الرئيسية / الاقسام العلمية / سمكي / اتحاد الصيادين: ميناء أم المرادم لا يستوعب لنجات الصيد

اتحاد الصيادين: ميناء أم المرادم لا يستوعب لنجات الصيد

قال رئيس الاتحاد الكويتي لصيادي الأسماك ظاهر الصويان ان ممثلي الاتحاد اعترضوا على قرار إيقاف ميناء الدوحة ونقل جميع اللنجات إلى ميناء أم المرادم وذلك لكونه يضاعف المسافة على الصيادين، كما أن ميناء أم المرادم يعمل لساعات محدودة تنتهي في الـ 6 مساء، ما يعني أن اللنج الذي يدخل الميناء بعد هذا الموعد يبقى لليوم التالي، إضافة إلى تأخير اللنجات لوقت اطول عند تبديل الدوام.

ظاهر الصويان - رئيس اتحاد الصيادين

وشدد الصويان على أن مثل هذه الامور فيها ارهاق للصيادين وهدر للوقت، وقد أكدنا أن الطاقة الاستيعابية لميناء أم المرادم صغيرة لا تسمح بمرور أكثر من 3 لنجات للتفتيش ما يجعلها تتكدس ويحدث تزاحم وهدر للوقت، مبينا ان الاتحاد لم يسع يوما للدخول في خصومة مع أي جهة حكومية، وأن أعضاء مجلس الادارة والجمعية العمومية لديهم الحس الوطني للحفاظ على الأمن العام.

وتساءل: لماذا تحرم اللنجات الكويتية التي لا يزيد عددها عن 220 لنجا من دخول ميناء الدوحة بينما يسمح للنجات الاجنبية التي يفوق عددها اللنجات الكويتية بأضعاف مضاعفة بالدخول وتنزيل مصيدها من الربيان والاسماك المستوردة؟ فهذا يعتبر إهدارا لحقوق الصياد الكويتي الذي هو أولى من الصياد الأجنبي، موضحا انه من الواجب علينا توضيح ما جاء حول تحويل مسار اللنجات الكويتية التي تقوم بصيد الربيان بالمياه الدولية بداية اغسطس من ميناء الدوحة الجمركي إلى أم المرادم والذي جاء مفاجئا لنا وتم إبلاغنا به بعد بداية الموسم في اجتماع دعانا له خفر السواحل بتاريخ 2 الجاري.

وأضاف: لم يكن بيننا وبين خفر السواحل اي اتفاق مسبق ولم يطرح علينا الموضوع، الا في الاجتماع وكان هذا القرار محسوما من قبل خفر السواحل مع التأكيد على أنه جرى رفض اعتراضنا عليه وقد اثر هذا القرار على الصيادين كما أثر على السوق حيث قل المعروض ما ساهم في زيادة وارتفاع الاسعار.

عن Jassim Buftain

شاهد أيضاً

جراد المستنقعات الأحمر ( إستاكوزا)

التعريف Procambarus clarkii Girard, 1852 Cambaridae FAO Names: En – Red swamp crawfish, Fr – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *