الرئيسية / تغذية / الـتـوت

الـتـوت

الاسم الانجليزي: Mulberry

الاسم العلمي: Morus spp

العائلة: Moraceae

التوت شجرة متساقطة الأوراق، متوسطة الحجم، يصل ارتفاعها 10 أمتارا، الأوراق بسيطة طولها ١٢ سنتيمترا.

الموطن الاصلي للتوت

تعتبر اليابان هي الموطن الأصلي لأشجار التوت وانتشر منها الى باقي دول العالم. وهو ينمو بنجاح الآن في الهند وبعض الدول الأخرى في أسيا.

أنواع التوت متعددة، أهمها:

1 – التوت الاسود (التوت الشامي) (Morus nigra)

ثماره لونها أسود، ذات حجم كبير، مستديرة، تنضج في أوائل يوليه.

2 – التوت الأبيض Morus alba))

ثماره لونها أبيض أو أحمر، متوسطة الحجم، تنضج من أبريل – يونيه، ومن أصنافه التوت البلدي والتوت الرومي الأبيض والياباني.

3 – التوت الاحمر Morus rubra))

ثماره لونها أحمر أو أسود داكن، تنضج في يونيه.

تؤكل ثمار التوت طازجة أو تستخدم في عمل العصير أو المربي أو في صناعة الخل والخمور، وللثمار استخدامات طبية في علاج أمراض الحلق.

الموطن الأصلي للتوت الصين ومنها انتشر إلي معظم أرجاء العالم.

ينمو التوت في المناطق تحت الاستوائية والمعتدلة حيث إن له احتياجات منخفضة من البرودة اللازمة لكسر سكونه الشتوي، ويحتاج إلي جو معتدل شتاء دافئ صيفا، فينمو جيداً ما بين. انخفاض الحرارة عن  يودي إلي توقف النمو، بينما ارتفاعها عن 40 كم فيؤثر سلبياً علي النمو.

ينمو التوت في جميع أنواع الأراضي.

يتكاثر التوت بالتطعيم (تركيب بالقلم أو تزرير) أو بالعقلة.

يبدأ التوت في الحمل بعد ثلاث سنوات من الزراعة، ويزهر في أوائل الربيع. الأزهار مؤنثة أو مذكرة لونها أصفر مخضر، تحمل في نورات صغيرة علي نفس النبات (الأزهار المذكرة علي قاعدة الفرع والمؤنثة في الجزء الطرفي منه) وذلك في أباط الأوراق. الثمار مركبة توتية تتكون من حسيلات صغيرة. وتنضج ثمار التوت البلدي في أواخر إبريل بينما تنضج ثمار التوت الرومي الأبيض والياباني والأحمر في يونيه وتنضج ثمار التوت الأسود في أوائل يوليه. تعطي شجرة التوت البالغة حوالي 50 كيلوجراماً من الثمار.

 

الوصف النباتي للتوت

 

هي شجرة متساقطة الأوراق يصل ارتفاعها من ٥-١٠م وأوراقها بسيطة ولونها أخضر غامق وتختلف في شكلها حسب الأنواع وهى متبادلة الوضع على الساق، والثمرة متجمعة يتباين لونها من الأبيض الى الأحمر الى الأسود حسب النوع، وتستهلك طازجة أو تدخل في صناعة العصير والمربي.

 

المناخ المناسب للتوت

 

تعتبر اشجار التوت من أشجار المناطق المعتدلة، تتحمل الظروف الجوية السيئة بدرجة كبيرة حيث تقاوم ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف ، كما تقاوم انخفاض درجة الحرارة لدرجة التجمد في الشتاء ، وتحتاج الى المناطق المعرضة للشمس ، وتقاوم أشجار التوت الجفاف.

 

التكاثر في التوت

 

تتكاثر أشجار التوت عن طريق البذور وهى الطريقة الرئيسية للإكثار وإنتاج الشتلات، يمكن إكثار أشجار التوت بالعقل الخشبية شتاءًا بحيث تجهز العقل خلال فصل الشتاء وتعامل بأندول حامض البوتريك ٤٠٠٠ جزء في المليون لمدة خمس ثواني، وتزرع على خطوط المشتل، كما قد تطعم بعض الأصناف على الأصول البذرية، وتتبع الطريقتين الأخيرتين لضمان مطابقة النباتات الناتجة لنبات الأم تمامًا.

 

محصول التوت

 

تعطى الشجرة البالغة حوالى ١٠-١٥كجم من الثمار سنويًا، أما الأشجار التي تزرع من أجل أوراقها فتجمع الأوراق من ٦-٧ مرات خلال الفترة من شهر مارس حتى شهر مايو من كل سنة، وتعطى الأشجار من ١٥٠٠-٣٠٠٠كجم أوراق للفدان

الأهمية الاقتصادية للتوت

 

لا يعتبر التوت من أشجار الفاكهة المهمة، الا أنه تنتشر زراعته في بعض الدول المنتجة للحرير مثل كوريا واليابان والصين والاتحاد السوفيتي وذلك للاستفادة من أوراقها في تغذية دودة الحرير. ولا يوجد زراعات منتظمة لأشجار التوت بل يوجد منه ما هو مزروع على الترع والمراوي والجسور للاستفادة من ظل الأشجار وثمارها.

 

المؤلف : احمد متولي محمد متولي وحسن محمد فاضل الوكيل

 

عن marwa reda

شاهد أيضاً

الحمص

أسماء الحمص   ‏هو في كل البلاد العربية حمص، وفي التركية: نوجود، وفي الفرنسية: والإنكليزية:toroast،وفي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *