الرئيسية / خواطر زراعية / خواطر زراعية – تحيه للمهندسين الزراعيين المؤسسين

خواطر زراعية – تحيه للمهندسين الزراعيين المؤسسين

م. جاسم بوفتينبقلم المهندس الزراعي جاسم بوفتين

نائب رئيس التحرير

 

عدد 360 اكتوبر 2015

  أشهرت جمعية المهندسين الزراعيين بتاريخ  17/3/1974  بجهود المهندسين الزراعيين الأوائل حيث كان هدفهم الأساسي بناء كيان وهوية للمهندس الزراعي الكويتي وان يكون صوته مسموعا وحقوقه محمية.  فقد جعلنا يوم المهندس الزراعي العربي التاسع من سبتمبر يوم مخصص لتكريمهم والاحتفال بهم، فخلال الشهور السابقة رتبت لهم زيارات تم نشرها مؤخرا في مجلة المهندس الزراعي لمعرفة أحوالهم وإعطاء نبذه عن حياتهم الزراعية للمهندسين الزراعيين المعاصرين ليتعرفوا على اهم انجازاتهم وعطاءاتهم في خدمة الزراعة والمهندس الزراعي. وقد استمتعت كثيرا بالحديث معهم وهنا ننقدم بالتحيه لروادنا المؤسسون وهم:

  1. المهندس الزراعي/ سالم ابراهيم المناعي             –  نتمنى له الشفاء
  2. المهندس الزراعي/ علي احمد الغانم الجبر
  3. المهندس الزراعي/ فارس عبدالله الفارس
  4. المهندس الزراعي/ محمد المعتوق البخيت
  5. المرحوم المهندس الزراعي/ محمد توفيق طالب النقيب – طيب الله ثراه
  6. المهندس الزراعي/ احمد محمد سعيد النقيب
  7. المرحوم المهندس الزراعي/ محمد خليفة فتح الله عباس – طيب الله ثراه
  8. المرحوم المهندس الزراعي/ غريب خميس الغريب –  طيب الله ثراه
  9. المهندس الزراعي/ مهدي سيد محمد بهبهاني
  10. المهندس الزراعي / مريم صالح التوحيد

 فعندما قابلت المؤسسين للمرة الأولى اكتشفت بأنني لست أمام مؤسسين جمعية المهندسين الزراعيين فقط انما امام تاريخ الزراعة في الكويت، فقد تخرجوا في الستينات والسبعينات وبجهودهم تأسست هيئة الزراعة بفروعها وأقسامها، فمنهم من أسس محطة التجارب والبحوث الزراعية بأحدث التقنيات ومنهم من وضع لبنة الزراعة التجميلية والتحريج ومنهم من دشن الإرشاد والإحصاء الزراعي وكان عطاءهم غير محدود في التنمية الزراعية بالبلاد. ونرجو ان نستمر على خطاهم في تعزيز دور المهندس الزراعي من خلال الجمعية.

مع الأسف فان البنية الأساسية التي وضعها المؤسسون قد اندثرت وأصبحت مهلهله نتيجة عدم الاهتمام بالمهندسين الزراعيين واقصاءهم من اداراتهم، فالتجارب الزراعية أصبحت محدودة والبحوث الزراعية معدومة والزراعة التجميلية مبعثرة والتحريج متوقف والإحصاء متروك والثروة الحيوانية ليس لها رقيب.

كانت اكثر هموم المهندسين الزراعيين المتقاعدين هي توزيع الأراضي الزراعية التى وزعت لهم مؤخرا بان مساحتها صغيرة ومعزولة ومعدومة الخدمات ولا تحقق الجدوى الاقتصادية وانهم لم يجدو التعاون من الهيئة العامة لشئون الزراعة وغيرها من المشاكل، وبدورنا فقد شكلنا لجنة خاصة لمزارع المهندسين الزراعيين المتقاعدين لمساعدتهم وإيجاد الحلول لهم بقدر استطاعتنا.

لقد رحبوا كثيرا بالمقابلة كمبادرة جميلة من ادارة الجمعية حيث اشادو بمجلس الإدارة الجديد وتمنو لنا التوفيق والنجاح. كذلك لن ننسى المهندسين الزراعيين ومساعدين المهندسين القدامى اللذين اكملو المسيرة  بتفاني ونجاح وسوف يكون لنا لقاء معهم في الأعداد القادمة بإذن الله، ونتمنى لهم بطول العمر والعافية وللمرحومين بالرحمة والمغفرة.

عن Jassim Buftain

شاهد أيضاً

خواطر زراعية – وداعاًً محطة التجارب الزراعية

بقلم المهندس الزراعي / جاسم بوفتين نائب رئيس التحرير عندما استقلت دولة الكويت سنة 1961 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *