الرئيسية / خواطر زراعية / خواطر زراعية – نبي علف !!!

خواطر زراعية – نبي علف !!!

المهندس جاسم بوفتينبقلم المهندس الزراعي جاسم بوفتين

نائب رئيس التحرير

 

عدد 291 ديسمبر 2009

يشتكي الكثير من مربين الثروة الحيوانية بان الاعلاف المدعومة المقدمة من الدولة لا تكفي احتياجات حيواناتهم ودائما يقولون نبي علف !! العلف ما يكفي !! فهل ادعائهم صحيح ؟

لنلقي نظرة على دعم الاعلاف المقدم من الدولة وهي عبارة عن دعم الشعير والذرة والشوار ( النخالة ) والمخاليط المتنوعة ، وهي جميعا اعلاف مركزة عالية الطاقة والبروتين لكن لا يوجد أي ذكر لدعم الاعلاف المالئة ! – سميت مالئة لانها تملئ الكرش  وتنظم الهضم وهي الاتبان و الاعلاف الخضراء الجافة (الدريس ) والاعلاف الخضراء الطازجة والسيلاج ، نلقي الضوء اكثر على الاسعار من جراء عدم الاتزان بالدعم ، فسعر الكيلو الواحد من الشعير ( المدعوم ) 32 فلس فقط !! اما سعر الكيلو الواحد من التبن فهو 45 فلس!!!

نلاحظ ان علف الشعير والذي يحتوي على الطاقة والبروتين  اقل سعرا من التبن ( الذي دائما يقولون عنه مكرم السامع ) وهو من الاعلاف الرديئة ضئيلة الطاقة والبروتين ، فهل هذا معقول ؟!!

نأتي الى الجت الجاف والذ يصل سعر الكيلو الى 120 فلس وهو اكثر ثلاث مرات من سعر الشعير فهل هذا معقول ؟!!

ان احتياج الاغنام من الاعلاف المركزة حوالي 600غرام يوميا للرأس وحوالي كيلو واحد من الاعلاف المالئة ، والدولة توفر شعير مدعوم ( علف مركز ) للمربين 800غرام يوميا للرأس فقط أي اكثر من حاجة الاغنام من الاعلاف المركزة ولكن بدون أي دعم للاعلاف المالئة ، فيضطر المربي وبسبب غلاء اسعار الاعلاف المالئة ورخص الاعلاف المركزة ان يغذي الاغنام 100% اعلاف مركزة ، وهذا غير صحي للحيوان ، ويسبب خلل بالانتاج لان التغذية غير متوازنة ، وبذلك يرى المربي ان الدولة لا توفر له الاعلاف الا النصف وهذا هو الحال مع مربين الابل والابقار وكذلك النعام !

فالاغنام والماعز والابقار والابل مجترات أي لديها معدة مركبة لها الكفاءة لتحويل السيليلوز ( الالياف ) الغير مهضومة الى مواد مهضومة يستفيد منها الحيوان بواسطة ميكانيكية الكرش، لا يستطيع الحيوان ذو المعدة البسيطة ( مثل القط والكلب )هضمها ، فجميع حيوانات الانتاج الحيواني الخمسة ماعدا الدجاج تتكون وجبتها الغذائية من الاعلاف المالئة الغنية بالالياف وهي الاساس ، ومن بعدها الاعلاف المركزة والتي تعطى حسب الانتاج ، وهنا نلقي الضوء على الاحتياجات الغذائية للحيوانات:-

  • الابل — احتياجات الاعلاف المالئة 65% – الاعلاف المركزة 35% .
  • الاغنام والماعز والابقار التقليدية — احتياجات الاعلاف المالئة 60% – الاعلاف المركزة 40%
  • الابقار المنتجة للحليب — احتياجات الاعلاف المالئة 40% – الاعلاف المركزة 60% .
  • النعام — احتياجات الاعلاف المالئة 70% – الاعلاف المركزة 30% .

هل عرفتم الآن سبب الشكوى ؟

اذن ماهي الحلول لهذه الشكوى ؟

  • الدعم النباتي للاعلاف المالئة للمزارعين مثل الجت و الرودس والبلوبانك وغيرها .
  • الدعم الحيواني للاعلاف المالئة المذكورة بعد تجفيفها للمزارعين .
  • توعية المربين بضرورة استخدام الاعلاف المالئة لتغذية حيواناتهم حيث انها تشكل اكثر من 50% من الوجبة الغذائية .

عن Jassim Buftain

شاهد أيضاً

خواطر زراعية – وداعاًً محطة التجارب الزراعية

بقلم المهندس الزراعي / جاسم بوفتين نائب رئيس التحرير عندما استقلت دولة الكويت سنة 1961 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *