الرئيسية / تغذية / حشيشة البانك الأخضر Green Panic

حشيشة البانك الأخضر Green Panic

 إعداد المهندس الزراعي / جاسم بوفتين

ماجستير علوم الصحراء والاراضي القاحلة

 

المقدمة

تعتمد دول مجلس التعاون الخليجي في المقام الأول على تغطية الاحتياجات الغذائية للحيوانات المزرعية على استيراد الأعلاف وخاصة المركزة من الخارج، وفي السنوات الأخيرة كان هناك ارتفاع ملحوظ ومستمر في أسعار الأعلاف في السوق المحلية بدول المجلس لأسباب عديدة ومنها ما يلي :

  1. الارتفاع المستمر في نقل هذه الأعلاف عالميا من بلاد المنشأ.
  2. زيادة الطلب العالمي على هذه الأعلاف .
  3. التغيرات المناخية السيئة على البلدان المنتجة لهذه الأعلاف والتي أدت إلى انخفاض الإنتاجية.
  4. النقص المستمر في المعروض من الأعلاف لتحول منتجيها على المستوى العالمي لإنتاج مصادر بديلة للطاقة مثل زيت الذرة.

ازدادت الحاجة في دول مجلس التعاون الخليجي لإنتاج الأعلاف الخضراء والجافة لتغذية الماشية زيادة كبيرة خلال السنوات السابقة، ويرجع هذا بالدرجة الأولى إلى زيادة دخل الفرد وما صاحبة من تغييرات تتعلق بجميع السلع والخدمات للوصول إلى اسلوب حياة أفضل.

أدى ظهور مشكلة نقص المياه الجوفية وارتفاع الطلب على محاصيل العلف ذات الاستهلاك المائي العالي إلى النظر في جدوى تطبيق النظام التقليدي لزراعة الشعير الذي يعتمد على استغلال المحصول كعلف اخضر في أطوار النمو الأولى ثم الحصول على محصول الحبوب في نهاية الموسم، كذلك إدخال اعلاف خضراء غير محلية اقتصادية لها القدرة على تحمل ملوحة التربة وتقاوم الجفاف وذلك كبديل تدريجي لمحصول الجت المرتفع باستهلاكه لمياه الري.

حشيشة البانك الأخضر كمحصول ادخل حديثا بمملكة البحرين واثبت نجاحه، كذلك قامت اغلب دول مجلس التعاون بإدخال اعلاف جديدة تقاوم الجفاف ومنها حشيشة الرودس والبانك الأزرق والراي وحشيشة الفيل وحشيشة كلين وغيرها، ويرجع سبب إدخال هذه الأعلاف كبدائل لعلف الجت Alfalfa وهو العلف التقليدي الموجود بالمنطقة والذي دلت الدراسات على ان طريقة الغمر المتبعة تقليديا في ري الجت عاملا مساعدا على ارتفاع معدلات المياه المستهلكة  كذلك ارتفاع مستوى ملوحة المياه الجوفية نتيجة الاستنزاف جعل محصول الجت غير مقبول. ومن مميزات هذه الحشائش:

  • قدرتها على النمو الجيد والإنتاجية العالية خلال فصل الصيف الذي تتدنى فيه إنتاجية الجت.
  • قدرتها على مقاومة الآفات والأمراض.
  • قدرتها على تحمل ملوحة مياه الري والتربة.
  • تمنع تراكم الأملاح في مجال انتشار الجذور.
  • يعمل على تحسين صفات التربة ورفع قدرتها على حفظ مياه الري.
  • تساعد على منع انتشار الأعشاب والحشائش الضارة لكثافتها العالية (المدني وآخرون.1997).

قراءة تاريخية

العلف الأخضر الوحيد المتوفر طوال العام هو الجت Alfalfa وهو محصول مرتفع الانتاجة، وتستمر إنتاجيته طوال العام لكنه يقل بالصيف نتيجه ارتفاع درجة الحرارة، الا ان زراعة الجت من الأمور المكلفة نظرا لاحتياجاته المائية المرتفعة وعملية مقاومة الآفات والأمراض وحساسيته للملوحة والحرارة المرتفعة (المدني وآخرون.1997).

ومن ناحية أخرى فان حشائش الفصول الدافئة التي ادخلت إلى الخليج مؤخرا وجدت نجاحا كبيرا، وهذه الحشائش لها القدرة الكبيرة على تحمل الملوحة كما انها تقاوم الجفاف وفي نفس الوقت تستجيب للتسميد والري، وقدرة التمثيل الضوئي العالية لحشائش الفصول الدافئة تحت كمية ضوء وحرارة مرتفعة تجعلها أنواعا مبشرة باستمرارها على أرضنا.

وتعتبر حشيشة الرودس Rhodes أولى الحشائش التي ادخلت إلى دول المجلس عن طريق المملكة العربية السعودية وأخذت تنمو بصورة ممتازة في ببيئتها الجديدة على الرغم من ظروف البيئية الصعبة، واستفاد منها مربي المواشي كثيرا وأصبحت متوفرة بأسواق الأعلاف باستمرار فقد رأت المملكة بإدخال حشائش تنتمي إلى نفس التصنيف التشريحي لحشيشة الرودس وتقيمها في ظروف الملوحة وقلة المياه، وكمقارنة بين الرودس والجت نجد ان الجت يحتوي على نسبة عالية من البروتين بحوالي 22 % الا ان المادة الجافة منخفضة وهي من 15 – 18 %، اما الرودس فإنها تحتوي على نسبة اقل من البروتين حوالي 9 – 15 % لكن المادة الجافة بها أعلى حيث تتراوح بين 30 إلى 40 %، وقد أثبتت هذه الحشائش نجاحها وتم تعميمها وزراعتها من خلال الشئون الزراعية بالوزارة من خلال مركز هورة عالي الزراعي وبيعها لمربى المواشي بأسعار رمزية، كذلك تقوم الوزارة بدعم بذور هذه الحشائش وتوزيعها على من يرغب من المزارعين.

ومن الحشائش التي أدخلتها المملكة العربية السعودية 3 سلالات من الرودس، البانك الأزرق، كلين، لاف، سيغنال، غولدن تيموثي، بانك القاتون (بخاري وآخرون. 1986).

ومن سوق الأعلاف السعودي فقد استوردت دولة الكويت وزرعت الحشائش التي أثبتت نجاحها من المملكة العربية السعودية وكان التركيز أولا على حشيشة الرودس ومنها نوعين من الرودس (بايونير وكلايد)، ومؤخرا دخلت حشيشة البانك الأزرق وأصبحت هذه الحشائش تنتشر بصورة كبيرة بمزارع الكويت وبدأت تنافس الجت.كما دخلت مؤخرا الكثير من الحشائش مثل البانكوم، السيراترو، حشيشة الفيل وغيرها.

 

حشيشة البانك الأخضر

الاسم العلمي  Pancium maximum var. trichoglume

دخلت حشيشة البانك الأخضر إلى مملكة البحرين في الثمانينيات، عن طريق استيراد بذوره من استراليا وتمت زراعته في مشروع الألبان بالمحرق ( تابع لوزارة الأشغال والزراعة ) وكان يستخدم كعلف لأبقار الحليب، وقد اثبت البانك الأخضر تفوقا كبيرا من حيث قلة احتياجه لمياه الري، وإنتاجه العالي صيفا، وهو ذو استساغة عالية، وقدره عالية على مقاومة الآفات والأمراض وتحمل ملوحة التربة والري، كما انه معيق لانتشار الحشائش الضارة لكثافته العالية، وتحمله للجفاف، لذا فقد ارتأت الوزارة إدخاله من ضمن أعلاف أخرى كبديل للجت المستهلك للمياه، وخصص له دعم مجاني للبذور (محمد علي الهندي، رئيس قسم الخدمات الإرشادية والإعلامية، مقابلة شخصية، 22/9/2011 ).

تنتمي حشيشة البانك الأخضر إلى العائلة النجيلية وحيدة الفلقة، ويوجد منها أكثر من 600 نوع وحوالي 10000 صنف، وهي حولية ويتجاوز طولها المتر.يوجد 21 صنف معروف من حشائش البانك منه من يستخدم للرعي مباشرة ومنه من يستخدم بذورة لعلف الحيوانات (McDonald.1992).

مناطق الانتشار  Aeas of deployment

متوطنة في أفريقيا، شائعة في الهند، ومستوطنه في أستراليا والموئل الطبيعي لها حدود الغابات وبعض المزارع وحدود توزيع البانك الأخضر نسبة إلى خطوط العرض. 30 درجة شمالا وجنوبا،  وتستطيع التأقلم إلى على ارتفاعات مستوى البحر إلى ارتفاع 2000 متر فوق سطح البحر. (Skerman et al., 1990). وتعتبر نوع من أنواع أعشاب غينيا. وتستطيع حشيشة البانك الأخضر النمو في مناطق يبلغ مستوى هطول الأمطار السنوي فيها 550 ملم ويمكن أيضا للحشيشة ان تعيش في مناطق رطبة أو مناطق ذات منسوب مياه جوفية ضحلة تستقبل كمية أمطار تبلغ 1700 ملم سنويا. ولها القدرة على النمو في المناطق المظللة جزئيا حيث يمكن لهذا العشب أن ينمو تحت الأشجار .(Humphreys et al.,1995)

قابلية الانتشار الطبيعي عند إتاحة الفرصة للنبات لبلوغ مرحلة البذر فإن النبات سوف يتوسع بشكل تدريجي وخاصة على أطراف المجموعة وبالقرب من جداول المياه.

الوصف النباتي  Dscripion of plant

هي أعشاب طويلة متوجة دائمة الخضرة تنمو في الصيف.

الأوراق

تتكون الورقة من الغمد والنصل واللسين، وعادة تكون الأوراق محمولة على الساق بالتبادل، ويحيط الغمد بالساق فوق العقدة، وتتشابك حافة الغمد عادة وتتحد أحيانا في شكل اسطوانة، ويكون النصل متماثل العريق وضيقا ومتصلا بالقاعدة مباشرة، ويعانق اللسين الساق حيث يلتقي الغمد والنصل وقد يكون في شكل غشاء أو مجموعة شعر أو حلقات قوية (بخاري وآخرون.1986). يتسم هذا العشب بالأوراق الناعمة تتسم الأسطح السفلية من أوراق البانك الأخضر باحتوائها على شعيرات طويلة تشبه زغب الريش وليس شعيرات طويلة مستقيمة. وتتسم الأضلاع الوسطية للأوراق باحتوائها على شعيرات أكثر من مثيلتها(Skerman et al., 1990).

 

الساق

تنقسم السيقان إلى عقد وسلاميات وقد تكون السلاميات مجوفة أو صماء أو غضة بينما العقد تكون صلبة دائما، وتتصل الأوراق بالساق بانسجة وعائية من خلال العقد. الساق الأسطواني ينمو إلى ارتفاع 1.5 متر. يحتوي الساق على شعيرات كثيفة إذا ما قورن بإعشاب الجاتون (Gaton Panic) .(Humphreys et al.,1995) يختلف هذا العشب عن عشب غينيا الشائع الذي يعتبر اقصر في الطول واقل نموا محتويا على سيقان أدق مع شعيرات. يحتوي ساق البانك الأخضر على ستة إلى ثمانية عقد.

النورة

تتكون من تيجان يبلغ قطرها بين 15 – 30 سم، وتحمل كل سنيبلة زهرة، ولكل زهرة قنابتان وتسمى السفلى أو الخارجية منهما بالقنابة السفلية وتسمى القنابة الداخلية بالقنابة الحرشفية، ويتراوح عدد الاسدية (الأعضاء المذكرة بالزهرة) ثلاثة اسدية، ويوجد عضو تأنيث واحد يحتوي على مبيض واحد به بويضة واحدة، والبذرة تنمو من البويضة مع غلافها الخارجي وغلاف الثمرة هو تحور في جدار المبيض، ويقوم غلاف الثمرة بحماية البذور من فقدان الرطوبة ومهاجمة الكائنات والإصابات التي تحدثها المبيدات الفطرية والحشرية، ويكمن الجنين في جانب الثمرة التي تلي القنابة السفلى، اما بقية الثمار فهو الاندوسبيرم الذي يحتوي على الغذاء اللازم للإنبات (بخاري وآخرون.1986).

أجزاء حشيشة البانك الأخضر

الجذور

جذور غنية التفرع مما يتيح الفرصة للنمو السريع بعد زخات المطر على الرغم من احتواء نبات البانك الأخضر على جذور كثيفة على مستوى سطح التربة إلا أن النبات يظهر مقاومة عالية ضد الجفاف حيث يعيش في بيئات قد يموت عشب الرودس فيها.(Humphreys et al.,1995) وقد تصل طول الجذور إلى مترين بعرض متر

عن Jassim Buftain

شاهد أيضاً

مضخات الري Pumps

انواع مضخات الري Types of pumps يوجد أنواع عديدة من المضخات المستخدمة في رفع ماء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *