الرئيسية / كلمة المهندس / كلمة المهندس الزراعي

كلمة المهندس الزراعي

البيئة هي كل ما يحيط بالإنسان ويؤثر على الحياة سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة من عوامل طبيعية وجماد وكائنات حية ومجتمع.

ومن أهم عناصر البيئة الماء والهواء والتربة والنبات والحيوان. والمفهوم العلمي لحماية البيئة هو الحفاظ على التوازن البيئي من خلال تناسق عناصرها بما يضمن استمرار عملية التنمية على المدى البعيد.

ونحن في الكويت عانينا كثيرا من التأثيرات البيئية السلبية التي حدت من قدرة الموارد الطبيعية على التجدد والاستمرار، لذلك فإن اهتمامنا بإدخال الاعتبارات البيئية في عملية التنمية بدأ متأخرا بعض الشيء إذا لم يعط التفاعل بين الإنسان والبيئة في سياق الأبعاد المادية والحيوية والاجتماعية والثقافية للتنمية ما يستحقه من اهتمام، ولكننا الآن أعطينا هذا الموضوع اهتماما جديرا به واعتبرنا البيئة كأحد العوامل الهامة التي يجب أن نأخذها في الاعتبار في عمليات التخطيط والتنمية الاقتصادية والاجتماعية وقد اهتمت الدولة انطلاقا من رغبة أميرية سامية بتخضير وتجميل البلاد. رغم ظروف عوامل التعرية بسبب الرياح وتحركات الكثبان الرملية إلا أنها استطاعت أن تحقق قدا كبيرا من الانجازات في مجال التخضير والتجميل وتمثلت هذه الانجازات في تجميل وتخضير مساحات شاسعة وكبيرة وإقامة العديد من مشروعات التحريج التي تغطي الآن آلاف الدونمات، وذلك بقصد تحسين ظروف البيئة وتهيئة أماكن للترفيه وقضاء الإجازات.

ولكن وبكل أسف تتعرض هذه الإنجازات إلى التخريب والتدمير نتيجة تعديدات غير مسئولة من قبل بعض السكان والمواطنين إضافة إلى تعرض الزراعات الحديثة منها إلى الرعي الجائر، واقتلاع الشجيرات.

ومن واقع حرصنا على المصلحة العامة نقول إن هذا التصرف غير المسئول سيؤثر سلبا على الكويت ككل.. فالكويت للجميع.. فهي الوطن وهي الأم وهي مبعث فخرنا جميعا… لذلك أناشد الجميع وعلى كافة المستويات بالاهتمام بالبيئة من منطلق أنها تؤثر على الحياة الطبيعية المتوازنة.. وعلى الدول الإكثار من زراعة النباتات المناسبة والتي تناسب البيئة المحلية من أشجار وشجيرات ذات القيمة الجمالية للبيئة كما ننادي بضرورة تبني سياسة واضحة للبحث العلمي في مجال البيئة والطبيعة بالتعاون مع كافة الأجهزة المعنية.

أما المواطنون فعليهم الاهتمام بعمليات التجميل سواء في مساكنهم أو أعمالهم، وعدم التعرض لأي نباتات بالأذى، فالله جميل يحب الجمال.

 

أسرة التحرير

عن Jassim Buftain

شاهد أيضاً

الحرية المطلقة والديمقراطية حيادنا – عدد 377

في بداية السبعينات تضافرت جهود عشرة من المهندسين الزراعيين الكويتيين بينهم سيدة واحدة لترجمة أحلامهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *