الرئيسية / الاقسام العلمية / حيواني / بيض الفري يهزم بيض الدجاج

بيض الفري يهزم بيض الدجاج

الفريالفري Quail -( السمان ) طائر صغير الحجم دخل بقوة من ضمن الثروة الحيوانية الداجنة، من خلال انتاج اللحم والبيض ولبيض الفري مميزات خاصة حيث وجد الباحثون إن خمس بيضات من بيض الفري توازي في وزنها بيضة واحدة من بيض الدجاج ، وتعتبر من أفضل أنواع البيض حيث تزيد نسبة الصفار إلي البياض عنها في باقي الطيور مثل الدجاج والرومي وتحتوي بيضة الفري على البروتين بنسبة 60% مقابل 55% لبيضة الدجاج . كما تحتوي على كمية من الفسفور والبوتاسيوم والحديد أكثر 5 مرات من الثانية وعلى فيتامينات ( A B2 B1) أكثر بحوالي مرتين ونصف فضلا عن ارتفاع محتواها من حامض النيكوتينك والنحاس والكوبالت .

بيض فري 1وبيض الفري يتفوق كذلك على بيض الدجاج في محتوى الأحماض الأمينية المحددة وغير المحددة ، كالأحماض الضرورية ( الميثونين ، واللايسين والغلايسين ، والهيستيدين) بالإضافة إلى حمض التيروزين الذي يؤدي دورا هاما في الاستقلاب ، ويساعد على تشكيل الخضاب الذي يعتبر سببا في لون الجلد الصحي الطبيعي ، ولهذا السبب يستخدم بيض الفري في صناعة مواد التجميل .

ويمتاز بيض الفري بمحتواه العالي من مادة الليزوزيم Lysozyme التي تقوم باستكمال المخزون ذي المنشأ الداخلي لها والذي ينظم الفلورا المجهرية ويعمل على إعاقة عمل الفلورا غير المرغوبة في بيض الفري وذلك يحافظ البيض على ان يظل طازج فترة طويلة من الوقت في ظروف التخزين العادية .

ويدخل بيض الفري ، في الصناعات الحيوية لتميز جسم هذا الطائر بمقاومة مرض اللوكيميا والأورام اللحمية والأمراض السارية ، ولهذا يمكن تربيته دون استخدام اللقاحات ما يتضمن عدم تجميع العقاقير الدوائية في البيض واللحم ، وبالتالي التخلص من سلبيات الثر المتبقي منها .

بيض فريولا يؤدي تناول بيض الفري بكثرة إلى أي أعراض ثانوية ، ولذلك يدخل في تصنيع عقار طبي يستخدم في علاج التحسس، حيث يساعد المستخلص على تزويد المرض بمثبط إضافي لمادة التربسين الذي يعاني المرضى من نقصه لأسباب وراثية .

إن الجمع في الخصائص ما بين المواد النشطة بيولوجيا والخصائص العالية كغذاء تعطي إمكانية لاستخدام بيض الفري في التطبيقات الطبية . فقد عرف منذ زمن بعيد فعالية استخدام بيض الفري في غذاء الحمية للمرضى ، وحاليا يستخدم بيض الفري بشكل واسع في اليابان في تغذية الأطفال ، حيث يعتبر غذاء إلزاميا للأطفال في المدارس نتيجة خصائصه المتعلقة بالتأثير الايجابي على الأطفال في حالات بطء النمو العام (التأخر في النمو) وعلى وظائف بما في ذلك التأثير الإيجابي في ضعف القوة . كما يدخل بيض الفري في تصنيع العديد من العقاقير الطبية وفي معالجة مرضى الربو القصبي الشعبي ، كما حقق نتائج ايجابية في مرضى السل والتهاب الرئة المزمن وأدلى على تحسن الشهية عند الأطفال وزيادة وزن الجسم ، وإعادة مستوى كريات الدم الحمراء للانتظام . وفي آخر القرن الماضي استخدم بيض افري في علاج الأطفال الذين تعرضوا للإشعاعات النووية من مفاعل تشرونوبل ، حيث أكد الأطباء التأثير الايجابي لبيض الفري على استقرار الجهاز المناعي ، وعلى الدفاع المضاد للأورام ، وتحسن الحالة العامة للأطفال بعد فترة من الزمن وذلك بارتفاع مستوى الهيموقلوبين في الدم وانتظام تثفل كريات الدم الحمراء واختفاء آلام الرأس (الصداع ) ، والتخلص من التعب والإعياء .بالإضافة على ذلك يرفع بيض الفري مقاومة الجسم للعدوى البكتيرية والفيروسية . وتؤكد المصادر العلمية ن بيض الفري مفيد في حالات أمراض الكبد والكلى والقلب والمعدة ، كما يعطي تأثيرا ايجابيا في حالات اضطرابات الجهاز العصبي وفقر الدم وفرط التوتر وداء البول السكري . أما عند كبار السن فيعمل بيض الفري على تباطؤ تفتت الأسنان وتساقط الشعر وإيقافها ، إضافة إلى تحسن الحالة العامة للجسم . ومن المفيد استخدام بيض الفري الطازج في التغذية العلاجية للأطفال المرضى ذوي البنية الضعيفة . والمرضى كبار السن على حد سواء ، خاصة في المناطق غير الملائمة بيئيا . ويجب تناول البيض بشكل منتظم دون انقطاع لفترة تتراوح بين 3 أشهر إلى 4 أشهر ، بحيث يعطي الأطفال من بيضتين إلى 6 بيضات يوميا حسب العمر . أما كبار السن فينصح تناولهم من 4 بيضات على 6 بيضات طازجة يوميا في الصباح قبل الإفطار على الريق مع شرب الماء الدافئ . ويشير إلى أن التأثيرات النافعة المفيدة لبيض الفري على الجسم تبدأ بالظهور بعد انقضاء أسبوعين فقط من بدء البرنامج العلاجي . أما بالنسبة للأصحاب فان تناول بيضتين إلى 3 بيضات يوميا يكفي لتلبية حاجة الإنسان  البالغ للفيتامينات والمواد المفيدة ، كما يمده بشحنة من النشاط طوال اليوم فضلا عن مذاقه اللذيذ ، و يستخدم كفاتحات للشهية لتقديمه مع المأكولات الأخرى وذلك بعد سلقه وتقشيره مع إضافة بعض التوابل.

فري مسلوخمعلومات عن طائر الفري

يحتاج إلي مساحات صغيرة في تربيته.

  • مصدر جيد للبروتين الحيواني خالي من الكولسترول.
  • يستهلك الطائر حوالي 450 – 500 جم علف ليصل إلي وزن 125 -150 جم خلال فترة الـ 45 يوم الأولي من العمر .
  • قلة تكاليف التربية .
  • مجال جيد للاستثمار ودورة رأس المال سريعة خلال 45 يوم.
  • نضج جنسي مبكر في عمر5-6 أسبوع .
  • إنتاج عالي من البيض 250 – 300 بيضة في السنة الإنتاجية  .
  • سريع النمو حيث يصل إلي حوالي 150 جم في عمر 6 أسابيع .
  • وزن البيضة حوالي 10-12جم .
  • مدة التفريخ من 14 – 17 يوم .
  • لون القشرة أبيض ومبرقش باللون البنفسجي .
  • لون الإناث رمادي فاتح والذكور رمادي ومنطقة الرقبة بنية اللون
  • يمكن أن تعيش طيور الفري حتي عمر 10 سنوات .

مميزات لحم السمان :

  • يمتاز لحم السمان بالنعومة حيث أن نسيج العضلات يعتبر من النوع الناعم حيث لا توجد ألياف في نسيج اللحم مما يجعله سهل المضغ والاستساغة .

يمتاز لحم السمان بالصفة المرمرية (توزع حبيبات الدهن الضئيلة الموجودة بين ألياف نسيج اللحم ) مما يجعل لحم السمان ذا طعم جيد .

عن Jassim Buftain

شاهد أيضاً

أمراض النقص الغذائي التي تصيب الدواجن

أمراض النقص الغذائي Nutritional Deficiency Diseases من الأهمية بمكان التحكم في طرق الرعاية الجيدة والتغذية السليمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *