الرئيسية / مجلة الجمعية / العدد 364 / لولا الشعب المرجانية ما وجدت الشواطئ على الأرض

لولا الشعب المرجانية ما وجدت الشواطئ على الأرض

ضمن فعاليات اللجنة الثقافية والعلمية التي تعده جمعية المهندسين الزراعيين لأعضائها من خلال استضافة عدد من الاختصاصيين فتمت استضافة الزميل الدكتور شاكر حمزة الهزيم باحث مشارك علمي في ادارة موارد الغذاء والعلوم البحرية في معهد الكويت للأبحاث العلمية بحضور نائب رئيس مجلس ادارة جمعية المهندسين الزراعيين المهندس جاسم بوفتين وامير السر المهندس أحمد آتش.

د. شاكر الهزيم

وقال الدكتور شاكر الهزيم ان معظمنا لا يعلم أن الشعب المرجانية من الكائنات الحية، ولا يؤمنون بأهميتها البيئية، والقليل فقط من غواصي وصائدي الأسماك يعلمون ويدركون الدور الكبير التي تقوم به الشعب المرجانية في البيئة البحرية.

ومن هذا المنطلق وددت ان اشارككم بهذه المعلومات عن هذه المخلوقات الرائعة (الشعب المرجانية) في البحر الأحمر، متمنياً لكم قراءة ممتعة.

تعتبر بيئات الشعب المرجانية من اجمل واغنى البيئات الطبيعية على الكرة الأرضية، لما تحتويه من تنوع كبير في الكائنات الحية التي تستخدمها كغذاء أو كمأوى للراحة والتكاثر. وقد سُجل في البحر الأحمر ما يقارب 266 نوعاً من الشعب المرجانية، ما يمثل أكبر تنوع في شمال المحيط الهندي، وهذه ميزة وهبها الله لهذه البلاد كون الشعب المرجانية من أهم البيئات الطبيعية التي يعتمد عليها في السياحة البيئية في العالم.

IMG_6483تعتبر الشعب المرجانية مصدراً مهماً لتأمين الغذاء لنا وتحمي شواطئنا وتمنحنا بيئة نستمتع من خلالها بالعالم الطبيعي..

البداية

بدأت رحلتي مع الشعب المرجانية منذ تطوري بالدراسة بعد حصولي على بكالوريوس العلوم تخصص علوم مصايد

الأسماك، مساند الحياة البرية في ديسمبر 1989 من جامعة أوريغون وجئت إلى الكويت والتحقت بمعهد الأبحاث بداية عام 1990 واعتمادنا في دراستنا كان على نوع المشاريع التي يشارك بها الخريج. وكانت اول دراسة لي في المعهد دراسة الأسماك من حيث المصائد وتطور عمرها نسبة بالحجم ودراسة رصد مخزون الأسماك بالكويت والمشروع الثاني رصد مصائد محار اللؤلؤ. واستهواني ان اطلع على الثروات التي يمتلكها بلدنا الحبيب الكويت حرصت ان اركز دراستي على الشعب المرجانية وبالفعل وبعد التحرير درست الشعب المرجانية ومدى تأثرها من الغزو وهي عبارة عن النواة البحرية إذا سلمت سلم ما حولها ، وزاد الاهتمام بها خصوصاً في حالة الجو القاسي مثل شدة الحرارة بجو الكويت، وحصلت على الدكتوراه في (ايكولوجي لدراسة الشعب المرجانية في جزر الكويت في مايو 2007 من جامعة ويلز في بانجور.

رصد التغيرات في المجتمعات المرجانية

IMG_6484حقيقته أن طالب العلم لا يشبع أبدا بل يزيد في طلبة وأنا اعتبر أن الله سبحانه وتعالى انعم على بهذه النعمة فحصلت على الماجستير عام 1998 من جامعة الصليب الجنوبي من استراليا في (رصد التغيرات في المجتمعات المرجانية على الشمال الغربي من منطقة الجزيرة المرجانية مالك حزين، باستخدام المسح الكمي وصور جوية).

وقمت بعمل مشروع المسح البحري لمحار اللؤلؤ في الكويت عام 1990 عملت في مختبر مركز العلوم البحرية أرجون اميركا مع الاذن الوسطى في السمك (Otolih) عام 1987 ودرست بيئة الشعب المرجانية في الخليج وكنت مستشاراً لتقييم الاثر النجم الشوكي على الشعب المرجانية في الخليج العربي لمكتب الامم المتحدة الاميركية الانمائي بالتنسيق مع المنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية عام 1999.

الحيوان المرجاني

الحيوان المرجاني: هو تكوين من الحجر الحيوي يساعد على تكوينه في البحر بعد الله سبحانه وتعالى ملايين الحيوانات الدقيقة وحيوان دقيق أحادي الحلية يتعايش مع طحلب يغطي الجزء الخارجي لحيوان المرجان يتكون من فم وأصابع حوله يستخدمها في اقتناص الكائنات الدقيقة أما في النهار يعتمد على النبات المتعايش معه للحصول على الطاقة وهو حيوان صغير لا يعرفه الكثير IMG_6488بدائي بسيط وله القدرة على بناء أضخم الهياكل التي تشبة الاشجار المرتفعة والقباب الكبيرة والقشور الصغيرة غير المنتظمة في عالم الحيوان والشعب لمرجانية ليست من صنع المرجان وحده وإنما بالتعاون مع نباتات دقيقة تسمى الكائنات العالقة ( البلانكتون ) والتي تعيش داخل أنسجة المرجان وتستخدم ضوء الشمس لتصنيع الغذاء للمرجان كما تعيد كافة مخلفاته.

العوامل التي تؤثر على وجود حيوان المرجان

العوامل المؤثرة هي عبارة عن عوامل طبيعية كدرجة حرارة البيئة التى يعيش فيها يحتاج درجة حرارة 25 وهي البيئة المثلى ودرسنا بيئة الكويت فوجدنا درجة الحرارة 34 درجة ويستطيع العيش في درجة ما يقارب 16 درجة وإذا انخفضت درجة الحرارة يترك الطحلب الحيوان عن طريق عملية تعرف باسم (الاستبياض) فيظهر الحيوان في الصورة الفسفورية (وهو لو نسيج الحيوانات المتبقية).

وايضاً درجة الملوحة: نحن نعلم جيداً أن جميع الحيوانات المرجانية لا تعيش فى الماء العذب وكذلك لا تتحمل التغيرات الكبيرة في درجة الملوحة ودرجة الملوحة المناسب لها من 32 الى 35 % لذا تختفي الشعب المرجانية من مصبات الانهار بسبب قلة الملوحة وأقصي درجة ملوحة يستطيع العيش فيها هى 36% لذلك فهي حساسة جداً.

اIMG_6493لعوامل غير الطبيعية

كثيرة من ضمنها عوامل من صنع الإنسان كالتدخل اليدوي ولو رجعنا بعض السنين نتذكر تغير حركة التيارات المائية بعد بناء مرساة القوارب والسفن على جزيرة ام المرادم في عام 2004 حركة الأتربة مع التيارات المائية بعد كل عملية صيانة للمرساة تؤدي إلى الإضرار بالتنوع للشعب المرجانية وحالة الشعب المرجانية حالياً بأم المرادم حالة لا يرسى

لها وقد قمنا بإبلاغ الجهات المسؤولة قبل حدوث الحدث وللأسف لا يستجيب أحد وتؤخذ الأمور بسلبية ونأمل أن لا نخسر هذه الثروة التي يبلغ طولها 2000 كم النادر وجودها.

أما الأتربة المتجمعة من المرساة والتي توضع على الجزيرة تعتبر ملوثات تضر بالسياحة والدخل الاقتصادي وبالأخص في الشعب المرجانية في الكويت لمنظورها العالمي.

أنواع الشعب المرجانية وخصائصها

يوجد 34 نوعاً في الكويت ويقسمون إلى:

ومن المعروف أن المرجان يعيش على هيئة مستعمرة أو مجموعة ومن انوعها نوع يعتمد على نفسه لا يكون اية مستعمرة مثل المرجان الأسود يعيش لذاته وهو معروف بالكويت يبنى هيكلاً من الحجر ليدعمه والنوع الأخر يعتمد على النبات ويكون المستعمر.

ويوجد على شكل 3 أنواع الأول الشكل الإصبعي والثاني إصبعي متين والنوع الثالث المخي على شكل مخ الإنسان وسوف نشارك مع جامعة الكويت بمعرض يسمى النشاطات البحرية.

استخدامات المرجان

هناك أنواع كثيرة من الكائنات تلد في هيكل الشعب المرجانية مما يؤدي إلى موت هذه الشعب وتحجرها في نهاية الأمر. وتكون هذه الصخور المرجانية القديمة كأحافير ضمن سجلات الصخور الرسوبية التي تنتمي للأزمنة الجيولوجية البائدة وهي منتشرة في مناطق كثيرة من العالم.

اشرح لكم كيف يتغذى المرجان؟

يتغذى نهاراً على النبات الذى يقوم بعملية البناء الضوئي ويأخذ الطاقة الخارجة منه ولكن في الليل يتغذى على الكائنات الدقيقة. لذا أن أحد العوامل التي تحد من وجود المرجان هي الإضاءة.

تتكون الشعب المرجانية على هيئة مستعمرات حتى تكون البوليب

البوليب هو الجسم الأساسي لحيوان المرجان وهو عبارة عن زوائد أو أطراف لاسعة تسمي (nematocysts) تتمكن من فلتره الماء وتصفية البلانكتون منه وسحبه إلى الفم في منتصف الجسم حتى يتم هضمه وإفراز الفضلات من نفس الفم ولكن ليس هذا كافياً للغذاء فيعتمد أيضاً على zooxanthellae بداخل المرجان ويحول ضوء الشمس وثاني أكسيد الكربون وفضلات البولي بالي كربوهيدرات لعمل كربونات الكالسيوم التي تكون الهيكل الذي تراه على أشكال مثل شكل الشجرة.

أهمية الشعب المرجانية

تلعب الشعب المرجانية دوراً هاماً في حياتنا. حيث تزودنا بالغذاء الضروري كما تؤدي وظائف معينة مفيدة للغاية. وتوفر الشعب لنا طعاماً شهياً من الأسماك والحيوانات الأخرى التي نصطادها ونأكلها. كما تقوم بأعمال أخرى مثل حماية الشواطئ من العواصف وتوفر أماكن حماية للسباحة والاستمتاع.

مصدر للطعام:

تعتبر الشعب المرجانية مكاناً جيداً لكافة أنواع أسماك الشعب التي تعيش وتتكاثر بها حيث توفر لها الطعام والمأوى. ويحتاج كل نوع من الأسماك إلى نوع مختلف من الشعب. إذ تحتاج الأسماك الصغيرة التي تسبح بسرعة داخل وخارج الشعب إلى الحماية من الأسماك الكبيرة مثل الهامور. وهناك أسماك أخرى تعيش على النباتات وتنمو على الشعب المرجانية مثل (الصافي). حيث تبحث لنفسها عن مكان في الشعب تستطيع أن ترتاح فيها ليلاً بعيداً عن الأنواع المفترسة. كما تتغذى الأسماك الأخرى على الحيوانات المختلفة.

تغذىة الأسماك على الشعب المرجانية

يوجد نوع من حيوان المرجان يخرج كثيرا من هيكله لذا يكون فريسة سهلة للأسماك ويوجد نوع يعرف الجان فيش فهي تنقض عليه بسهولة ولها أسنان كالحجر فتنهشه وتأكل المادة الهلامية وتترك الهيكل.

عمر الشعب المرجانية

نمو المرجان يزيد ببطء وتتكون المستعمرة المرجانية في مئات السنين وتوجد داخل الجبال الموجودة تحت الماء، والمستعمرة يلجا إليها كثير من أنواع الأسماك لتحمي نفسها وأيضا السلاحف البحرية.

اسباب عدم وجود الشعب المرجانية على الشواطئ

السبب التطور المعماري الذي تسبب فيه الإنسان أدى إلى اختفاء هيكل المرجان لذا هو يعيش في أعماق البحار في البيئة المناسبة له.

مستعمرات الشعب المرجانية الصناعية

بعد التحرير وجدنا خسارة كبيرة في الشعب المرجانية لذا بحثنا بالنظرة العلمية لوجود حل وهو إعادة تأهيل هذه الثروة وإعادة تكوين مستعمرات صناعية بالطرق الطبيعية او استخدام طرق أخرى كمثل اخذ المرجان وتجزئته وزرعه في الأماكن المتضررة فينمو ويغطي المنطقة.

كيفية استخدام هياكل كاملة من المرجان في بناء الجدران

والسبب لأنها تعتبر أحجار طبيعية لها صلابة طبيعية ويعتبر هذا استخداماً سيئاً للمرجان وأيضا في صناعة الحلي يعتبر استخدامه شيئاً والسبب لابد من تقنينه حتى نعطيه الفرصة للنمو والتكاثر.

المخاطر التي تواجه الشعب المرجانية

1- هبوط درجة حرارة الماء في الشتاء.

2- ارتفاع معدل الترسبات.

  1. زيادة نسبة التعكر في المياه.

4.زيادة درجة الحرارة وزيادة درجة تركيز الملوحة.

5.عوامل التعرية تعمل على تكسير وتدمير المرجان.

التدابير الوقائية لمنع تدهور المرجان

1- السيطرة على ارتفاع درجة الحرارة.

– حل مشكلة التركيز الزائد للأملاح.

3- وضع محميات للسلاحف البحرية.

4- عدم صيد طيور البحر وحيوانات الدولفين والدقس.

5- منع إلقاء مراسي الزوارق من قبل هواة الصيد أو المترددين على الجزر.

6- وضع لافتات إرشادية لحماية الشعب المرجانية.

7- منع إلقاء النفايات والمخلفات التي تحد من نمو المرجان.

8- منع إلقاء أوراق البلاستيك لأنها تلتصق بالمرجان ومن ثم يؤدي ذلك إلى اصفراره ثم موته.

كيفية المشاركة في حماية البيئة البحرية و الحفاظ عليها

الشعب المرجانية مهددة بالزوال والسبب العبث في بيئتها لذا يجب ان تكون من ضمن المحميات من قبل الدولة ووضع قوانين تحميها.

عن Mohammad Al-Najjar

شاهد أيضاً

أثر درجات الحرارة ومعدلات الرطوبة على انتاج الحليب ومعدلات النفوق في أبقار الحليب في دولة الكويت

ضمن فعاليات اللجنة الثقافية والعلمية التي تعدها جمعية المهندسين الزراعيين للأعضاء حيث استضافت عدد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *