الرئيسية / الاقسام العلمية / حيواني / حليب الإبل وأهميته الغذائية

حليب الإبل وأهميته الغذائية

تأليف: د. محمد مصطفى مراد

 

يعتبر حليب الابل غذاء كاملاً للإنسان، لأنه يحتوي على العناصر الرئيسية والضرورية للجسم. وبالنسبة لسكان الصحراء يعتبر الغذاء الأول والأهم، يستهلكونه في الصباح وعند الظهر وفي المساء وعلى مدار السنة. وقد قيل ان بعض رعاة الابل يعيشون شهوراً على حليب الابل فقط. لا يشربون الماء ولا يأكلون الفواكه والخضراوات. وتراهم بصحة جيدة وفي كامل الحيوية والنشاط.

وفي بعض الدول مثل/ الصومال وكينيا والسودان خاصة، يعتبرون حليب الابل بمثابة الماء والغذاء معاً. وسكان الصحراء بشكل عام يعتمدون على حليب الابل اعتماداً كلياً. ويحرصون كل الحرص على أن يكون عند العائلة ناقة حلوب على مدار السنة مهما كانت الظروف. فهو الطعام الوحيد الذي يأكله الكبار والصغار بكل رغبة وشهية. إما يشربونه طازجاً قبل أن يبرد أو بعد الطبخ.

 الابل - الجمل - حليب

الطاقة الإنتاجية للناقة

بفضل ما منحها الله من جهاز هضمي واسع ومن ضرع إسفنجي كبير تعطي الناقة في الظروف الصحراوية العادية والقاسية في معظم الأحيان حوالي (4-8) ليترات حليب في اليوم الواحد. علماً أن الطاقة الانتاجية الطبيعية للناقة أكبر من ذلك بكثير. ويمكن ان تعطي أكثر من 30 ليتر حليب في اليوم إذا اعطيت الرعاية والعناية الكافية، واعطيت الغذاء الجيد كمّا ونوعا. واضافة لهذا فإن موسم انتاج الحليب عند الناقة بعد الولادة طويل.

فهو عادة ما بين (12 – 18) شهراً وبعض النوق تستمر بالحلابة لمدة (24) شهرا. ونادرا يستمر موسم إنتاج الحليب إلى (31) شهراً. وقد رأيت ذلك بأم عيني في محافظة مأرب في اليمن.

صفات حليب الإبل

حليب الإبل سائل أبيض اللون يميل إلى اللون الأصفر أحياناً. طعمه لذيذ لمن اعتاد على شربه. ورائحته طيبة عندما ترعى الناقة النباتات العطرية. مذاقه حلو وأحياناً يميل طعمه إلى الملوحة عندما ترعى الناقة نباتات مالحة مثل (الاتربلكس). ودرجة حموضة الحليب الطازج بشكل طبيعي مرتفعة قليلاً، وهذه الحموضة تمنع فساده بسرعة وتعطي فرصة لتجميعه ونقله إلى مصانع الألبان، ثم تتناقص هذه الحموضة بشكل تدريجي مع مرور الوقت وبعد حوالي (6) ساعات تقريباً تبدأ بكتريا حمض اللاكتيك بالتكاثر وتبدأ الحموضة البكتيرية تزداد تدريجياً في الحليب.

الابل - الجمل - حليب

مميزات حليب الإبل الفريدة

1 – حليب الإبل متجانس في كل أجزائه:

الحليب كله متجانس في الأعلى والوسط والأسفل. وسبب ذلك التجانس هو ارتباط كل ذرة دهن مع كل ذرة بروتين بشحنة كهرومغناطيسية تمنع انفصال الذرات عن بعضها ولهذا لا يمكن للدهن أن ينفصل لوحده ويتجمع على سطح الحليب، كما هو الحال بالنسبة لحليب الأبقار أو الأغنام.

2 – نسبة الماء في حليب الإبل غير ثابتة (متغيرة):

3 – نسبة الدهن في حليب الإبل غير ثابتة (متغيّرة):

إن نسبة الدهن في الحالة العادية حوالي (2،4 ٪). ولكنها تنخفض كلما ارتفعت درجة حرارة الجو في الصحراء وكلما ازداد عطش الناقة وقد تصل في الانخفاض إلى (1،1 ٪) ولهذا التغير أهمية كبيرة جدا بالنسب لسكان الصحراء. فإنسان الصحراء ليس بحاجة إلى طاقة حرارية. والمعروف أن الدهن يعطي الإنسان طاقة حرارية كبيرة (كل (1) غرام دهن يعطي (9) حريريات).

هذا وحجم حبيبات الدهن في حليب الابل صغير جداً يتراوح قطر الحبيبة (الكرية) بين (2،1 – 2،4) ميكرون. كما ان الغشاء الذي يحيط بالحبيبة سميك وبذلك لا يتجمع دهن حليب الأبل مع بعضه ولا يطفو على سطح الحليب. كما هو الحال في الحيوانات الاخرى. ولهذا فإن انخفاض نسبة الدهن في الحليب يجعل شرب الحليب في الصيف منعشاً ومنشطاً ومرطباً للجسم في آن واحد.

 

4 – المواد الكيميائية في حليب الإبل:

يحتوي حليب الإبل على مواد كيميائية حافظة له بشكل طبيعي، حيث تقلل تلك المواد من نمو البكتريا، ولذلك لا يتعرض حليب الإبل للفساد والتلف بسرعة كغيره من أنواع الحليب.

وهذه المميزات تجعل حليب الإبل غذاء للإنسان لفترة أطول مقارنة مع أنواع الحليب الأخرى، اضافة إلى انه يحبه الكبار والصغار والمرضى وكل من يتغذى على حليب الابل جيدا، لا يشعر بالحاجة إلى انواع الطعام الاخرى كالخضار والفواكه، وتبقى صحتهم جيدة وحيويتهم ممتازة ونشاطهم دائما.

الابل - الجمل - حليب

– مكونات حليب الإبل وفوائدها:

مكونات حليب الإبل الأساسية( الماء – البروتين – الدهن – السكر – الأملاح المعدنية – العناصر النادرة – الفيتامينات. الخ..). وسوف نوضح كل منها على حدة.

جدول رقم (1) مكونات حليب الابل في الظروف العادية للناقة كالتالي:

1 – الماء = (86 ٪).

2 – البروتين = (1،4 ٪).

3 – الدهن = (3،2 ٪).

4 – سكر اللاكتوز (4،8 ٪)

9 – نسبة المواد الصلبة الكلية = (13،40 ٪).

10 – نسبة المواد الصلبة غير الدهنية = 8،07 ٪).

11 – الرماد = (1،08 – 1،38 ٪).

12 – الكثافة = (1،033 – 03،1 ٪).

13 – الوزن النوعي لحليب الابل أقل من الوزن النوعي لحليب الأبقار والأغنام.

الابل - الجمل - حليب

أولا: الماء في حليب الإبل:

– نسبة الماء في حليب الابل غير ثابتة (متغيرة)، وتعليل ذلك عندما تشرب الابل الماء بشكل عادي يومياً تكون نسبة الماء في الحليب عادية ما بين (84 – 87 ٪) ولكن عندما تتعرض الابل للعطش الشديد نتيجة شح المياه وارتفاع درجة حرارة الجو ترتفع نسبة الماء في الحليب وقد تصل إلى (91 ٪) وبسبب هذا التغير ناتج من تعاون فسيولوجيا أجهزة الجسم مع بعضها وهي فسيولوجياً معقدة ومتميزة عند الابل حيث يرسل كل من الجهاز الهضمي، والجهاز البولي بمشاركة بعض الهرمونات الماء إلى الضرع (الحليب). ولهذه الخاصية أهمية كبيرة وهي لا توجد الا في الابل. وعليه فإن شرب حليب الابل في الظروف الصعبة وخاصة الحرارة العالية، يطفئ الظمأ ويعطي المواليد الصغيرة والإنسان النشاط والحيوية بدلاً من الموت نتيجة نقص الماد. وهنا قمة الفائدة الغذائية والصحية.

ثانيا: البروتين في حليب الإبل:

نسبة البروتين في حليب الابل غير ثابتة وتتراوح ما بين

(2.5 – 5.1 ٪) حسب الظروف الجوية، ويتكون بروتين حليب الابل من خمسة أنواع من البروتين هي:

Milik Lactoalblion+ Casein + Lectoglobulin + Globulin + Serum + Lactoalboin

ثلاثة منها تفرزها الخلايا الافرازية الموجودة في نسيج الضرع. والاثنان الآخران يدخلان عن طريق الرشح من الأوعية الدموية الموجودة في الضرع إلى قنوات الحليب مباشرة.

هذا ونسبة البروتين (الكازئين) في الحليب لوحدها حوالي (2.3 ٪) من اجمالي نسبة البروتين في الحليب والتي تقدر وسطياً بحوالي (4.2 ٪).

جدول رقم (2) الأحماض الأمنية في تركيب بروتين حليب الابل. وعددها (14).

الابل - الجمل - حليب

مواصفات ومميزات بروتين حليب الإبل:

لقد وجد أن الأحماض الأمينية التي يتركب منها بروتين حليب النوق. تتشكل في سلاسل تشبه سلاسل الأحماض الأمينية التي يتركب منها رمون الأنسولين (هرمون البنكرياس) ولهذا فإن بروتين حليب الإبل يعمل عملاً يشابه عمل هرمون الأنسولين. وتم تقدير تركيزه بما يعادل (40) وحدة أنسولين في كل ليتر حليب.

ولهذا فإن حليب الإبل مفيد جداً في الوقاية، وفي المعالجة من مرض السكري. ويؤكد ذلك أن نسبة الاصابة بمرض السكري في رعاة الابل واصحاب الابل نادرة.

– يتجبن حليب النوق ببطء في معدة الإنسان المستهلك، وهذه خاصية في غاية الأهمية لأنها تسهل وصول الحليب متجبّن جزئياً إلى الأمعاء بشكله الفعال. وعليه فإن امتصاص البروتين من الأمعاء يكون أسهل وأكثر فائدة من الناحية الغذائية.

– ثبت علمياً أن عدد الأحماض الأمينية اللازمة والضرورية للإنسان ثمانية هي/ (EAA) (الهستدين – ايزوليوسين – ليوسين – لايسين – مثيونين – فينايل ألانين – ثيريونين – فالين) موجودة كلها في حليب الابل، وبنسب عالية كما ذكر في الجدول اعلاه. وعندما يتغذى الإنسان على حليب الإبل فقط، فإنه يحصل تقريباً على كل متطلباته الرئيسية من الأحماض الأمينية.

 

ثالثا: الدهن في حليب الإبل:

تختلف نسبة الدهن في حليب الإبل حسب الظروف البيئية ففي الظروف العادية تكون نسبته بحدود (4.3 ٪) أما في الظروف الغير عادية (الاستثنائية) وخاصة ارتفاع حرارة الجو، وزيادة العطش، والتعب تنخفض نسبته وتكون بحدود (1.1 ٪). كما تتغير نسبته حسب فترة الانتاج. (أول موسم الانتاج او آخر موسم الانتاج).

جدول رقم (3) الأحماض الدهنية في دهن حليب الربل: –(F.As) هي:

1 – حمض البيوتيرك (2.1 ٪) (S)

2 – حمض الكابرويك (0.9 ٪) (S)

3 – حمض المايرتيك (7.3 ٪) (S)

4 – حمض السيترك (11.1 ٪) (S)

5 – حمض اللينوليك (3.8 ٪) (U)

6 – حمض الوريك (4.6 ٪) (S)

7 – حمض الكابرليك (0.6) (S).

8 – البالميتك (29.3 ٪) (U).

9 – حمض الأوليك (38.9 ٪) (U).

ملاحظة: حرف (S) يرمز إلى الأحماض الدهنية المشبعة Saturated وحرف (U) يرمز إلى الأحماض الدهنية غير المشبعة (Unsaturated).

الابل - الجمل - حليب

مواصفات وميزات دهن حليب الإبل

يحتوي على الأحماض الدهنية الطيارة التي تهضم بسهولة من قبل الإنسان. ويحتوي على الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين (أ).

وهذا له أهمية كبيرة من الناحية الغذائية للإنسان. نسبة حمض البيوتيرك في دهن حليب الابل قليلة. والأحماض الدهنية غير المشبعة (U) تتوزع على الكربون الثاني في كل جزئيات الجليسرين الثلاثي. وهذا يعني ان دهن الحليب يتحول إلى دهون تمتص من الامعاء بسهولة وتترسب في جسم الإنسان بشكل دهون إنسانية.

 

ملاحظة هامة جدا:

لقد وجد ان دهون الحيوانات آكله الأعشاب تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة (U) تتوضع على الكربون الثنائي لجزء الجليسريد الثلاثي (T.G) بينما وجد ان دهون الحيوانات آكله اللحوم (الكلاب والقطط إلخ وايضاً الخنزير تحتوي على أحماض دهنية مشبعة (S) تتوضع على الكربون الثنائي لجزء الجليسرين الثلاثي. وقد وجد ان عصارة البانكرياس في الإنسان تستطيع تحويل كل جزئيات الـ (T.G) بسهولة إذا كانت تحمل أحماضاً أمينية غير مشبعة (u)على الكوبون الثنائي ، أي مثل الشكل ( s.u.s) بينما لا تسطيع تحويل كل جزيئات الجليسريد الثلاثي (T.G) بسهولة إذا كانت تحمل احماضا أمنية غير مشبعة ( s)

على الكربون الثنائي، اي مثل هذا الشكل (U.S.U) وهذا يعني ما يلي: لو أكل شخص دهون حيوانات تتغذى على الأعشاب مثل (إبل – ابقار – اغنام – ماعز الخ..) فإن تلك الدهون تمتص من الامعاء الدقيقة بعد ان تستحلب بواسطة الأملاح المرارية وتأثير العصارة البنكرياسية وتتحول إلى دهون إنسانية وتترسب في جسمه كدهون إنسانية. ولا تترسب بشكل دهون حيوانية.

اما إذا أكل الشخص دهون الحيوانات آكلة اللحوم مثل/ الحيوانات المتوحشة بأنواعها وكذلك دهن الخنزير، فإن تلك الدهون تمتص من الأمعاء الدقيقة على حالها دون أن تتحول، وتترسب في جسم الإنسان بشكل شحوم تلك الحيوانات أي (شحوم حيوانية وليس شحوم إنسانية) والسبب في ذلك هو أن العصارة البنكرياسية والأملاح المرارية لا تستطيع تحويل تلك الدهون بسهولة لأن الأحماض الدهنية المشبعة (S) موجودة على الكربون الثنائي في جميع جزئيات الجليسريد الثلاثي كما ذكرنا سابقا. أي مثل (U.S.U).

هذا ورغم ان دهن الخنزير يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية الغير مشبعة (U) تقدر بحوالي (67 ٪) فإن هذه الأحماض تتوزع على كل من الكربون الأحادي والكربون الثلاثي وليس على الكربون الثنائي لجزئيات الجلسيرويد.

 

رابعا: سكر اللاكتوز في حليب الإبل:

لا تتغير نسبة سكر اللاكتوز في حليب الإبل في الظروف العادية. ولكن تتغير نسبته وتكون ما بين (2.8 – 5.8 ٪) في الظروف الغير عادية مثل/ الجفاف. ونوعية العلف. وموسم الإدرار.

هذا وتقوم الغدد اللبنية المفرزة في نسيج الضرع بتصنيع سكر اللاكتوز من سكر الكلوكوز الموجود في الدم. ويعتبر سكر اللاكتوز في حليب الابل المصدر الرئيسي للنشويات (الكربوهيدرات) وهو الذي يعطي الحليب الطعم الحل. ولكن طعم حليب الابل قد يصبح مالحاً اذا تناولت الناقة النباتات المالحة مثل نبات التربلكس بكميات كبيرة خاصة اذا كانت مياه الشرب شحيحة او مالحة.

الابل - الجمل - حليب

صفات وفوائد وأهمية سكر اللاكتوز في حليب الإبل:

إن سكر أحادي بسيط وغير معقد، ويمتص من الأمعاء بسهولة. ومن صفاته أنه لا يتخمر بالخمائر العادية. وأن حلاوته أقل من حلاوة الأنواع الأخرى من السكريات. تقدر حلاوته بسدس حلاوة سكر القصب. لذلك فهو لا يتعب غدة البانكرياس عند الإنسان.

أهم فوائده: أنه يفيد في الوقاية من مرض السكري. كما أنه يساعد على تطهير الأمعاء من التعفنات، ويمنع حدوث الانتانات المعوية.

ولهذا فإن الرعاة وأصحاب الأبل الذين يتناولون حليب الابل بكميات كبيرة لا يصابون بمرض السكري إلا نادرا.

خامسا: الفيتامينات في حليب الابل (VITAMENS):

تختلف نسبة معظم الفيتامينات في حليب الابل قليلا وذلك لعدة عوامل/ منها التغذية وفترة الانتاج. والظروف البيئية مثل الحر والجفاف الخ..

أهمية الفيتامينات في حليب الإبل:

بالنسبة لفيتامين (أ):

تعتبر نسبة جيدة. ومعروف ان هذا الفيتامين مهم جدا للإنسان والمواليد الصغيرة لأنه يساعد على النمو، ويقوي النظر. ويحمي الأغشية المخاطية والجلد من الالتهابات والتقرحات.

الابل - الجمل - حليب

بالنسبة لفيتامين (ج):

كميته في حليب الابل عالية وتعادل ثلاث اضعاف الكمية الموجودة في حليب الابقار. وهذا الفيتامين يعتبر أكثر الفيتامينات أهمية في الصحراء بالنسبة للإنسان، حيث لا يوجد فيها خضار ولا فواكه، خاصة وأن الإنسان الذي يعيش في الصحراء بحاجة ماسة إلى هذا الفيتامين بالذات في طور النمو، لانه يساعد على تنشيط الخلايا الدموية وخاصة كريات الدم البيضاء البالغة فيزيد من المقاومة العامة للجسم، اضافة إلى انه ينشط عمل الاجسام المناعية للبدن. ويساعد ايضا على منع الانتانات المعوية.

والعجب ان نسبة فيتامين (ج) تزداد مع زيادة انتاج الحليب اي مع تقدم موسم الحلابة، حتى تصبح نسبته في اعلى معدل لها في نهاية موسم الحليب.

اما بالنسبة لفيتامين (ب) المركب:

فإنها تتناقص مع تقدم موسم الحلابة بحيث تصبح في الحد الادنى بعد مرور اربعة اشهر على الولادة. ذلك لان المولود يصبح قادراً على تكوين هذا الفيتامين في جهازه الهضمي.

جدول رقم (4) النسب التقديرية للفيتامينات الطبيعية في حليب الابل:

1 – فيتامين (A) وكيمته (0.15) ملغ/ ليتر حليب اي ما يعادل (270-770) وحدة دولية.

2 – ثيامين (B1) وكميته (0.33) ملغ/ ليتر حليب.

3 – رابيوفلافين (B2) (0.42) ملغ/ ليتر حليب.

4 بيريدوكسين (B6) (0.52) ملغ/ ليتر حليب.

5 – سيانو كوبالمين (B12) (0.002) ملغ/ ليتر.

6 – فيامين (ج) = (C) ويوجد (24) ملغ/ ليتر حليب (وتزداد نسبته بتقدم فترة الانتاج).

7 – حمض الفوليك (0.004) ملغ/ ليتر حليب.

8 0 حمض نياسين (4.6) ملغ/ ليتر حليب.

9 – حمض البانثيوثيانيك (0.88) ملغ/ ليتر حليب.

سادسا: الأملاح المعدنية الرئيسية والنادرة في حليب الابل (MINERALS):

1 – الأملاح المعدنية الرئيسية (Macro – mineral):

– يحتاج جسم الإنسان إلى اكثر من (100) ملغ في اليوم، من كل نوع من الأملاح المعدنية المذكورة في الجدول التالي:

الابل - الجمل - حليب

جدول رقم (5) النسب التقريبية للأملاح المعدنية في حليب الإبل الطبيعي.

2 – الأملاح المعدنية النادرة: (Micro minerl =(TREASE.EL)

مثل: الحديد (Fe) ونسبته (0.32) غ/ ليتر حليب – النحاس – الزنك – الكوباليت – المنغنيز – السيلينيوم – اليود الخ..) ويحتاج جسم الإنسان إلى اقل من (100) ملغ/ في اليوم لكل من هذه العناصر النادرة، وهذه النسبة تعتبر متطلبات غذائية ضرورية واساسية (Essential Nutritional.Requirment)

مواصفات الأملاح المعدنية في حليب الإبل:

في ظروف الحرارة العالية والجفاف ترتفع نسبة الصوديوم بالحليب وكذلك نسبة الكلور. وهذا بسبب الطعم المالح للحليب. أما بالنسبة للكالسيوم والفسفور فإن النسبة تتناقص في الحليب كلما ارتفعت درجة الحرارة وزاد الجفاف. وكذلك تتناقص اذا كانت النباتات الرعوية فقيرة في الكالسيوم والفسفور.

الفوائد والمنافع الصحية لحليب الابل للإنسان:

نتيجة لتركيب حليب الإبل المميز فإن فوائده ومنافعه للإنسان كثيرة جداً ومن أهمها:

1يساعد على نمو العظام عند الأطفال:

الملاحظ في الواقع أن رجال البدو الذين شربوا حليب الابل وتغذوا عليه في صغرهم ولفترات طويلة من حياتهم تكون اجسامهم ضخمة وقاماتهم طويلة ومناكبهم عريضة. وهذا كله نتيجة لنمو العظام في الصغر، ونمو العضلات ايضاً لتغطية تلك العظام النامية. هذا ما نراه أمام اعيننا أما الاسباب التي ادت إلى هذا النمو فالباب مفتوح أمام البحث العلمي لاكتشافها.

الابل - الجمل - حليب

2 – يساعد على تقوية عضلة القلب:

الملاحظ في الواقع ان البدو الذين تربوا على حليب الابل، اضافة إلى نمو اجسامهم وقوة عضلاتهم تكون عضلة القلب لديهم سليمة وقوية، ونسبة الاصابة بمرض القلب عندهم قليلة جداً، ويؤكد ذلك أن نسبة الوفيات بمرض القلب نادرة فيهم. هذا ما نراه في الواقع. ومما لا شك فيه أن لحليب الإبل أثراً في ذلك، وما على البحوث العلمية إلا اكتشاف المواد الفعالة والمسببة لذلك.

 

3 – يساعد على زيادة نسبة الإخصاب:

ذكر في كتب التراث أن حليب الابل مفيد في تنشيط الناحية الجنسية عند الانسان ويزيد من نسبة الاخصاب. ولا يزال العديد من القبائل العربية يعتقدون بذلك ويشربون حليب الابل في الاسابيع القليلة التي تسبق الزواج. وعلينا التحقق من ذلك والبحث لاكتشاف المادة الطبية التي تقوم بهذه المهمة.

4 – يساعد على حماية اللثة وعلى تقوية الأسنان:

إن البدو وسكان الصحراء عامة والذين يشربون حليب الابل منذ نعومة أظفارهم، يعيشون حياتهم وأسنانهم قوية وسليمة ونسبة التسوس قليلة ولا يحتاجون إلى طبيب الأسنان إلا نادراً (وقد أكد أطباء الأسنان أنفسهم هذه الحقيقة). كما أن اللثة تبقى سليمة من الأمراض والغشاء المخاطي المبطن للفم طبيعيا. والسبب في ذلك يعود إلى وجود كميات لا بأس بها من فيتامين (c) وتزداد بتقدم موسم انتاج الحليب عند الناقة وقد تصل إلى اكثر من (60) ملغ في الليتر.

ومعروف ان فيتامين (ج) يساعد على تنشيط الكريات الدموية البيضاء، وبالتالي يزيد من مقاومة الجسم عامة، ومن مقاومة الاغشية المخاطية خاصة. وتجدر الاشارة إلى ان وجود الكالسيوم في الحليب إلى جانب فيتامين (ج) يجعل التأثير اكبر في تقوية الأسنان. هذا وقد ذكر في كتب التراث ان المضمة بحليب الابل وخاصة (حليب الناقة البكر) يقوي اللثة والأسنان.

بعد هذا بقي أن يدرس علماء البحث ما اذا كان حليب الابل يحتوي على مواد طبية اخرى تلعب دورها في حماية اللثة وتقوية الأسنان.

5 – يساعد على تنظيف وتطهير الأمعاء:

ان من يشرب حليب الابل لأول مرة يشعر بالمغص وينتابه الاسهال، وما هذه الاعراض الموقتة الا نتيجة تأثير الحليب – الذي يحتوي على الانزيمات الهضمية وعلى سكر اللا كتوز – على الجهاز الهضمي فهو يقوم بغسل الامعاء وتطهيرها من الانتانات والتعفنات الموجودة فيها فيودي ذلك إلى حدوث الاسهال والمغص اولا، ثم يعمل على منع حدوثها ثانية. ولهذا فإن البدو يشربون حليب الابل يوميا وعلى مدار السنة ولا يتعرضون للمغص او الاسهال ابدا. لأن امعاءهم نظيفة خالية من التعفنات. والباب مفتوح امام الدارسين لاكتشاف المزيد من الأسرار التي تودي إلى هذه الظاهرة.

الابل - الجمل - حليب

6 – يساعد في عملية بناء وترميم خلايا الجسم المختلفة كما يساعد على النمو:

ان وجود اكثر من (14) حمض أميني في حليب الابل وبنسب عالية، هو السبب في المساعدة ببناء وتميم خلايا الجسم. خاصة وان تلك الأحماض الأمينية معظمها من نوع الأحماض الاساسية للجسم (Essential A.A).

7 – يساعد في الحفاظ على الصحة العامة لجسم الإنسان:

من مميزات دهن حليب الابل أنه سهل الهضم وأنه يحتوي على أكثر من ثمانية أنواع من الأحماض الدهنية الضرورية جداً لصحة الإنسان هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فإن حليب الإبل يحتوي على كمية كبيرة من الجلوبيولين المناعي. ومعروف أن الجلوبيولين المناعي في الجسم.

8 – يساعد في الوقاية من مرض السكري:

إن سكر اللاكتوز الموجود في حليب الابل هو سكر أحادي بسيط غير معقد. وتقدر حلاوته بسدس حلاوة سكر القصب وسكر العنب كما ذكرنا سابقا. وهذا ما يجعله مساعداً لغدة البانكرياس لتقوم بعملها بدون تعب وتفرز مادة الأنسولين بكل سهولة ويسر وبهذا تبقى غدة البنكرياس دائمة النشاط في افرازها للأنسولين وبذلك تساعد في حماية الإنسان من مرض السكري. أليس هذا كله شاهداً على أهمية حليب الابل من الناحية الاقتصادية؟

  • حليب الأبل يساعد في الوقاية من مرض السكري
  • يساعد على حماية اللثة وعلى تقوية الأسنان
  • يساعد على تقوية عضلة القلب
  • يساعد على نمو العظام عند الأطفال
  • يساعد في عملية بناء وترميم خلايا الجسم المختلفة
  • حليب الابل لسكان الصحراء يعتبر الغذاء الأول والأهم
  • لا يتعرض حليب الإبل للفساد والتلف بسرعة كغيره من أنواع الحليب.

الابل - الجمل - حليب

عن Jassim Buftain

شاهد أيضاً

أمراض النقص الغذائي التي تصيب الدواجن

أمراض النقص الغذائي Nutritional Deficiency Diseases من الأهمية بمكان التحكم في طرق الرعاية الجيدة والتغذية السليمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *