الرئيسية / الاقسام العلمية / نباتي / الزراعة الذكية مناخياً

الزراعة الذكية مناخياً

د. هاني الزلزلة

أخصائي علم النبات

 

من المعوقات التي تواجه الزراعة الاعتيادية وتهدد الأمن الغذائي هي التغيرات المناخية وضمور في المصادر الطبيعية، و قلة في التنوع الاحيائي، والاستخدام اللامحدود للمبيدات والكيماويات الزراعية، والاعتماد على مصادر اعتيادية للوقود لتوليد الطاقة مما يؤثر على زيادة الاحتباس الحراري، والتي تُسهم في حوالي 14 % من انبعاث الغازات في العالم، بالإضافة إلى الأنشطة البشرية التي تؤدي إلى الاختلال في التوازن البيئي. الاستخدام المفرط للمبيدات والأسمدة قد أدى إلى تردي جودة التربة وتقليل التنوع البيولوجي ومقاومة الآفات الزراعية للمبيدات والتأثير على صحة الإنسان والبيئة وارتفاع الملوحة في التربة بسبب الافراط في عمليات الري غير المدروسة واستنزاف مصادر المياه. هنالك رغبة عالمية من خلال الأمم المتحدة لتطوير إنتاجية الزراعة مع الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية. لابد أن تتكيف الأنشطة الزراعية مع تغيرات عوامل المناخ وأن تساعد على تخفيف حدة أثاره للحصول على المردود الاقتصادي. وتشير إحصائيات الأمم المتحدة إلى زيادة في عدد سكان العالم حوالي من 2 مليار شخص إلى 9 مليارات في عام 2050، كما أوضحت الإحصائيات أن هناك زيادة في الاستهلاك للمحاصيل الزراعية حوالي 60 % عما كانت عليه .

تم تقديم مشروع من خلال منظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة  FAO بعنوان «الزراعة الذكية مناخياً « ويعتمد على نهج يساعد على توجيه الإجراءات اللازمة لتحويل وإعادة توجيه النظم الزراعية لدعم التنمية بصورة فعالة، و ضمان الأمن الغذائي في وجود مناخ متغير، وبصورة عامة الزراعة الذكية تتناول تغيير المناخ والأمن الغذائي معاً. و تهدف إلى زيادة مستدامة في الإنتاجية الزراعية والدخل و القدرة على التكيف مع تغيير المناخ والحد من الغازات الدفيئة . الزراعة الذكية تعتمد على توفير المياه عن طريق زيادة الانتاج دون التوسع في استخدام الأراضي والاعتماد على التكنولوجيا الحديثة وأقل مساحة أرض ممكنة وأقل موارد .

للوصول إلى الهدف المنشود يجب اتباع ما يلي:

  • تقديم الخدمات التي ترفع من أداء الإنتاج الزراعي وتنعكس على الإنتاجية الزراعية وتشمل دورات تطبيقية وعملية و تقنيات جديدة و تطوير القدرات.
  • استخدام برنامج بيئي مغلق لزراعة المنتجات من خلال استخدام برمجيات ومجسات زراعية تتابع نمو النبات وتضمن ايجاد بيئة مثلى من الرطوبة و تبادل الغازات والري بما يناسب عمر و تطور نمو المحصول واستخدام الطاقة الشمسية لتوفير الطاقة اللازمة للتشغيل .
  • ادخال التقنيات الحديثة و الاستفادة من الخبرات العالمية .
  • الاعتماد على الأنواع الزراعية والسلالات الحيوانية الأقل استهلاكاً للمدخلات .
  • تحسين كفاءه البنية التحتية والاستعاضة عنها بنظم الطاقة المتجددة .
  • خفض الاعتماد على الوقود الاعتيادي واستخدام الطاقة الشمسية وطاقه الرياح.
  • اتباع أنظمة زراعية جديدة وذلك تمشياً مع التغيرات المناخية التي تعاني منها العديد من الدول في العالم و تهيئة الحوافز لضمان تبني الممارسات المناخية الذكية للزراعة .
  • الاستمرار في إجراء الأبحاث الهادفة لتحسين مستوى الزراعة .

الزراعة الذكية مناخياً هي نهج جديد تماماً على صناعة سياسة التنمية الزراعية، وهو نهج شامل بمعنى أنه يسعى إلى تحقيق زيادة مستدامة في الإنتاج الزراعي والتكيف مع الواقع الجديد الذي تفرضه أنماط الطقس، كما يسعى في الوقت ذاته إلى الحد من الغازات الدفيئة. عند تطبيق الزراعة الذكية كضمان لخفض التكاليف وزيادة الانتاجية باستخدام كميات أقل من المياه في ظل التغيرات المناخية و نقص المياه والأراضي الصالحة للزراعة، فسوف ترتفع إنتاجية المحاصيل بنسبة متوسطة 50 % حسب توقعات البنك الدولي، يتم تحديد الحلول حسب السياق من حيث المكان والزمان. وسيتمكن المزارعون في المستقبل القريب من الري وتخصيب حقولهم بطريقة صديقة للبيئة ومن أجل إنتاج زراعي أوفر .

ليس من الضروري في الزراعة الذكية وجود أشخاص في الحقل، فالإدارة المستمرة سوف تعوض بأساليب حديثة مثل استخدام التقنية والكاميرات لتحديد احتياجات الزراعة وعن طريق أجهزة الاستشعار والمِجسّات لـ

)الرطوبة، درجة الحرارة، أشعة الشمس( واستخدام نظام تلقائي مطور يرفع من مستوى الكفاءة الذي يفيد البيئة، كما يمكّن المزارع عن طريق الكومبيوتر والأجهزة الذكية بإدارتها عن بعد. عند رفع مستوى التعليم وعمل الدورات سوف تساعد على تفهم الأنظمة التكنولوجية، وسوف لن يجد لمزارع صعوبة في استخدام هذه التقنيات. لذلك لتحقيق أمن غذائي واعد لابد من تطبيق أهداف الزراعة الذكية في الوقت الحاضر والتوسع في مجالاتها كونها من الفرص الواعدة لحل أزمة الغذاء وبشكل مستدام و خصوصا في المناطق ذات الظروف القاحلة.

عن Jassim Buftain

شاهد أيضاً

مضخات الري Pumps

انواع مضخات الري Types of pumps يوجد أنواع عديدة من المضخات المستخدمة في رفع ماء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *