الرئيسية / كلنا امل / موجز لإنجازات الجمعية في 2018  

موجز لإنجازات الجمعية في 2018  

بقلم :د/ هاني الزلزلة

ونحن على مشارف نهاية هذا العام جمعية المهندسين الزراعين تنتهز هذه الفرصة لذكر بشكل موجز عن بعض الانجازات والاعمال التي تمت في 2018.

تم إنعقاد الجمعية العمومية  العادية السنوية بتاريخ 2222018 في مقر الجمعية،  وتم عرض الخطوط العريضة للتقريرن المالي و الاداري و المصادقة عليهما عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر الماضي، وإختيار مدقق الحسابات للسنة المقبلة وفقا للمادة 21 بحضور ممثلي وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل

مقترح معرض الزراعي الدولي، أصبح إقامة معرض زراعي في الكويت ذات أهمية قصوى مع توجه الدولة نحو خطة الامن الغذائي المستدامه، و هذا سوف يساهم في إحداث التنمية و التطور وتشجيع الاستثمار الزراعي وفخر ورفع من سمعه الكويت. ولتحقيق الهدف  بادرت الجمعية بالتنسيق مع القطاع الخاص والمؤسسات ذات الاختصاص لاقامة معرض زراعي دولي على أرض الكويت

إجتماع مع الوفد الروسي المبعوث من قبل وزير الزراعه الروسي حيث التقى مع أعضاء مجلس إداره جمعيه المهندسين الزراعيين في شهر يونيو، والهدف مرتبط لأهميه إستراتيجية زراعية ومع رؤية الكويت وهي تشسجيع الاستثمارات الزراعية والتعاون المشترك ومواكبة التطوير وسبل تنويع الانتاج النباتي المحمي والحقلي والحيواني والداجنة. وتم تبادل الاراء عن أهم التحديات التي تواجه العمل الزراعي والطموح لتحقيق زيادة الانتاج والوصول الي الاكتفاء الذاتي محليا من المنتجات التي ستعود بالنفع على المواطنين و المقيمين. أما بالنسبة للصناعه الزراعيه كان لها نصيب من الحوار حول التقنيات الحديثة بالمقارنة مع السبل التقليدية التي تطبق في المزارع، وإستخدام الطاقة الشمسية لشغيل البيوت النباتية وتحلية المياه، وتقديم الحلول الشاملة من مرحلة الانبات الي التسويق. وتم عرض لبعض التجارب والامثله الناجحه لمنتجات ومحسنات ضاعفت من الانتاج في أراضي كانت غير قابلة للزراعه.

أراضي المهندسين الزراعيين: في تاريخ تاريخ 27 /6 تم التنسيق و تمت الزياره من قبل وفد جمعية المهندسين الزراعين لرئيس المجلس البلدي، خلال المقابلة تم طرح موضوع اراض المهندسين المتقاعدين من قبل الوفد بصوره وافية ومدعمة بالمراسلات الرسميةكان رئيس المجلس جدا متجاوبا و مؤيدا لموضوع منح أراضي الزراعية للمهندسين المتقاعدين من خلال القنوات الرسمية. وأيضا، خلال الزيارة للمجلس البلدي تمت مقابلة نائب الرئيس ورحب بالوفد و مشيدا بنشاط الجمعيه، وأبدى مباركتة ورحب بالموضوع.

تم تقديم مقترح لعمل دليل لكوادر مهندسين الزراعيين (أغسطس). الهدف من الدليل إعطاء نبذه عن تخصص لكل مهندس زراعي كويتي، والمستفيد الاول مؤسسات الدولة المختلفة، و ممكن االاستعانة من خبراتة في وضع الخطط الاستراتيجية و الاشراف على المشاريع الزراعية من قبل لجنة المناقصات المركزية. وهنالك أنشطة متفرقة هادفة مثل الاجتماعات الدورية ولقاءات مع أصحاب القرار في الدولة، و برامج ثقافية زراعية يتم تداولها خلال الدوانية الاسبوعية في مقر الجمعية، ومتابعه أخر المستجدات في المجال الزراعي.

عن marwa reda

شاهد أيضاً

كلنا امل الاختيار الموفق ويوم الارض

بسم الله الرحمن الرحيم شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *