الرئيسية / الاقسام العلمية / حيواني / مساعد المهندس/ عبد العزيز عبد السلام : استعدادات هيئة الزراعة السابقة أفضل بكثير من الآن !

مساعد المهندس/ عبد العزيز عبد السلام : استعدادات هيئة الزراعة السابقة أفضل بكثير من الآن !

انا مع إزالة مزارع الصليبية لأنها غير آمنة

عبدالعزيز عبدالسلامتعاني الثروة الحيوانية في الكويت من صعوبات ومعوقات ويأتي على رأسها الطقس الجاف والحار لفترة طويلة من العام ، والاراضي الصحراوية القاحلة وقلة المرعي المرتبط بقلة الامطار ، وهكذا فالكويت منذ الأزل مستورد للمنتجات الحيوانية بدرجة عالية ، ومع  حلول الاستقلال تم استيراد الابقار لتامين حاجة البلاد من الحليب ومشتقاته وشهدت الكويت تطورا في السعي الى تطوير الزراعة وتحقيق بعض الاكتفاء وتذليل العقبات وخصوصا الاعلاف  وغيرها آخذين بعين الاعتبار حاجة الناس الماسة للمنتج الحيواني وخصوصا الحليب ومدى الطلب عليه كل هذه المواضيع يحدثنا عنها ضيفنا مساعد المهندس / عبد العزيز ابراهيم عبد السلام في هذا اللقاء لنتابع هذا الحوار.

كتب : المهندس جاسم بوفتين ، ناصر المهلهل

< ماذا عن دراستك ولماذا اخترت هذا الاختصاص؟

> درست في ثانوية الرميثية .. اما في مايتعلق باختياري هذا الاختصاص ، البداية كانت من خلال نصيحة قدمها لي ولد عمي حيث كان يعمل بوزارة الاشغال ، وقال لي يجب ان تلتحق في ادارة الزراعة حيث كانت تتبع في ذلك الوقت للأشغال .. وبالفعل سجلت وقبلت والتحقت في المعهد الزراعي التابع لاداة الزراعة وذلك سنة 1971 حيث كان المعهد في منطقة الرابية .

< مالفترة الزمنية التي امضيتها في المعهد ؟ ومن هم مسؤولو المعهد؟

> سنتانوكان السادة المهندسين (سالم المناعي ، خالد عيد ، فارس الفارس وخليل السالم) هم مسؤولي المعهد.

Picture 1_1

< من الذين سجلوا والتحقوا معك في المعهد .. وهل تذكر البعض منهم؟

كان ذلك سنة 71 واذكر منهم (حسين صالح ، عبد العزيز حسن ، عبد الحليم معرفي ، وعيدان القلاف وكنا مجموعة حوالي 25 طالبا.

< مالمواد الدراسية في المعهد ؟

> 28 مادة تشمل الشقين النباتي والحيواني حيث كنا ندرسها في السنة الاولى ، بينما في السنة الثانية التحقنا بدراسة التخصص واخترنا سبعة مواد ..واذكر أن المدرسون كانوا من المفتشين في وزارة التربية وتحت إشراف خالد عيد

< وماذا عن نوعية  المحاضرات ؟

> المحاضرات متنوعة وكذلك هناك  تطبيق عملي في المختبرات إضافة إلى الإحصاء الزراعي، حيث كانت تدرسنا الإحصاء الأستاذة مريم التوحيد.

عبدالعزيز عبدالسلام

< وهل هناك رسوم في المعهد ؟

> جميع الطلاب في المعهد يخضعون لامتحانات الشفهيه والتحريرية ومن لم يلتزم بالدوام ويحضر دروس التطبيق العملي يتم تخفيض درجاته.

< ماتخصصك؟

> تخصصي في الانتاج الحيواني شعبة الالبان حيث كنا نخضع لدروس عملية وندخل مصانع الالبان للتعرف عن كثب عن طرق تصنيع الالبان والاجبان.

< من كان المسؤول عنك خلال فترة التدريب؟

> طاهر الفرخ (فلسطيني الجنسية)

< هل مازلت على تواصل مع الزملاء الذين التحفوا معك في المعهد ومن هم؟

> نعم مازلت متواصلا مع البعض منهم وهم ( عيدان القلاف ، عبد العزيز حسن، فيصل مخيزيم، وياسين الدوسري.

< ماهي طبيعة اختصاصك في شعبة الالبان؟

> فحص الحليب فور استلامة من قسم الانتاج الحيواني ومن ثم أخذ عينات وفحصها في المختبر (الميكروبولوجي) والتاكد من الجودة ومطابقات الحليب للمواصفات والمعايير الملائمةوكل ذلك قبل الشروع في عملية التصنيع.

IMG_8466

< ماهي اهتمامات شعبة الالبان ، وما الدورات التي التحقت بها؟

> الشعبة دائما مهتمه بالدورات التدريبية وكذلك الاتصال بمنظمة الاغذية والزراعة الدولية . أما أنا فقد التحقت بعدة دورات تدريبية في بيروت سنة 74 ومن ثم هولندا ومصروأخيرا كلية الزراعة في جامعة بغداد واستفدت كثيرا من تلك الدورات وخصوصا في الجانب العلمي والعملي .

< هل تمت ترقيتك في هذا المجال ؟

> لم تتم ترقيتي ولكن أستفدت من تجاربي على ارض الواقع وإزدادت خبراتي العملية إضافة الى اجادة اللغة الانجليزية التي استفدت منها كثيرا من خلال التعامل مع الوفود وزوار شعبة الالبان

< ما الغاية من تأسيس شعبة الألبان؟

الغاية من تاسيس شعبة الالبان هي مراقبة الحليب المنتج من اتحاد منتجي الالبان في الصليبية وبقية المزارع البالغ عددها آنذاك 36 مزرعة .. ونحن  من خلال عملنا نقوم بأخذ العينات من المزارع وإجراء الفحوصات عليها ومن ثم القبول او الرفض  فالامر يتم صباحاً ومساءاً وبشكل يومي كون الهيئة لديها أبقار وتجري عليها باستمرار فحوصات وأبحاث وتجارب ، ونحن في الشعبة نشرف على الحليب المنتج في المزارع ونعتمد نتائج الفحص.

< فى حال الأمراض، ما الاجراءات التي تقوم بها الهيئة ؟

> تقوم الهيئة بعمل حجر على المزرعة ومبادرة الاتصال بإدارة الصحة الحيوانية والتأكد من خلو المزرعة تماما من أي أمراض تصيب الابقار ووضع الحلول العلاجية.

عبدالعزيز عبدالسلام

باعتقادك هل ما كانت تقوم به الهيئة سابقا أفضل من الوقت الحالي؟

> طبعا في السابق أفضل بكثير .. وكنا في حال إصابة بقرة تقوم الهيئة بالكشف الفوري والمعالجة وبالتالي  حجز المصاب من الابقار وتحصينة كي لا تنتقل العدوة .. خاصة وان الهيئة كانت تستورد الابقار من هولندا (الفريز) ويتم حجزها في المحجر للتأكد من خلوها من الامراض المتنوعة وذلك خلال 21 يوما ومن ثم يتم أخذها الى المزارع تحت إشراف الصحة الحيوانيةولدينا أطباء بيطريين يقومون بإجراء التحاليل اللازمة في المختبرات والتأكد من خلو البقر المستورد من الامراض السارية والمعدية وغير ذلك …. يتم استلام الحليب من المزارع ، وهنا أشير عدم استلام  حليب من المزارع المصابة ابقارها بأمراض ، وهذا يثبت ان الاجراءات في الماضي أقوى وافضل مما عليه اليوم ..كون المتابعة اسرع ومستمرة ولا يوجد أي تقاعس من الهيئة وحتى الاطباء البيطريين .. بينما الآن الوضع اختلف ولا سيما أن أعداد المزارع زاد عن أول بكثير.

< ما الرسالة التي توجهها لهيئة الزراعة ؟

> اتمنى على الهيئة ان تعيد النظر في التدريب الميداني والاهتمام بالكوادر الوطنية ومواصلة الاتصال مع (الفاو) منظمة الأغذية والزراعة الدولية لأخذ كل ماهو جديد لديها في المجالات المختلفة وإعطاء دورات  تدريبية ومكثفة الى جانب الاستفادة  من الخبرات الخارجية  والتركيز على الابحاث والاستفادة من المتقاعدين من ذوي الخبرة.

IMG_8454

< هل تذكر لنا حادثة معينة لك بصمة في تفاديها؟

> في احدي المزارع حدث لديهم مشكلة تلوث وذهبت ومعي أحد المهندسين وحرصا مني اخذت عينات لمعرفة السبب واتضح لنا من الفحص ان هناك بكتيريا في أدوات الحلب وعلى أثر ذلك قمنا بإجراء تعقيم شامل لجميع وحدات الحلب وبعدها تم تعقيم الابقاراذا لابد من استخدام المواد المعينة للتعقيم خوفا من انتشار البكتيريا وهذا ماحدث للمحلب  ولله الحمد تمكنا من معرفة السبب وتداركنا الأمر قبل ان لاتكبر المشكلة

< هل هذا بسبب تقاعس صاحب المزرعة ؟

> ليس بالتاكيد ولكن بسبب العمالة الغير مؤهلة والمدربة وبعد الرقابة عنها .. كونها ايدي عاملة رخيصة وليس لديهم الخبرة بهذا الخصوص.

مادور الهيئة درءا لتجنب حدوث مثل ذلك؟

> يتركز دورنا بالمراقبة والقيام بأخذ عينات من المزارع بشكل يومي وفقا للمعيار الميكروبولوجي والكيميائي ومن ثم إرسالها بالسرعة الفورية للمختبرات المختصة لإجراء التحاليل .. وهكذا يتم الاتصال باتحاد منتجي الالبان وإرسال النتائج عن طريق الفاكس.

< هل هناك تعاون مع الفاو والمنظمات الدولية ذات الشأن؟

> منظمة الفاو لم تقصر معنا وأرسلوا لنا لحضور دورات تدريبية وهناك تدريب ميداني وخبرات ميدانية وتم الاستفادة منها وهذا مانطالب به الاختلاط بالخبرات العالمية لكي يتم الاستفادة الكاملة  وقد قامت الفاو بزيارة مختبرات الهيئة واطلعت عليها

جمعية المهندسين 04

< هل الهيئة تتواصل مع اصحاب المزارع وماهي آلية العمل والضوابط؟

> الهيئة كانت بالسابق تعطي الدعم على الحليب المنتج اي 80 فلس على اللتر المنتج بالأضافة الى 20 فلس دعم ثاني ومن أولويات الهيئة أن يكون الحليب سليما وصحيا بعيد عن الملوثات والأمراض وماشبه ذلك ..وكذلك دعم الأعلاف وتأمين وتوزيع اللقاحات على المزارع والاشراف الدوري بالسرعة الممكنة.

< وماذا عن الدعم الذي تقدمة الهيئة الآن ؟

الهيئة مازالت تقدم الدعم ولكن ليس كما كان سابقا والان يقدمون 20 فلسا على كل لتر منتج ، هناك بعض المزارعيين ليسوا أعضاء في الاتحاد ومجلس الالبان .. وهؤلاء يوردون كميات غير محدودة من الحليب لشركة الالبان أما مجلس الادارة فلا يتم تحديد معين .. وبالتالي قد يكون هناك فائض ويتم بيعة بطريقة فوضوية لبعض الاسواق ويصنعون منه منتجات ألبان وقد يشكل فائضا عن الحاجة .

< هل تعتقد أن مزارع الصليبية آمنة؟

> لابد من بناء وتشييد مزارع جديدة نموذجية وحديثة مطابقة للشروط الصحية وأنا مع إزالة المزارع القديمة والابتعاد عن المناطق السكنية وإبعاد من يريد أن يسكن فيها ، لان من الضروري ان تكون المزارع بعيدة وآمنة صحيا على أن نشهد تطور ملحوظ فى مزارع الابقار .

جمعية المهندسين 01

ماذا عن الحليب الصحي؟

كما اسلفت هناك فحوص مجهرية دائمة ولابد من بسترة الحليب حفاظا على الجودة.

< هل ندمت على دخولك هذا المجال؟

> لم اندم ابدا وبقيت رئيسا للشعبة منذ تعييني إلى أن تقاعدت وأقولها وقع على الظلم منذ عام 73 إلى حين تقاعدي  عام 2008  ، غير ذلك كنت اقوم بإجراء دورات تدريبية في الهيئة ، وكنت منتدب من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لمدة سبع سنوات وكذلك في مركز تنمية المجتمع .

< هل فكرت باللجوء للقطاع الخاص؟

> صحتي لاتسمح بذلك .. أما في السابق فلم يكن لدي وقت والفرصة لذلك .

< هل كان لرئيس الهيئة دور فى ذاك الوقت في متابعة آلية العمل ؟

> المهندس سالم المناعي كان مميزا في المتابعة والحرص الشديد والاهتمام بالكوادر الوطنية ولم نرى منه إلا كل خير وكانت ادارة الزراعة في عهده خلية من النحل الكل يعمل وينجز وهذا دليل حرصة هو والمهندسين على اتمام العمل بدقة وتفاني.

جمعية المهندسين 03

< وماذا عن نسبة الكويتيين الذين التحقوا  في هذا المجال؟

> للأسف الشديد العدد كان قليل ومحدود ولا أهتمام بذلك .. واقصد بذلك الفترة التي التحقت بها سنة 1971 .. ولو كان هناك كلية زراعة في الكويت لدخل عدد كبير من الطلاب الكويتيين وللأسف اعتمد الناس على البترول وليس على الزراعة هذا ماهو عليه الحال في الكويت.

< هل هناك افكار نسبت اليك ومن ثم نسبت لغيرك؟

> صحيح لي تجارب ومشاركات بالتدريب الميداني لكن لم تسرق ولم يحصل ذلك .

< ماذا عن اهتمامات ومدى تطور شعبة الألبان في السابق؟

> منذ مجيئي الى الشعبة حاولت جاهدا ان اطور قسم الالبان حيث قمت بالتواصل مع الشركات ودعم الشعبة بالاجهزة الدقيقة مثل محصنة السموم الفطرية كذلك إجراء اختبارات منوعة للأجهزة الحديثة.

ماذا عن شعبة الالبان ؟

> انتاجنا اليومي يصل الى 600 لتر  ومن ثم  زاد إلى 1000لتر وكنا نقوم بتصنيع الاجبان والحليب المبستر بجودة عالية وفقا لأفضل المواصفات وهنا أذكر أن المواطنين يقبلون على شراء منتجاتنا من الهيئةلكن الآن توقف لعدم المنافسة المحلية .. إلى أن تم ايقافها  رغما أنها مرغوبة من المستهلك والمتسوقين  .. لاحتوائها على القيمة الغذائية العالمية وخصوصا أن وزارة الصحة اعتمدت منتجاتنا وخصوصا الحليب

< هل المهندس او مساعد مهندس كان مضطهدا ؟

> هناك نظرة تشاؤمية لمساعد المهندس لأختلاف المستويين ونحن اجتمعنا بالهيئة واراسلنا وكتبنا عدة خطابات لتغيير هذه النظرة علما بان مساعد المهندس يقوم بتجارب ميدانية

< كم عدد مساعدين المهندسين ايامكم؟

> العدد حوالي 45 مساعد مهندس والآن معظمهم تقاعد بعد اغلاق المعهد الزراعي وانا أتمنى عودة المعهد الزراعي كوننا نعتمد على الاستيراد ونعود من جديد للانتاج المحلي .

< هناك مساعي من سالم المناعي وزملاءه بإنشاء جمعية المهندسين الزراعيين للدفاع عن حقوقهم وقضاياهم .. اين انت من ذلك وما دورك؟

> لم يتم تبليغي ولم اتلقي اتصال .. علما بان جمعية المهندسين تقوم بدورها على اكمل وجه ولم تقصر معنا ، في بداية التاسيس اشتركت عندما كان مقرها بالشامية وكان فيها نشاط ثقافي ورياضي ورحلات خارجية والأهم هو لقاء المهندسين .

< هل ساهمت بما يخدم مساعد المهندس؟

> كنت اكتب في صفحات مجلة المهندس الزراعي وكانت مشاركاتي عبارة عن مقالات علمية وثقافية وارشادية وخاصة التي تهم اختصاصي فلله الحمد كان كل القائمين على الجمعية متعاونين وكل مايحتاجة المهندس ومساعد المهندس يجدة بالجمعية ولكن لظروفي والتقاعد توقفت عن الكتابة .

< هل حصلت على قسيمة زراعية من الهيئة ؟

> للاسف الشديد لم احصل حتى الأن و السبب أن مساعد المهندس لم يتم ادراجة من ضمن الذين اعطتهم الهيئة وخاصة المتقاعدين ونأمل ان شاء الله من الهيئة والقائمين عليها النظر لمساعدي المهندسين المتقاعدين

جمعية المهندسين 06

< ماذا تتمني من هيئة الزراعة ؟

> اتمني ان يستحق مساعد المهندس قسيمة زراعية لكي يمارس نشاطة وابداعاته الزراعية او الحيوانية  للاسف القسائم محصورة على فئة معينة.

< هل هناك عدم اهتمام بالشخصيات الزراعية التي قدمت خدمات في الماضي؟

> في السابق كنا ندخل اي شخص بكل رحابة صدر دون اي معوقات او تصدي لأي شخص يريد الاستفسار او حل لاي مشكلة تتعلق به وكان لنا دور كبير انا وزملائي المتقاعدين كل في مكانه وموقعة لخدمة الزراعة بالكويت وخاصة ان الفترة الماضية لم تكن مما عليه الان كانت الحياة صعبة والامكانيات محدودة ، للاسف الشديد بعد التقاعد لم يتعرف احد علينا وكانهم نسوا الماضي وندخل هيئة الزراعة غرباء .

< مارسالتك لرئيس هيئة الزراعة ؟

> لابد من الاهتمام بالمهندس الزراعي ويجب أن يكون له دور وإنشاء كلية زراعة تقوم بتدريب الكوادر الكويتية وإدخالهم في دورات تدريبية عن طريق الفاو والمنظمات الزراعية العربية .. حتى يتم الإستفادة من جميع الخبرات وتطوير الزراعة واقولها بصراحة لايوجد اهتمام من قبل المسؤولين ؟

< ماذا عن جمعية المهندسين الزراعيين ؟

> طالبتهم بإعطاء المهندس حقه كاملا من حيث القسائم الزراعية وتشجيع المهندسيين الزراعيين والدفاع عن حقوقهم وقضاياهم وإقناع الناس بدور المهندس.

< هل انت نادم لما وصلت اليه الأمور؟

> بصراحة .. كان أيامنا ظروف صعبة وقاسية ولكن كافحنا وأثبتنا وجودنا أما الأن فهناك إهمال ، ناهيك عن تهديم المباني ونقل بعضها إلى مناطق بعيدة .. ولقد طورنا في مشوارنا العملي الكثير لكن وللاسف نسونا ولم يتم تطوير الزراعة وبقينا مجرد موظفين.

< رسالة توجهها؟

يجب أن يكون هناك كلية للزراعة والانتاج الحيواني والنباتي وأن تقوم الهيئة بدعم الكوادر الوطنية الكويتية وتشجيع الشباب على الانخراط في الزراعة كون أمتلاك الغذاء هو امتلاك الحياة .. وأن تكون الهيئة مركزا مميزا يقوم علي تدريب الكوادر الوطنية والكفاءات الوطنية بالتنسيق مع دول مجلس التعاون الخليجي .

هل الهيئة قامت بدورها على اكمل وجه ؟

> يجب أن تتعاون الهيئة مع المنظمات الدولية  من ناحية القطاع الحيواني والمحصنات واللقاحات وتدريب الكوادر الوطنية وتشجيعها وكذلك تطوير الثروة الحيوانية والبحث العلمي والتلقيح الصناعي والجيني .. هناك بعض الإهمالات يمكن تلافيها خصوصا (الجينك الوراثي) والسلالات وإنتاج عالى من الحليب بدلا من استيراد حليب البودرة غير اللائق غذائيا.

عن Jassim Buftain

شاهد أيضاً

الات الحلب الالي

تم تصميم ماكينة الحلب الآلي بحيث يقوم بسحب اللبن من الضرع عن طريق مضخة تقوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *