الرئيسية / الاقسام العلمية / نباتي / زراعـــة البـاميا

زراعـــة البـاميا

تنتمي البامية إلى العائلة الخبازية والتي تنتشر نباتاتها في المناطق الاستوائية والمعتدلة والتي يزرع بعضها لأجل الألياف مثل القطن والبعض الآخر يزرع لأجل الزينة.. ومن الخضر في هذه العائلة الباميا والخبازي.

يعتبر العالم القديم هو الموطن الأصلي للباميا ولا توجد في الطبيعة بشكل بري، ولقد زرعت في أفريقيا لأول مرة قبل 4 آلاف سنة كما كانت تزرع في مصر القديمة، ونقل العرب زراعتها إلى أوروبا في القرن الثالث عشر الميلادي وتزرع حاليا في العديد من البلدان المدارية وشبه المدارية وذلك من أجل ثمارها.. كما تزرع أيضا من أجل أليافها في الهند والولايات المتحدة الأمريكية وبعض بلدان أفريقيا.

الوصف النباتي

تعتبر الباميا نباتا عشبيا حولي ولو أنه في المناطق الخالية من الصقيع قد يمكث سنتين.. يصل طول النبات إلى 1/2 متر له ساق متفرعة خضراء داكنة، الأوراق طويلة العنق راحية قلبية الشكل متشاربة الحافة والأزهار كبيرة محمولة على شمراخ قصير، لونها أصفر أو أرجوانية وبها بقع بنفسجية في الوسط الثمرة علبة لها من 5 – 11 زاوية أو اسطوانية تقريبا طولها من 6 – 30 سم موبرة، البذور متعددة يصل قطرها إلى 5 ملم.. وقرون البامية تتخشب وعندما تجف تتفتح من الخطوط الطولية وتنتثر البذور وتختلف ألوان قرون البامية فمنها الأخضر الداكن إلى الأبيض وتجمع الثمار قبل أن تتصلب جدرانها وتتليف، وتوجد علاقة واضحة بين النمو الخضري للنبات وتكوين البذور.. فإذا تركت القرون لتنضج عى النبات في  أول أدوار نموه يقف النمو الخضري كما يقف تزهير النبات في حين جمعت القرون باستمرار وهي صغيرة يستمر النبات في النمو ويستمر المحصول مدة طويلة.

طريقة الزراعة

من المعروف أن الباميا محبة للدفء وتحتاج البذور حتى تنبت إلى o20م ولا تنبت في درجة حرارة o15م.

وأفضل درجة حرارة لنموها هي بين 30 – o35م على ألا يكون الجو باردا أثناء الليل.. وتموت أوراق النبات البالغ في درجة 1 تحت الصفر.. والبامية محبة للضوء ولا تتحمل الظل اطلاقا.. كما أنه من المعروف أن الظل ولو حتى القليل منه يؤخر الإزهار ونضج الثمار.

تحتاج الباميا إلى تربة خفيفة خصبة جيدة الصرف ويحتاج الدونم الواحد إلى 3 طن من السماد العضوي المتخمر بالإضافة إلى 35 كيلوجراما من السوبر فوسفات وكذلك إلى 20 كيلوجراما من السماد الأزوتي و20 كيلوجرام من السماد البوتاس (سلفات البوتاسيوم) ويتم التسميد بالسماد الكيماوي على دفعتين الأولى بعد شهر من الزراعة والدفعة الثانية بعد شهر من الدفعة الأولى.

وعادة تزرع البامية في الكويت في بداية شهر مارس وتزرع على عدة عروات صيفية وتزرع في أثلام المسافة بينها حوالي 60 سم والمسافة بين النباتات من 20 – 25 سم ويحتاج الدونم إلى 1 – 2 / 1 كيلو جرام من البذور ومن المفضل نقع البذور بالماء الدافئ قبل 24 ساعة من زراعتها حتى يكون الإنبات سريعا.. تزهر نباتات الباميا بعد شهرين أو شهرين ونصف من زراعتها وتنضج الثمار خلال شهرين من الأزهار ويجمع المحصول كل 3 – 3 أيام، وكما قلنا فإن إيقاف عملية جمع الثمار تؤدي إلى وقف النمو بالتالي يقل الإنتاج كذلك يجب جمع المحصول بشكل دائم ويتراوح إنتاج الدونم من الباميا من 600 إلى 1300 كيلو جراما وذلك حسب حجم الثمار.

استعمالات الباميا

تستعمل ثمار الباميا كغذاء وكذلك بذورها وكذلك تستعمل كألياف، حيث تحتوي الثمار على:

1 – %3 بروتينات.

-2 %1/2 مواد زيتية.

-3 %8 كربوهيدرات.

-4 %8 زيت.

وتستعمل بذورها كبديل للقهوة كما تؤكل أوراقها الغضة، وفي ساقها ألياف متينة تصلح لصناعة الحبال والأكياس، كما تستعمل الجذور والأوراق والثمار والبذور في الطب الشعبي.

ويوجد العديد من أصناف الباميا أهمها الأصناف المستخدمة في الغذاء وتتميز بكونها قليلة الارتفاع نسبيا وقليلة الأوراق وقصيرة السلاميات، أما الأصناف المستخدمة لأليافها فهي طويلة الساق تصل إلى أكر من 21/2 متر وطويلة السلاميات أيضا.

ومن أهم الأصناف:

-1 بلدي طويل. طويل النباتات ومقطع الثمار مضلع ولون القرون غامق كما أن الزغب الموجود على القرون خشن ومن عيوبها تليف القرون قبل أن تصل إلى حجم كبير.

-2 بلدي قصير يشبه الصنف السابق إلا أن النباتات قصيرة.

-3 White Velvet يمتاز بالقرون الملساء المستديرة ذات المقطع المستدير وتصل القرون إلى حجم كبير قبل أن تتليف مما يجعلها منفصلة عن الأصناف الأخرى.

عن Jassim Buftain

شاهد أيضاً

مضخات الري Pumps

انواع مضخات الري Types of pumps يوجد أنواع عديدة من المضخات المستخدمة في رفع ماء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *