الرئيسية / الاقسام العلمية / بيئة / السياحة البيئية وأهميتها

السياحة البيئية وأهميتها

د. هاني الزلزلهاعداد الدكتور هاني الزلزلة

اخصائي علم النبات

 

 

تُسهم السياحة بنسبة كبيرة في الدخل القومي لكثيرٍ من الدول وتزيد من فرص العمل. فقد أوجد الله عز وجل مكونات البيئة الطبيعة للانتفاع من خيرات السماوات والأرض مثل الماء والنبات والحيوانات والمناظر الطبيعية الخلابة. قال الله تعالى:

اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الأَنْهَارَ (32) وَسَخَّر لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنَ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ (33) وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللَّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ (34)

الجزر - بيئة

وقد ظهر مفهوم السياحة البيئية في سنة 1983، ومنذ ذلك الوقت، قامت المنظمات الدولية بتطوير مفهوم السياحة البيئية وإصدار تشريعات وقوانين لها. ويُقصد بالسياحة البيئية توجيه السياح إلى الأماكن المميزة دون المساس بالتوازن البيئي لها، وتعتبر السياحة البيئية لبعض الدول مصدراً أساسياً وهاماً للدخل. ويعتبر التنوع البيولوجي الحيوي من العوامل الرئيسية التي تعتمد عليها السياحة البيئية، ولها ومردود وفوائد لصالح الأجيال في الحاضر والمستقبل. ويذكر أن السياحة البيئية هي سياحة نظيفة وتعتبر من الأنشطة المفضلة لكثير من الرواد من الدول المتقدمة، وهناك اهتمام متواصل لجذب محبي البيئية حيث يتمكن السائح بالاستمتاع بالمناظر الطبيعية مع وجود جهة تقدم الإرشاد السياحي لتنظيم الرحلات البيئية، من خلال رؤية وإدارة سليمة. وتعتبر أنشطة السياحة البيئية في بعض دول الخليج العربي ظاهرة جديدة تعتمد على المعرفة البيئية والتخطيط المناسب وإشراك الشركات الأهلية ومؤسسات النفع العام والمواطنين لتنمية هذا القطاع.

محمية صباح الاحمد

وللحفاظ على ديمومة البيئة الفطرية يجب الاهتمام بالمناطق المحلية الطبيعية، وبمواردها الطبيعية وتطوير البيئة فيها، وحماية التنوع الاحيائي والمحافظة عليه، وزراعة بعض النباتات الفطرية المنقرضة أو المهددة بالانقراض لإثراء الغطاء النباتي والحيواني، بالإضافة إلى المساهمة في عمل برامج توعية بيئية وتوضيح الآثار السلبية لبعض السلوكيات الخاطئة، مثل اقتلاع النباتات والصيد العشوائي للطيور- على انتاجية وتوازن البيئة المحلية، وكذلك لتأمين حق الأجيال القادمة من تلك العناصر البيئية، بالإضافة إلى الاستثمار في دراسات وأبحاث السياحة البيئية.

شوله - طيور فطرية

وتهدف السياحة البيئية إلى توفير ظروف ملائمة لمراقبة الطيور في موائلها الطبيعية لا في الأسر وهي من الأنشطة المفضلة لكثير من الهواة والباحثين، وإتاحة البرامج التعليمية والأنشطة البحثية بما يساهم في تنمية الوعي البيئي، ولتحقيق أهداف السياحة البيئية لابد من الاستمرار في إقامه المحميات الطبيعية البرية والبحرية التي تساعد على الحفاظ على البيئة وتزيد من أنماط الحياة البرية الفريدة من النباتات والحيوانات المختلفة، وإعادة توطين الحيوانات المنقرضة وتنمية التنوع البيولوجي لتكون عامل جذب للسياحة.

الجزر - بيئة

وتعتبر السياحة البيئية مشروع واعد، كما أن الأنشطة والمشاريع البيئية لها أثر إيجابي على المردود البيئي في الحفاظ على التوازن، وتنمية حسين الاقتصاد، وجذب الاستثمارات الخارجية وزيادة فرص العمل في نفس الوقت، وفتح المجال لآفاق علمية وترفيهية. حيث إن التنزه في الطبيعة تزيد من كفاءة الفرد والبعد عن الضغوط اليومية. إن الحياة الفطرية والتعامل معها جزء متأصل بشخصية المواطن الخليجي ومتوارث منذ القدم ولها أسرار عظيمة، فهي تكسب الإنسان جواً من المتعة والراحة. ولا زلنا نرى الكثير من المواطنين في فصل الربيع يعشقون التنزه في البر (الكشتة) الذي يعتبر جزء من السياحة والترفيه عن النفس وتغيير الروتين. وللسائح البيئي إهتمامات بيئية ويتمتع بالثقافة البيئية والمحافظة على الموروثات والعناصر البيئية، ويعرف الحقوق والواجبات نحو البيئة وحب الاطلاع على الأسرار البيئية.

الجزر - بيئة

من أهم أهداف المحميات الطبيعية تحقيق الصحة البيئية السليمة والمكان الملائم لحفظ الجينات، وتعتبر موطناً ملائماً لتكاثر السلالات النباتات والحيوانات النادرة. وتوفر المحمية الطبيعية البيئة المناسبة، حيث إن على أساسها يكون التناغم والتعايش بين المخلوقات وتفعيل للاتفاق الدولي الذي وقّعت عليه الكويت في عام 1992 حيث الكويت كانت إحدى الدول التي وقعت إتفاقية التنوع البيولوجي في البرازيل في مؤتمر قمة الأرض، وكانت هذه الاتفاقية تنص على حماية الموارد والتنوع البيولوجي. كما شاركت أيضاً في المؤتمر الثامن في عام 1980 الذي ركز على موضوع حماية البيئة من التدهور وتفعيل التشريعات القانونية. إضافةً إلى ذلك، فوجود المحميات يعتبر عاملاً ايجابياً للحماية من خطر التصحر بالإضافة إلى فوائدها المناخية.

الجزر - بيئة

وتمتلك دولة الكويت المقومات البيئية المناسبة للسياحة الايكولوجية، حيث تتلاقي فيها البيئة الصحراوية والساحلية، فالكويت تعتبر مسلكاً للطيور المهاجرة، ويلاحظ وجود واستقرار بعض الطيور المهاجرة ونرى طائر الفلامنجو في جون الكويت بكثرة، وكذلك الطيور الجبلية مثل الهدهد والخضيري. كما نلاحظ إعادة ظهور بعض النباتات التي كانت شبه منقرضة مثل العرفج في المحميات الطبيعية، وقد بدأ بعض المزارعين بإنتاج النباتات الفطرية لإعادة زراعتها في المناطق الصحراوية. وقد شرّعت الدولة قوانين وضوابط لحماية وصون البيئة وحمايتها من التدمير بفعل الأنشطة البشرية.

الجزر - بيئة

تحتوي الكويت على جزر طبيعية فيها شعاب مرجانية وأماكن تكاثر الأسماك المختلفة، والجزر الكويتية لها أهمية جغرافية وتراثية، مع توفر آثار تاريخية ودينية قديمة ممكن استغلالها في مشاريع السياحة البيئية. والجزر الكويتية هي: بوبيان القريبة من مصب شط العرب ومكان هجرة الأسماك، وجزيرة وربة التي تقع شمال جزيرة بوبيان، وجزيرة فيلكا التي سكنها الإسكندر الأكبر، وجزيرة كُبر حيث تكثر بها الشعاب المرجانية وعوهه التي تعتبر ملاذاً لهواة صيد الاسماك، وأم المرادم التي تعيش فيها طيور المردم ومكان تكاثر المحار، ومسكان حيث تتواجد فيها السلاحف البحرية، وقاروه مكان تكاثر الطيور البحرية، أما جزيرة أم النمل فيرجع تاريخها إلى العصر البرونزي وحضارة دلمون وبها آثار إسلامية قديمة، كما تعتبر مكاناً لتكاثر الروبيان. لذا، فإن الاستغلال السليم لتلك الجزر سوف يشكّل نقلة نوعية متميزة في مجال السياحة البيئية.

الجزر - بيئة

وتُعد السياحة البيئية جزء من الاقتصاد الاخضر الذي ينعكس إيجاباً على النظام البيئي والموارد الطبيعية، ويحد من أضرار وتدهور الحياة الفطرية، ويُحسّن المناخ المحلي. ولتحقيق أهداف السياحة البيئية المستدامة، لا بد من توفير الدعم لها ومشاركة جميع المؤسسات المعنية، وإعداد الخطط الاستراتيجية ومتابعه تنفيذها ووضع الحلول لمحدودية الموارد غير المتجددة وإنمائها.

الجزر - بيئة

عن Jassim Buftain

شاهد أيضاً

الميكوريزا وأهميتها للزراعة والتحريج في صحراء الكويت

اعداد الدكتور هاني الزلزلة اخصائي علم النبات نظراً لموقع الكويت ضمن نطاق المناطق الجافة، فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *