الرئيسية / زراعة تجميلة / جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية تفوز بالمركز الأول بمعرض البحرين الدولي للحدائق

جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية تفوز بالمركز الأول بمعرض البحرين الدولي للحدائق

تصريح: محمد توفيق الشيخ

رئيس جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية

 

فاز جناح جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية بالمركز الأول بمعرض البحرين الدولي للحدائق الذي أقيم تحت الرعاية السامية من صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين حفظه الله ورعاه وبدعم كريم من صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملم مملكة البحرين رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لدعم القطاع الزراعي والذي افتتحت المعرض بمركز المعارض والمؤتمرات بالمنامة بتاريخ 21 مارس 2018 واستمر لغاية 25 مارس 2018 تحت شعار «سلامة الغذاء وصحة المجتمع». وقد شهر المعرض الذي نظمته المبادرة الوطنية لدعم القطاع الزراعية توافد أعداد كبيرة من المواطنين والمقيمين ومن الدول الإقليمية قارب 50 ألف زائر.

وعن جناح جمعية المهندسين الزراعية البحرينية في المعرض تحدث المهندس محمد توفيق الشيخ رئيس مجلس إدارة الجمعية قائلاً «منذ أن شاركت الجمعية في 2012 وهي تشارك سنويا بهدف نشر الوعي والثقافة الزراعية بين أكبر عدد من المواطنين والمقيمين والمهتمين بالزراعة، وتماشيا مع شعار المعرض لهذا العام «سلامة الغذاء وصحة المجتمع» قدمنا عدد من التجارب الزراعية والنماذج العلمية والبنرات والكتيبات التوضيحية وقد تم التركيز على الزراعة العضوية النظيفة وهو نظام زراعي اجتماعي بيئي متكامل يهدف إلى رفع خصوبة التربة ويتجنب فيه استخدام الأسمدة الكيميائية والمبيدات الكيميائية والنباتات المعدلة وراثيا. ويعتمد في تغذية النبات كلياً على الغذاء الطبيعي ألا وهو المخلفات النباتية والحيوانية المتحللة. فقدمنا عدة أنظمة بهذا الخصوص فالنموذج الأول يرتكز على الزراعة العضوية التقليدية باستخدام وسائل وتقنيات حديثة ومنها طريقة عمل الكمبوست العضوي وطريقة عمل شاي الكمبوست وطريقة الزراعة العضوية باستخدام أنظمة الزراعة بدون تربة. وأخيراً نموذج يوضح نظام الزراعة الأحيومائية (الأكوابونيك) وهو نظام إنتاج يجمع بين تربية الأسماك وإنتاج الخضر بدون تربة في نظام مغلق واحد. كما تم الإعلان في المعرض عن إقامة دورتين تدريبيتين زراعيتين الأولى بعنوان «الزراعة العضوية خلال الفترة 11 – 13 مارس 2018 والثانية بعنوان «الزراعة الأحيومائية» خلال الفترة 1 – 3 أبريل 2018. وفي الحقيقة كانت مشاركتنا لهذا العام متميزة جدا استحققنا على أثرها المركز الأول عن فئة الجمعيات الأهلية المشاركة في المعرض.

وفي الختام أشكر القائمين على مجلة المهندس الزراعي وأخواني أعضاء مجلس إدارة جمعية المهندسين الزراعيين الكويتية برئاسة المهندس علي الغيث.

عن marwa reda

شاهد أيضاً

نظم تخطيط الحدائق

  تشمل نظم تخطيط الحدائق النظام الطبيعي والهندسي والمختلط والحديث وفيما يلي استعراض لكيفية تنفيذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *