الرئيسية / مؤتمرات و معارض / توصيات الملتقى الأول للتحديات التي تواجه قطاع النخيل والتمور والأساليب الحديثة في مكافحة آفات وأمراض النخيل في دولة الكويت والذي عقد خلال الفترة من 13 الى 2016/11/15

توصيات الملتقى الأول للتحديات التي تواجه قطاع النخيل والتمور والأساليب الحديثة في مكافحة آفات وأمراض النخيل في دولة الكويت والذي عقد خلال الفترة من 13 الى 2016/11/15

بداية يتقدم المشاركون في الملتقى بجزيل الشكر وعظيم الامتنان إلى اللجنة المنظمة للملتقى وجمعية أصدقاء النخلة على إقامتها لهذا الملتقى المتميز والهام، وكذلك الشكر موصول إلى معهد الكويت للأبحاث العلمية على دعمهم وتبنيهم لإقامة هذا الملتقى والمساهمة الرائعة في تنظيمه، وكذلك لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي على دعمها ورعايتها للملتقى، وإلى مركز النخيل النسيجي وشركة سعف لتصنيع منتجات النخيل ومزرعة المسيلة وشركة عيسى حسين اليوسفي وأولاده وشركة فارس الدبوس وأولاده الذين كان لدعمهم ورعايتهم الأثر البارز في إقامة ونجاح الملتقى، والذي يأمل المشاركون في أن يشكل هذا الملتقى علامة بارزة في رسم خارطة طريق علمية لتطوير قطاع النخيل والتمور في دولة الكويت. كما يقدم المشاركون عددا من التوصيات كالتالي:

 

 التوصية الأولى:

تشكيل لجنة دائمة لمتابعة تنفيذ التوصيات والتحضير للمؤتمر الدولي الأول للنخيل والتمور في دولة الكويت.

التوصية الثانية:

العمل على توفير قاعدة بيانات متكاملة عن النخيل والتمور بما في ذلك أعداد وأصناف النخيل والفاقد من الإنتاج تمهيداً لوضع استراتيجية لتنمية قطاع النخيل والتمور في دولة الكويت وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية.

التوصية الثالثة:

إنشاء مركز لأبحاث النخيل والتمور في دولة الكويت.

التوصية الرابعة:

دعوة جامعة الكويت إلى تأسيس كرسي لأبحاث النخيل والتمور.

التوصية الخامسة:

دعوة جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي لإنشاء أقسام زراعية ذات طبيعة خاصة لتأهيل الكوارد الوطنية المتخصصة.

التوصية السادسة:

اقتراح بتأسيس جائزة الكويت للنخيل والتمور.

التوصية السابعة:

قيام الدولة بدعم مزارعي النخيل وذلك بشراء محاصيل التمور ذات المواصفات العالية وفق آلية معينة وبالتعاون مع مصانع التمور الوطنية وتسهيل إجراءات ترخيص مصانع التمور لتشجيع المنتج الوطني وإدراج التمور ضمن برنامج المساعدات والإغاثة التابع للهلال الأحمر الكويتي ووزارة الخارجية وغيرها من الجهات المعنية.

التوصية الثامنة:

وضع خطة إعلامية لتطوير قطاع النخيل والتمور وإنتاج برامج علمية وإرشادية تساعد على تطوير القطاع، وتفعيل دور التوعية بزراعة النخيل وتصنيع التمور والتوعية بالموضوعات المتعلقة بالحجر الزراعي على وجه الخصوص.

التوصية التاسعة:

دراسة مشروع واحة صباح الأحمد للمليون نخلة من مختلف جوانبه وبحث جدواه الاقتصادية ومدى إمكانية إدراجه ضمن خطط وبرامج التنمية في دولة الكويت.

التوصية العاشرة:

تطوير وتسويق التمور في دولة الكويت، وذلك بإيجاد مواصفات قياسية للتمور الكويتية وتشجيع إقامة أسواق ومهرجانات متخصصة، وحماية المنتج الوطني ودعمه وإعطائه أولوية في التسويق بالجمعيات التعاونية.

التوصية الحادية عشر:

تطوير العمل التجاري والبحثي في مجال النخيل والتمور بين دولة الكويت ودول مجلس التعاون.

التوصية الثانية عشر:

دعم المشاريع الصغيرة لقطاع النخيل والتمور وتدريب الشباب على المجالات الفنية وإقامة الدورات التدريبية وورش العمل المتخصصة.

التوصية الثالثة عشر:

تطبيق معايير السلامة في زراعة النخيل وإنتاج التمو وفق تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة Good Agriculture Practice GAP وإيجاد الآليات المناسبة للتحقق من تطبيقها ومتابعة وفحص العينات.

التوصية الرابعة عشر:

انتخاب أصول فحول نخيل مميزة لتحسين الإنتاج.

التوصية الخامسة عشر:

تشكيل لجنة عليا لمكافحة سوسة النخيل الحمراء وحث الجهات المختصة للعمل على المزيد من عمليات الوقاية والمعالجة لنخيل الكويت من السوسة ويكون لها مخرجات عمل دورية يمكن قياسها.

التوصية السادسة عشر:

تكثيف الجهود لإكثار المزيد من النخيل النسيجي والتركيز على الأصناف المميزة والناجحة زراعتها في الكويت، والبدء في مرحلة ما بعد زراعة الأنسجة وهي زراعة الخلايا والهندسة الوراثية لتطوير إنتاج نخيل معدل وراثيا مقاوم للجفاف والحرارة وذو مواصفات محددة مثل إنتاج نخيل متقزم ومقاوم للآفات وعلى رأسها سوسة النخيل الحمراء.

التوصية السابعة عشر:

تفعيل القوانين والتشريعات الخاصة بالحجر الزراعي، وإيجاد التشريعات اللازمة للتعامل مع أشجار النخيل المصابة والميتة والمهملة، والتأكيد على الاستخدام الآمن للمبيدات الزراعية الموصى بها من جهات الاختصاص، وحث وإرشاد المزارعين على استخدام الطريقة الصحيحة في الوقاية من سوسة النخيل الحمراء، مع الاستخدام الآمن للمبيدات الكيميائية أو استبدالها بالمبيدات الحيوية لسلامة الإنسان والبيئة.

التوصية الثامنة عشر:

إنشاء بنك أصول وراثية للنخيل يضم أهم أصناف النخيل في دول مجلس التعاون الخليجي والعالم لتكون مصدرا للمزارعين ومرجعا للباحثين.

التوصية التاسعة عشر:

العمل على تبني ببليوجرافيا نخيل التمر الشاملة للأستاذ الدكتور عبدالله بن صالح الغامدي ووضعها في موقع الكتروني لتعميم الاستفادة منها.

التوصية العشرون:

الاتجاه نحو الصناعات التحويلية لمنتجات التمور.

 

مع خالص التحية والتقدير

الكويت في 15 نوفمبر 2016

 

المشاركون:

  1. الدكتور عادل حسن دشتي- رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء النخلة- الكويت.
  2. الدكتور سمير الزنكي- مدير إدارة العلوم والتكنولوجيا- مركز أبحاث البيئة والعلوم والحياتية- معهد الكويت للأبحاث العلمية- دولة الكويت.
  3. الباحثة لطيفة الصباح- باحث مشارك- مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية- معهد الكويت للأبحاث العلمية- دولة الكويت.
  4. د.جاسم المديرس- خبير في النخيل- جمعية أصدقاء النخلة.
  5. أ.دخالد ناصر الرضيمان- كلية الزراعة والطب البيطري- جامعة القصيم- المملكة العربية السعودية.
  6. أ. سعود بن عبدالكريم الفدا- إدارة أوقاف الراجحي- المملكة العربية السعودية.
  7. أ.حصة نادر الريس- الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية- دولة الكويت.
  8. أ. زمزم محمد حمادي- الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية- دولة الكويت.
  9. أ.د.عبدالله بن صالح الغامدي- قسم الأحياء- كلية العلوم- جامعة الباحة- المملكة العربية السعودية.
  10. أ.سامي العمد- باحث مشارك- مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية- معهد الكويت للأبحاث العلمية- دولة الكويت.
  11. أ.د.إبراهيم التركي- الرئيس التنفيذي لشركة يخضور- رئيس مجلس الدراسات العليا- جامعة الملك فيصل سابقا- المملكة العربية السعودية.
  12. أ.د.ناصر بن صالح الخليفة- أمين رابطة أبحاث النخيل والتمور والتمور في الوطن العربي- مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية- المملكة العربية السعودية.
  13. د.ناصر الحمداني- جمعية أصدقاء النخلة- دولة الكويت.
  14. د.طارق العاتي- باحث مشارك- مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية- معهد الكويت للأبحاث العلمية- دولة الكويت.
  15. د.بدر الحمر- أستاذ مساعد بقسم العلوم البيولوجية- كلية العلوم- جامعة الكويت.
  16. م.عادل هاشم الصفار- إدارة تشغيل وصيانة المحطات- وزارة الأشغال العامة.
  17. د.قصي إبراهيم كرم- باحث علمي مساعد- مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية- معهد الكويت للأبحاث العلمية- دولة الكويت.
  18. م.مصطفى محمد أحمد زايد- شركة النخيل النسيجي- دولة الكويت.

 

 

عن Jassim Buftain

شاهد أيضاً

زيارة معرض هانوفر

قام وفد من جمعية المهندسين الزراعيين الكويتية الذي ضم  كل من : المهندس/ علي خالد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *