الرئيسية / تربة ومياه / الغانم: مليون متر مكعب إنتاج المياه المعالجة يومياً

الغانم: مليون متر مكعب إنتاج المياه المعالجة يومياً

توزع على مزارع الوفرة والعبدلي والزراعات التجميلية في البلاد

أكد الوكيل المساعد لقطاع الهندسة الصحية بوزارة الأشغال العامة المهندس وليد الغانم، أن القطاع يستخدم حاليا نحو مليون متر مكعب من المياه المعالجة يوميا في الزراعة، والتي تتم معالجتها من خلال عدة عمليات في محطات التنقية المختلفة.

وقال الغانم في تصريح   صحفي لـ «كونا» إن المليون متر مكعب تنقسم ما بين 350 ألف متر مكعب من المياه الرباعية توزع على مزارع الوفرة والعبدلي لإنتاج المحاصيل الزراعية المختلفة، وهي مياه ذات درجة نقاء عالية جدا، ونحو 650 ألف متر مكعب من المياه الثلاثية توزع على محمية الطيور، إضافة إلى الزراعات التجميلية المختلفة في شوارع الكويت وعلى الطرق السريعة.

وليد الغانم

الريادة في الصرف

وأضاف أن الكويت نجحت كذلك في تحقيق الريادة في قطاع الصرف الصحي، ويتضح ذلك من خلال الزراعات المختلفة التي توجد على الطرقات ويتم ريها من خلال المياه المعالجة الثلاثية، إضافة إلى توسعة الرقعة الزراعية في العبدلي والوفرة، مشددا على أن قوة البنية التحتية للخدمات في الكويت أصبحت طموح قطاع الهندسة الصحية ومن ثم طموح وزارة الأشغال.

وأوضح أن رؤية قطاع الهندسة الصحية تتمثل في «بنية تحتية صحية مستدامة، وفق المعايير العالمية، لافتا إلى أن القطاع الصحي يطور محطاته بشكل مستمر، علاوة على تنفيذ برنامج حماية البيئة، وهو من البرامج المهمة جدا والتي يوليها القطاع أولوية، «لأن المحافظة على البيئة تعد بالنسبة لنا هدفا استراتيجيا رئيسيا نعمل على تنفيذه».

وتابع: «وفقا لهذا التوجه نفكر حاليا في شبكة للأنفاق العميقة وكيفية تنفيذها في شبكات الصرف الصحي سعيا إلى المحافظة على البيئة»، لافتا إلى أن قطاع الهندسة الصحية لديه طموح في أن تتساوى مياه الصرف الصحي مع ما يتم إنتاجه من مياه معالجة.

وأشار إلى أن «القطاع لديه محطات كبرى لتنقية مياه الصرف الصحي، ومن مشاريعنا التي نعمل عليها تنفيذ محطة في منطقة كبد الشمالية وستكون توسعة للمحطة الحالية وستسع لـ450 ألف متر مكعب من المياه المعالجة، مشددا على أن المياه المعالجة أصبحت اليوم مصدرا أساسيا لهيئة الزراعة، وبالتالي تم توفير مياه وزارة الكهرباء والماء التي كانت تستغل في السابق في الزراعات.

إدارة للمياه المعالجة

وأكد أهمية استحداث إدارة مختصة بالمياه المعالجة، لتقوم بذلك وتحقق الاستفادة القصوى من تلك المياه، مبينا أن «من أهم المشاريع المستقبلية التي تسعى الوزارة إلى القيام بها إنشاء محطة معالجة منطقة المطلاع، والتي تعتبر دعما إسكانيا، ونقوم بالتصميم والإشراف على تنفيذ محطة المعالجة التي من شأنها أن تخدم المنطقة بالكامل، وستكون مواكبة للتكنولوجيا الحديثة».

مياه معالجة

وأوضح الغانم أنه قريبا سيبدأ مشروع الـBOT لتوسعة محطة «أم الهيمان» مع هيئة الشراكة، وسيكون هذا المشروع وفق أحدث التقنيات، مؤكدا أن المياه المعالجة الرباعية تصل إلى مرحلة النقاوة كما أن معايير جودتها عالية جدا.

 

  • أكدت «الأشغال» تفوقها في محطات معالجة مياه الصرف الصحي التي تستخدم فيها تقنيات عالمية، ما يجعل الكويت بمصاف الدول المتقدمة في هذا المجال
  • تنتج الوزارة مليون متر مكعب من المياه المعالجة المستخدمة في الزراعات المختلفة بالبلاد سواء الإنتاجية أو التجميلية.

عن Jassim Buftain

شاهد أيضاً

ملوحة التربة مصدرها، نوعيتها، أثرها، كيفية قياسها، وكيفية التخلص منها

من التجارب على التربة  المالحة أمكن معرفة الآتي: أولا: مصدرها ونوعية وأثر الملوحة: – أغلب …

تعليق واحد

  1. ما قدرت اكمل قراءة المقال من الغش الموجود فيه الوكيل يمدح الزراعه التجميلية في الشوارع عن اي زراعه يتحدث شوارع الكويت مشوهة بالزراعه المهمله والشي الثاني لميروح ثلثين الانتاج الى محميات الطيور شنو هالادارة الفاشله في توزيع المياه المعالجه .. شي محزن والله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *