الرئيسية / الاقسام العلمية / نباتي / زراعة فطر الاجاريكس

زراعة فطر الاجاريكس

بعض أجناس عيش الغراب لا تنمو في بيئات نمو عادية بل تحتاج لبيئة مخمرة للنمو عليها هذه البيئة تعرف علميا الكومبوست أشهر هذه المشروميات هو فطر الاجاريكس

عيش-الغراب-المشروم-min

إعداد الكومبوست

Composting

هناك عدة طرق لإعداد الكومبوست ولكنها كلها في الآخر تفضي لإعداد بيئة مخمرة . فمثلا يمكن البدء بخلط مخلفات نباتية من أوراق أشجار وقش مع مخلفات الروث الحيواني (دجاج أو خيول) بنسبة 5 : 1 (مخلفات نباتية : مخلفات حيوانية) وتضاف المضافات (supplements) التي تحدثنا عنها عندما تطرقنا للحديث عن بيئات النمو ثم يضاف إليها الماء وتترك لتتخمر لعدة أيام. يتم إعادة خلط الكومة كل 4-7 أيام مع إضافة الماء عند الضرورة , تستغرق العملية حوالي 3- 5 أسابيع يتغير لون الخليط بعد هذه الفترة إلى اللون البني الغامق ويجب أن تكون الكومة محتوية على نسبة متساوية وموحدة للرطوبة لا تقل عن 70 %.

الـ PH يكون في حدود 8.0 – 8.5 كما أن الخليط يصبح عديم الرائحة حيث تقل رائحة الامونيا المنبعثة منه, تلي عملية التخمير عملية التعقيم بواسطة البسترة.

 DSC01914

عملية البسترة Pasteurization

تستخدم هذه العملية لتعقيم بيئات النمو التي ينمو عليها الفطر بنوعيها المخمرة و الغير مخمرة كالقش الطازج. وهدفها هو قتل الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في البيئة من فطريات وبكتريا وبيض حشرات أو ديدان حيث يتم تعبئة بيئات النمو في حوامل خاصة سواء كانت هذه الحوامل أكياس بولي ايثيلين او صواني خاصة وتوضع في ارفف في غرفة صغيرة مبنية من الطوب الحراري موصلة بمضخات تضخ البخار الساخن حيث تصل درجة الحرارة في الغرفة إلى حوالي 60 درجة مؤوية أو أكثر , هذه الدرجة كفيلة بقتل الأحياء الملوثة لبيئة النمو , يستمر ضخ البخار إلى الغرفة إلى حوالي 6 – 10 ساعات يتم بعد ذلك خفض الحرارة إلى درجة حرارة الغرفة العادية وتترك الأكياس إلى يوم أو اثنين حتى تنخفض درجة حرارتها لتسمح بنمو المايسليوم.

في حالة كانت المزرعة أصغر حجما من بناء غرفة حرارية يمكن استخدام البراميل للبسترة , وهناك طريقتان, الأولى بوضع قاعدة داخل البرميل لترفع الاكياس عن مستوى سطح الماء وتسمح للبخار المرور بين الاكياس كما موضح بالشكل الطريقة الثانية هي بسترة عدد من الارفف بعد وصلها ببخار الماء المنبعث من البرميل كما موضح بالشكل

 

الزراعة Spawning and spawn run

تلي مرحلة التعقيم مرحلة الزراعة وفيها يتم نثر الـ  spawn التقاوي على سطح وخلطه مع بيئة النمو برفق.

تلي هذه العملية عملية الـ spawn run وفيها ينتشر المايسليوم على سطح النمو.و تحدث تلقائيا خلال 4-7 ايام .

1

التغطية Casing

تلي هذه المرحلة مرحلة التغطية حيث يتم تغطية السطح في حالة الزراعة بالصواني لفطر الأجاريكاس بخليط الطمي و الرمل والجير مع البيت موس وبطبقة سمكها من 3 – 5 سم.

 

الحصاد Picking

تخفض درجه الحرارة 16 – 18م وبعد 10 أيام يبدأ ظهور الرؤوس الثمريه لعيش الغراب وتجمع.

يمكن اختصار الخطوات السابقة هذه الطريقة يستخدمها الهاوين لزراعة الفطر في اوروبا وهي غير متخصصة بمعنى انها نتاج لتجارب فردية وكل ما يفعلوه هو ان يضيفو التقاوي وهي غالبا تقاوي الحبوب اي حبوب قمح مغطاة بالميسليوم يتم اضافتها لبيئة سكر (عسل اوسكر ذائب) .

انا لم اجرب هذه الطريقة ولكن ان قمت بها انت وطفت الحبوب على البيئة فعليك رجها من وقت لآخر برفق لتعطي الميسليوم فرصة للنمو ولتنفس الهواء وعملية الرج هذه يستعمل لها جهاز خاص في المعامل لرج البيئة السائلة عند تزريع البكتريا و أعتقد ان رج الميسليوم برفق هو محاكاة لهذه الالة

بقي شيء اخر اعرف طريقة اخرى تستخدم فيها الجراثيم او spores كمحلول تحقن به البيئة ويمكن اعتبارها بيئة سائلة , سأشرحها انشاء الله بالصور في الايام القادمة ويمكن للمزارع البسيط ان ينفذها ليبتعد عن تعقيدات العمل المعملي اذا استطاع ان يتحصل على جراثيم الفطر فقط توقعها في الايام القادمة بإذن الله هناك تصحيح اخير اريد ان اضيفه وهو ان العنصر المسؤول عن التكاثر في الفطريات هو الـ spores والذي تمت ترجمته عند التعريب بالجراثيم وفي بعض المراجع وصفت بالابواغ أما حبوب اللقاح فهي عنصر التكاثر في النباتات لذا أرجو التفريق بينهما.

 

المصدر .paaf.gov.kw

عن Jassim Buftain

شاهد أيضاً

مضخات الري Pumps

انواع مضخات الري Types of pumps يوجد أنواع عديدة من المضخات المستخدمة في رفع ماء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *