الرئيسية / زراعة تجميلة / انواع نباتات المسطحات الخضراء

انواع نباتات المسطحات الخضراء

 

تنقسم نباتات المسطحات الخضراء تبعا لاحتياجاتها البيئية الى:

 

اولا- نباتات الموسم الدافئ

 

وهي تحتاج الى درجات حرارة مرتفعة نسبيا (18-35 م) اثناء موسم نشاطها، اي خلال الصيف واوائل الخريف، فاذا ما اقبل الشتاء وانخفضت درجات الحرارة، تأثرت هذه النباتات تأثيرا سيئا ودخلت في سكون ويصبح المسطح اصفر اللون ويتشوه شكلة. ونباتات الموسم الدافئ معمرة مما يجعلها تعاود النشاط والنمو عندما تبدا درجات الحرارة في الارتفاع معتمدة على الريزومات والسيقان المدادة وما بها غذاء مخزن. ومن اهم نباتات هذه المجموعة:

 

1 -النجيل Bermuda grass

 

من اكثر نباتات المسطحات موافقة للبيئة في مصر. وهو نبات معمر زاحف يتميز بقوة نموه وسرعة انتشاره. ويتكاثر النجيل بسهولة بواسطة البذور او السوق المدادة (العقل او الغرز)، ويتحمل القص والدهس الشديد. وتعد البرمودا من اهم اصناف النجيل.

اهم عيوبه في مصر هو عدم قدرته على تحمل درجات الحرارة المنخفضة، ويزرع بالبذور التي تستورد من الخارج.

 

2 – النجيل السوداني

Uganda Grass

 

يمتاز بنعومة اوراقه ولونه الاخضر الزاهي، وهو كثيف النمو يتحمل درجات الحرارة المنخفضة فتكون فترة السكون قصيرة. ويحتاج النجيل السوداني الى ري وفير ولا يتحمل الجفاف. ويتكاثر النجيل السوداني بالعقل التي تؤخذ من السوق المدادة، وكان يستعمل لفترة طويلة في زراعة ملاعب الجولف والكروكيه قبل ظهور الاصناف الجديدة، ويفضل تجديد زراعته كل 5 سنوات.

هذا وقد ظهرت في السنوات الاخيرة عدة اصناف جديدة عبارة عن هجن بين النجيل البلدي والسوداني، وهي اصناف تتميز بان درجة تحملها للبرودة اكثر من النجيل العادي، ولذلك فهي تحتفظ بلونها الاخضر خلال فصل الشتاء كما انها تتميز ببعض الصفات التي تجعلها صالحة لبعض الاستخدامات بعينها، ولكن لا يتوفر لها بذور حيث انها هجن عقيمة لذا يتم اكثارها بالطرق الخضرية.

 

من اهم هذه الاصناف:

 

  • تيفواى Tifwayوهو صنف متوسط النعومة، كثيف النمو، ذو لون اخضر داكن، يستعمل في تنسيق الحدائق وفي الملاعب الرياضية نظرا لتحمله الدهس وقدرته العالية على تحديد النمو، اما في ملاعب الجولف فيستخدم بكثرة في المناطق التي لا تحتاج الى مسطح مستوي تماما.
  • تيف دوارف Tifdwarfوهو صنف ناعم جدا، ويتحمل تركيزات مرتفعة نسبيا من الملوحة في ماء الري، الا انه اقل من Tifwayتحملا للدهس وللبرودة. وهو اكثر الانواع استخداما في المناطق من ملاعب الجولف التي تحتاج لمسطح عالي النعومة (مناطق الـTeeومناطق الـGreen).

 

3 -النجيل الفرنساوي

St. Augustine Grass

 

نبات معمر زاحف تمتد سوقة افقيا فوق سطح التربة. سلامياته قصيرة والاوراق عريضة وخشنة لونها مائل الى الزرقة. بطئ النمو يتحمل الدهس لذلك يستخدم في الحدائق العامة. لا يتحمل الجفاف لذلك ينجح في المناطق الساحلية الرطبة، كما يمتاز بقدرته على النمو في الاماكن النصف مظللة. ويتكاثر النجيل الفر نساوي بالعقل اذ ان بذوره غير متوافرة تجاريا.

 

4 – الزويسيا Zoysia Grass

 

اهم ما يميز الزويسيا هو تحملها للظل وبذا فيمكن زراعتها في المناطق التي تظلها الاشجار او المباني كما تتحمل العطش والملوحة وارتفاع درجة الحرارة وتمتاز بمقاومتها للأمراض والحشرات. ويعيبها بطء انتشار النبات وتحول لونه الى اللون البني عند تعرضه للصقيع. انواع الزويسيا غير شائعة في مصر رغم ملاءمتها للظروف البيئية. يتم اكثار بعض انواعها بذريا وخضريا، بينما يتم اكثار بعض الهجن او الاصناف المنتجة حديثا والتي تتميز بصفات عالية الجودة خضريا للحفاظ على هذه الصفات.

 

5 -البسبالم Paspalum

 

هو من انسب الانواع التي تم ادخالها الى مصر في السنوات الاخيرة، متوسط النعومة، داكن الخضرة، يحتفظ بخضرته على مدار العام، لا يتحمل الدهس الشديد، سريع النمو. يتميز بتحمله الشديد لارتفاع الملوحة التي قد تصل تركيزاتها الى 3000-5000 جزء في المليون، لذلك يزرع كثيرا قرب السواحل وفي المناطق العمرانية الجديدة التي تعتمد على مياه الابار في الري. يستخدم في تنسيق الحدائق والملاعب الرياضية. يتم اكثاره بالطرق الخضرية.

 

ثانيا-نباتات الموسم البارد

 

وهي تحتاج الى درجات حرارة منخفضة لنموها (12-15 م) وتنتشر في الاماكن المعتدلة والباردة، وتنمو جيدا في مصر خلال فصول الخريف والشتاء والربيع (من اكتوبر الى ابريل)، وعند ارتفاع درجات الحرارة صيفا يقف نموها، بل ان الكثير منها يموت بسبب ارتفاع درجات الحرارة لذا فهي تعامل معاملة النباتات الحولية تحت ظروفنا حتى وان كان بعضها في موطنه معمر كما في بعض انواع الجازوم

واهم نباتات هذه المجموعة:

 

1 – الجازوم او حشيشة الراي Ryegrass

 

نبات معمر في المناطق الباردة، ولكنه يعامل في مصر كنبات حولي. وهو نبات قائم كثيف يكون مسطح ناعم، اوراقه زاهية الخضرة، يتحمل الظل الخفيف ويجود نموه في الشمس. لا يتحمل الجفاف وهو متوسط التحمل للملوحة. يزرع بالبذور في الخريف (اكتوبر) ويقص على ارتفاع 3-4 سم، تزداد الى 4-5 سم في الاراضي الخفيفة.

 

2 – نباتات الفسكيو Fescue

 

نباتات معمرة كثيفة النمو، تتحمل الاراضي الفقيرة والرملية المضاف اليها مواد عضوية، يتحمل الظل الخفيف، مقاوم للمراض والحشرات والجفاف والملوحة، تتحمل الدهس. يتكاثر بالبذور ويضم قسمين أحدهما نباتاته خشنة الملمس والاخر اوراقه ناعمة.

 

3 – حشيشة كتنكي الزرقاء

Kentucky Bluegrass

 

سريع النمو يتميز بتحمله الانخفاض الشديد في درجات الحرارة، والاوراق لونها اخضر داكن مائل الى الزرقة. لا يتحمل الظل او الجفاف او قلة خصوبة التربة او ارتفاع الحرارة. يتكاثر بالبذور وبتقسيم الريزومات.

 

4 – الحشائش المعوجة Bent Grasses

 

والسبب في تسميتها هو انه عند خروج النباتات من الارض فأنها تنمو نموا افقيا موازيا لسطح التربة الى مسافة قصيرة، وبعدها تغير اتجاهها فتنمو نموا راسيا كباقي النباتات.

طرق التكاثر لأنواع المسطحات الخضراء:

1-بالبذور: كما في النجيل البلدي – البرمودا – الجازون – بعض انواع الزويسيا. وتزرع بذور مسطحات الموسم الدافئ في بداية الربيع (شهر مارس) بينما تزرع مسطحات الموسم البارد في الخريف (شهر اكتوبر).

 

2 – طرق خضرية:

 

أ-
العقل او الغرز او الفسوخ spriga: تجهز بتقسيم السوق المدادة الى اجزاء بطول حوالي 10سم بحيث يحتوي كل جزء على بعض الاوراق والجذور، كما يمكن اخذ العقل بدون اوراق. ويمكن اكثار معظم مسطحات الموسم الدفيء بهذه الطريقة مثل التيفواي Tifwayوالتيف دوارف Tifdwarf والباسبلم.

ب-
السيقان المدادة stolons: تجهز العقل من السيقان المدادة او الريزومات بأطوال تصل الى 20سم، وتحتوي العقلة على عدة عقد كما في النجيل البلدي والسوداني الفر نساوي.

ج-
قطع من مسطح قديم (الرقع او الجلف) Plugs: باستخدام قطع كاملة من مسطح قديم، وتكون تلك القطع مربعة او مستديرة بقطر حوالي 5-10 سم كما في النجيل السودانية والباسبلم والزويسيا.

 

الرقع او الجلف (Plugs)

 

د-لفائف او بلاطات sods: حيث توجد مشاتل او مزارع لإنتاج نباتات المسطحات، تزرع فيها كمساحات كبيرة بالمسطحات الخضراء

 

مزرعة مسطحات خضراء

 

وتزال اجزاء من هذه المسطحات بواسطة ماكينات خاصة تسهل تقطيع هذه الاجزاء على شكل لفائف او بلاطات بسمك حوالي 3-4 سم على شكل مستطيلات عرضها 48 سم وطولها 104 سم.

 

اللفائف او البلاطات (Sods)

 

ويمكن التحكم في الطول حسب الرغبة بينما لا يمكن العرض عن ذلك لطبيعة الآلات السائدة في مصر.

هـ-الاجزاء الخضرية الصغيرة (المفرومة): حيث يتم تقطيع الاجزاء المأخوذة من المسطح القديم الى قطع صغيرة بواسطة ماكينات خاصة تسمى ماكينات القص الراسي Verticut machine

الة القص الراسي

 

وعادة لا تحتوي هذه القطع على اكثر من عقدة واحدة. ويمكن استخدام هذه الطريقة مع التيفواي Tifway والتيف دوارف Tifdwarfوالباسبلم والزويسيا.

ونظرا لاهية اكثار انواع هجن المسطحات الخضراء المستنبطة حديثا خضريا فقد تم انشاء مشاتل ومزارع المسطحات الخضراء للأغراض الاتية:

أ-
انتاج الانواع والهجن التي تتميز بصفاتها خاصة ولا تنتج بذور ويتم اكثارها خضريا فقط.

ب –
انتاج الانواع في صورة نقية غير مختلطة بأنواع اخرى ولا حشائش غريبة وهذا يصعب تحقيقه في الاكثار بالبذور.

ج-
استخدام اللفائف في انشاء المسطح الاخضر بسرعة بدون انتظار انبات البذور وتمام التغطية.

د-
زراعة بذور الانواع المرتفعة الثمن والتي تتميز بصفات خاصة مرغوبة لإنتاجها خضريا مع المحافظة على صفاتها بدلا من شرائها باستمرار بأسعار مرتفعة.

 

المصدر : خدمة الحاصلات البستانية (زينة)

عن marwa reda

شاهد أيضاً

نظم تخطيط الحدائق

  تشمل نظم تخطيط الحدائق النظام الطبيعي والهندسي والمختلط والحديث وفيما يلي استعراض لكيفية تنفيذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *