الرئيسية / لقاءات / مساعد مهندس حيدر القطان أفتخر بأنني مثلت دولة الكويت في عدة محافل دولية أثناء عملي في هيئة الزراعة

مساعد مهندس حيدر القطان أفتخر بأنني مثلت دولة الكويت في عدة محافل دولية أثناء عملي في هيئة الزراعة

استكمالا للقاءات التي تجريها أسرة تحرير مجلة المهندس الزراعي مع المهندسين الزراعيين الكويتيين ومساعد المهندس الزراعي وذلك عرفانا بالجهد الذي بذلوه في القطاع الزراعي بدولة الكويت تم اجراء اللقاء مع السيد مساعد مهندس حيدر القطان.

اجرى اللقاء المهندس جاسم بوفتين والمهندس محمود حسن

بعد تخرجي من الثانوية العامة كانت رغبتي الالتحاق بمعهد الاتصالات للحصول على شهادة الدبلوم وأثناء المقابلة الشخصية نصحني الأستاذ المرحوم خالد عيد بالالتحاق بالمعهد الزراعي وبمكافأة شهرية 100 دينار وشرح لي طبيعة العمل بالزراعة وأنه في حال التفوق بالدراسة سيتم منح الثلاثة الأوائل لاستكمال دراستهم أسوة بالزملاء السابقين من خريجي المعهد الزراعي وبناء على ذلك وافقت بالالتحاق بالمعهد الزراعي سنة 1973م وكان من زملاء المعهد الزراعي عبدالعزيز خلف وخليل بن شيبة والمرحوم فيصل الوزان ويوسف الوزان وكاظم الفيلي وعدنان السالم ومحمود آرتي وأحمد غلوم وبدر سويد ومهدي الحساوي وغيرهم وكانت تربطنا علاقات ممتازة وما زالت إلى الآن.

م. مهندس حيدر القطان مع المهندس جاسم بوفتين

وتخرجت من المعهد بعد سنتين من الدراسة وذلك سنة 1975م وبتفوق مع الزملاء خليل بن شيبة والمرحوم فيصل الوزان وعند مراجعتنا للمسئولين بشأن المنح الدراسية أفادوا بأنه قد تم إلغاء المنح لخريجي المعاهد في هذه السنة ورضينا بالواقع.

وتم تعييني بتاريخ 28/7/1975 بوظيفة مرشد زراعي بقسم الإرشاد الزراعي وكان رئيس القسم في ذلك الوقت الأستاذ المرحوم خالد عيد وكانت طبيعة عملي بالقسم عمل جولات إرشادية وتصاميم للحدائق المنزلية. ومن بين الزملاء بالقسم الزميل عبدالوهاب المعتوق والمرحوم خالد الشاهين.

استمر عملي بالإرشاد الزراعي حوالي 3 سنوات ثم انتقلت برغبة مني إلى قسم الإنتاج النباتي وكان يرأس القسم الأستاذ خليل السالم.

زملاء المعهد الزراعي
زملاء المعهد الزراعي
زملاء المعهد الزراعي
زملاء المعهد الزراعي

ومن زملاء العمل بالقسم عباس حسين وأمير زلزلة وجواد اللنقاوي وكان التخصص إكثار وإدخال النباتات المقاومة للبيئة المحلية حيث يتم جمع البذور من الأصناف المنتجة محليا من الطماطم والقرع والكوسا والشمام وأصناف أخرى ومن ثم توزيعها على المزارعين بالمناطق الزراعية الوفرة والعبدلي.

وفي سنة 1982 تم تعيني مشرف زراعي للمنطقة السادسة الأحمدي ومن مهام عملي القيام بالإشراف على زراعة وصيانة الحدائق العامة والشوارع والمستشفيات والمراكز الصحية والمدارس والمؤسسات الحكومية.

مع الملاء
مع الملاء

وكان العمل يتم بواسطة الأيدي العاملة الحكومية المدربة وليس عن طريق عقود مع الشركات الزراعية المتخصصة حيث يتم بالمشتل إكثار وإنتاج النباتات والزهور والخضراوات بأنواعها وزراعتها في المواقع المذكورة بالإضافة إلى توزيعها على المواطنين في المنطقة.

وأذكر من المشرفين الزراعيين على المناطق الزراعية الزملاء جواد اللنقاوي وعبدالوهاب المعتوق.

وخلال الفترة التي كنت فيها بالمنطقة الزراعية السادسة الأحمدي طلب مني العمل بشركة نفط الكويت لأكون مشرفاً على الزراعة بالشركة بدلاً من الأخ الزميل عبدالرحمن المجيبل الذي انتقل للعمل بموقع آخر لكني رفضت العمل بالشركة لطول فترة الدوام وكذلك لعدم وجود فرق كبير في الامتيازات بين هيئة الزراعة وشركة نفط الكويت في ذلك الوقت.

فريق الهيئة لكرة القدم
فريق الهيئة لكرة القدم

لقد شاركت مع مجموعة من الزملاء العاملين بالوزارات والهيئات الحكومية بتشكيل فريق عمل محافظة الأحمدي (المحافظة النموذجية) حيث كنا نقوم بعمل احتفالات ومهرجانات سنوية تحت رعاية المحافظ المرحوم الشيخ علي صباح السالم الصباح.

استمر عملي في الأحمدي حتي عام 1989م حيث  انتقلت للعمل بوظيفة رئيس قسم التحريج بدلا من الزميل عبدالعزيز خلف الذي انتقل للعمل بوزارة الدفاع وكان المسئول المباشر لعملي المهندس جلال القطان مراقب التحريج والمراعي، وكان من طبيعة عملي الإشراف علي المشاريع الحرجية ومتابعة العقود مع الشركات الزراعية حيث تم خلال عملي بالتحريج إنشاء العديد من المشاريع الحرجية بالإضافة إلى زراعة الطرق الخارجية والسريعة بالأشجار الحرجية المقاومة للحرارة والملوحة كمصدات الرياح.

م. مهندس حيدر القطان

ومن هذه المشاريع مشروع تحريج الشهداء الواقع على طريق الملك فهد بن عبدالعزيز والذي يضم على أكثر من 24 ألف نخلة نسيجية مثمرة من أنواع مختلفة وحوالي 26 ألف شجرة حرجية ويتم ريها بمياه المجاري المعالجة ثلاثيا عن طريق شبكات ري حديثة بالتنقيط.

شهادة التخرج من وزير الاشغال
شهادة التخرج من وزير الاشغال

كذلك من المشاريع التي تم تنفيذها بالتعاون مع معهد الكويت للأبحاث العلمية مشروع زراعة نبات القرم (المنجروف) عبارة عن نبات يعيش في البيئات الساحلية المالحة وله القدرة على الحياة في مياه الخليج العربي ذات الملوحة العالية وكان بالسابق ينمو في منطقة جون الكويت وجزيرة بوبيان وعلى شواطئ البحر في مواقع متفرقة من دولة الكويت ويعتمد على المد والجزر . حيث نجحت زراعتها في بعض المواقع وخاصة القريبة من المعهد ومازال ينمو الى اليوم، وفشلت في مواقع أخرى بسبب تلوث مياه البحر بالزيوت ومياه الصرف الصحي.يلعب نبات القرم في حماية البيئة البحرية من التلوث وحماية السواحل من عملية النحت بواسطة الامواج والرياح ومن ظاهرة المد والجزر التي تلعب دورآ في تآكل التربة

مع المانجروف
مع المانجروف

كما يساهم نبات القرم في انتاج الأخشاب والغذاء للكثير من الطيور والحيوانات والكائنات البحرية التي تأخذه موطنا لها للتكاثر .

وبالرغم من الأهمية الكبيرة لنبات القرم ودوره في حماية البيئة الا انه تعرض لعوامل سلبية كثيرة وظروف ساهمت في اضعاف الغطاء الخضري وانقراض العديد من فصائله في دولة الكويت وتمثلت هذه العوامل في الملوثات البحرية والنفايات والتوسعات العمرانية والانشطة الترويحية وإنشاء المدن الساحلية بالاضافة الى الرعي الجائر .

يتواجد حاليا نبات القرم على شواطئ الكويت في منطقة الشويخ على الساحل القريب من المستشفيات وتم زراعته عن طريق مشروع مشترك بين معهد الكويت للابحاث العلمية والهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي وتم جلب البذور من دولة الإمارات العربية المتحدة .

من استراليا
من استراليا

وفي سنة 1993م تم ترقيتي إلى مراقب التحريج واستمر عملي في التحريج حتى سنة 2003م ثم انتقلت إلى قطاع الثروة النباتية للعمل بوظيفة مراقب التنسيق والمتابعة بمكتب نائب المدير العام لشئون الثروة النباتية واستمر عملي في القطاع حتى تاريخ 5/6/2005 حيث تقدمت بطلب إحالتي إلى التقاعد لخدمة استمرت حوالي 30 سنة من العمل.

وبعد حوالي سنة من التقاعد وبتاريخ 1/7/2006 تم ترشيحي للعمل مستشارا فنيا بمكتب نائب المدير العام لشئون الثروة النباتية المهندس فيصل الصديقي عن طريق الاستعانة بخبرات المتقاعدين واستمر عملي حتى تاريخ31/3/2009

وبتاريخ 28/10/2009 تم تكليفي بموجب مرسوم رقم 318 لسنة 2009م عضوا بمجلس إدارة الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السميكة لمدة 3 سنوات وترأست لجنة الشئون المالية والادارية وشاركت بعضوية لجنة الشئون النباتية ولجنة الشئون السمكية  حتى 28/10/2012

لقد شاركت في العديد من المهمات والندوات والاجتماعات الرسمية وقدمت من خلالها البحوث العلمية وأوراق العمل الخاصة بها.

م. مهندس حيدر القطانكما قمت بتمثيل الهيئة بعدة مواقع وهي:

-1 ممثل الهيئة في لجنة المرافق العامة.

-2 ممثل الهيئة في اللجنة الوطنية الدائمة للتصحر.

-3 ممثل الهيئة في لجان التسيير الخاصة ببرنامج مكافحة التصحر وزيادة الرقعة الخضراء الزراعية في الوطن العربي.

-4 ممثل الهيئة في مشروع استزراع نبات القرم (المنجروف) لحماية وإنماء السواحل الكويتية بالتعاون مع معهد الكويت للأبحاث العلمية.

-5 عضو في لجنة دراسة تأهيل الشركات والمؤسسات الزراعية.

-6 عضو في فريق العمل لمشروع الاستراتيجية البيئية لدولة الكويت.

أما بخصوص جمعية المهندسين الزراعيين فقد انضممت لعضوية الجمعية سنة 1976 وشاركت في اللجان التابعة للجمعية وكذلك شاركت مع زميلي عبدالوهاب المعتوق في الإعداد والإشراف على مجلة المهندس الزراعي منذ عام 1978 حيث قمنا بإجراء العديد من اللقاءات مع المزارعين بمزارعهم بالوفرة والعبدلي كما شاركت في مجموعة من المقالات الزراعية والصفحة الاجتماعية والتسالي بالمجلة وأرجو من العاملين بالمجلة الاهتمام بشئون المزارعين ومتابعة الأحداث الزراعية المحلية والعالمية أولا بأول وإلقاء الضوء على مشاكلهم ومطالباتهم وتشجيعهم على النهوض بالزراعة عن طريق اجراء المقابلات مع المزارعين المتميزين المنتجين وعمل مسابقات زراعية بينهم ودعمهم ماديا ومعنويا من قبل الشركات والهيئات الحكومية وخاصة الشركات الزراعية مساهمة منها في النهوض بالزراعة وجعل الكويت واحة خضراء.

م. مهندس حيدر القطان

وأخيرا أدعو من مجلس إدارة الجمعية إعادة الاعتبار لمساعدي المهندسين الزراعيين وذلك بمشاركتهم في الترشيح والانتخاب في هذه الجمعية كما كانوا سابقا كونهم شركاء حقيقيين لإخوانهم المهندسين الزراعيين في تأسيس الجمعية.

كما لا يجب أن ننسى المطالبة بتخصيص قسائم زراعية لمساعدي المهندسين الزراعيين المتقاعدين الذين أعطوا الكثير من جهودهم في تطوير وتنمية الزراعة في الكويت وأنهم يستحقون الحصول على القسائم الزراعية أسوة بالمهندسين الزراعيين المتقاعدين.

رحلة الجمعية الى سوريا
رحلة الجمعية الى سوريا
رحلة الجمعية الى سوريا
رحلة الجمعية الى سوريا
مع اتحاد المهندسين الزراعيين
مع اتحاد المهندسين الزراعيين

م. مهندس حيدر القطان

رحلة الجمعية الى قبرص
رحلة الجمعية الى قبرص
رحلة سوريا
رحلة سوريا
وفد الجمعية الى سوريا
وفد الجمعية الى سوريا
من معارض الجمعية
من معارض الجمعية
رحلة الجمعية الى قبرص
رحلة الجمعية الى قبرص
في الجمعية
في الجمعية
استراليا
استراليا

م. مهندس حيدر القطان مع المهندس جاسم بوفتين

م. مهندس حيدر القطان

م. مهندس حيدر القطان

م. مهندس حيدر القطان

عن Jassim Buftain

شاهد أيضاً

زيارة وفد جمعية المهندسين الزراعيين الكويتية لرئيس الهيئة الجديد

قام وفد من جمعية المهندسين الزراعيين بزيارة لرئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لشئون الزراعة الجديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *