الرئيسية / الاقسام العلمية / نباتي / ادارة وخدمة مزارع الزيتون

ادارة وخدمة مزارع الزيتون

محمد العميرهاعداد : محمد العميره

 

 

 

 

الشجرة التى تقاوم الظروف البيئية الصعبة والتى يعتمد عليها إقتصاد معظم دول حوض البحر الأبيض المتوسط، تبلغ المساحة المنزرعة فى العالم 9 مليون هكتار )98 % منها فى منطقة حوض البحر الأبيض( تنتج حوالى 10 مليون طن ثمار يستخدم منها مليون طن ثمار كزيتون مائدة والباقى لإستخراج حوالى 2 مليون طن زيت، يستهلك معظم الإنتاج من قبل الدول المنتجة. أجمع معظم العلماء على أن الموطن الأصلى لشجرة الزيتون هو منطقة الشرق الأوسط.

تعتبر كل من )الاردن – سوريا – فلسطين – مصر – تونس – الجزائر – ليبيا – المغرب( من اكثر الدول العربيه المنتجه للزيتون وخدمة اصحاب البساتين والمزارعين الذين يملكون شجرة الزيتون المباركه يسرنا   ان يقدم المهندس محمد العميره برنامج الارشادي  عن شجرة الزيتون ونامل من الله ان يكون ما سيقدمه في هذا البرنامج يستفيد منه عدد اكبر من اصحاب المزارع

تعريف التقليم

يقصد بالتقليم عادة إزالة اي جزء او عدد من الافرع أو النموات الخضرية للشجرة وذلك بهدف محدد وبكيفية تحقق الفرص الذى من اجله ازيلت هذه الأفرع والنموات.

الهدف من التقليم

يهدف التقليم إلى تنظيم حمل الأشجار ونموها الخضري لتحقيق افضل عائد واكبر محصول جيد الصفات فى السنوات إثمار الاشجار وهو مايعرف بتقليم الاثمار.

طرق التقليم :

هناك طريقتان لإجراء التقليم

1- بتقليم التقصير 2 – بتقلم الخف

وفى تقليم التقصير يزال جزء من الفرع بهدف تشجيع التفريع الجانبي وتنشيط النمو الخضري  على الجزء المتبقي من الفرع وتحت منطقة التقليم وفى الخف تزال نموات او افرع بأكملها من نقطة الأتصال بالأفرع التى تخرج عليها.

موعد التقليم

يجرى تقليم الأشجار المثمرة من بعد جمع المحصول وحتى قبل موسم التزهر.

تقليم التربة : يجرى تقليم التربة للأشجار بعد زراعتها بالبستان لأعطاء الأشجار شكلا مناسبا وهيكلا قويا ، ويجب أن يسمح هيكل الأشجار بالإضاءة والتهوية الجيدة بما يتيح للأوراق ان تقوم بوظائفها بكفائة عالية ، وتزال السرطانات من قواعد الأشجاروتزال الأفرع المكسوة والمتزاحمة ويجرى التقليم فى أضيق نطاق وإن كان الهدف منه تشكيل هيكل قوي للأشجار .

تقليم الإثمار :يتبع فى التقليم الأشجار المثمرة التقليم المتوسط وذلك بهدف تشجيع تكوين الأفرع الحديثة المثمرة كما يتم التخلص من الأفرع الجافة والميتة والمتزاحمة، ويؤدى ترك الأشجار دون تقليم إلى قلة المحصول خاصة إذا كانت المسافات غرس الأشجار ضيقة فتتعرض جوانب الشجر ويجب تحاشى التقليم الجائر بعد مايتم تشكيل الأفرع الرئيسية والثانوية على المسافات المناسبة والتخلص من النموات غير المرغوب فيها.

الرى

– انها شجره بعلية تنمو على الامطار وانها تكتفي بالقليل من الامطار المتسا قطة.

اهمية توفير مياه الري

– اصبحت زراعة الزيتون في كثير من مناطق  متاخرة ومحدودة الانتاج خاصة في المناطقه قليلة الامطار وتظهر عادة اعراض نقص المياه على الأشجار الزيتون فى الزراعات البعلية التى تعتمد على الامطار يظهر عادة فى اشهر الصيف بعد فترة تصلب النواة.

التسميد

يحتاج شجرة الزيتون الى الغذاء فعل اي كائن حي اخر حتى تبقى حيه وتنمو ويثمر وتحصل من الهواء على عناصر الكربون والاكسجين ومن التربه على عناصر الازون والفوسفور والبوتاسيوم  والكا لسيوم وغيرها من العناصر الضروريه لحياه لاشجار

خدمه التربه ومقاومة الحشائش

عملية الحرث تهدف إلى إيجاد الظروف الملائمة لنمو النباتات مع المحافظة على خصوبة التربة ويتم التخلص من الحشائش من مزارع الزيتون عادةً بطرق الحرث

والفرعي المعتادة الا انه يجرد الاشاره  الى  ان المجموع الحذري لأشجار الزيتون يتركز بصفه اساسية في الطبقة السيطحية الفنيه من التربه ويتجه بعض الزراع الى استعمال مبيدات الحشائش للتخلص من الحشائش والحد من نموها.

مواصفات الثمار عند الجميع

ـ   لجمع الثمار من اجل التخليل الاخضر او التخليل الاسود او استخراج الزيت وتجمع الثمار التخليل الاخضر في اواخر اغسطس وسبتمبر    واكتوبر حسب الصنف ومنطقه الزراعة وتجمع الثمار للتخليل الاسود بعد ان يتم تلوينها بالون الاسود اذا ما كان سيتم حفظها بما يعرف بالطريقه اليونانية ويجب عدم تاخر الجمع فترة طويلة حتى لايتعرض المحصول للنقص والضياع لتساقط نسبة كبيرة من الثمار                 وتجمع الثمار من اجل استخراج الزيت بعد ان يكتمل نموها ونضجها    وتلوينها باللون الاسود وبعد ان يصل محتواها من الزيت الى اقصاه ويعتبر نسبة   الزيت هى المؤشر الوحيد لصلا حية  الثمار الجمع.

آفات الزيتون

ـ تتعرصن اشجار الزيتون للاصابة ببعض الآفات الحشريه والمرضية والنيماتودية.

اولا: الآفات الحشريه

1 – الحشرات القشرية والشمعية

2 – صفار ساق التفاح

3 – دودة اوراق الزيتون الخضراء

4 – ناخرة اوراق الزيتون

5 – خنافس القلف

6 – ذبابه ثمار الزيتون

7 – تربس الزيتون

ثالثا: الآفات المرضية

1 – عين الطاووس

2 – الذبول

3 – تدرن البراعم

ثالثاالآفات النيماتودية

ا-صابة الجذور

ب- اصابة لحاء الجذور

ج-  اصابة الاشجار الصغيرة

عن Jassim Buftain

شاهد أيضاً

مضخات الري Pumps

انواع مضخات الري Types of pumps يوجد أنواع عديدة من المضخات المستخدمة في رفع ماء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *