الرئيسية / مؤتمرات و معارض / الدورة الحادية والثمانين للمكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب – الاردن

الدورة الحادية والثمانين للمكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب – الاردن

عنوان المؤتمر: الاعتماد المهني ومتطلبات التنافسية في مجال الهندسة الزراعية

شعار المؤتمر: نحو مهندس زراعي عربي مصنف ومعتمد

خلال الفترة من 31/5/2016 الى 2/6/2016 بفندق القدس الدولي – عمان

شاركت جمعية المهندسين الزراعيين الكويتية الدورة الحادية والثمانين للمكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب بالمملكة الأردنية الهاشمية ومثل الجمعية كل من المهندس علي الغيث رئيس مجلس الادارة، المهندس جاسم بوفتين نائب رئيس مجلس الادارة، المهندس أحمد آتش امين السر، المهندس أحمد الهندي امين الصندوق، المهندس أمير معرفي عضو مجلس إدارة والمهندس عباس حسين محاضر لورقه علمية بالمؤتمر الاعتماد المهني ومتطلبات التنافسية في مجال الهندسة الزراعية.

اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب ال 81 لسنة 2016 الاردن - م. امير معرقياجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب ال 81 لسنة 2016 الاردن - م. عباس حسيناجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب ال 81 لسنة 2016 الاردن - م. احمد الهندياجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب ال 81 لسنة 2016 الاردن - م. احمد آتشاجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب ال 81 لسنة 2016 الاردن - م. جاسم بوفتينالغيث

توصيات المؤتمر

تشمل التوصيات مقترح

-1 مشرع مدونة سلوك مهني عربي

-2 مشروع تعليمات التأهيل والاعتماد المهني للمهندسين الزراعيين العرب

-3 مقترح مسميات المهن في كل رتبة لإقرارها من الاتحاد

اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب ال 81 لسنة 2016 الاردن

توصيات متعلفة بتحديات الجودة ومتطلبات التنافسية ونوعية التخصصات المعاصرة في مجال الهندسة الزراعية (الجلسة الأولى)

* العمل على تغيير اسم كليات العلوم الزراعية إلى كليات الهندسة الزراعية وتعديل الخطط الدراسية في الكليات الزراعية بما يضمن تحقيق هذه الرؤيا.

* تعزيز دور كليات الزراعة وتفعيل دور الأساتذة والخبراء العاملين فيها بما يضمن الاستفادة من خبراتهم وتعزيز البحث العلمي الزراعي وتحويل كليات الزراعة في الوطن العربي إلى منارات للمعرفة والإرشاد وبيوت للخبرة.

* تعزيز التوجهات الخاصة بعمل مركز تأهيل تدريبي في كل نقابة/ جمعية/ عمادة للمهندسين الزراعيين في الوطن العربي وتبني تطويرها ودعمها من الاتحاد العام للمهندسين الزراعيين العرب.

* تطوير معايير جودة ونظام حوكمة تحت مظلة الاتحاد يسمح بتقييم الكليات والتخصصات الزراعية في كليات الزراعة داخل الدول العربية ويعطيها رقم معياري يحدد مستوى جودة وكفاءة التعليم الزراعي داخل هذه الكليات يعتمد على تقييم:

-1 التخطيط الاستراتيجي.

-2 الحوكمة.

-3 البرامج الأكاديمية.

-4 البحث العلمي والإيفاد والإبداعات.

-5 المصادر المالية والمادية والبشرية.

-6 الخدمات الطلابية.

-7 خدمة المجتمع والعلاقات الخارجية.

-8 ضمان الجودة.

اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب ال 81 لسنة 2016 الاردن

* تكليف الاتحاد باجراء دراسة عن احتياجات القطاع الزراعي من المهندسين الزراعيين خلال العقدين القادمين لتكون أساس لتوجيه الخطط الدراسة والسياسات التعليمية في القطاع الزراعي.

* العمل على تحقيق التوافق ما بين مخرجات التعليم الزراعي الجامعي ومتطلبات سوق العمل ودعم وتعزز التوجهات الهادفة إلى تحسين مخرجات التعليم الزراعي  الجامعي في الدول العربية من خلال:

-1 رفع الحد الأدنى لمعدلات قبول طلبة الثانوية العامة في كليات الزراعة داخل الجامعات الرسمية والخاصة في الوطن العربي.

-2 زيادة الدعم المخصص لكليات الزراعة والاتفاق على الحد الأدنى من المتطلبات اللازم توفرها من البنى التحتية والمختبرات والحقول التدريبية في كليات الزراعة لغايات الاعتماد.

-3 التأكيد على عدم السماح بفتح كليات زراعة جديدة.

-4 عدم السماح بفتح تخصصات زراعية في كليات غير زراعية.

-5 ترشيد سياسة القبول في كليات الزراعة منحيث أعداد المقبولين وتقنين زعداد المقبولين من الإناث في بعض التخصصات الزراعية مثل تخصص الإنتاج الحيواني.

-6 إنشاء مجلس وطني استشاري للتعلم الزراعي تمثل فيه نقابة/ جمعية/ عمادة المهندسين الزراعيين، وزارة التربية والتعليم، وزارة الزراعة، وزارة التعليم العالي، كليات الزراعة في الجامعات، القطاع الخاص وتكليفه بالرقابة على التعليم الزراعي وتطويره وتحديد التخصصات المطروحة بالإضافة للعمل على صناعة التكامل بين التعليم الزراعي في مدارس وزارة التربية والتعليم وكليات المجتمع الزراعية وكليات الزراعة في الجامعات والدراسات العليا.

-7 دعم المشاريع البحثية الكبرى في القطاع الزراعي التي تدمج بين التنمية والتطوير والشراكة مع القطاع العام والخاص ورعايتها وتوفير التمويل اللازم.

-8 تمثيل خبرات القطاع الخاص في مجالس الكليات الزراعية للمساهمة في تحديد احتياجات سوق العمل وتطوير الخطط الدراسية على أساسها.

-9 ترشيد برامج الكليات والتخصصات المطروحة للحد من الازدواجية فيما بينها والنظر في إمكانية مراجعة هيكلة الكليات والأقسام والبرامج الأكاديمية بحيث يشمل ذلك الخطط وفتح تخصصات جديدة تواكب المستجدات العلمية الحديثة وحاجات سوق العمل.

اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب ال 81 لسنة 2016 الاردن

-10 زيادة نسبة مواد التخصص والتطبيقات العملية في الخطة الدراسية بشكل يضمن أن لا تقل عن %70 من المواد المدروسة من قبل الطالب.

-11 توفير محطات تدريبية لكليات الزراعة والتعاون مع محطات التجارب الخاصة بالقطاع الخاص في مجال تنفيذ التطبيقات العملية للطلبة وحديثي التخرج.

-12 الربط بين العملية التعليمية داخل الكلية وبين التدريب في مواقع الإنتاج.

-13 إدخال مبدأ المشاركة بين الأكاديميين المتخصصين وبين ذوي الخبرة في القطاع الخاص سواء في إلقاء المحاضرات أو الإشراف على التدريب العملي أو المشاركة في الأبحاث والدراسات المختلفة والخطط الدراسية.

-14 إدخال مسافات ضمن الخطة الدراسية يحتاجها السوق مثل الإرشاد الزراعي، المياه وإدارتها، البيئة وإدارتها، الزراعة المستدامة، الأمن الغذائي، الإدارة المزرعية والتسويق.

-15 اعتماد مشروع للتخرج لكل طالب والتركيز على ربط مشروعه بتطبيقات عملية وبحثية.

-16 زيادة الاهتمام بالبحث العلمي، وتوفير متطلبات البحث العلمي وتطوير أداء أعضاء هيئة التدريس، وتوفير التمويل اللازم لذلك.

-17 تطوير وتوحيد المعايير الخاصة بالاعتمادية في كليات الزراعة.

-18 تمويل برامج تحفيزية للطلبة المتفوقين لغايات دخول كليات الزراعة من خلال تبني الشركات الخاصة لهم.

-19 دعم حاضنات الأعمال المخصصة لرعاية المبادرات الطلابية وتبني المشاريع الصادرة عنهم.

-20 دعم تزسيس مركز تدريب متخصص في كل نقابة عربية للمهندسين الزراعيين وتطوير البنية التحتية للمراكز القائمة.

-21 اعتماد امتحان كفاءة للمهندسين الزراعيين حديثي التخرج بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في كل بلد قبل السماح لهم بمزاولة المهنة وربط مزاولة المهنة في القطاعين الخاص والعام بتوفر حد أدنى من الكفاءة في مجال التخصص وتطوير التشريعات بما يضمن ذلك.

-22 عمل حملة توعية تهدف لتوضيح طبيعة تخصصات الهندسة الزراعية وتحسين صورة تخصص الزراعة لدى طلبة الثانوية العامة لتحفيز أصحاب المعدلات المرتفعة على دراسة هذا التخصص.

-23 إصدار دليل سنوي في مجال التخصصات الرائدة والتخصصات الواعدة والفرص المتاحة في سوق العمل الزراعي والتوقعات المستقبلية في الأسواق المحلية والعربية والتواصل مع كليات الزراعة لتعديل خططها الدراسية وفقاً لذلك.

-24 تحفيز المنشآت الزراعية والتجارية لمزيد من الاهتمام بالبحوث والدراسات الميدانية لتحديد احتياجاتها على أسس علمية سليمة.

 

اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب ال 81 لسنة 2016 الاردن

 

 

اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب ال 81 لسنة 2016 الاردن

توصيات متعلقة بمدونة عربية للسلوك المهني صادرة عن اتحاد المهندسين الزراعيين العرب

* توافق الحضور على أن يصدر الاتحاد مدونة مركزية للسلوك المهني للمهندسين الزراعيين العرب ويطلقها في الدورة الحالية مع السماح بمراجعتها في الدورة القادمة لموتمر الاتحاد.

* تشكيل (اللجنة العربية لأخلاق مهنة الهندسة الزراعية) على مستوى اتحاد المهندسين الزراعيين العرب، تكلف بمهام اقتراح تعديل أو تطوير مدونة أخلاق مهنية عامة للنقابات الزراعية العربية كافة وكذلك تنظيم العديد من الفعاليات التي تعنى بالأخلاق المهنية وتنسيق جهود النقابات الزراعية العربية كافة حول موضوع الأخلاق المهنية.

* استبدال كلمة الأخلاقيات بممارسات أو سلوكيات.

* تشكيل لجنة دائمة في كل نقابة أو جمعية  أو عمادة للمهندسين الزراعيين تسمى (لجنة أخلاقيات المهنة) تعمل على تنظيم الفعاليات ذات العلاقة بموضوع أخلاقيات المهنة، كما يمكن أن تكلف بوضع ميثاق أخلاقيات المهنة مع الاستمرار بتطوير بنود هذا الميثاق ومواده، ومتابعة تطبيق الزملاء والتزامهم بالعمل وفق القواعد الأخلاقية لمهنة الهندسة الزراعية.

* تفعيل دور النقابة الرقابي على الزملاء الذين يرتبكون أي مخالفات مسلكية.

* نوصي بالدمج بين ورقة المهندس عباس عبدالرضا من دولة الكويت وورقة المهندس سليم النابلسي من الأردن لاعتماد وثيقة «مدونة السلوك المهني العربي».

* عقد ندوات على مستوى الشعب الهندسية الزراعية في النقابة لمناقشة موضوع الأخلاقيات المهنية الدقيقة للمهنة بناء على الممارسات الميدانية والتطورات العلمية والمهنية لكل شعبة، مما يؤدي إلى جعل أخلاقيات المهنة وموضوعاتها قضية حاضرة ومتداولة في صفوف المهندسين الزراعيين.

اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب ال 81 لسنة 2016 الاردن - م. عباس حسين

اقتراح اعتماد النص التالي لمدونة السلوك المهني العربية:

مشروع ميثاق قواعد السلوك المهني وأخلاقيات الهندسة الزراعية

إن هذه المدونة عبارة عن ميثاق أخلاقي يشمل أهم القواعد الأخلاقية لممارسة المهنة، ويسعى إلى الارتقاء بتقاليدها وقيمها. ولعل من أهم الأسس التي أخذ بها عند كتابة هذا الميثاق: المهنية العدالة والزمالة وتكافؤ الفرص أمام المهنيين العاملين في المهنة ذاتها وكذلك الشفافية والمساءة، حيث لابد من مسائلة المخالفين لهذا الميثاق أمام مجلس النقابة.

كما راعت هذه الوثيقة مبادئ الحيادية والانتماء للأمة العربية والوطن والمهنة، وتمتاز هذه المدونة بالشمول إذ تقوم بمعالجة علاقة المهندس الزراعي مع بيئته الداخلية (النقابة والزملاء) وبيئته الخارجية (المشغلين والمتعاملين ومتلقي الخدمة والزبائن،…).

وتمتاز بقابليتها للتطبيق فهذه المدونة ستكون مرشداً للمهندس الزراعي في حياته المهنية، لذا فيجب أن تكون عملية تطبيقية ليست ذات طابع فلسفي نظري مجرد لا يراعي إنسانية المهندس الزراعي وقدراته. وتكون المدونة إيجابية تسعى لإرساء سلوك إيجابي أخلاقي ينفذ بالالتزام والمسؤولية وليس بالفرض والإكراه.

مدونة الأخلاق المهنية:

-1 الإخلاص:

على المهندس الزراعي السعي الحثيث لرفع شأن مهنته والوفاء بالتزاماتها العلمية والأخلاقية، والعمل على خدمة أصحاب العمل في القطاعين العام أو الخاص بكل إخلاص وأمانة ونزاهة ودقة وبما يضمن تحقيق المصلحة العامة، وسلامة الغذاء والبيئة والمحافظة على الثروة القومية والموارد الوطنية.

-2 العلمية:

على المهندس الزراعي مزاولة المهنة بأعلى المستويات المهنية ضمن الأسس العلمية والفنية والتقنية والسعي الدائم لتحسين أدائه وقدراته العلمية والتطبيقية، وأن لا يقبل بأداء أي من أعمال الهندسة الزراعية التي لا تتفق مع المسلمات العلمية، أو تضر بالسلامة العامة أو البيئة أو الغذاء أو المجتمع.

-3 احترام القوانين والأنظمة:

على المهندس الزراعي احترام القوانين والأنظمة المرعية في وطنه وبالذات تلك التشريعات التي تنظم أعمال مهنة الهندسة الزراعية كقوانين العمل والعمال والقوانين النقابية والزراعية وتشريعات الخدمة المدنية إذا كان مستخدماً في القطاع العام.

-4 المحافظة على شرف المهنة:

على المهندس الزراعي الترفع عن ممارسة أي أعمال تسيء إلى شرف المهنة وتقاليدها، كقبول الهدايا أو طلبها، أو الضيافة، أو الحصول على منفعة لها تأثير مباشر على مهنيته أو موضوعيته في تنفيذ مهام مهنته أو تؤثر في قراراته. وكذلك عدم استخدام ممتلكات وموجودات وأصول أصحاب العمل والمشغلين في القطاعين العام والخاص للحصول على مكاسب شخصية ومنافع خاصة.

-5 سر المهنة:

على المهندس الزراعي المحافظة على سرية وخصوصية أصحاب العمل أو الأشخاص المتعاملين معه، أو المعلومات الصناعية والفنية والتقنية التي تمتلكها الشركات والمصانع المنتجة لمستلزمات الإنتاج الزراعي، أو أي معلومات ذات طابع سري للمنشأة التي يعمل بها.

-6 الأمانة العلمية:

على المهندس الزراعي الوفاء بشروط حقوق الملكية الفكرية ومتطلباتها، وحقوق الطبع والنشر والاستنساخ، واللجوء إلى الطرق القانونية في استخدام المعلومات والمعارف ونقلها وتخزينها واستعمالها، والإفصاح عن أسماء المراجع التي استخدمها في أبحاثه أو تقاريره ودرساته ضمن قواعد البحث العلمي وسلوكه وأخلاقه.

-7 الزمالة:

تقتضي الزمالة بصورة عامل التعامل باحترام وصدق مع الزملاء مع بناء علاقات سليمة وودية معهم دون تمييز على أساس العرق أو الدين أو الآراء السياسية أو النوع الاجتماعي، أو أي شكل آخر من أشكال التمييز، مع الحرص على احترام خصوصياتهم والتعاون والمشاركة، والامتناع عن أي ممارسات أو سلوكيات منافية للآداب العامة والسلوك القويم.

اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب ال 81 لسنة 2016 الاردن

ومن مقتضيات الزمالة التالي:-

أ- التزام قواعد اللياقة في معاملة زملائه، والامتناع عن انتقادهم، أو الإضرار بأعمالهم أو نشاطاتهم بصورة تلحق الضرر بالسمعة المهنية لزملائه، غير أن له الحق بممارسة النقد البناء الإيجابي ضمن هيئات النقابة وتشكيلاتها بما يخدم المصلحة العامة.

ب- يتوجب على المهندس الزراعي الذي يوظف زملائه في تنفيذ دراسات أو مشاريع أن يشير إلى أسمائهم، والأعمال التي قاموا بها صراحة، وإبراز كفائتهم مع العمل على توفير أفضل الفرص لهؤلاء الزملاء ومساعدتهم على التقدم المهني المستمر.

ج- يحظر على المهندس الزراعي أن يحل محل مهندس زراعي آخر مكلف بعمل لدى جهة معينة.

د- العمل على التكامل مع زملائه من مختلف الاختصاصات الزراعية والمساعدة بتبادل الخبرات مع زملائه وهيئات النقابة كافة.

هـ- يحظر على المهندس الزراعي مزاحمة زميل آخر على عمل، سواء بقبول أجر أو تعرفة أقل أو دفع عمولات، أو تقديم خدمات مجانية بقصد الترغيب في الحصول على هذا العمل.

و. الامتناع عن التوقيع على أي عمل هندسي زراعي (دراسات، تقارير، مخططات) قام بها زميل آخر سواء كان بالاتفاق بينهما، أو بدون اتفاق، والقيام بهذا العمل يعد مخالف لكرامة المهنة وروح الزمالة وخرقاً للأمانة العلمية.

ز- عدم تعديل مشروع أو عمل هندسي زراعي قام بدراسته زميل آخر دون الاطلاع على المعطيات العلمية والفنية وفرضيات الدراسة أو التصميم، ويجب أن يتم التعديل بعلم الزميل وتزويده بنسخة من التعديلات، شريطة أن تكون هذه التعديلات جزءاً من رغبات صاحب العمل أو المتطلبات الفنية والعلمية.

ح- ومن الأعمال التي تعد جارحة لشرف الزمالة وكرامة المهنة قيام الزميل بالحصول على نسبة من أجر زميل آخر لقاء تأمين العمل له، أو مقاسمته عوائد مشروع، أو دراسة يستحق عليها أجور محددة.

ط. لا يجوز للمهندس الزراعي التهرب من تسديد الرسوم النقابية المقررة، أو التأخر عن دفع مستحقات زملائه العاملين لديه لقاء أعمالهم الهندسية الزراعية.

اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب ال 81 لسنة 2016 الاردن

-8 علاقة المهندس الزراعي بالآخرين:

هي مجموعة من السلوكيات التي على المهندس الزراعي التحلي بها خلال تعامله مع أصحاب العمل أو متلقي الخدمة، أو المتعهدين، أو الزبائن، أو العملاء؛ لذلك تم الإشارة إلى هذه العلاقة بالعلاقة مع الآخرين وسلوك المهندس الزراعي هنا يجب أن يكون ضمن إطار احترام حقوق الآخرين ومصالحهم دون استثناء أو تمييز، وضمن منظومة اللياقة والاحترام والحيادية مع السعي المستمر إلى اكتساب ثقة الآخرين من خلال نزاهته ودقته ومهنيته وشعوره بأنه يمثل نقابة ومهنة وقطاع عريض من المواطنين يحملون اللقب المهني ذاته.

أ- على المهندس الزراعي مزاولة المهنة بشكل يؤدي إلى رفع سويتها وشأنها، ولا يتعدى على الآخرين، أو يضر بمصالحهم، بل يسعى إلى اكتساب ثقتهم وصيانة سمعة المهنة وحمايتها، والامتناع عن أي عمل يؤثر سلبا في ثقة  الجمهور بمهنة الهندسة الزراعية.

ب- على المهندس الزراعي ممارسة مهنته بإخلاص ونشاط ضمن الاعتبارات العلمية والفنية والتقنية؛ لما فيه مصلحة أصحاب العمل ومتلقي الخدمة، ويراعي المهندس الزراعي ممارسة المهنة ضمن اختصاصه وخبرته.

ج- على المهندس الزراعي تنظيم عقد خطي بمزاولة المهنة لدى أصحاب العمل، موضحاً به حدود وواجبات الطرفين ومسوولياتهما بصورة لا يشوبها أي غموض حفاظاً على مصلحة الطرفين.

د- على المهندس الزراعي أن يرد إلى صاحب العمل عند الطلب جميع المستندات والوثائق والأوراق الخاصة بالمشروع أو صاحب العمل، وأن لا يفشي أي معلومات اطلع عليها تتعلق بالمشروع أو مالكه.

هـ- أن يقتصر عمل المهندس على النواحي المهنية.

و- يحظر على المهندس ترك صاحب العمل قبل انقضاء مدة العقد المتفق عليها، أو بموافقة رب العمل حسب الأصول القانونية.

ز- يسعى المهندس إلى حل خلافاته مع الآخرين بالطرق الودية.

ح- يكون المهندس مسؤولاً عن تقديم الأعمال المطلوبة منه بشكل جيد وبكل دقة تحت طائلة إنهاء العقد، وملاحقته بالأضرار المستحقة لأصحاب العمل، ويعرض نفسه للمسؤولية التأديبية.

ط- لا يجوز للمهندس الزراعي أن يسمح لمصلحته الخاصة أن تؤثر تأثيراً ضاراً في أي عمل يقوم به للآخرين.

ي- لا يجوز للمهندس الزراعي أن يقبل مكافآت مالية غير مشروعة، أو عمولات، أو منح، أو خدمة، أو سواها من الأشخاص الذين يؤدي لهم أعمالا هندسية زراعية؛ بهدف الإخلال بمهنيته، أو إلحاق الضرر بالآخرين.

ك- يحظر على المهندس الزراعي أن يعمل متفرغاً لأكثر من جهة واحدة.

اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب ال 81 لسنة 2016 الاردن

الجلسة الثالثة (الاعتماد والتأهيل المهني للمهندسين الزراعيين العرب)

تعليمات التأهيل والإعتماد المهني للمهندسين الزراعيين العرب

انطلاقاً من أهداف الاتحاد العام للمهندسين الزراعيين العرب المتضمنة العمل على رفع شأن مهنة الهندسة الزراعية وتطويرها والارتقاء بمستواها العلمي وتنشيط تبادل الخبرات والارتقاء بمستوى الاختصاص الزراعي في الأقطار العربية.

المادة (1): تسمى هذه التعليمات تعليمات التأهيل والإعتماد المهني لخبرات المهندسين الزراعيين العرب ويعمل بها اعتباراً من تاريخ صدورها عن المكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب.

المادة (2): يكون للكلمات والعبارات التالية المعاني المخصصة لها أدناه إلا إذا دلت القرينة على غير ذلك:

الاتحاد الاتحاد العام للمهندسين الزراعيين العرب
المكتب المكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب
الهيئة النقابات والجمعيات والمجالس الاعضاء في الاتحاد
المهندس الزراعي عضو أحد الهيئات المسجلة ضمن الاتحاد من حملة الشهادة الجامعية الأولى في العلوم أو الهندسة الزراعية
الاختصاص مجال العمل الذي يمارسه العضو في أي من المهن المسجلة في الاتحاد
الرتبة درجة الاستحقاق المهني الممنوحة حسب شروط ونصوص هذه التعليمات
الاعتماد الحصول على رتبة مهنية بموجب هذه التعليمات
نقاط التأهيل حصيلة الشهادات والمؤهلات العلمية والخبرات العملية للمهندس الزراعي
ميثاق أخلاقيات المهنة: أخلاقيات وقواعد وآداب ممارسة المهنة الصادر عن الاتحاد

المادة (3): تهدف هذه التعليمات إلى:

-1 توزين المؤهلات الأكاديمية والخبرات العلمية للعاملين في المهن الهندسية الزراعية.

-2 تحقيق سهولة انسياب العمل بين المهندسين الزراعيين في الوطن العربي.

-3 التطوير المستمر لمهارات المهندسين الزراعيين ومتابعة ما يستجد في مجال تخصصهم.

-4 حماية المجتمع والقطاع الزراعي وتحقيق الرفاهية للعاملين فيه.

اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب ال 81 لسنة 2016 الاردن - م. محمود بوغنيمه

المادة (4): اللجنة التوجيهية لبرنامج التأهيل والاعتماد المهني للمهندسين الزراعيين العرب.

أ- تشكل اللجنة التوجيهية لبرنامج التأهيل والاعتماد المهني من:

-1 مندوب عن كل هيئة عضو في الاتحاد تسميهم الهيئة.

-2 ستة أعضاء يختارهم مكتب الاتحاد من القطاع الخاص على أن يراعي تمثيلهم للاختصاصات الزراعية المختلفة.

ب- مهام وصلاحيات اللجنة التوجيهية لبرنامج التأهيل والاعتماد المهني:

-1 تحديد السياسات العامة للتأهيل والاعتماد المهني والإشراف على تنفيذها.

-2 اعتماد الرتب ومسميات مهن الهندسة الزراعية في كل رتبة.

-3 اعتماد التعليمات الخاصة بالتأهيل والاهتماد المهني وتعديلاتها.

-4 التعريف بالنظام على المستوى العربي والعمل على اعتماده دوليا.

-5 عقد الاتفاقيات مع بعض الدول للاعتراف المتبادل بالمؤهلات وآليات التأهيل.

ج- تعقد اجتماعات اللجنة التوجيهية مرة على الأقل سنويا وكلما تطلب الأمر ذلك بناء على طلب رئيس اللجنة أو نائبه في حال غياب الرئيس.

د. يتم إقرار التنسيبات بالأغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين للجلسة.

اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب ال 81 لسنة 2016 الاردن

مادة (5): اللجنة الفنية للتأهيل والاعتماد المهني:

أ- تشكل كل هيئة عضو في الاتحاد لجنة فنية للتأهيل والاعتماد المهني تكون مسؤولة عن برنامج الاعتماد والتأهيل المهني للمهندسين الزراعيين في أقطارها.

ب- مهام وصلاحيات اللجان الفنية للتأهيل والاعتماد المهني في الأقطار:

-1 وضع التعليمات القطرية لبرنامج التأهيل والاعتماد المهني في كل قطر وبما لا يتعارض مع التعليمات الصادرة عن الاتحاد بهذا الشأن.

-2 منح الرتب الهندسية الزراعية لمن أنهى متطلبات الحصول عليها للمقيمين في الدولة التي تعمل بها الهيئة.

-3 التنسيب للأمانة العامة للاتحاد بمنح الرتب الهندسية الزراعية لمن أنهى متطلبات الحصول عليها.

-4 المتابعة والإشراف على تنفيذ التعليمات وقرارات اللجنة التوجيهية لبرنامج التأهيل والاعتماد المهني.

-5 اقتراح التعديلات والإضافات والمراجعات اللازمة لتطوير التعليمات الخاصة بالتأهيل والاعتماد المهني ورفعها للجنة التوجيهية لإقرارها.

المادة (6) الرتب المهنية المعتمدة:

-1 مهندس زراعي مبتدئ.

-2 مهندس زراعي ممارس.

-3 مهندس زراعي محترف.

-4 مهندس زراعي خبير.

-5 مهندس زراعي استثماري.

المادة (7): شروط التسجيل المهني العربي:

أ- عضوية إحدى هيئات الاتحاد أو المعتمدة من المكتب التنفيذي للاتحاد.

ب- الحصول على الشهادة الجامعية الأولى في أحد تخصصات الهندسة الزراعية.

ج- التوقيع على ميثاق أخلاقيات مهنة الهندسة الزراعية وآداب ممارسة المهنة.

اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب ال 81 لسنة 2016 الاردن

المادة (8): نقاط التأهيل:

وهي حصيلة الشهادات والمؤهلات العلمية والخبرات العملية للمهندس الزراعي وحصيلة جميع النشاطات والإنجازات والمهام التي يمارسها المهندسون الزراعيون، ويتم إعداد قوائم لتحديد عناصر وأوزان نقاط التأهيل بقرار من اللجان الفنية في كل دولة عضو في الاتحاد.

المادة (9): آلية تقييم المؤهلات والخبرات لغايات احتسابها كنقاط للتأهيل والاعتماد المهني:

تصدر كل هيئة عضو في الاتحاد بتنسيب من اللجنة الفنية المشكلة تعليمات خاصة تحدد آلية تقييم المؤهلات والخبرات لغايات احتسابها كنقاط للتأهيل والاعتماد المهني.

المادة (10): الحد الأدنى من المتطلبات لغايات اعتماد الرتب الهندسية الزراعية عربياً:

أولا: تحقيق شروط التسجيل المهني حسب المادة 7 من هذه التعليمات.

ثانيا: الحصول على الرتبة من إحدى الهيئات العضو في الاتحاد.

ثالثا: تحقيق الأحد الأدنى من المتطلبات التالية:

الرتبة الحد الأدنى من المتطلبات الواجب توفرها لدى المهندس الزراعي لغايات الحصول على الرتبة عربيا
توافق الممارسة مع التخصص الجامعي سنوات الممارسة في أحد المجالات الزراعية سنوات الممارسة في مجال الرتبة سنوات الممارسة في مجال إدارة الفريق والإشراف والإدارة
مبتدئ
ممارس سنتين سنة
محترف سبعة سنوات ثلاثة سنوات سنة واحدة
خبير يشترط التوافق خمسة عشر سنة سبع سنوات ثلاث سنوات
استشاري* يشترط التوافق عشرون عام عشر سنوات خمس سنوات

* يشترط أن يكون الاستشاري حاصل على رتبة خبير في مجالين من مجالات الرتب على الأقل

 

المادة (11): شروط وأحكام تجديد التسجيل المهني:

تعتبر الرتبة المهنية سارية المفعول حكما ولا تحتاج إلى تجديد بعد ذلك، ما لم ينتقل المهندس لرتبة أخرى بنفس التخصص.

المادة(12): تعليق التسجيل المهني:

يتم تعليق التسجيل المهني للمهندس الزراعي العربي في حالة تعليق عضويته في الهيئة التي منحته الرتبة على مستوى القطر.

اعتماد المسميات التالية للمهن في كل رتبة وكما يلي:

اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب ال 81 لسنة 2016 الاردن

مرتبة مبتدئ وممارس ( الإنتاج الحيواني )

مرتبة محترف مرتبة خبير
تربية الدواجن وإدارة مزارعها تأسيس وإدارة مزارع أمهات وجدات البياض واللاحم
تأسيس وإدارة الفقاسات
تأسيس وإدارة مزارع البياض
تأسيس وإدارة مزارع اللاحم
تأسيس وإدارة مزارع الحبش والبط والفري
تأسيس وإدارة مزارع النعام
تأسيس وإارة مزارع الحمام وطيور الزينة
تأسيس وإدارة مصانع الأعلاف وبرامج التغذية للدواجن
تأسيس وإدارة مزارع تربية الأرانب
تأسيس وإدارة مسالخ الدواجن
تربية المجترات والخيول وإدارة مزارعها تأسيس وإدارة مزارع أبقار الحليب
تأسيس وإدارة مزارع أبقار اللحم
تأسيس وإدارة مزارع تربية الأغنام والماعز
تأسيس وإدارة مزارع تسمين الخراف والجديان
تأسيس وإدارة مزارع تربية الخيول
تأسيس وإدارة مزارع تربية الجمال
تأسيس وإدارة مصانع الأعلاف وبرامج التغذية للمواشي
تأسيس وإدارة مسالخ الخراف والعجول
تأسيس وإدارة المحاجر الصحية
تأسيس وإدارة المحاجر الصحية
تربية الأحياء المائية تأسيس وادارة المزارع السميكة المخصصة للاستهلاك البشري
تأسيس وإدارة مزارع أسماك الزينة والمحميات البحرية
تأسيس وإدارة مصانع الأعلاف وبرامج التغذية للأحياء البحرية
تربية النحل إنتاج وتربية ملكات النحل
إنتاج الغذاء الملكي
تأسيس وإدارة خلايا النحل
تصنيع منتجات خلية النحل

 

مرتبة مبتدئ وممارس (الإنتاج النباتي)

مرتبة محترف مرتبة خبير
تأسيس وإدارة المزارع الشجرية تأسيس وإدارة مزارع اللوزيات
تأسيس وإدارة مزارع العنب
تأسيس وإدارة مزارع التفاحيات
تأسيس وإدارة مزارع الحمضيات
تأسيس وإدارة مزارع النخل
تأسيس وإدارة مزارع الزيتون
تقنيات ما بعد الحصاد للمحاصيل الشجرية
تأسيس وإدارة المزارع الشجرية العضوية
تأسيس وإدارة مزارع الخضروات إدارة أنظمة الزراعة بدون تربة
تأسيس وإدارة مزارع الخضروات المحمية
تأسيس وإدارة مزارع الخضروات المكشوفة
تقنيات ما بعد الحصاد للخضروات
تأسيس وإدارة مزارع المحاصيل الحقلية تأسيس وإدارة المراعي والمحميات الطبيعية
تأسيس وإدارة مزارع إنتاج الأعلاف الخضراء
تأسيس وإدارة مزارع إنتاج الحبوب
تأسيس وإدارة مزارع إنتاج النباتات الطبية والعطرية
تأسيس وإدارة مزارع نباتات الزينة وأزهار القطف تأسيس وإدارة مزارع إنتاج أزهار القطف
تأسيس وإدارة مزارع إنتاج نباتات الزينة الداخلية
تأسيس وإدارة مزارع إنتاج نباتات الزينة الخارجية
تأسيس وإدارة المشاتل تأسيس وإدارة مشاتل الخضروات
تأسيس وإدارة مشاتل الأشجار المثمرة
تأسيس وإدارة مشاتل الأشجار الحرجية والرعوية
تأسيس وإدارة مشاتل نباتات الزينة الداخلية والخارجية
تأسيس وإدارة محطات إنتاج البذور

 

مرتبة مبتدئ وممارس (هندسة الحدائق والمواقع)

مرتبة محترف مرتبة خبير
هندسة الحدائق والمواقع هندسة الحدائق والمواقع

 

مرتبة مبتدئ وممارس (إدارة الآفات وتربية الحشرات والكائنات النافعة)

مرتبة محترف مرتبة خبير
تربية الحشرات والكائنات النافعة تربية الاعداء الحيوية
إدارة وتأسيس مزارع  تربية دودة القز
إنتاج الفطر وأبواغه
وقاية النبات آفات النبات (حشرات وحلم)
تربية الكائنات الممرضة
المكافحة المتكاملة للآفات
آفات النبات «أمراض»
مبيدات
إدارة آفات الصحة العامة إدارة آفات الصحة العامة

 

مرتبة مبتدئ وممارس (التصنيع الغذائي)

مرتبة محترف مرتبة خبير
إنتاج وجودة في الصناعات الغذائية إنتاج وجودة (الألبان)
إنتاج وجودة (العصائر)
إنتاج وجودة (المعلبات)
إنتاج وجودة (الخضروات المجمدة)
إنتاج وجودة اللحوم
إنتاج وجودة (الزيوت)
الرقابة الغذائية
أنظمة الجودة في الصناعات (HACCP) (GMP) (ISO)
المضافات الغذائية
التذوق الحسي للأغذية

 مرتبة مبتدئ وممارس (تغذية الإنسان)

مرتبة محترف مرتبة خبير
التغذية السريرية والحميات التغذية السريرية والحميات

 

 مرتبة مبتدئ وممارس (إدارة الأراضي والمياه والبيئة)

مرتبة محترف مرتبة خبير
تربة وري إدارة مياه الري
تصميم وتنفيذ شبكات الري
تغذية النبات
استصلاح الأراضي
مياه وبيئة تحسين نوعيه المياه
التوعية البيئية
تقييم الأثر البيئي للمشاريع
الآلات الزراعية الآلات الزراعية

 

 مرتبة مبتدئ وممارس (التسويق وإدارة الأعمال الزراعية)

مرتبة محترف مرتبة خبير
إدارة الأعمال الزراعية إدارة الأعمال والمشاريع الزراعية
الإرشاد الزراعي الإرشاد الزراعي
التسويق الزراعي تسويق مدخلات الإنتاج الحيواني
تسويق مدخلات الإنتاج النباتي
تسويق مستلزمات التغذية والتصنيع الغذائي
الدراسات الزراعية دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الزراعية
دراسة حسابات كلفة الأعمال والأنشطة الزراعية
تحليل الأعمال والأنشطة الزراعية وتقييمها
الاحصاءات والمسوحات الزراعية
إعداد مخططات المنشآت والمباني الزراعية
تحديد المواصفات الفنية للأعمال والأنشطة الزراعية
إعداد جداول الكميات للأعمال والأنشطة الزراعية
تحديد الشروط التعاقدية للأعمال والأنشطة الزراعية
إعداد التقارير الفنية الزراعية
دراسة العروض الزراعية وتقييمها
تقييم المشورة الفنية الزراعية
تقديم الخبرة الزراعية
برمجة الأعمال والأنشطة الزراعية
التخطيط الزراعي
التأليف الزراعي
السياسات الزراعية والتنموية
التعليم الزراعي الجامعي

اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب ال 81 لسنة 2016 الاردن

اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب ال 81 لسنة 2016 الاردن

اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب ال 81 لسنة 2016 الاردن

اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب ال 81 لسنة 2016 الاردن

اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب ال 81 لسنة 2016 الاردن

عن Jassim Buftain

شاهد أيضاً

زيارة معرض هانوفر

قام وفد من جمعية المهندسين الزراعيين الكويتية الذي ضم  كل من : المهندس/ علي خالد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *