الرئيسية / خواطر زراعية / خواطر زراعية – مجبوس الضبان

خواطر زراعية – مجبوس الضبان

المهندس جاسم بوفتينبقلم المهندس الزراعي جاسم بوفتين

نائب رئيس التحرير

 

عدد 289 اكتوبر 2009

اصبحت صحراء الكويت جرداء موحشة تفتقر الى الحياة ولا يوجد غير الرمال الناعمة والتي تتزايد يوما عن يوم  وذلك بسبب التخريب المتعمد من الناس من خلال دعس التربة بواسطة السيارات واقامة المخيمات الفوضوية والصيد الطائش غير المسئول لتصل الجرأة الى المحميات التي تقيمها اللجان التطوعية ، كذلك نرى الرعي سوبر جائر للغطاء النباتي لكل نباتات الصحراء ،  ادى هذا التخريب الى اختلال النظام البيئي ، ولم يتبقى الا بعض النباتات المقاومة وحيوانات معدودة , وسوف لن يراها ابنائنا اذا استمر هذا الجهل البيئي .

مع العلم ان في الماضي , كانت تجوب صحاري الكويت الكثير من الحيوانات البرية مثل المها العربي وغزال الريم والعفري والتي انقرضت بسرعة نتيجة الصيد , وخاصة بعد اكتشاف البندقية  هذه الآداة الكارثية والتى قضت على اغلب الحيوانات الصحراوية ومنا المفترسات مثل القط البري ( الوشق ) والذئب العربي والضبع العربي المخطط , وهي من الحيوانات التي يصعب مشاهدتها في صحراء الكويت ، وذلك نتيجة للصيد , وعدم توفر الغذاء . ولم تتبقى من المفترسات الثدية الا الثعالب ( الحصني ) وهي نادرة الوجود ايضا .

وحاليا لا يوجد في صحراء الكويت الا الثديات الصغيرة مثل الفئران , والتي انتشرت بسبب عدم وجود المفترسات التي تفترسها , كذلك يوجد قارض جميل العيون  وهو الجربوع – والذي مازال يقاوم انتقام البشر الثأري لقتله عن طريق الدهس باطارات السيارات والتمتع برؤيته وهو معجون بالارض ، او يتم اصطياده بسبب ذيلة والذي يصنع منه ميدالية للمفاتيح .

نسيت حيوان آخر الا وهو الضب , وهو احد الحيوانات المسكينة الذي يتعرض للابادة الثأرية من البشر من خلال رمية بالرصاص للتسلية او صيده حيا عن طريق الدخول الى جحورها او ادخال عوادم السيارات ( الكزوز ) داخل جحورها حيث يتمتع صياده بتعذيبه عن طريق سحله او دهسه بالسيارة  او أكله !!! , واتعجب على من يصطاد الضب لغرض الاكل انه يمتدح وجبة كبسة الضب (مجبوس الضبان) ويتلذذ بمصمصه عكرة الضب ( الذيل ) مع انه لو ذهب الى الجمعيات التعاونية لوجد ما لذ وطاب من اللحوم والطيور , والتي تغنيه عن قتل هذا الحيوان المسكين الوحيد !!

اعتقد عندما تسأل الاجيال القادمة عن الضب والجربوع سوف يقولون ماهذه الحيوانات ؟ مثلما نقول الآن باستغراب ما هي المها وماهو الضبع ؟؟؟

عن Jassim Buftain

شاهد أيضاً

خواطر زراعية – وداعاًً محطة التجارب الزراعية

بقلم المهندس الزراعي / جاسم بوفتين نائب رئيس التحرير عندما استقلت دولة الكويت سنة 1961 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *