الرئيسية / زراعي / كريمات طبيعية من المجموعات النباتية

كريمات طبيعية من المجموعات النباتية

هناك الكثير من الخضروات والفواكه والنباتات الطبية والعطرية تعتبر صيدلية منزلية، خاصة ومعظمها وإن لم تكن كلها في متناول أيدينا وعلى مدار العام بل إن صح القول على مدار اليوم، وكلها تفيد بإذن الله في زيادة جمال المرأة وجعل بشرتها متألقة، بل ويتعدى الأمر أكثر من ذلك حيث تشفي كثير من العلل والأمراض. فلماذا الإسراف في استخدام الكريمات الصناعية وتجنب هذه الكريمات الطبيعية التي بإمكانك إعدادها واستخدامها دون أن تتكلفين كثيرا، فضلا عن النتائج السلبية الناجمة عن الإفراط في استخدام الكريمات الصناعية.

 

ومن هذه الكريمات

-1 زيت الورد فوائده ليس لها حد

أعلن أخيراً مركز «العودة إلى الطبيعة» في شمال فرنسا أن زيت الورد يحتوي على عناصر كثيرة تصل إلى ثلاثمائة عنصر مختلف.

– تدليك الوجه بزيت الورد، يعمل على إزالة آثار التوتر والإجهاد وذلك بإضافة قطرتين منه على زيوت الياسمين والجوجوبا، ويستخدم زيت الورد كذلك كمادات تعمل على تخفيف آلام الرأس وانتفاخ العيون، وأيضا يستخدم زيت الورد للتخلص من تشققات الجلد والتئام الجروح، كما يساعد على تخفيف التجاعيد.

– وللاسترخاء يمكن إضافة نقاط زيت الورد إلى حمام الماء لمدة عشر دقائق مما يساعد على صفاء الذهن، ورحة الجسم، ونعومة الجلد.

– وقد كان (ابن سينا) أول من قام بتحضير هذا الزيت، وأكد أهميته لتنشيط الذهن.

– كما أنه يساعد على تنظيم الشهية، ويخفف الغثيان، وانقباضات المعدة كما أنه يساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وينشط الدورة الدموية، ويساعد على تخليص الدم من السموم.

 

-2 زيت الزيتون

يُعد زيت الزيتون من أفضل الكريمات النباتية لغناه بالأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة حيث يساهم في الآتي:

– علاج تجعدات الوجه والرقبة حيث يستعمل مزيج من نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وصفار البيض (يكفي صفار بيضة واحدة + ملعقة زيت) ويضاف بضع قطرات من عصير الليمون ويدهن به مكان التجعيدات، ثم يزال الدهن بعد حوالي نصف ساعة بماء دافئ.

– استعماله كدهان يلطف ويهدى السطوح الجلدية الملتهبة خاصة الناتجة عن الأكزيما وداء الصدف، وكذكل يستخدم لتطرية صملاخ الأذن، كما يستخدم كمادة جيدة في المساج.

– للعناية بالشعر حيث تدلك فروة الرأس به مساء ولمدة 10 أيام مع تغطيتها حتى الصباح ثم تغسل صباحا، يؤدي ذلك إلى منع تساقطه بإذن الله، أما للقضاء على مشكلة الشعر الجاف يعمل حمام زيت الزيتون بصفة منتظمة أسبوعياً، ثم يلف الشعر بعد دهانه بالزيت بفوطة دافئة توضع على الرأس لمدة نصف ساعة ثم يشطف الشعر تشطيفاً خفيفاً بالماء العادي.

– في حالة تشقق الشفاة أو تسممها بأحمر الشفاة تدهن الشفايف بزيت الزيتون.

– بصفة عامة يساعد زيت الزيتون على بقاء ليونة جدار الخلايا ويقلل نسبة الكولسترول الضار، ويعمل على إفراز الهرمونات.

-3 عصير الليمون

يعتبر عصير الليمون أفضل المنظفات الطبيعية للبشرة، ويستخدم للتخلص من الرواسب والدهون الزائدة التي تترسب بمسام البشرة ادهنية كما يمتاز بتأثيره القابض للبشرة حيث يساعد على إغلاق مسام الجلد التي تظهر بشكل واضح كما أنه مقاوم للنمش ومحسن للون البشرة.

 

-4 لبن الجميز

الجزء المستخدم من نبات الجميز هو الثمار والأوراق والعصارة اللبنية حيث يحتوي على سكريات الفاكهة بشكل رئيسي وفلافونيات وفيتامينات وأنزيمات وأحماض.

– وقد برزت أهمية لبن الجميز خلال المؤتمر الدولي للأمراض الجلدية الذي عقد مؤخراً بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث أكدت الأبحاث المنشورة فوائد لبن الجميز في علاج مرض الصدفية، وبعض الأمراض الجلدية الأخرى على شكل دهان موضعي حيث إن لبن الجميز يحتوي على المضادات الحيوية القادرة على إبادة الجراثيم ومواد أخرى تساعد على التئام الجروح.

– كذلك تستعمل شرايح ثمار الجميز الناضجة على هيئة ضمادات فوق مكان الإصابة بالإضافة إلى الدهان الموضعي بلبن الجميز بالإضافة إلى ما سبق، فقد ثبت أن مضغ ثمار الجميز لأطول فترة ممكنة أو استعمال عصيرها كمضمضة يعالج التهابات وترهلات اللثة وأمراض الفم. بالإضافة إلى كونه ملين وطارد للغازات.

 

-5 عصارة الصبار

ثبت علمياً بأن استخدام غسول لشعر رأس مكون من عصارة الصبار يومياً ولمدة شهر، يؤدي ذلك بإذن الله إلى نتائج مشجعة حيث يتوقف سقوط الشعر، ويبدأ نمو الشعر الجديد في الأماكن التي كانت خالية من الشعر، ولم تحدث أي حالات انتكاس بعد العلاج بعصارة الصبار.

-6 مهروس الجزر

المعروف أن الجزر من أغنى النباتات بفيتامين (أ) الذي يغذي الجلد ولذلك فهو يدخل في تركيب الكثير من الكريمات والأقنعة، كما يمكن الاعتماد عليه كطعام بهدف تغذية الجلد وإكسابه المرونة والملمس الناعم.

ويمكن لحواء أن تسلق الجزر ثم تهرسه جيداً ويبرد ثم تدهن به البشرة.

 

-7 عصير التفاح

يمكن استخدام عصير التفاح كدهان مرتين يومياً صباح ومساءً للوجه، فإنه يساعد على إزالة البثور والكلف من الوجه كما يقوي خلايا الجلد.

كذلك إذا شويت تفاحة بقشرتها، وهرست، ومزجت بزيت الكتان ويوضع منها على الأطراف المحتقنة بسبب البرد الشديد فإنها تزيل ذلك الاحتقان سريعاً.

-8 عصير العنب

مسح الوجه بعصير العنب بواسطة قطنة مشبعة به من أكثر الأغذية فائدة لبشرة الوجه، ثم يترك لمدة ربع ساعة قبل غسله بالماء الفاتر يؤدي ذلك إلى جعل البشرة ناعمة وحيوية وذلك لاحتواء عصارة العنب على مواد كربونية كثيرة تساعد على حفظ الخلايا وأنسجة الجسم من الاحتراق.

 

-10 عصير الرمان بالخل

ثبت أنه لعلاج بثور الوجه المتقيحة يؤخذ مقدار كأس من عصير الرمان الطازج، ويضاف إليه مقدار خمس فقط من الخل ويدلك به الوجه ثلاث مرات يومياً، ولمدة ثلاثة أيام فإنه يقص على البثور.

 

-11 عجينة الكوسة

إذا عجنت الكوسة ووضعت كلبخة على المناطق المصابة بالروماتيزم أو المصابة بالآلام في الظهر فإنه يزيل تشنج الأعصاب والآلام الروماتيزمية وتكون فائدتها أكثر إذا سلقت بأوراقها وقشرتها وشرب مائها فإنه يساعد كثيراً في علاج الروماتيزم.

-12 مهروس الخيار والحليب

لعلاج تجاعيد الوجه تهرس مقادير متساوية من الخيار الطازج والقرع الطازج والبطيخ الأصفر ثم يخلط هذا المزيج بمقدار من الحليب الطازج ثم يدهن الوجه ويترك فوق البشرة لمدة نصف ساعة وبعدها يغسل بالماء الدافئ ويكرر هذا الدهان لعدة أيام، ويعمل المزيج كل يوم بيومه فنجد أن تجاعيد الوجه بدأت تزول.

 

-13 كمادات النعناع

نظرا لغنى النعناع بمحتواه من المنتول فإذا استخدمت أوراقه كمادات أو زينة تدليكاً فإنه يساعد في القضاء على الحكة الجلدية التي يسببها لدغ الحشرات والناموس إذ يعمل كمخدر موضعي لمكان الحكة والالتهاب.

كذلك يدخل النعناع في تركيب جميع المراهم الطبية المستخدمة لعلاج الأمراض الجلدية ويساعد في تخفيف الآلام الخاصة بالأقدام إذا وضع في الماء الساخن قبل تغطيس القدمين فيه.

-14 استخدامات البقدونس

تتعدد صور استخدام البقدونس وكل صوره تعالج الأمراض الجلدية وتطفي بريقا ورونقا على البشرة من خلال الكمادات أو العصير أو الجذور أو بذور البقدونس طبقاً لما يلي:

إذا وضع ورق البقدونس على الجلد المصاب بالبثور ساعد في العلاج.

إذا غسل الوجه مرتين يوميا بعصير أو منقوع البقدونس الفاتر يودي ذلك للعلاج من الحبوب والبثور.

جذور البقدونس إذا صبخت بالماء لمدة ربع ساعة ثم غسلت بشرة الوجه بذكل الماء (بعد التصفية والتبريد) فإنه يساعد علي إزالة النمش، وإذا شرب منه على الريق كأس ساعد على التخفيف من آلام الروماتيزم.

إذا هرس البقدونس ووضع على ثدي المرضعة ساعد في إدرار الحليب من ثدي المرأة المرضع.

-15 عصير الكرات

إذا مزج عصير الكرات الطازج مع مقدار من الحليب الطازج ودهنت به بشرة الوجه أزال منها البقع الحمراء التي تصيب عادة الأطفال الرضع، كما أنه يساعد في إزالة الطفح الجلدي والنمش لدى المراهقين.

 

إعداد- د.رمزي عبدالرحيم أبو عيانه

باحث أول مركز البحوث الزراعية مصر

عن marwa reda

شاهد أيضاً

طرق الاكثار المستخدمة فى مشاتل الاشجار الخشبية

الشبكة المعلوماتية للتنمية زراعية أ- التكاثر البذري( التكاثر الجنسي):   التكاثر البذري هو إنتاج فرد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *