الرئيسية / خواطر زراعية / خواطر زراعية – نحو مستقبل زراعي تحت الصفر !

خواطر زراعية – نحو مستقبل زراعي تحت الصفر !

م. جاسم بوفتينبقلم المهندس الزراعي جاسم بوفتين

نائب رئيس التحرير

 

عدد 357 . يوليو 2015

يعرف علم الزراعة بانه علم وفن صناعة وانتاج المحاصيل النباتية والحيوانية التي تنفع الناس وتسد حاجاتهم الغذائية، والدول المتقدمة دائما تكون الزراعة من المصادر الرئيسية لدخلها لان توفير الامن الغذائي للمواطن من اولوياتها، فتستخدم بالزراعة  اساليب انتاجية علمية متطورة تواكب بها الزحف العمراني والصناعي.

وتعتبر الزراعة من اقدم المهن الجماعية التي مارسها الانسان من زراعة نباتات من البذور الى كيفية استئناس ورعاية الحيوانات في الاسر. فقد قام الانسان بزراعة اقسى البيئات على الارض واهمها البيئة الصحراوية وذلك بالطرق العلمية الحديثة بافضل المنتجات الزراعية حيث استطاع التغلب عليها والاستفادة منها .

وعلم الزراعة متعدد التخصصات يشمل الاقتصاد الزراعي والانتاج النباتي من المحاصيل الحقلية  والبستنة ومكافحة الافات، والانتاج الحيواني من رعاية وتغذية الحيوان وعلم الغذاء والتغذية وعلم التربة وادارة الري والتحسين الوراثي.

يعتبر المهندس الزراعي وحدة البناء لهذا العلم الحيوي وفي تنمية الثروة الزراعية  للدول، حيث يعتبر من المهن الشاقة والجديرة بالاحترام في معظم دول العالم لكن هل مهنة المهندس الزراعي من المهن الجديرة بالاحترام في بلادنا؟.

فتوجد عقبات كثيرة لتوفير كادر وطني من المهندسين الزراعيين بالكويت، فالعقبة الاولى من الناحية الدراسية : فلا يوجد لدينا أي جامعات حكومية او خاصة تتبنى تدريس علم الزراعة ، فالمهتم بالزراعة عليه ان يتغرب بالخارج لكي يحمل شهادة الزراعة. العقبة الثانية التوظيف: فمن المستحيلات ان ترى أي جهه حكومية تضع اعلان تطلب به مهندسين زراعيين، العقبة الثالثة هيئة الزراعة: حيث يتوظف بها خريج الزراعة ولا يتمتع باي ميزة مالية عن باقي التخصصات مع ان اسمها هيئة الزراعة بل العكس نرى بعض التخصصات  مثل خريجين العلوم لديهم ميزة مالية افضل من خريج الزراعة كذلك من ناحية الوظائف نرى خريجين الزراعة ليس في مواقعهم الصحيحة وكثير من الادارات المتخصصة بالزراعة نجد من يرئسها غير متخصص او نص متعلم، وهذه مشكلة فشل هيئة الزراعة بالتخطيط لتنمية الثروة الزراعية والوصول الى الامن الغذائي. فيوجد الكثير من المسئولين بالادارات المتخصصة لايعرف اصلا معنى الامن الغذائي او معنى الاستزراع الصحراوي. مع الاسف يوجد من المسئولين في الثروة الحيوانية يصنف الجمل بانه حيوان صحراوي مثل الضب والجربوع، كما يوجد من المسئولين الذين  لايعرفون ماذا تتغذى الحيوانات ؟ او ماهو الفرق بين النعجة والمعزة ؟ او ماهو الفرق بين الجت والبلوبانك ؟ او يستغرب بان يوجد في اشجار النخيل ذكور واناث !!!

هل ننتظر من هؤلاء تنمية زراعية ؟ اترك لكم الاجابة                                                                                                  

عن Jassim Buftain

شاهد أيضاً

خواطر زراعية – وداعاًً محطة التجارب الزراعية

بقلم المهندس الزراعي / جاسم بوفتين نائب رئيس التحرير عندما استقلت دولة الكويت سنة 1961 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *