الرئيسية / هيئة الزراعة / تعتبر جامعة لكل الأنواع الشائعة والنادرة على السواء الحديقة النباتية موسوعة علمية تعمل على توثيق الحياة النباتية

تعتبر جامعة لكل الأنواع الشائعة والنادرة على السواء الحديقة النباتية موسوعة علمية تعمل على توثيق الحياة النباتية

أكدت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية على اهتمامها بتوثيق الحياة النباتية في الكويت وذلك من خلال اعداد الدراسات لإقامة المشاريع لتحقيق ذلك.

في هذا الصدد، أشار مدير ادارة الارشاد الزراعي بالهيئة الى الشراكة التي تم عقدها في الفترة القليلة الماضية بين الهيئة ومنظمة الأمم المتحدة لتنفيذ عدد من المشاريع التي تقدمت بها الهيئة، وتمت الموافقة عليها من قبل المنظمة الأممية والتي تشمل مشروعا لإقامة حديقة نباتية على أرض الكويت، ولفت السند لأهمية الحديقة النباتية التي تعرف بأنها حديقة علمية تضم عددا كبيرا من النباتات المختلفة، سواء كانت محلية أو مستوردة، بحيث يتم توزيع النباتات فيها طبقا للفصائل مما يسهل دراستها، وأشار الى ان أول من اكتشف هذا النوع من الحدائق هو الرحالة ماركو بولو في الصين سبقه في ذلك قدماء المصريين.

وأضاف أن الحديقة النباتية تضم عدة أقسام تشمل: المعشبة: وتضم مجموعة من العينات النباتية المجففة، كما توجد مكتبة ومتحف ومختبرات لإجراء البحوث، وكذلك تضم مشتل للإكثار وكذلك مكتب لتبادل البذور ومكتب للتصميم وتنسيق الحدائق، كما تشمل العديد من الحدائق النباتية بيوت زجاجية يتم من خلالها التحكم في درجات الحرارة والرطوبة، وتضم الحديقة كذلك بنك للبذور للأنواع النادرة.

أما أهداف الحديقة النباتية، فذكر مدير ادارة الارشاد أنها تشمل التعريف بالنباتات من خلال وصفها وتحديد موقعها في المملكة النباتية، وكذلك اتاحة استيراد نباتات جديدة ذات قيمة اقتصادية واقلمتها على الظروف المحلية، ومن الأهداف أيضا امكانية فحص النباتات المستوردة، وكذلك تنفيذ البرامج التدريبية والارشادية.

ولفت مدير ادارة الارشاد للوظائف المتعددة للحديقة النباتية التي تشمل استحداث طرق جديدة لتكاثر النباتات باتباع التقنيات الحديثة كزراعة الأنسجة وكذلك محاولة ايجاد طرق بديلة لأقلمه النباتات على البيئات الجديدة، وكذلك اجراء التجارب العلمية لإنتاج نباتات ذات مواصفات وراثية جيدة كمقاومة الآفات وتحمل الظروف القاسية.

كونها مستديمة الخضرة وبذورها غنية…

شجرة الهوهوبا مثالية لتربة الكويت

 

,ومن جهته تحدث عن شجرة الهوهوبا التي تتحمل ظروف الصيف والشتاء وهذه من الاشجار مثالية لتربة الكويت و قال مدير ادارة الإرشاد الزراعي بالهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية مدير ادارة الارشاد، ان الهيئة نجحت في تجاربها الزراعية من اكثار شجرة الهوهوبا، لزراعتها في الكويت.

وأفاد في تصريح لوكالة الانباء الكويتية «كونا»، بأن تجارب زراعة واكثار هذه الشجرة، تأتي ضمن نشاطات الهيئة في استراتيجيتها العامة، وخططها السنوية لأجراء الأبحاث والتجارب العلمية على النباتات لزراعتها في الكويت، بعد التأكد من تأقلمها مع الظروف البيئية المحلية.

وأوضح ان الهوهوبا شجرة مستديمة الخضرة يتراوح ارتفاعها من 60 سنتيمترا الى اربعة امتار بذورها غنية، اذ يمثل الزيت أكثر من نصف وزنها، وهي نبات صحراوي يتحمل الظروف والأجواء الحارة صيفا والباردة شتاء وملوحة التربة العالية، كما يمتاز هذا النبات بمقاومته العالية للأمراض والآفات واحتياجه قليل من الماء.

شجرة الهوهوبا

وذكر ان هذا النبات يعتبر مثاليا لزراعته وتكاثره في الصحاري الكثيرة في البلاد العربية، للاستفادة من إنتاجه من الزيوت، وتحويلها الى وقود نباتي رخيص ومستدام، حيث نجح ليكون مضادا للأكسدة ورافعا لمعامل اللزوجة ومانعا للرغاوى، ويزيد من مقاومة الاحتكاك ومقاومة التآكل ومنع الصدأ.

واضاف ان مخلفات شجرة الهوهوبا يمكن أن تشكل علفا للتسمين الحيواني وزيادة الوزن لإنتاج اللحوم، مشيرا الى احتوائه على ما نسبته 40 الى 60 في المئة من الزيت النقي يشابه في مواصفاته زيت كبد الحوت، ويمكن أن يحل محله في كثير من الصناعات.

وتطرق مدير ادارة الارشاد الى احتياجات الشجرة للنمو، قائلا انها تحتاج إلى تربة رملية ولا تحتاج الى تسميد، حتى لو كانت التربة قليلة الغذاء ويتم ريها أول سنتين في أول الشتاء والربيع، وبعد ذلك تعتمد على نفسها في الري من جوف الأرض، وتزهر بعد سنتين او ثلاث من موعد انباتها، والزهور تلقح خلطيا بواسطة الرياح، وهي تتكون بالشتاء وبعد التلقيح تكبر حتى تصير بذرة ناضجة في يوليو.

شجرة الهوهوبا

وأضاف ان اهمية الهوهوبا تكمن في زيتها فهو بديل عن زيت البترول، وزيت كبد الحوت، ويستخدم على نطاق واسع في مستحضرات التجميل وتزييت محركات الطائرات وعلاج جروح الحيوانات وطرد الحشرات، وهو بديل طبيعي للمبيدات الكيماوية، كما تستخدم قشور الثمار في تسميد الأرض

عن Jassim Buftain

شاهد أيضاً

تاريخ الزراعة في الكويت

بمناسبة العيد الوطني ويوم التحرير لدولتنا الحبية الكويت نلقى الضوء على تاريخ الزراعة في دولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *