الرئيسية / تغذية / الجوافة

الجوافة

 

الموطن الأصلي ومناطق انتشار الجوافة

 

الجوافة  (Psidium guajava) من فواكه المنطقة الاستوائية، موطنها الأصلي أمريكا الجنوبية ولاسيما المكسيك والبرازيل وبيرو. واليوم تنتشر زراعتها على نطاق كبير في الهند وباكستان كما تزرع في بعض الدول العربية مثل مصر- السودان- فلسطين- العراق- السعودية- الجزائر- اليمن. وتتبع الفصيلة Myrtaceae والرتبة Myrtales.

 

اصناف الجوافة

 

– الجوافة البلدي: من اكثر الأصناف انتشارا في مصر، ويشتمل هذا الصنف على عدة سلالات تختلف اختلافا واسعا في الصفات من حيث شكل الثمار وحجمها والتبكير في النضج ولون اللب الذي يختلف من الأبيض الى الأصفر الى الأحمر، وهذا الصنف يكاثر بالبذور. ومن اهم الأصناف المنتجة منه:

أ-هرم (1):يمتاز بثماره متوسطة الحجم والبيضاوية الشكل واللون الأصفر الفاتح المحمر قليلا جلدها املس رقيق اللب طعمه حلو ذو لون احمر قرمزي، ويمتاز برقة بذوره التي يسهل مضغها. وهذا الصنف قليل الانتشار.

ب-معمورة (1): ثماره كبيرة الحجم- كمثريه الشكل، قليل البذور، اللب متوسط الحلاوة.

– الجوافة النباتي:

منشأ هذا الصنف في الهند، اشجاره قوية النمو، وفروعها طويلة متهدله الأوراق، لونها اخضر فاتح، واكبر من أوراق الجوافة البذرية، الثمار كبيرة الحجم جدا، مستطيلة الشكل، لونها اصفر يوجد في وسط الثمرة فجوة خالية من البذور ولب الثمار حامضي نوعا ما قليل الحلاوة، محصول هذا الصنف قليل لان الثمار تتساقط بشدة قبل النضج ويقدر محصول الشجرة ب15-20كغ.

– لكنو (49) Lucknow49: نشأ هذا الصنف في باكستان، ثماره كبيرة الحجم قليلة البذور، لبها متوسط الحلاوة ابيض اللون.

– سافيدا Safeda: صنف نشأ في جنوب شرق اسيا. ثماره اقل حلاوة من الجوافة البذرية، وهو مزروع في مصر. وكذلك صنفي كاريلا Karela ونازك Nazik.

ومن اهم الأصناف الموجودة في الولايات المتحدة الامريكية: روبي: ثماره ذات لب احمر، وهو صنف ناتج عن عمليات الانتخاب والتربية، وصنف رد انديان.

 

الخصائص البيولوجية للجوافة

 

تزهر أشجار الجوافة وتثمر بعمر 2-4 سنوات كما تميل الشجرة الى المعاومة وتبقى الأشجار في الاثمار الى عمر 35 سنة او اكثر. يبدأ موسم الازهار في أشجار الجوافة خلال (شهر نيسان) ويكون الازهار على دفعات وبعد الازهار يحصل العقد حيث تنمو الثمار بسرعة حتى تصل الى الحجم النهائي بعد حوالي (13-15) أسبوعا وينضج المحصول خلال شهري (اب-أيلول)، وقد يتأخر في بعض الأصناف حتى تشرين الأول، التلقيح السائد هو الذاتي، وقد يكون خليطا كما يمكن ان تكون الثمار بكريا كما في الجوافة النباتي، وفي معظم الحالات يبقى الكأس عالقا بالثمرة حتى بعض نضجها وجمعها. يمكن ان تزهر بعض الأشجار مرة أخرى في الصيف خلال شهر اب ويسمى ازهار الترجيع. كما ان سقوط الامطار طول السنة في المناطق الاستوائية يجعل الأشجار تزهر مرتين. في حين تزهر مرة واحدة في المناطق التي يقتصر فيها سقوط الامطار مدة 7 شهور فقط.

 

الشروط المناخية المناسبة

 لزراعة الجوافة

 

1 – الحرارة:

تنجح زراعة الجوافة في المناطق تحت الاستوائية التي تتميز بشتاء معتدل جاف وصيف معتدل الحرارة، ويمكن لشجرة الجوافة البالغة ان تتحمل درجات حرارة عالية تصل الى 50درجة مئوية، لا تتحمل الأشجار الصغيرة درجات الحرارة المنخفضة لمدة طويلة، حيث يؤدي انخفاض درجات الحرارة لجفاف أجزاء من الشجرة، وقد تستعيد نشاطها في فصل الربيع التالي بإخراج نموات جديدة، عند موت البرعم لقمم الأشجار نتيجة لتعرضها للبرودة الشديدة تخرج براعم جديدة قرب سطح الأرض، تنمو وتعطي افرع جديدة تبدأ في الازهار وحمل الثمار بعد حوالي 2-3سنوات، ولا ينصح بزراعة أشجار الجوافة في المناطق التي ترتفع بها نسبة الرطوبة حتى لا تصاب الأشجار بالحشرات القشرية والفطريات.

2 – التربة المناسبة:

يمكن زراعة أشجار الجوافة في أنواع عديدة من التربة سواء رملية او طينية او خفيفة، كما يمكن ان تنمو في الأراضي الكلسية والملحية حيث تعد من الأشجار جيدة التحمل للملوحة في محلول التربة ويزداد تحمل الأشجار للملوحة كلما تقدمت في العمر، وافضل تربة لزراعة أشجار الجوافة هي التربة الصفراء الجيدة الصرف.

 

المحصول ونضج ثمار الجوافة

 

تنضج الجوافة البذرية في شهر اب في حين تتأخر الجوافة النباتي، عن ذلك ويتراوح محصول الشجرة بين 30-50كغ في الأشجار البالغة البكرية، وقد يصل الى 100كغ في الأصناف البذرية المعتني بخدمتها وتربيتها.تجمع ثمار الجوافة قبل وصولها الى مرحلة النضج الكامل ومن اهم علامات النضج: -سهولة انفصال الثمار من الافرع.

-تغير لون الثمار من الأخضر الغامق الى اللون الأخضر الفاتح او الأبيض المصفر.

– ليونة انسجة الثمار.

اهمية شجرة الجوافة

 

تعد ثمار الجوافة من الفاكهة ذات القيمة الغذائية العالية جدا فهي ارخص مصدر لفيتامين C الذي يتوافر فيها بنسبة اعلى من توافره في ثمار الحمضيات. وقد ثبت ان الجوافة الحمراء اغنى من البيضاء بهذا الفيتامين، كما ان قشرة الثمرة ولحمها الخارجي اغنى من لبها بهذا الفيتامين كما تحتوي على كمية من الفيتامين b1،b2، وتعد نسبة السكريات في الثمرة منخفضة نوعا ما (حوالي 7،5) مما يجعلها ملائمة لمرض السكر، كما تحتوي على نسبة من المواد الدهنية والاحماض، ومواد بكتينية بنسبة عالية، وتستهلك الثمار طازجة او شراب او مربى.ويمكن استخدام أوراق الجوافة وقشور السوق في الدباغة وصبغ الملابس، علاوة على الاستخدامات الطبية للأوراق والقلف في علاج بعض الامراض. كما تظهر الثمار ولاسيما السلالات المتأخرة في وقت يقل فيه كثير من ثمار الفواكه الأخرى في الأسواق، ومن الجدير بالذكر ان ثمرة الجوافة مطلوبة في الأسواق العالمية، وبصفة لاسيما في الأسواق الأوروبية لذلك تعد من الفواكه التي لها فرصة تصديرية جيد

 

الافات التي تصيب الجوافة

 

1 – الامراض الفطرية:

– تبقع الأوراق: Leafspots يسببه فطر Alternaria وهو يصيب الأوراق ويسبب سقوطها، ويعالج بالرش بأحد المبيدات الفطرية المناسبة.

– العفن الرمي الأسود :Souty moula تسببه مجموعة من الفطريات الرمية التي تظهر على هيئة مسحوق اسود على الأوراق كما يصيب الثمار، ويعالج بالرش بالكبريت القابل للبلل بتركيز 1 % مرتين بفاصل 3-4اسابيع.

2 – الحشرات:

من اهم الآفات الحشرية التي تصيب الجوافة:

– البق الدقيقي: ويعالج بالرش بأحد المبيدات التالية: الملاثيون والسومثيون.

– الحشرات القشرية: ترش الأشجار شتاء بمخلوط من زيت معدني بنسبة 2% وملاثيون 1،5بالالف.

– ذبابة الفاكهة: تشكل ضرر كبير في محصول الثمار، وتعالج الأشجار في المناطق التي تظهر فيها الإصابة في منتصف شهر تموز مرة كل ثلاث أسابيع بأحد مركبات الدايمثوات بمعدل 75سم 3/لتر ماء.

– الاكاروس (العنكبوت الأحمر): وتعالج الأشجار المصابة بالرش بمادة الكليثن 18،5% بمعدل 250سم3/100لتر ماء ابتداء من منتصف أيار ثم ترش مرة أخرى بعد شهر اذا لزم الامر

 

المصدر

د. محمد حسني جمال و د. مواهب السوسو (2008-2009)، الفاكهة مستديمة الخضرة –الجزء النظري والعملي

عن marwa reda

شاهد أيضاً

الحمص

أسماء الحمص   ‏هو في كل البلاد العربية حمص، وفي التركية: نوجود، وفي الفرنسية: والإنكليزية:toroast،وفي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *