الرئيسية / الاقسام العلمية / نباتي / الفواكه النادرة

الفواكه النادرة

الكاشو او الكاجو Analcardium occidentale

الاسم الإنجليزى: Cashew

الاسم العلمي: Analcardium occidentale

 

الكاشو شجرة مستديمة الخضرة، يصل ارتفاعها 12 متراً، الورقة بسيطة، جلدية طولها 15 سنتيمتراً.

تؤكل بذور الكاشو بعد تقشيرها وتحمصها أو تدخل في بعض الصناعات الغذائية. وتحتوي البذور علي 21 % بروتين، 23.5 % كربوهيدرات، 47 % دهون و4 % ألياف. وتحتوى الثمرة غير الحقيقية (وهى عبارة عن التخت اللحمي المنتفخ والذي يحمل في نهايته الثمرة الحقيقية والتي تحتوي علي البذرة) علي بروتين، دهون، كربوهيدرات ونسبة عالية من فيتامين جـ. وتستهلك هذه الثمرة طازجة في مناطق الانتاج وتحتوي علي عصير حلوا الطعم وتداخل في صناعة المربى والخمور ولا تتحمل التداول أو التخزين.

الموطن الأصلي للكاشو الساحل الكاريبى والبرازيل وتنتشر زراعته هناك بالإضافة للهند، موزمبيق، تنزانيا وكينيا.

يحتاج الكاشو الي جو دافئ (24-28 م) وموسم جفاف من 2-5 شهور خلال الإزهار والعقد ونضج الثمار. ويكون الكاشو حساس للصقيع.

تتحمل أشجار الكاشو الجفاف وتفضل الأراضي الرملية جيدة الصرف.

يتكاثر الكاشو بالعقل الخشبية أو الطرفية أو التطعيم على أصول بذرية ولكن الطريقة الشائعة في إكثاره هي البذرة.

تبدأ أشجار الكاشو في الحمل بعد 3-4 سنوات من الزراعة، الأزهار خنثى أو مذكرة تحمل في نورات، وتتركز الأزهار الخنثى في الطرف العلوى للنورة، لون الأزهار أبيض أو أصفر أو وردى، والتلقيح خلطي بواسطة الحشرات.

ينتفخ عنق الثمرة بعد الإخصاب ويصبح لونه أصفر أو محمر ويصل طوله إلى 6 سنتيمترات وعرضه 5 سنتيمترات وتظهر الثمار الحقيقة من هذا الجزء اللحمى (الصورة ادناه). وتكون الثمرة الحقيقية كلوية الشكل ذات لون أخضر رمادي، طولها 3 سنتيمتراً وذات بذرة واحدة مغطاة بغلاف بنى مائل للاحمرار يحتوى على مادة سامة (الكاردول). تفصل الثمرة باليد من الجزء اللحمي ثم تترك لتجف. وتعطى الشجرة بعد 6 سنوات 23 كيلوجراماً ثمار او 2 كيلو جراماً بذور.

الأصناف:

توجد للكاشو أربع أصناف منتشرة في الهند وهى: فينجيورلا 1 (1 Vengurla) ، فينجيورلا (Vengurla 2)، فينجيورلا (Vengurda3) وفينجيورلا ٤ (Vengurla 4).

 

الأمبريلا Spondias dulcis  

الاسم الإنجليزى: Ambarella

الاسم العلمي: Spondias dulcis

 

الأميريلا شجرة مستديمة الخضرة، متوسطة الحجم، ارتفاعها 9–12 متراً، وقد يصل ارتفاعها إلى 18 متراً في موطنها الأصلي، الورقة مركبة طولها 50 سنتيمتراً، تتكون من 9–25 وريقة طول كل منها 8 سنتيمتراً.

تؤكل ثمار الأمبريلا طازجة أو تستخدم في عمل مشروب أو تطبخ لتستخدم في اغراض غذائية مختلفة. وتحتوي ثمار الامبريلا علي 0.7 % بروتين، 1.5 % دهون، 10 % سكروز و2 % ألياف. وتنضج ثمار الامبريلا من الخريف وحتي منتصف الشتاء عندما لا تتوفر معظم الفواكه الأخرى.

الموطن الأصلي للأميريلا جنوب شرق آسيا ومنها انتشرت إلى مناطق العالم الاستوائية، وتنمو الأمبريلا جيداً في المناطق الرطبة الاستوائية وتحت الاستوائية. لم تنجح زراعتها في فلسطين نظراً لانخفاض درجة الحرارة هناك، ولا تتحمل الأشجار الرياح الشديدة لذا يجب حمايتها جيداً.

تنمو الأمبريلا في أنواع مختلفة من الأراضي بما في ذلك الأراضي الجيرية.

تتكاثر الأمبريلا بالتطعيم أو العقلة أو الترقيد الهوائي. يشيع إكثارها بالبذرة والتي تنبت خلال 4 أسابيع.

تزهر أشجار الأمبريلا عند عمر ثلاث سنوات، الأزهار صغيرة مبيضة توجد في نورات، وفى كل عنقود توجد أزهار مذكرة، مؤنثة وكاملة. تتدلى الثمار في عناقيد (12 ثمرة أو أكثر)، الثمرة مبططة أو غير منتظمة طولها 8 سنتيمترات، وقشرة الثمرة جامدة ورقيقة.

تتساقط الثمار على الأرض وهى مازالت جامدة وخضراء وذلك على مدار عدة أسابيع، وعندما تنضج يتحول لون قشرة الثمرة ولحمها للأصفر الذهبي. ويلاحظ أن لحم الثمرة يظل كرسبي وعصيري وله نكهة الأناناس طالما أن الثمرة متماسكة، ولو تركت الثمرة لتلين فإنها تفقد نكهتها ويكون من الصعب تقطيعها لشرائح. يوجد في الثمرة مركز ليفي يحتوي علي 1-5 بذور مسطحة. تنضج ثمار الأمبريلا من الخريف وحتى منتصف الشتاء.

 

فاكهة المومبن الاصفر Spondias mombin  

الاسم الانجليزي: Yellow mombin

الاسم العلمي: Spondias mombin

 

المومين الأصفر شجرة متوسطة الحجم، يصل ارتفاعها ٢٠ مترا، الورقة مركبة طولها 40 سنتيمتراً ذات عنق قرنفلي وتحتوى على 5-15 وريقة طول كل منها 10 سنتيمترات.

تؤكل ثمار المومبن الأصفر طازجة أو تستخدم في عمل العصير أو الجيلي أو المربى ، أو الخمور أو تضاف للأيس كريم. ويحتوي كل جرام من لحم الثمار علي 1.3 جرام بروتين، 0.5 جرام دهون، 1.2 جرام الياف، 10 جرام كربوهيدرات، 31.5 مللي جرام كالسيوم، 2.8 مللي جرام حديد، 0.095 مللي جرام ثيامين، 0.05 مللي جرام ريبوفلافين و 47 مللي جرام حمض الاسكوربيلك. وتكون الثمار غنية في فيتامين أ.

الموطن الأصلي للمومين الأصفر المكسيك وبيرو والبرازيل وانتشرت إلى برمودا، إندونيسيا والملايو.

المومبن الأصفر نبات مقتصر على البيئة الاستوائية، ويمكنه النمو في الأجواء الجافة والرطبة.

يتكاثر المومبن الأصفر بالعقلة.

أزهار المومين الأصفر صغيرة بيضاء، مذكرة، مؤنثة أو خنثى. توجد الثمار في عناقيد، والثمرة متطاولة أو بيضاوية، طولها 4 سنتيمترات وعرضها 2 سنتيمترا، لونها اصفر ذهبي، لحمها عصيري جدا وذو لون أصفر. تنضج الثمار من أغسطس إلى نوفمبر.

 

فاكهة المارولة Sclerocarya birrea  

الاسم الإنجليزي:  Marula

الاسم العلمي: Sclerocarya birrea

 

المارولة شجرة متساقطة الأوراق، متوسطة الحجم، يصل ارتفاعها امتار.

تنمو المارولة بريا في جنوب أفريقيا وجزء من بوتسوانا.

تحمل الأشجار المؤنثة ثمارا تشبه ثمار البرقوق وذات قشرة صفراء سميكة ولحم عصيري أبيض حلو الطعم وذو نكهة جيدة، تؤكل طازجة أو تستخدم في صناعة المربى، العصير والخمر. تعتبر الثمار مصدرا جيدا لفيتامين جـ. البذرة صغيرة جداً ومقبولة الطعم، تستخدم كمكسرات وتكون ذات قيمة غذائية عالية، ويصل محتواها من الزيوت إلى 56 % من وزنها.

تتضرر أشجار الماروله بالصقيع، وتتحمل الملوحة في التربة وماء الري.

أشجار المارولة أما مذكرة أو مؤنثة، تبدأ الأشجار المذكرة والمؤنثة في التزهير بعد ثلاث سنوات من الزراعة.

 

فاكهة الجاندري Bouea gandaria  

الاسم الإنجليزى: Gandaria

الاسم العلمي: Bouea gandaria

 

الجاندري شجرة مستديمة الخضرة، متوسطة الحجم، يصل ارتفاعها 9 أمتار وأحياناً ١٨ متراً. الورقة بسيطة طولها ٢٥ سنتيمترا، الأوراق الجديدة ذات لون أحمر.

ثمرة الجاندري ذات لحم أصفر أو برتقالي وطعمها حلو إلى لاذع، تؤكل بقشرتها طازجة او تستخدم في عمل المربي.

 

شجرة السرسوب Annoma muricata

الاسم الإنجليزي: Soursop

الاسم العلمي : Annoma muricata

 

السرسوب شجرة متوسطة الحجم، يصل ارتفاعها 7.5-9 أمتاراً.

لحم ثمرة السرسوب أبيض، قطني القوام، ذو رائحة قوية ونكهة تشبه تلك في الأناناس والمانجو معاً، تستخدم ثماره في عمل المشروبات.

الموطن الأصلي للسرسوب أمريكا الاستوائية، وتنحصر زراعته في المناطق الاستوائية ولم تنجح زراعتها في كاليفورنيا. ويعتبر السرسوب أكثر احتياجا للظروف الاستوائية عن القشطة البلدي ويتحمل قليلاً جداً من الصقيع، وتتضرر الأشجار عندما تنخفض درجات الحرارة إلى درجة التجمد، ولكنه يتحمل، الرطوبة النسبية العالية بدرجة أكبر من القشطة البلدي.

تفضل شجرة السرسوب التربة الغنية، العميقة ولكنها تتحمل الأراضي الغدقة. تتكاثر شجرة السرسوب بالتطعيم (تزرير درعي او تركيب).

تصل شجرة السرسوب إلى الإثمار بعد 4–5 سنوات من الزراعة، وتكون زهرتها كبيرة، وتتميز بقلة حملها نظرا لعدم توفر التلقيح الكافي وهو السبب في عدم انتشارها.

تعتبر ثمرة السرسوب أكبر ثمار جنس Annona ، شكلها بيضاوي أو قلبي أو متطاول أو مخروطي، ولونها أخضر داكن مع وجود بروزات شوكية على سطحها.

 

شجرة الالاما Annona diversifolia        

الاسم الإنجليزي: Ilama

الاسم العلمي: Annona diversifolia

 

الإلاما شجرة متوسطة الحجم، يصل ارتفاعها 7.5 مترا تتفرع بالقرب من سطح التربة لتكون شجرة متعددة السوق، أوراقها بسيطة، والنموات الحديثة لو نها محمر.

ثمار الإلاما ذات نكهة مثل تلك للقشطة البلدي، وتؤكل ثمارها طازجة أو تستخدم في عمل العصير. الموطن الأصلي للالاما المكسيك، الساحل الباسيفيكي، جواتيمالا والسلفادور.

تحتاج الإلاما جو حار جاف نسبياً. وتنمو جيداً في الأراضي الخفيفة، الغنية، جيدة الصرف.تتكاثر الإلاما بالتطعيم (تزرير درعي أو تركيب).

أزهار الإلاما ذات لون مارون، توجد قنابة أو اثنين تشبه الأوراق على قاعدة الحامل الزهري. ثمرة الإلاما مخروطية أو قلبية أو بيضاوية، طولها 15 سنتيمتراً، وتزن حوالى كيلوجراماً. وتختلف الثمار في ملمسها من خشنة إلى ملساء نوعا على نفس الشجرة، سطح الثمرة مجعد لونه أخضر باهت إلى قرنفلي داكن يغطيه طبقة بيضاء رمادية.

في أصناف الإلاما ذات الثمرة الخضراء يكون اللحم أبيض، وحلو الطعم وفى الأصناف ذات الثمرة القرنفلية يكون اللحم قرنفلي بالقرب من القشرة وحول البذور ولاذع. وعموماً تحتوى الثمرة على 25 – 80 بذرة بنية ناعمة أسطوانية.

من أصناف الإلاما المعروفة أمرى (Imery) وهو مستاد (Homestead).

 

شجرة السنكويا Annona purpurea   

الاسم الإنجليزى: Soncoya

الاسم العلمي:Annona purpurea

 

السنكويا شجرة متساقطة الأوراق، صغيرة إلى متوسطة الحجم، يصل ارتفاعها 6-10 مترا، الاوراق بسيطة طولها 25 سنتيمترا، ذات وبر بني علي كلا السطحين.

تؤكل ثمار السنكويا طازجة أو تستخدم في عمل العصير.

الموطن الأصلي للسنكويا المكسيك، بنما، كولومبيا وفنزويلا وانتشرت إلى الفلبين، بورتوريكو وهندوراس.

وتتطلب السنكويا جواً حاراً رطباً.

تتكون الأزهار مع ظهور الأوراق الجديدة، الأزهار كبيرة لونها أبيض عاجي من الخارج وقرمزي من الداخل. الثمار بيضاوية أو مستديرة عرضها 15-20 سنتيمترا، وذات نتوات مخروطية. اللحم لونه اصفر او برتقالي، ناعم وليفي، به بذور لونها بنى داكن. تتفصل فصوص الثمرة بسهولة عند النضج.

 

شجرة الباوباو Asimina triloba

الاسم الإنجليزي: Pawpaw

الاسم العلمي:Asimina triloba

 

الباوباو شجرة متساقطة الأوراق، صغيرة الحجم، يصل ارتفاعها 5–10 متراً، الأوراق بسيطة، يتحول لونها للذهبي والبنى في الخريف.

تؤكل ثمار الباوباو طازجة أو تدخل في صناعة الحلويات، ولا يفضلها البعض نظراً لنكهتها الراتنجية ورائحتها النفاذة، ومع ذلك فهي تفوق التفاح والخوخ والعنب في محتواها الفيتاميني والعناصر المعدنية والأحماض الأمينية والطاقة. ويلاحظ احتواء الاندوسبرم في بذور الباوباور علي قلويدات تسبب اضطراب الهضم والقيئ ولكن في حالة بلع البذرة فإنها تمر سليمة في القنوات الهضمية دون أن تسبب أضراراً.

الموطن الأصلي للباوباو فلوريدا ولويزيانا بالولايات المتحدة وحتى أونيتريو بكندا. وتعتبر ثمرة الباوباو أكبر ثمرة موطنها الأصلي الولايات المتحدة. كما يعتبر جنس الباوباو Asimina هو الجنس الوحيد المعتدل الممثل في العائلة الاستوائية Annonaceae. فللباوباو طور سكون شتوي ويحتاج أكثر من 400 ساعة برودة لكسره، وللسلالات الشمالية من البوباو مقدرة أكبر على تحمل البرودة الشديدة ولهذه السلالات احتياجات عالية من البرودة اللازمة لكسر سكونها الشتوي.

يحتاج الباوباو إلى أرض خصبة، عميقة، جيدة الصرف.

يتكاثر الباوباو بسهولة باستخدام عدة طرق للتطعيم مثل التركيب السوطي واللساني والقلفي والتزرير بالرقعة، ويكون الأخير أكثرها نجاحا. وقبل زراعة البذرة لإنتاج الأصول البذرية يجب أن يجرى لها عملية تنضيد لمدة 100 يوم على درجة حرارة 5 م.

يزهر الباوباو قبل ظهور الأوراق في منتصف الربيع، والأزهار لونها أخضر تتحول للقرمزي، وتنثر حبوب اللقاح قبل نضج المياسم كذلك يتميز الباوباو بظاهرة عدم التوافق الذاتي مما يستلزم التلقيح لخلطي، ويحدث التلقيح بواسطة الحشرات.

ثمرة الباوباو كبيرة متطاولة أسطوانية طولها 3–15 سنتيمترا وعرضها 3–10 سنتیمترات ووزنها 200-400 جراما، تحمل مفردة او في عناقيد. لون الثمرة أخضر يتحول للأصفر ثم البرونزي أو البنى عند النضج، لون اللحم أصفر. البذور كبيرة لونها بنى لامع وتترتب في صفين.

يمكن حفظ الثمار الناضجة على الأشجار يومين إلى ثلاث أيام ويمكن تخزينها في الثلاجة لمدة 3 أسابيع.

فاكهه اللوتيا

الاسم الإنجليزى: Lutea

الاسم العلمي: Spondias lutea

 

تعتبر اللوتيا واحدة من أكثر الفواكه شيوعا في البرازيل.

نادرا ما تؤكل ثمار اللوتيا طازجة حيث تكون لاذعة، ولكن تستخدم في عمل الأيس كريم حيث تميزه بنكهتها الممتازة.

تتكاثر اللوتيا بالعقلة.

ثمرة اللوتيا صغيرة وتحتوى على بذرة كبيرة ولحم قليل.

 

فاكهة الكاريسا Carissa macrocarpa

الاسم الإنجليزي:Carissa

الاسم العلمي: Carissa macrocarpa

 

تنتمي الى عائلة: Apocynaceae

الكاريسا شجيرة مستديمة الخضرة، يصل ارتفاعها 4.5–5.5 مترا، الأوراق بسيطة، خضراء داكنة، زجاجية، وجلدية، توجد أشواك على الأفرع.

لحم ثمرة الكاريسا لين وعصيري جداً وله لون وطعم الفراولة. تؤكل الثمرة طازجة، تدخل في عمل سلاطة الفواكه، تدخل في عمل الفطائر، تضاف للأيس كريم، تطبخ، تحفظ، تخلل آو يصنع منها مربي وجيلي، وتحتوي ثمار الكاريسا علي 0.56 % بروتين، 1.0 % دهون، 12 % سكريات، 9.0 % ألياف ومللي جرام حمضي الاسكوربيلك لكل جرام من لحم الثمار.

الموطن الأصلي للكاريسا جنوب أفريقيا ومنها انتشرت إلى مناطق مختلفة في العالم.

تنمو الكاريسا في المناطق تحت الاستوائية، ولا تتحمل الأشجار الصغيرة الانخفاض في درجات الحرارة إلى 4 م، بينما تتحمل الأشجار الكبيرة درجة التجمد. زرعت الكاريسا في فلسطين ولكنها أثمرت بقلة.

تنمو الكاريسا في مدي واسع من الاراضي، وتكون متوسطة في تحملها للجفاف، وتتحمل الملوحة بشدة، ولكنها تتحمل غداقة التربة.

تتكاثر الكاريسا بالترقيد (هوائي وارضي) والتطعيم (تزرير وتركيب) والعقلة.

تبدأ شجيرات الكاريسيا في الإزهار بعد سنتين من زراعتها، وتزهر طوال العام، ويتركز تزهيرها وإثمارها من مايو إلى سبتمبر. الأزهار بيضاء توجد مفردة أو في مجموعات صغيرة. يتم التلقيح بواسطة الحشرات، وتكون بعض النباتات عقيمة ذاتيا ويمكن تلقيحها يدويا.

ثمرة الكاريسا مستديرة أو بيضاوية أو متطاولة، طولها ٦ سنتيمترات وقطرها 4 سنتيمترات، وذات قشرة ملساء. تكون الثمرة خضراء وغنية في المادة اللبنية قبل وصولها للنضج، وعندما تنضج يتحول لونها للأحمر ثم القرمزي، لحم الثمرة لين وعصيري جداً. يوجد بالثمرة 6–16 بذرة صغيرة لونها بنى. عندما تقطف الثمار يترك الكأس متصلا بالشجيرة.

 

المؤلف : د. احمد العبيدي

الكتاب أو المصدر : الفواكه النادرة (سنة الطبع 2001)

عن marwa reda

شاهد أيضاً

مضخات الري Pumps

انواع مضخات الري Types of pumps يوجد أنواع عديدة من المضخات المستخدمة في رفع ماء …

تعليق واحد

  1. السلام عليكم
    هناك ثمرة فاكهة غريبه تشبه من الداخل المانجو وتحوي على بزة متوسطه بالنصف وحولها اربع أو تلات بذور صغيرة الحجم وقشرتها الخارجيه رقيقه جدا
    ما اسمها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *