الرئيسية / التقويم الزراعي / التقويم الزراعي لشهر مايو

التقويم الزراعي لشهر مايو

ترتفع درجات الحرارة والنباتات تكون في دور الإزهار

ومن اهم الاعمال التي تتم في هذا الشهر:

 

خلال هذا الشهر ترتفع درجات الحرارة ولكن تزداد حرارة الجو، كما تكون معظم نباتات الزينة في الطور الأخير من التزهير ما عدا البعض منها الذي يتأخر تزهيره، ومن أهم الأعمال التي تتم خلال الشهر التالي.

خلال هذا الشهر يتم اجراء عملية التدلية للأصناف القابلة للتدلية ذات العراجين الطويلة مع مراعاة توزيع الحمل، وعادة ما تترافق هذه العملية مع عملية خف العذوق على أن تبقى حوالي عذق واحد لكل عشر سعفات، وذلك في حالة عدم الخف خلال عمليات التلقيح أو المراحل السابقة من اللون الأخضر لحمايتها من الطيور، ومن الأصناف التي تصاب الثمار بلفحة الشمس تكمم بالأكياس الورقية على شكل قمع.

وتروى أشجار النخيل ثلاث ريات كل أسبوع بمعدل 100 جالون في الرية الواحدة للشجرة. وتكون فترة الري كل يومين.

 

الخضروات الصيفية

تزرع الخضروات الصيفية التالية خلال هذه الفترة بعد تحضير وتسميد التربة وهي الملوخية، البربير، الريحان، الباميا، الرويد، والجت كعلف للحيوان مع مراعاة تلقيح بذور الجت.

الأزهار الصيفية

تستمر زراعة الازهار الصيفية مثل الزينيا التي يفضل زراعتها بالبذرة رأسا بالأحواض المخصصة لها بالحديقة.

من الملاحظ ان اشتال الزينيا تتأثر من عملية التشتيل، كما يمكن زراعة الريحان، الماري جولد، عرف الديك، الامرنتس، الفنكروزا، البورتولاكا، ومكنسة الجنة في مشاتل ثم يتم تشتيلها.

 

زراعة بذور الثيل

يمكن الاستمرار بزراعة بذور الثيل في الاماكن المخصصة لزراعتها داخل الحديقة بعد ان يتم تحضير التربة وتسويتها كما يفضل زراعة البذور في يوم غير عاصف لان الرياح تطير البذور، لذا فان البذور لا تنزل في الاماكن المراد زراعتها وبذلك تكون الزراعة غير منتظمة ويحدث فراغ في المسطح.

 

جمع البذور وقطف الأزهار

يمكن الاستمرار بقطف الازهار الشتوية للانواع الصالحة للقطف ووضعها في زهريات داخل المنازل واهمية القطف تعزى الى بقاء الازهار بعد تفتحها يستنزف غذاء النبات وبالتالي، فان القطف يجعل الازهار المتبقية تنمو باحجام مناسبة، إلا أنه في حالة الازهار الجيدة والممتلئة التي يراد اخذ بذورها فهذه تبقى على النبات الى ان تجف تم تؤخذ بذورها وتحفظ لزراعتها في العام القادم.

قص الحواجز النباتية

مع دفء الجو يزداد نمو شجيرات الحواجز وتزداد معه حاجتها للقص والتشكيل، كما يجب عدم تركها حتى تتخشب اغصانها مما يصعب قصها بسهولة، كما ان المنطقة المتخشبة في الحاجز تكون خالية من الاوراق فلذلك يكون منظر الحاجز غير مرغوب فيه.

 

ري النباتات

تروى النباتات والاشجار والشجيرات والخضروات حسب حاجتها للماء وحسب ارتفاع الحرارة، كما يجب تقليل مياه الري اثناء التزهير حتى لا يكون عاملا مساعدا على تساقط ازهار الاشجار المثمرة، وتكون فترات الري كل 3 ايام مع مراعاة اضافة الدفعة الثانية من التسميد الكيماوي الارضي لاشجار الفاكهة في شهر أبريل «ماعدا الموالح»، ويمكن إضافتها في شهر مايو إن لم تضف في شهر أبريل.

قلع الأبصال الشتوية

في شهر مايو تنتهي معظم الأبصال الشتوية من التزهير ويكون معظمها قد جفت أوراقها مثل التيوليب ولنرجس والكلاديو وغيرها فتقلع هذه الأبصال وتوضع في صندوق به نشارة خشب وتحفظ في مكان بارد بعد وضع قليل من النفتالين في نشارة الخشب كما يمكن ترك الأبصال في التربة إن كانت محمية في مكان ظليل وذلك لحمايتها من الجفاف.

 

وقاية النباتات

تظهر كثير من الحشرات والآفات الزراعية في هذه الفترة مثل الدودة الخضراء على الجت والخضار، والعناكب على الطماطم والخيار والباذنجان والنخيل والفراولة، والمن على النعناع والجت والطماطم، البياض الزغبي على الجت والخيار والبطاطا والملوخية والخضروات الورقية، والبياض الدقيقي على الخيار والبقدونس، والنيماتودا على الخيار والطماطم.

نحل العسل

-1 تتم عملية فحص الطوائف في الصباح الباكر وقبل ان تشتد درجة حرارة الجو ويكون الفحص كل 10 أيام.

-2 تعديل فتحة الخلايا لتسهيل سروح النحل مع وضع صندوق فارغ فوق العاسلة ليعمل على تهوية الخلية ورفع الاغطية الداخلية.

-3 الاستمرار في انزال الاساسات الشمعية ليمطها النحل او اضافة اقراص ممطوطة قديمة.

-4 رش ارضية المنحل بالماء في المناطق الشديدة الحرارة لتلطيف الجو المحيط.

-5 مكافحة طائر الخضير.

-6 يمكن في نهاية شهر مايو قطف فرزة عسل سلم من المناطق المنتشر بها وفي المواسم الجيدة.

-7 في مناطق العبدلي والوفرة يجب ملاحظة فقر المنطقتين خلال شهر أبريل في المصادر الخارجية إلا إذا كانت هناك أزهار في البر المجاور.

 

الأغنام

– يمكن حلب الأغنام في حالة الأغنام المنتجة للحليب وفي حالة الحصول على مواليد مرة واحدة في السنة.

– استمرار جز الصوف في الأغنام البالغة ومن الأفضل غسل الأغنام قبل الجز بيومين لتسهيل عملية جز الصوف وللحصول على صوف نظيف وتطهيرها بالمطهرات والمبيدات الحشرية في مغطس الأغنام ضد الطفيليات والحشرات الخارجية.

– يتم تلقيح النعاج خلال شهر مايو وشهر يونيو حتى تتم الولادات في شهر أكتوبر ونوفمبر من نفس العام ويكون المعدل المستخدم هو كبش واحد لكل 25 نعجة.

 

الأبقار

– تغذى الأبقار على الأعلاف المركزة والخضراء ويمكن تقليم حوافر الأبقار خلال هذه الفترة حيث تكون معظم الولادات قد تمت.

– يجب مراعاة أن تكون المشارب تحت المظلات حتى لا ترتفع حرارة الماء وتقلل قابلية الحيوانات للشرب مما يؤثر عليها.

– مكافحة الذباب حيث يكثر تواجده في هذه الفترة.

– رش الأبقار ضد الطفيليات الخارجية حيث مع ارتفاع الحرارة وزيادة الرطوبة تزداد الإصابة بها.

 

الدواجن

1 – استمرار عمليات التفريخ الاصطناعي.

2 – استمرار عمليات فرز الطيور الضعيفة.

3 – الاهتمام بعملية التغذية والتخلص من الطيور الكبيرة في العمر.

4 – الاهتمام بنظافة وتهوية المسكن وتغيير فرش الأرضية في حالة ظهور أي إصابات مرضية.

5 – يتبع برنامج التحصينات الوقائية بكل دقة مع الأعمار المختلفة للطيور

عن marwa reda

شاهد أيضاً

التقويم الزراعي لشهر ابريل

ترتفع درجات الحرارة والنباتات تكون في دور الإزهار ومن اهم الاعمال التي تتم في هذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *