الرئيسية / مؤتمرات و معارض / التعليم «التطبيقي» استحداث برنامجي الطب البيطري والزراعة

التعليم «التطبيقي» استحداث برنامجي الطب البيطري والزراعة

أعلن د. طارق التويم مدير مركز تطوير المناهج والبرامج في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بأن الهيئة تخطط لاستحداث برنامجين دراسيين عن الطب البيطري و الزراعة، انطلاقا من رؤية الهيئة المتكاملة في تأمين احتياجات سوق العمل الكويتي، وحرصا من مركز تطوير المناهج والبرامج على مواكبة التقدم العلمي والتطور التقني و التكنولوجي، فضلا عن أهميتهما في تنمية وتطوير الثروات الحيوانية والزراعية في الدولة، وكذلك أهمية الصناعات الغذائية المعتمد عليها والتي بدورها تعتبر حجر أساس في الأمن الغذائي للدولة.

وقال د. التويم إن دولة الكويت تفتقر لوجود عمالة وطنية مدربة ومؤهلة بصورة كافية في مجال البيطرة والزراعة حيث أن البرامج في مختلف الكليات والجامعات لا تلبي حاجة سوق العمل في هذين المجالين ، لذلك كان من الضروري العمل على استحداث برامج دراسية في هذه التخصصات الحيوية.

وأضاف د. التويم أن الإعداد لتلك البرامج استغرق وقتا طويلا ومجهودا كبيرا من البحث والدراسة والتقييم حتى تبنى الدكتور/ أحمد صالح الأثري مدير عام الهيئة هذه الدراسة وتم تشكيل لجنة متخصصة برئاسة أ.د. بهيجة البهبهاني وعضوية كل من د.منى بو عاصي،د.فؤاد فوزي،د.أحلام الشريدة،د.محمد الفايز،د.فهد العوضي  د.ابراهيم خليل ونخبة من أعضاء هيئة التدريس والخبراء في مختلف التخصصات العلمية والبيطرية والزراعية من الأقسام العلمية، ثم  عُرضت على اللجنة التنفيذية، وحاليا تقوم اللجنة المختصة بإعداد دراسة جدوى لهذا المشروع الاكاديمي الوطني.

من جانبها أشارت أ.د.بهيجة إلى رؤية البرامج المستحدثة والتي تتلخص في تعليم وتدريب وتطوير القوى البشرية الوطنية بناء على حاجة سوق العمل في المجالات الزراعية النباتية والحيوانية المتنوعة، أما الرسالة فتكمن في تقديم الدعم والمساندة لبرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالدولة من خلال توفير التعليم التطبيقي في مجالات الطب البيطري والزراعة المختلفة ضمن اطار واحد متخصص ذو مسارات متعددة وفقا لاحتياجات ومتطلبات سوق العمل.

وقد تمت مراسلة العديد من الكليات المناظرة في جامعات خليجية واقليمية و عالمية لتقييم البرنامجين مبدئيا، وكانت معظم الردود ايجابية بالنسبة لصحائف التخرج وطبيعة الخريج وتوصيف المقررات، وتم الأخذ بعين الاعتبار العديد من التوجيهات لبعض الجامعات بما يصب في رفع جودة البرامج المقترحة، كما عقد لقاءان مع الجهاز الوطني للاعتماد الاكاديمي وضمان ضبط الجودة في الدولة لتكون بداية قوية تؤهل تلك البرامج الى الاعتماد الاكاديمي.

كذلك وفي اطار تقييم احتياجات سوق العمل لخريجي البرامج المذكورة تم عقد لقاء تشاوري منذ سبع سنوات تقريبا أكدت فيه جهات متعددة من سوق العمل حاجتها الماسة الى العمالة الوطنية في مجال البيطرة والزراعة.

واختتم د. طارق التويم مشيراً الى أن مركز تطوير المناهج والبرامج بصدد عقد اللقاء التشاوري الثاني مع سوق العمل في الفترة من 20-22/3/2017 لبيان الجديد في المواصفات الاكاديمية والعملية المطلوبة لخريجي البرامج المستحدثة والأعداد المطلوبة منهم في الخمس سنوات القادمة.

عن Jassim Buftain

شاهد أيضاً

زيارة معرض هانوفر

قام وفد من جمعية المهندسين الزراعيين الكويتية الذي ضم  كل من : المهندس/ علي خالد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *