الرئيسية / الاقسام العلمية / نباتي / شجرة الكونوكاربس في الكويت

شجرة الكونوكاربس في الكويت

د. هاني الزلزلهاعداد الدكتور هاني الزلزلة

اخصائي علم النبات

 

 

 

 

تعتبر شجرة “ الكونوكاربس” جنس نباتي يتبع العائلة العسمية ومتواجد في دول الخليج. تم استقدام شجرة الكونوكاربس إلى الكويت في عام 1988 لاستخدامها في مشاريع وأنشطة التخضير المختلفة في الدولة وخلال فترة وجيزة كان لنباتات الكونوكاربس تأثيراً واضحاً على تطوير وتحسين المنظر الجمالي في الزراعات التجميلية، وأثبتت شجرة الكونوكاربس قدرتها على تحمل العوامل البيئية في المناطق القاحلة حيث تتميز هذه الشجرة بسرعة النمو الذي يتعدى الكثير من أنواع الأشجار المعروفة بالإضافة إلى لون أوراقها الأخضر الداكن على مدار السنة وتحملها للظروف البيئية القاسية مثل ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة. ويلاحظ انتعاش نموها بصورة أكبر في درجات حرارة الصيف العالية وتحملها درجات الحرارة المنخفضة في فصل الشتاء بالإضافة إلي تحملها لجميع أنواع التربة من الرملية إلى الطينية أو الجتش، وطبقة الجتش : عبارة عن تربة صماء غير نافذة للماء تكون في التربة الجيرية. ويزرع الكونوكاربس من المناطق الساحلية إلى داخل المناطق الصحراوية، ويعتبر نبات الكونوكاربس مقاوم للملوحة العالية حيث يتم تكاثره وإنتاجه عن طريق العقلة الطرفية مع استخدام محفز نمو جذري.

كونوكاربس 3

لنبات الكونوكاربس مسميات أخرى مثل: الدمس والغلب. ويوجد نوعان من الكونوكاربس وهما اريكتس من مستنقعات جنوب فلوريدا ولانسيفوليس من الصومال – أفريقيا.

الكونوكاربس منتشرة في جميع مناطق الكويت ولها آثار إيجابية وبعضها سلبي وذلك عندما يتم زراعتها بشكل خاطئ أو عند إهمالها وعدم رعايتها. تُستخدم شجرة  الكونوكاربس بكثرة في مشاريع الزراعة التجميلية وممكن تقليمها وتشكيلها بسهولة خاصةً في الشوارع وتجميل الطرق السريعة، كما تستخدم كسياج ومصدّات للرياح في المناطق الصحراوية المكشوفة وفي المزارع، وبسبب كثافة أغصانها وأوراقها تعتبر عاملاً جيداً و فعّالاً لإرجاع غاز ثاني أكسيد الكربون إلى الأرض ، ومصدراً جيداً للظل الوافر وساتراً جيداً للضوضاء، كما أن لها فوائد أخرى تتمثل في استخدام أوراقها كعلف للمواشي وتُحول أغصانها وجذوعها إلى فحم زراعي، ويُنصح بعدم زراعة أشجار الكونوكاربس بالقرب من المباني بسبب شراهة نظامها الجذري للماء مما قد يسبب أضراراً بالبنية التحتية ولأنابيب المياه والصرف. نظام شجرة الكونوكاربس الجذري سطحي أفقي وذو كفاءة عالية لتتبع مصدر المياه والاستفادة من رطوبة التربة، كما يحتوي نظامها الجذري على شعيرات جذرية ناعمة تتغلغل بسهولة في ثغور الأنابيب التالفة للبنية التحتية، لذا يجب مراعاة والتأكد من عدم وجود أنابيب أو قنوات قريبة من مكان زراعتها.

كونوكاربس 2

شجرة الكونوكاربس مقاومة للأمراض حيث لم تظهر أي أمراض على أشجار الكونوكاربس، ولكن لوحظ ظهور نبات متطفل في فصل الربيع ينمو عليها و يسمى الهالوك ويعتمد على النباتات الأخرى للحصول على الغذاء، وقد أوضحت بعض المصادر العلمية أن هناك بعض الحشرات الماصة الضارة تتغذى على أوراق الكونوكاربس في موطنها الأصلي.

متطلبات أشجار الكونوكاربس للتسميد والمغذيات تكاد تكون قليلة جداً، وقد لوحظ في الكويت تساقط وتغير ألوان الأوراق باللون الأخضر الباهت لبعض أشجار الكونوكاربس في شهر فبراير وذلك بسب وجود فروقات جينية، أيضاً قد تظهر بذورها العقيمة على مراحل في شهر فبراير. وتكون هذه البذور على شكل مجاميع بيضاوية وفي كل مجموعة حوالي من 30 إلى 60 بذرة.

كونوكاربسحجم شجرة الكونوكاربس لا نسيفوليس تظهر بارتفاع 15 م وعرض 12 م تقريباً. وتكون سريعة النمو في فصل الصيف وفي درجات الحرارة العالية، بينما يقل نموها ويكاد يتوقف في فصل الشتاء البارد، أما بالنسبة للارتكاس فهي بطيئة النمو، وقد لوحظ بأن هنالك علاقة طردية ما بين المسافات عند زراعتها وسماكة الساق، بمعنى أنه كلما زادت المسافة البينية ما بين الشتلات كلما زادت سماكة نمو الجذع. وأيضا تكون زيادة سماكة جذع شجرة كونوكاربس بطيئة عند تطبيق العناية والتشذيب الدوري لها. وتتغير ألوان أغصانها من اللون الأخضر إلي البني مع تقدمها بالعمر. سرعة نمو الكونوكاربس يرجع إلى مقاومتها للأشعة فوق البنفسجية (UV-B 280-315 ( Ultera-voiolat وهذه الأشعة لها تأثير سلبي على وظائف النبات مثل تأثيرها على الحمض النووي والبروتين في الخلايا النباتية. وتحتوي الخلايا على مضادات للأكسدة التي تساعد الخلية في الحفاظ على البروتين وتمنع دخول الملوثات والفيروسات داخل الخلية، لهذا يُلاحظ بأن نبات الكونوكاربس المزروع في الطرق ينمو ولا يتأثر بالغازات المنبعثة من عوادم السيارات، كما أن أشجار الكونوكاربس المزروعة بالقرب من مداخن مصافي تكرير البترول لم تتأثر بالغازات والملوثات الهوائية.

 

المراجع:

Tomlinso.P.B. The Biology of Trees Native to Tropical Florida. 1986. Harvard University Printing.

عن Jassim Buftain

شاهد أيضاً

مضخات الري Pumps

انواع مضخات الري Types of pumps يوجد أنواع عديدة من المضخات المستخدمة في رفع ماء …

2 تعليقان

  1. خيران الزامل

    والله يا الغالي الي دخلها الكويت ما سوى خير وانا اسميها شجرة الشيطان
    حتى الطيور تخدع منها تبني الاعشاش ولكنها لا تسكنها
    وإذا حضرتك عندك الحل كيف نموتها ارجوك فهناك الكثيرين يعانون منها

  2. هل هي نفسها المسماة بالبزروميا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *