع سبعة من المختصين في مجالات البيئة من مجلس حماية البيئة لدراسة المردود البيئي لاستخراج الصلبوخ من المناطق الصحراوية بدولة الكويت وتناولنا الحالة المؤلمة للمساحات من مراعي الكويت وقدمنا تصورنا والاقتراحات  والحلول لتلك المشكلة وكان لها التأثير الإيجابي للمسؤلين من أصحاب القرار الذين بعدها منعوا الأفراد والشركات من استخراج الصلبوخ من الأراضي الكويتية وفتحوا المجال لتأسيس شركات لاستيراد ما يشبة الصلبوخ من خارج دولة الكويت  وسلامة البيئة.

كاظم الفيلي 002

< هل تم إصدار قانون للرعي اثناء وجودكم ؟

> خلال وجودي لم يتم إصدار أي قرار لتنظيم عملية الرعي بل كانت على شكل ارشادات .

هل سمعت بقانون تنظيم الرعي لسنة ١٩٨٨ ؟

م. كاظم الفيلي> نعم سمعت عنه وهو يقسم دولة الكويت قسمين شرقي وغربي وكان هذا التقسيم حماية للمنشآت النفطية للحظر من الاقتراب منها ولم يتم استشارتنا بهذا القانون كوننا المختصين في هذا المجال حيث يوجد به الكثير من العيوب منها اسباب اختيار مناطق الرعي وراحة المرعى فقانون حيوي مثل قانون تنظيم الرعي لابد بالبداية ان يتم انشاء بلوكات محمية للنباتات البرية تفتح للرعي بانتظام لفترات زمنية وتغلق بعدها بمواعيد لنعطي النباتات المجال للنمو والازدهار للفترة القادمة وهكذا،  فلو تمت استشارة المختصين في هذا المجال لما تدهورت المراعي بهذه الطريقة حيث اختفت الكثير من النباتات البرية مثل القلمان والطراثيث ونباتات اخرى على شفى التدهور والانقراض بالكويت.

< حدثنا عن نهاية عملك بهيئة الزراعة؟

> بعد خمسة وعشرين سنة من العمل الدؤوب تقدمت بطلب لرئيسي المهندس جلال القطان للتقاعد الذي أثناني بالعدول عن طلبي هذا وشكرت له حسن خلقه وألحيت على طلبي.

< ما رأيكم بالقسائم الموزعة للمهندسين الزراعيين المتقاعدين؟

م. كاظم الفيلي> اولا اشكر هيئة الزراعة بانها فكرت بإعطاءنا هذه القسائم لكن مع الاسف كانت بدون بنية تحتية فهي اراض بور بدون أي خدمات وعرضة للرياح وروائح شركات الدواجن المحيطة بنا ولا يوجد شوارع حيث ان الارض رملية متحركة وقد واجهتنا الكثير من المشاكل والخسائر وقد وعدنا رئيس هيئة الزراعة بان يلتقي معنا لبحث مشاكلنا وان يكون مكان اللقاء ميداني في وسط المزارع لكي يرى المشكلة ميدانيا ونتمنى ان يفي بوعده.

< وما هو مقترحك للمشاكل الحالية ؟

> نحتاج الى مياه معالجة للزراعة حيث ان مياه الآبار مالحة ولا تصلح للري وقد كلمنا المسئولين وتمت الموافقة لكن هيئة الزراعة رفضت ان تصلنا المياه المعالجة بسبب ان مساحة مزارعنا اقل من 50 الف متر مربع ولا نعرف مبرر لهذا الرفض.

كذلك نحتاج الى سفلتة الطرق بين المزارع لسهولة التحرك والتنقل ونحتاج الى زراعة مصدات للرياح لكي تصد الرياح والاتربة عن المزارع مثل الأثل والبروسوبس وغيرها حيث غير مسموح لنا بالزراعة خارج مزارعنا.

كاظم الفيلي 009كذلك نحتاج الى تسويق لمنتجاتنا فقد بعت محصول كامل من البصل الاخضر بقيمة 12 دينار وجاري ياسين كمال باع محصوله من البطاطا لثلاث بيوت محمية  بقيمة 35 دينار والعذر الذي نسمعه ان المزاد وصل لهذا السعر.

نتمنى السماح لنا بتربية الحيوانات الزراعية ولو بشكل جزئي لان مردودها الاقتصادي افضل من الزراعة الحقلية

< ما رأيك بمجلس ادارة جمعية المهندسين الزراعيين الحالي؟

ارى ان المجلس الحالي أفضل من الإدارة السابقة من حيث التفاعل معنا والاهتمام والتعاون اكثر بالمجلس الحالي واتمنى لهم التوفيق والتقدمم. كاظم الفيلي

 

 

 

عن Jassim Buftain

شاهد أيضاً

زيارة وفد جمعية المهندسين الزراعيين الكويتية لرئيس الهيئة الجديد

قام وفد من جمعية المهندسين الزراعيين بزيارة لرئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لشئون الزراعة الجديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *