الرئيسية / لقاءات / مساعد مهندس موسى الخشتي : لم أرى أي خطط مستقبلية لهيئة الزراعة

مساعد مهندس موسى الخشتي : لم أرى أي خطط مستقبلية لهيئة الزراعة

م. م. موسى الخشتيمساعد مهندس موسى عبدالجبار الخشتي لم يندم لدخوله مجال الزراعة فهو يتمتع بحضور جميل وحديثه عن مجال عمله يجذبك كالمغناطيس، بعد التخرج تقدم إلى كلية الطب بمصر، شاء القدر أن يلتحق بالمعهد الزراعي وعشق العمل لتطابقها مع توجهه ورأى أن المعهد الزراعي المستقبل الواعد استلم حديقة الحيوان وأعاد بنائها هو وزملائه ورفع شعار «العمل ليس بعيب». «المهندس الزراعي» التقته وباح لنا بحديث مليء بالواقع والتمنيات.

كتب: المهندس جاسم بوفتين وناصر المهلهل

  •  قوة جمعية المهندسين الزراعيين من خلال تواصلها مع الجمهور
  • اخترت تخصص «حيواني» لعشقي للحيوانات البرية
  • على كل مهندس زراعي لديه تخصص ان لا يقف مكتوف الأيدي
  • تركت الطب من أجل الزراعة
  • أعدت بناء حديقة الحيوان بسواعد كويتية
  • أفتخر أني حققت إنجازات لا ز الت تذكر

عرفنا من هو موسي الخشتي؟

– أنا شخص من الأشخاص الذين يحبون الزراعة منذ الطفولة، ولم يكن هناك  أي تخطيط للمستقبل بأن أعمل بإدارة الزراعة آنذاك، وبعد التخرج قدمت أوراقي في كلية الطب في مصر عام 1969 وبعدها التقيت بأحد الأصدقاء الذي  ذكر لي أن هناك معهد زراعي في الكويت وشبه أنه انتهى من الدفعة الأولى وإذا أنت ترغب بالالتحاق بالمعهد عليك  بالتسجيل مع الدفعة الثانية، وهذا ما حصل  بالفعل والتحقت بالمعهد، وكانت الدراسة آنذاك برغبة وليس إجبار والمكان طبيعته غير ممل ذلك ان المجال الذي يقدمه المعهد يتطابق مع توجهي ووجدت أن المستقبل الواعد بالمعهد الزراعي.

هل أنت نادم لدخولك الزراعة؟

– لم أندم ولا أذكر أني ندمت يوما من الأيام لعدم استمراري  والالتحاق بكلية الطب والتحاقي بالزراعة لأن الزراعة من أساسيات حياتي وحبي لها  أكيد ساجد ما أبحث عنه في هذا المجال ، وأذكر أن معظم التدريبات الميدانية  تكون في حديقة الحيوان.

م. م. موسى الخشتيما هو تخصصك؟

– كل إنسان له ميول وطموح يتمنى أن يحققه وبالفعل كان ميولي إنتاج حيواني  وذلك لحبي للحيوانات البرية، واذكر أن هناك سبعة  من زملائي كان  تخصصهم نفس التخصص فعملنا مع بعضنا البعض حتى التخرج .

بعد التخرج من المعهد أين التحقت؟

– بعد التخرج تم التحاقي بحديقة الحيوان فكنت أعشق الحيوانات وأحب تربيتها والاعتناء بها فالحياة البرية والبيئية  عشقي وميولي والعمل داخل الحديقة والتعامل مع الحيوانات والتعرف عليها وعلى بيئتها واستفدت معلومات  كثيرة حتى تقاعدت.

هل كانت هناك رحلات أو زيارات لبعض الدول لجلب الحيوانات أو للاستفادة من خبراتهم؟

– نعم كانت هناك زيارات واذكر أن وزارة الأشغال كلفتنا أنا والزميل إبراهيم الأمير رحمة الله عليه وعلي غلوم رمضان لزيارة بريطانيا  تنقلنا خلالها لعدة اماكن وعملنا بحديقة «بوستن» لمدة 3 شهور ومن ثم اسكتلندا ومن ثم إلى لندن حتى أصبحت فترة تنقلنا 9 شهور استفدنا من خلالها بخبرة عالية حققناها على أرض الواقع من خلال تواجدنا في حديقة الحيوان، واذكر أن هناك اهتمام من قبل المسؤولين آنذاك وتوجيهات المهندس سالم المناعي، هدفها الرئيسي هو الاستفادة من هذه الخبرات ، فلله الحمد اكتسبنا خبرة كاملة طبقناها على أرض الواقع وقبل فترة قام زميلنا محمد سالم بدعوة كافة الزملاء الذين عملوا بحديقة الحيوان  والتقينا بهم بعد التقاعد وكانت لفتة كريمة منه أن نلتقي ونري بعضنا البعض بعد التقاعد.

جاسم بوفتين و موسى الخشتيما هي المواد التي درستها بالمعهد؟

– هناك مواد كثيرة «علم النبات- علم الحيوان- تربية الحيوان» فكان هناك دكاترة متخصصة في هذا المجال وأذكر أن خالد عيد  كان مسؤول الإرشاد الزراعي آنذاك وكان له اهتمام كبير بالمعهد.

هل المعهد قام ببعثات خارج الكويت؟

– نعم أذكر أن المعهد ابتعثنا إلى لبنان للاطلاع على المزارع هناك والتعرف على كيفية زراعتها مثل مزارع  التين والبرتقال والتفاح وأطلعنا كذلك على ما يقوم به المزارعون في الجبل من حفظ التفاح وتجفيفه فكانت رحلة ممتعة استفدنا من خلالها على المزارع وكيفية زراعتها والاعتناء بها.

نريد تذكر لنا بعض المواقف الطريفة التي واجهتك في المعهد؟

– كان هناك بعض الأنشطة الرياضية يمارسها الزملاء وأهمها كرة القدم فأنا بعيد كل البعد عن الكرة وعن الرياضة ولكن إلحاح زملائي أذكر أني لبست لبس رياضي كامل ما عدا الحذاء كان «نعال نجدية» فكان الموقف لا أحد ينساه أبداً.

متى تم تعيينك بالزراعة؟

– كان في 1972/8/13 وبعد سنتين غادرت الكويت ورجعت عام 74 وأكملت مشواري الوظيفي من خلال توجهي وحبي للثروة الحيوانية فكان هدفي هو الاعتناء بالحيوانات البرية.

م. م. موسى الخشتيمتى استلمت الحديقة رسميا؟

– استلمتها عام 83 19 بعد ما تنحى إبراهيم الدهيم الذي انتقل إلى قسم آخر.

بعد أن تم الإعلان عن الهيكل الجديد أين أصبح  موسى الخشتي ؟

– بعد أن تم الإعلان عن الهيكل الجديد تم تسليمي حديقة الحيوان بصفة رسمية وبدأنا العمل الجاد والتكاتف الحقيقي بين الزملاء ومشاركة بالحياة الفطرية والتنوع البيولوجي وكانت مشاركاتنا عديده وهادفة وفي نفس الوقت حتى أصبحنا نحن الإدارة التي تمثل الهيئة في جانب الحياة الفطرية وتواصلنا مع النادي العلمي ووزارة الأشغال وبلدية الكويت وكل هذه الأطراف كانت تعمل كنواة لإنشاء محمية صباح الأحمد فكانت هناك أنشطة كثيرة وفعاليات عدة.

طبيعة عملكم في الحديقة؟

– في البداية وبعد أن استلمنا الحديقة  بعد الغزو لم نصدق ما نراه من دمار شامل للحديقة وبعد ذلك تم العمل الجاد وتكاتف العاملين بالحديقة وأصبح هناك تحدي على أن تكون جاهزة بأقرب وقت  وأن نفتتحها  بالعيد واذكر علينا آنذاك شهر رمضان والجو حار إلا أننا أصرينا أن نحقق هذا الإنجاز والشغل ليس بعيب لأن الكل كان يعمل يدا بيد دون استثناء حتى ظهرت الحديقة بالصورة اللائقة دون أن نشعر بالممل أو التعب، فكنا نعمل عمال وفنيين ومهندسين ومساعد مهندسين فكانت طبيعة عملنا كل مكان يحتاج إلى أي عمالة نعمل به دون أي كلل أو ملل.

م. م. موسى الخشتيمتى تم افتتاحها؟

– تم افتتاحها عام 93 وأدخلنا حيوانات جديدة وهناك بعض التبرعات بالاضافة الى الحيوانات التي صمدت مثل ( الأسود- الدببة- الزرافة- الفيل).

سمعنا أنك تجهز موسوعة في الحيوانات البرية؟

أنا كل دراساتي واختصاصاتي بالحيوانات البرية وأنا الآن يطلق علي باحث بالحيوانات البرية وكل كتبي الآن وموسوعاتي تختص بالحيوانات البرية البيئية والغير البيئية.

ماهي الغير بيئية؟

– على سبيل المثال «القوارض» ومفهومنا عنها أنها الفئران، ولكن هناك آلاف الحيوانات تسمى القوارض لهذا أجمعتهم في موسوعة وإذا أردت أن تتعرف على أي حيوان وضعته بالموسوعة وتتعرف عليه من خلال )نشأته- مسكنه- ماذا يأكل- أين يعيش- مسقط رأسه- اسمه الانجليزي- سلوكه- سلبياتها – ايجابياتها( وهذه الموسوعة شملت عدة أقسام ومنها يستفيد القاري كونها ذات مصادر %100.

م. م. موسى الخشتيمتى سترى النور هذه الموسوعة؟

– إن شاء الله عما قريب بعدما يتم تجهيزها بالكامل خاصة وأنا صار لي  أكثر من15 عاما أعمل بها وأجمع كل المعلومات عن «الدجاج – العصافير- الحمام- الطيور» فستكون هذه الموسوعة بإذن الله قيمة لمن يمتلكها، أيضا حرصت على أن أكتب بالموسوعة عن «كيف تربي المفترسات» وهذي من النوادر للإنسان أن يتعرف على المفترسات.

ما هي الإنجازات التي تفتخر بها؟

– أنا أفتخر بالموسوعة التي سترى النور قريباً وكذلك لا أنسى الإنجازات أنا وزملائي التي حققناها بالحديقة ولا أنسى التحدي الذي و ضعناها أنا وزملائي بعد التحرير عندما رأينا الحديقة تحتاج إلى جهود جبارة لإعادتها واستمر العمل ما يقارب العام والنصف العام حتى تم تجهيزها بالكامل وتم افتتاحها أول أيام العيد كان الحضور يفوق الـ400 ألف.

ما هي الخطط المستقبلية بعد التقاعد؟

– أولا الاستمرارية بالبرنامج الزراعي.

– الاستمرارية في إنجاز الموسوعة التي أخذت الآن كل وقتي حتى أوصل المعلومة للجمهور بالشكل الصحيح.

م. م. موسى الخشتيهل هناك دعم؟

– لم أعرضها على أحد وبعد الانتهاء سوف أضع لها خطة للطباعة والتسويق عنها.

الشيخ جابر العبدالله الجابر كان يمتلك حديقة بسلوى ممكن تحدثنا عنها وما هي علاقتك بها؟

– كانت الحديقة بمنطقة سلوى يمتلكها الشيخ جابر العبدالله وكان فيها عدة حيوانات منها الأسود  والغزلان وبعض الحيوانات  وكان الدخول بالمجان وهي بمثابة دعوة.

متى أغلقت ولماذا؟

– أغلقت عام 1968 والسبب في ذلك التكلفة العالية وتحتاج إلى رعاية وبعد إغلاقها تم نقل كافة الحيوانات إلى حديقة الحيوان التي كانت شبه مشتل وتم تطويرها وبناءها من جديد وتم الاستمرار العمل بالحديقة دون رعاية ولا عناية حتى الثمانينات عندما استلمت أنا الحديقة وبدأنا التطوير عام 1983 ودعوة الأهالي والصحف والوسائل الإعلامية لنقل هذا الحدث بالرغم من الإعلان عن سبب التأخير هم الجهات الحكومية.

ما قصة إعدام الفيل؟

– عندما هاج الفيل وقام بتكسير العنبر الخاص به تم إعدامه وبدأت الصحف تنقل هذا الحدث وبدأت الناس تتحدث لعدم معرفتهم السبب ولكن هذا دليل أهمية المكان.

جاسم بوفتين و موسى الخشتيماذا فعلت أنت ومن يعمل معك بالحديقة؟

– لله الحمد استطعنا أن نعيد تطوير الحديقة الكل بدأ بالعمل الجاد دون كلل ولا ملل وبدأنا نعمل بأيدينا فأصبحنا كلنا- مهندسين ومساعدي مهندسين وعاملين وهذا سر النجاح وأذكر الشيخ دعيج الصباح بعثنا إلى الفلبين للتعاقد مع أكثر من 60 متخصص لحديقة الحيوان.

ما هو رأيك بجمعية المهندسين الزراعيين؟

– جمعية المهندسين الزراعيين كانت علاقتي بها عن طريق المقالات  التي أكتبها لهم وجميعها تختص بحيوانات الحديقة كمعلومات يستفيد منها القارئ، واذكر أن أحد المسؤولين آنذاك طلب مني أن أكتب سلسلة مقالات ومواضيع تختص بالحديقة وبالفعل هذا ما تم الاتفاق عليه وتم التوقف وعدم الاستمرارية بسبب تغير توجه الإدارة وبالنهاية كانت رسالتي اعطاء القارئ معلومات عن الحيوانات وانتهت. والجمعية انذاك لم تكن قوية وضعيفة جدا وكأنها «ديوانية» فمن المفروض كان لها دور كبير في تغيير توجه المسؤولين في الجهات المعنية التي يتعامل معها المهندس الزراعي، لم نجد أو نرى لها أي تخطيط زراعي ، في البداية لم أجد تشجيع لدخول بعضوية الجمعية ولكن بدأت هناك مبادرات من رئيس مجلس الإدارة المهندس علي الغيث على الدعوة والمشاركة ونأمل ان شاء الله  في الأيام القادمة يكون لنا مشاركات وتتظافر الجهود  لمصلحة المهندس الزراعي.

ما المطلوب برأيك؟

– كجمعية لابد أن كون لها دور في المطالبة بحقوق المهندسين ووضع السلبيات أمام المسؤولين والجهات المعنية وتقف بجانب الزراعيين والمهندسين وتهتم بالمنتج الوطني من خلال خطط مدروسة حتى يشعر المهندس الزراعي بأن الجهات الزراعية تقف خلفه وتسانده.

م. م. موسى الخشتيفالجمعية يجب أن كون لها نشاطات عدة وتفاعلات ومطالبات المسؤولين من خلال اللقاءات والمحاضرات والندوات وغير ذلك الزيارات المتكررة للمسؤولين والمطالبة بحقوق المهندس الزراعي، وأنا أعتقد أن قوة الجمعية تكون من خلال تواصلها مع الجمهور الذي يعزز موقفها اليوم الهيئة أعطت المتقاعدين أراضي زراعية ورفعت يدها عنكم أين دور الجمعية ألا من واجبها المطالبة بحقوق أعضائها ويكون لها بصمة ودور في هذا الجانب.

وماذا عن الهيئة؟

– مع الأسف الشديد وهذا مؤسف جدا لم أرى خطط مستقبلية للهيئة بل تركت أصحاب الجواخير والمزارع يحولون تلك الأماكن من تخصصها الحقيقي إلى منتزهات وحمامات سباحة، لماذا هذا الإهمال وهذا التقصير ألا من واجبنا أن نتكلم عن هذه التجاوزات بداية سؤالي للمسؤلين بالهيئة ما هي رسالة الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية؟

ما المطلوب بنظرك؟

– فمن واجب المسؤولين بالجمعية أن تسعى بمطالبتها بوجود التخصصات وتعمل برنامج متكامل للبت فيه ومخاطبة الجهات المعنية وأفضل شيء اللجوء إلى الوسائل الإعلامية ه و الأفضل لأخذ حقك.

رسالة لإخوانك المتقاعدين؟

– رسالتي هي تعتمد على الإنسان نفسه إذا كان لديه تخصص نادر لا يوقف بل يستمر حتى يوصل رسالته للآخرين وقد يبدع فيها ويستفيد منها الاخرين.

 

مقال لمساعد مهندس زراعي موسى الخشتي عن حديقة الحيوان في عدد المجلة الزراعية رقم 17 في يناير 1980

الخشتي صفحه 30-30الخشتي صفحه 30-31

 

عن Jassim Buftain

شاهد أيضاً

زيارة وفد جمعية المهندسين الزراعيين الكويتية لرئيس الهيئة الجديد

قام وفد من جمعية المهندسين الزراعيين بزيارة لرئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لشئون الزراعة الجديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *