اليانسون

الإسم العلمي لليانسون هو أنيسون وهو واحد من أقدم التوابل المعروفة للإنسان ، ويتم إستخدامه في العديد من المجالات الطبية المختلفة وتم إستخدامه في اليونان وروما ويتم زراعته في أوربا وغيرها من البلدان ذات المناخ الإستوائي .

وتم زراعته أيضاً في دول حوض البحر المتوسط ( مصر وتركيا وسوريا وأسبانيا والمكسيك وتشيلي )

ينمو نبات اليانسون حتي يصل طوله نصف متر ويحمل باقة زهور بيضاء ويبدو شكله مثل الإستيفا .وأحياناً يتم الخلط بين بذور اليانسون و بذور الشمر حيث أن بذور الشمر واليانسون لهم نفس الحجم ونفس الرائحة .

كيفية زراعة اليانسون

التربة المناسبة: يلائم زراعة اليانسون التربة الصفراء حسنة الصرف خصبة أو متوسطة الخصوبة .

التكاثر: يتكاثر نبات اليانسون بالبذور فى أكتوبر ونوفمبر ويحتاج الدونم من 3 – 5 كجم من البذرة .

تجهيز الأرض:تجهز الأرض للزراعة بحرثها مرتين متعامدتين مع إضافة سماد عضوى قديم متحلل و سوبر فوسفات الكالسيوم بالكميات الموصى بها

تزرع 4-5 بذور فى الجورة الواحدة و تكون الزراعة على ريشة واحدة وتبعد الجوره عن الأخرى مسافة 30 سم ثم تروى الأرض بعد الزراعة مباشرة رى على الحامى وبحيث يصل نشع الماء إلى قمة الخطوط .

الخف : يتم خف النباتات بعد 3 – 4 أسابيع بحيث لايبقى فى الجورة أكثر من نباتين  و ذلك لإنتخاب النباتات الأقوى

مكافحة الحشائش: تتم اما بالعزيق أو بالمبيدات الكيماوية

و يتم العزيق من 3 – 4 مرات لتنظيف الأرض من الحشائش

ري نبات اليانسون

حين يتم إستخدام الري بالتنقيط أو الرشاشات لنبات اليانسون ، فيجب مُراعاة وجود نسبة رطوبة فى الارض ، وذلك لأن اليانسون شديد الحساسية لذلك فهو يتأثر بإختلاف درجات الحرارة ، وبالتالى فسوف يتأثر بسرعة اذا كانت الارض جافة تماما .

أما في حالة إستخدام الري بالبخار فإن النباتات تروى رية واحدة عند الزراعة ، ثم يُعاد الرى بعد حوالى 10 أيام من الزراعة ، وذلك من أجل المساعدة على تمام الإنبات ، ثم يتم الرى بعد ذلك كل ثلاث أسابيع أثناء الشتاء وذلك حتى شهر مارس ، ثم يتم الري  بعد ذلك كل أسبوعين.

تسميد نبات اليانسون

يتم إضافة سوبر فوسفات الكالسيوم فى الأرض الجديدة التي لم يسبق زراعة الينسون بها بمقدار 300 أما الأراضي القديمة يضاف إليها 200 كجم فقط ، ثم يتم وضع سماد عضوى ثم إضافة  200 كجم سلفات نشادر مع 50 كجم سلفات بوتاسيوم ، ويجب تقسيم التسميد النيتروجينى و البوتاسى الى قسمين ، القسم الاول يكون بعد 30 يوم من الزراعة  ، وهو عبارة عن سلفات نشادر و50 كجم سلفات بوتاسيوم  ، والقسم الثاني يتم إضافة 100 كجم سلفات نشادر بعد شهر ونصف .

مرحلة الحصاد

حين يتم الوصول إلى مرحلة الحصاد ، يجب جمع ثمار الينسون قبل تمام النضج  ، وذلك حتى لايحدث فرط للبذرة مثل باقى الحبوب العطرية ، و يتم جمع الثمارعندما يكون لونها زيتونى أخضر وليس أصفر ، وعادةً ما يكون ذلك فى شهرى مايو ويونيو، ويجب نزع النبات  ثم نقله إلى الجرن حتى تجف البذور ، ومن المُعتاد أن الفدان يُعطي 400 كجم من البذور جافة.

الآفات التى تصيب اليانسون و كيفية مكافحتها

أولاً: آفات الحقل

عند وجود إصابة بالحفار أو الدودة القارضة يستخدم طعم سام مكون من ( 1كجم مارشال 25 % + 1كجم ردة ناعمة أو جريش ذرة مبللة بالماء ) وينثر بعد رية الزراعة مباشرة بيوم أو يومين وبعد غروب الشمس .

الحشرات الثاقبة الماصة.

عند وجود إصابه ملحوظة بالمن أو أى حشرات ثاقبة ماصة يتم رش البؤر المصابة بالمبيدات المناسبة علي أن يوقف الرش تماماً قبل الجمع والحصاد بشهر على الأقل.

ثانياً : آفات مابعد الحصاد :

تنقسم الى آفات حشرية و أمراض فطرية

-آفات حشرية: مثل الخنافس وتقاوم باستخدام المبيدات المناسبة طبقاً لنوعها وحسب توصية وزارة الزراعة .

-افات حيوانية مثل القوارض والطيور وتقاوم باستخدام المصائد ووضع شبك على منافذ التهوية للمخازن.

-أمراض فطرية: افات فطرية مثل فطريات وأعفان الحبوب المخزونة وتقاوم باستخدام العبوات المناسبة مثل أجولة الجوت أو أجولة الخيش مع توفير التهوية الجيدة للمخازن وتطهير المخازن عقب كل دورة تخزينية .

-أمراض أعفان الجذور والذبول: تظهر الأعراض على هيئة جفاف جزئى للنبات أو موت تدريجى ثم ذبول مفاجىء وتقوم بمعاملة البذور بالمبيدات قبل زراعتها وينصح باستخدام مبيد البنليت أو البافسين بمعدل 3جم/جم بذرة كما ينصح بضرورة اقتلاع النباتات المصابة وحرقها خارج الحقل.

مرض البياض الدقيقى: يظهر المرض على هيئة بقع دقيق بيضاء أو رمادية اللون تؤدى إلى تشوه نمو النباتات وذبول الأوراق. ويقاوم هذا المرض عند ظهور الإصابة بالرش بالكبريت الميكرونى بمعدل 250جم/ 100 لتر ماء.

قيمة اليانسون الغذائية:

يحتوي اليانسون علي العديد من الفوائد الصحية وترجع القيمة الغذائية لليانسون في البذور والتي تشكل 5-3 ملجرام .وعموماً يحتوي اليانسون علي 18 % من البروتين و 10-25 % الزيوت الذهبية و 2-7 من الزيوت العطرية و 30-50 % من الكربوهيدرات والألياف .

تحتوي بذور اليانسون علي 25 جرام من المعادن الحيوية والفيتامينات وأيضاً يوفر كمية الحديد اللازمة للجسم في اليوم .وعند تناول معلقة كبيرة من اليانسون يوفر حوالي من 3-4 % من العناصر الغذائية اليومية من الكالسيوم والمغنسيوم والفسفور  والزنك والبوتاسيوم و النحاس وحوالي 7 % من المنجنيز .وكل هذه المعادن تساعدك في الحصول علي حياة صحية .

فوائد اليانسون الصحية:

الإستخدام التقليدي لليانسون أنه يقلل من إنتفاخ البطن والتخلص من البلغم ويكون بمثابة مدر للبول ومنشط للجسم . ويستخدم اليانسون في الطب القديك كفاتح للشهية . ومن المعروف أن اليانسون له العديد من الفوائد في مختلف الحضارات وفيما يلي نعرض فوائد اليانسون الصحية :

– طارد للغازات :

– فاتح للشهية :

-يساعد اليانسون علي تحسين الصحة الجنسية :

-يعمل اليانسون علي تحسين الرضاعة :

-يساعد اليانسون علي تنظيم الدورة الشهرية :

-يعالج اليانسون النوبات :

-يعالج اليانسون إعتام عدسة العين :

-يساعد اليانسون في علاج الأرق  أو قلة النوم :

-يساعد اليانسون في القضاء علي الإلتهابات الجرثومية :

-يستخدم اليانسون في قتل الحشرات :

-يحسن اليانسون التنفس :

-يساعد اليانسون في الحصول علي فم صحي :

الإنتباه عند تناول اليانسون

لا يفضل زيادة غليان أو طهي اليانسون أكثر من اللازم ، لأن ذلك يعمل علي فقد اليانسون لخصائصه وبالتالي لا يمكن الإستفادة من فوائده . ويجب الإنتباه إلي أن اليانسون بمتلك أقصر مدة صلاحية ولا يمكن تخزينها لفترة أطول.

قد يسبب اليانسون الحساسية لأولئك الذين يعانوا من أمراض سرطان الثدي أو سرطان الرحم أو سرطان المبيض أو الأورام الليفية لأنها قد تزيد الأمر سواءاً.

إختيار وتخزين اليانسون:

تتوافر توابل اليانسون جاف أو مسحوق ويمكن شراؤه من محلات العطارة. يمتلك اليانسون العضوي نفس خصائص اليانسون الطبيعي . ويفضل تخزين اليانسون في علبة محكمة الغلق حتي لا يفقد اليانسون نكته ورائحته .

 

المصدر:

https://www.hoqoool.com/blog/post/85

كل يوم معلومة طبية

عن marwa reda

شاهد أيضاً

الآفات التي تصيب السعف والعراجين «العذوق» و الجـذور والسـاق للنخيل

  ثاقبة العراجين أو ثاقبة جريد النخيل Phonapate Prontalis عائلـة Bostrichidae رتبة غمديه الأجنحة Coleoptera …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *